أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بديع الآلوسي - تشكيل اللوحة انصار للعقل















المزيد.....

تشكيل اللوحة انصار للعقل


بديع الآلوسي

الحوار المتمدن-العدد: 2696 - 2009 / 7 / 3 - 09:32
المحور: الادب والفن
    


يسألني اصدقائي الحالمون: التشكيل لعبة ؟
لأبدي اهتماما ًو اعتراضا ً
وأقول : ماجدوى ان نحلم ؟
انا مع هذا الحب الذي لا ينتهي
انا مع ( أللام ) المسكون بهوس التجربة
انا مع (الواو )الباحث عن ألق الفكرة
انا مع ( الحاء )الثائر على البلوى
انا مع (ألهاء ) الغارق في نشوة سكرى

***********************************

قبل الخوض في الموضوع اشعر أن من الضروري ايضاح هدفي الذي يتمثل في الدفاع عن انتصار اللوحة الأصيله التي تعبر عن حس عميق وتجربة متكاملة.
إن الحديث عن الفن هو بحث عن ماهية الجمال ،وذلك ليس بالأمر اليسير ،،لذلك سيكون مقالي المتواضع منصبا ًعلى الحديث عن فن الرسم .
يعتقد انصاف المتشائمون ان ( اللوحة ) قد ماتت ،،وهم يحسون بالفجيعة ،،وهي فجيعه ذاتية صرفة ، نابعه من ذهن مشوش غير قادر على رؤية ما هو ايجابي .

ان الرسامين المبدعين ينتابهم دائما ً الفرح والحلم والتفاؤل الجريء والتمرد ، وانهم في نشاط دؤوب يوازي قوة وفاعلية الحياة المعاصره والعاصفة .
حيث يواصل النشاط الأبداعي التشكيلي الجيد ، النادر ، العميق مسيرته في فضاءات اكثر ديناميكية وحركه ،،غير مبال ٍ بصراخ النخبة نصف المثقفة والتي تعتقد بموت اللوحة .
مارس ألأنسان فن الرسم منذ بواكير وعيه ألأول و عبر عن مخاوفة من خلال رسوماته الهائله والتي تبهرنا الى حد اليوم ، وكانت محاولاته ألأولى خطوة جريئه ومبدعه لفهم العالم ،و تلك ألأشراقه ظلت شاهده على صراعه وتسجيلا ً لذاكرته ،، اود ان اؤكد ان اللوحة بمفهومها الواسع قد ولدت نتيجة حاجات ضروريه وستبقى حاجتنا لها ما دمنا نصبو الى الجمال، فهي احد وسائلنا لمواجهة لعنه الموت.

قد مر تشكيل اللوحة بمخاضات عده ، لكن عصرها كان يزدهر في كل مرة ، بجهود الفنانين الفرسان الذين يواصلون رحلتهم على براق الحلم المتفائل .
يعتقد اصدقائي المتشائمون ان اللوحة الحديثة ضرب من الفوضى ،،لا يا سادتي ،،ان اللوحة ليست خطوط عشوائية وأصباغ متناثرة ،، انها معرفة اولا ً،وأحساسات ثانيا، ًوهي حرفة جليلة ثالثا ً ، وهي رؤية الى ألأمام للأجابة على ما يحتاجة عصرناالمتأزم ، على هذا ألأساس تتجدد برؤاها وأشكالها وأساليب وطرق عرضها.
من كل ذلك نستنتج ان اللوحة ألأصيلة تكمن في اعماقها ومضة ألأكتشافات النادرة .
نعم اللوحة تشظت ولم تعد كما كنا نألفها لكنها لم تدخل مجال الأبتذال والتسطيح كما يتوهم انصاف المثقفين .
المهم إننا بحاجة الى الجمال والى اللوحة تحديدا ً ،فهذة الرؤية البَصَريه المعاصره التي تبدو غامضة وغير سهلة إلأستيعاب هي كفاح الأنسان ( الفنان ) للتوق الى معرفة كينونته وكينونة الأخر في نهاية المطاف ،،وهي في نفس الوقت تتوق وتساعد على تحقيق عالم اكثر جمالا ًوكمالا ً، خاليا ً من العنف والتخلف والخراب .

ان الحديث عن ( اللوحة ) يقودنا الى الحديث عن الصانع او الخالق (الرسام ) الذي يمكن ان نعتبره قائدا ًفي وسطه (المتخلف او المتحضر ) وله هدف سام ٍ هو التغيير اولا ً، وثانيا ً التعبير عن ذاته التي هي مرآة مجتمعه المعقد .
مرت اللوحة في منعطفات مشرقه وبلورت خلال مسيرتها ارثا ًطيبا ًوكانت جهود الرسامين المثابرين والصبورين والمتحلين بنكران ذات تزداد اصرارا ً لأكتشاف ما هو نوعي وجديد وجوهري فنيا ً ،،،ولم تكن كل تلك المدارس والمذاهب والأساليب الفنية لمتعة الذهن الخامل بل لمشاكسته وسحبه الى نقاط الضوء .

شيء مفرح ان تكون اللوحة الحديثة ألأن اكثر تنوعا ً وغنى ،،متداخلتا ًمع بقية الفنون ، وأصبح لكل فنان رؤيته القائمه بذاتها وله تجلياته الخاصة وغير التقليدية ،،،وأذا ما حاولنا جمع كل الرؤى الفنية فأنها مجتمعه تعبر عن ارهاصات عصر العولمه .

ان الفنان ( الرسام ) حين يواضب على بلورة رؤيته بدقه ونزاهه يساهم في جعل نظرتنا الى العالم اكثر صفاء ًً، اسناداً على ما قلناه تكون اللوحة انتصار للعقل لذي ما زال بعد حائرا ً بالأسئله الكبرى فلسفيا ً.
التجربة البصرية عملية معقدة وخطيرة فهي بحث دائم لأكتشاف ألأسرار الدقيقة والدفينة للجمال ،،هذة الرحلة تقود الفنان الى التعرف على امور مهمة تخص اللوحة وتتعلق بالحداثة شكلا ً ومضمونا ًوالمتمثله في: بساطه التكوين ،رشاقة ورهافة الخطوط ، انسجام التناغمات اللونية ووحدتها ،،البحث عن التكنيك ألأمثل ،، السيطره على الموضوع ،،حذف كل ما هو غير ضروري ،،ألأنتباه الى اهميه وخصوصية اسلوبه ....الخ .
جوهر اللوحة هو العثور على ابتكارات رؤيوية تثير فينا التساؤل والأنبهار .
اللوحة التشكيلية اذن كالموسيقى لها سحرها الخاص وحضورها الذي يشبه أطلاله جميلة على حلم غريب . ،، ويجب ان لا ننسى إنها رغبة مكبوته تنطلق في الزمان والمكان المحددين لتبث رساله جمالية الى هذا العالم .
اني اؤمن ان اعلاء الحق يتم بوسائل تعبيرية مختلفة منها انتصار اللوحة الواعية والأصيله ، الحالمة .
لقد وصلنا الى المشاهد لنتساءل : ما هو دور الجمهور في العملية ألأبداعية ؟
يعتقد انصاف المثقفين ان الجمهور في انحسار وتضاؤل ولم يعد يهتم ويعنى بشيء اسمه اللوحة ،، لكني اتلمس خلاف ذلك ،فضمن متابعتي كرسام محترف للصالات والمتاحف في اوربا والعالم العربي ارى ان هنالك أقبالا ًطيبا ًوتواصلا ًمتفاعلا ً،،ولم تعد اللوحة للصفوه المثقفة المختصه ،،بل العكس ، متذوقي الرسم في تزايد ، هذا يعني ان اللوحة صارت تلامس قلوب جميع الشرائح الأجتماعية وكل ألأعمار ومتخلف الجنسيات والأعراق .
اني اشاطر النقاد المتفائلين بحاجتنا الماسه اليوم الى الجمال الجيد الذي يفتننا ويكون لنا طاقةلأعادة هندسة أرواحنا من جديد .
يعتقد اصدقائي المتشائمون ان الحرفي البسيط كالنجار مثلا ًغير قادر على استيعاب رؤى اللوحة الحديثة ،وهذة التنظيرات تحتاج الى مراجعه وذلك لما فيها من غبن للحقيقة ، فما دام للنجار عينان تتأملان ومشاعر تضطرب وعقل يندهش اذن هو مهيأ للتفاعل مع العمل الفني و يقول بودلير في هذا الخصوص (مادامت لنا مشاعرنا الخاصة فلنا جمالنا الخاص ).

وفي نفس السياق يتساءل اصدقائي المتشائمون : هل عجزت اللوحة عن اداء دورها الحضاري ...أم تخلف الجمهور عن ادراك مغزاها ودورها في الحياة ؟
تعليقا ًعلى الشطر الأول من السؤال يمكنني التأكيد أن للوحة دورها في نمو الوعي الذي يصنع الحضاره ،،واصبح معيار تقدم ألأمم وتحضرها يعتمد على عدد مبدعيها ومفكريها .
اما عن الشطر الثاني من التساؤل فأني متفائل وارى في الجمهور طاقة للمبدع ولم يتخلف وان تخلفه يعني تخلف الفنان واندحاره .
الرسامين يبدعون ليعرضوا للناس رؤاهم الخاصة والتي تبقى ضروريه للجمهور ومؤثره على وعية ومزاجه.
ان تنامي الوعي وزيادة المعارض والمتاحف وأهتمام الحكومات بالفن والفنانين ، كل ذلك سيساهم في خلق جمهور جديد ووفي للوحة .

بعض انصاف المثقفين لا يأسفون على رحيل اللوحة ويعتقدون انها اصبحت ترفا ً ًوضربا ً من العبث .



لهؤلاء اقول : ان ألأبداع لحظة وجدانية وصراع عميق مشحون بالعاطفة والذكريات ،هو اذن نزاع بين العقل واللاعقل . وان انتصار اللوحة يعني انعتاقنا من اغلال عبوديتنا .

عبارات لا بد منها


اللوحة صورتنا وصلاتنا
ـ هي مرآة غربتنا وعرسنا

ـ هي هويتنا وأيقاع مجدنا

ـ هي تجاعيد احلامنا

ـ هي خلاصة ارواحنا

ـ هي أطلالة محبة على جحيمنا .



#بديع_الآلوسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آه ...جورنيكا
- قراءة في عيون وفاء سلطان


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بديع الآلوسي - تشكيل اللوحة انصار للعقل