|
ولدت الحضارة السومرية من رحم حضارة آناو التركمنستانية Anau
ديار الهرمزي
الحوار المتمدن-العدد: 2691 - 2009 / 6 / 28 - 08:51
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
لان هذه الحضارة كانت قائمة قبل ٣٥٠٠سنة قبل الميلاد حسب الكلام العلماء الاثار الذين اكتشفوا في الحفريات على بعض القطع الأثرية التي ترجع اساساً الى العصر الحضارة آنو في وسط آسيا آي توركمانستان وفي الكتاب mennesket kommer باللغة النرويجية وفي الصفحة ٢٠٤ يقول مؤلف الكتاب ان العلماء الاثار برهنوا بعد الدراسة على القطع الاثرية المكتشفة ... ان التوركمانستانيين كانوا ينسجون الملابس اي كانوا ماهرين في نسج الاقمشة هم اول من كانوا يجيدون فن الحياكك وهذا الفن اكتشف من قبل النساء لأن النساء كانوا يعملون بشعر رؤوسهم انواع من ذيول كذيل الحصان او ذيول صغيرة كذيل القط وبعدها فكرت النساء بأمكان نسج صوف الذي يأخذ من المواشي وبالاضافة الى الحياكة والنسيج كان اصحاب الحضارة آنو يربون الجمال والمواشي وكانوا يهتمون بالفروسية والفن القتال هم اول من صنعوا القوس والنشاب ومن الممكن ورثوا صناعة الاسلحة من اسلافهم كرماح والقوس والنشاب وحتى الرجال اخذوا ينسجون الفرش لفرش منازلهم وكانوا ايضا يصنعون الخيم والنساء كانوا ماهرات في الحياكة الالبسة ، وكانت موسيقى جزء مهم من الحضارة انو... الناي والقيثارة كانت تستخدم في الطقوس الدينية...اما العلاقة بين الحضارة آنو والحضارة السومرية هي علاقة وثيقة جدا من ناحية الاسماء والثقافة والاصول والفن ، يوجد مصادر تاريخية كثيرة تثبت ان السومريون هم من الاسيا الوسطى انهم وصلوا الى بلاد النهرين ٣٢٠٠سنة قبل الميلاد المسيح بعد ان سلكوا الطريق من شمال الى ان وصلوا الى الجنوب انهم لم يجيدوا لغة اهل الرافدين من الجنس السامي ، هؤلاء جمعوا كل الثقافات اهل الرافدين ثم صنعوا نواة الحضارة السومرية والتي لا زالت تفتخر بها كل العالم بالرغم من وجود حضارات قبل سومر كحضارة آنو وحضارة حلف وحضارة حاصونة الا ان الحضارة سومر تعتبر اول شرارة النور لأنقاد الانسان من الظلمات الى النور، لأن الحضارة السومرية هي اولى حضارة اكتشفت الكتابة ثم اهتمت بالطب والعلم الفضاء والهندسة وبناء المعابد .. الزقورات... وبناء المدن والسكن وبناء السدود او الستائر الترابية لمنع الفياضانات من تدمير المدن ولمنع غرق الاراضي الزراعية ...
عندما نقول ان الحضارة السومرية هي الحضارة التي لها علاقة وثيقة بالنسل التوكماني نقولها بأثباتات العلمية الملموسة وبشكل المهني نضع الحقائق امام القارىء....
لم تكن الحضارة في يومٍ من الأيام نتاج عملٍ لشعب واحدٍ بعينه بل ساهمت بها كثيرٌ من الشعوب والأقوام لكننا نستطيع القول، أن بعد التراكم الثقافي لدى عدة شعوب أتى من يفجرها بشكلٍ مكمّل فاستطاع بذلك أن يكسب لقب صانعه
اصول اللغة السومرية وقواعدها اشبه ما تكون من دون لغات العالم الى لغة الاقوام التورانية التي تسمى (اورال آلطاي) وهم المغول والترك والمجر والفنلنديين وقد تنبه بهذا لاول مرة العلامه ابن خلدون وذكر في كتابه (المقدمة) بان الفنلنديين هم من الاتراك.قواعد اللغة السومرية شبيهة بقواعد اللغة التركية بدليل انها من اللغات الالتصا قية فتلصق بالاسم ضمائر التملك وادوات الاضافة وحروف الجر والاداة الدالة على الفاعل عندما يكون الفعل متعديا مما يتسبب في ظهور تغييرات صوتية نتيجة لهذا الالتصاق بعكس اللغة العربية التي تاتي حروف الجر دائما قبل الكلمة ثم ان اللغتين متشابهة من ناحية التركيب فتكتب جملة طويلة ربما تكون سطراً او سطرين ولا تجد الفاعل الا في نهاية الجملة اضافة الى هذا وجود اكثر من (200) كلمه وقال بعضهم (600) كلمه سومرية في اللغة التركية اوبالاحرى تشابه الكلمات في اللغتين السومريه والتركيه
يقول الكتاب تاريخ عالم التمريض في صفحة ١٩ السومريون يذكروننا بالمنغول لاسباب خاصة هو تشابه الجماجم السومرية طبق الاصل مع الجماجم المنغولية التوركمانية....اما الكتاب اين متى حدث يقول في صفحة ٢١ ان السومريون لم يفهموا لغة اهل الرافدين من تل العبيد لانهم جاءوا الى بلاد الرافدين من الاسيا الوسطى الداخلية...كما نعلم جميعا الموطن الاصلي للتوركمان هي الاسيا الوسطى ويذكر التاريخ ان قار داغ او جبل الثلج او جبل آق داغ او بوز اتا داغ هو اسم لنفس الجبل.. اسم لجبل واحد التي تقع في قرغزستان محاذية لصين هذا الجبل معروف في تاريخ الحروب بين تورك وصين في العصور الغابرة هذا الجبل الشامخ والقوي حمى النسل التوركي من الهجمات الصينية بعدالهزيمة التورك وانهيار قواتهم امام الصينيين ...ظهر اسم الذئب الأغبرالذي اصبح دليلا لبقايا القوات التوركية وسلك الذئب الطريق الذي يعبر هذا الجبل الضخم مغطى بالثلج طول فصول السنة الاربعة اصبح هذا الجبل الحد الفاصل بين تورك وصين.. من هذا الجبل ...بوز آتا داغ... اسلاف التورك والسومر ..ان اصل تسمية (سومر) متاتية من (سيوم) التركية بمعنى (الحب) و(يير) بمعنى (الارض) لتصبح (ارض الحب) لشدة تعلق السومريين بالارض وحبهم للحياة والابداع المستمر لتعرف مع تقادم الازمنة واختلاف الادوار وصعوبة التلفظ
وهناك تشابها كبيرا بين اللغة السومرية واللغة التركية وخاصة التركمانية سواء من ناحية القواعد اللغوية او وجود كلمات مشتركة مشتقة تنتمي الى نفس المصدر، كما لاننسى هنا ايضا اتفاق العلماء والمؤرخين على ان اللغة السومرية لغة (التصاقية) لاعلاقة لها باللغات السامية او الارية وانتمائها جملة وتفصيلا الى العائلة اللغوية التي تنتمي اليها اللغة التركية
التشابه الموجود في مفردات اللغة السومرية واللغة التركمانية وبشكل لايعقل لتصل اليوم (350) مفردة. منها على سبيل المثال وجلبوا معهم اسماء مناطقهم التوركية ومنها:
بالطه- بلطه بمعنى (القامة او الطبر) انا- ننا بمعنى(الام) اي- اي بمعنى(القمر) اكر- اغر بمعنى(ثقيل) ار- ار بمعنى(الرجل) بار- بار بمعنى(الثمر) ايب- ايب بمعنى(الحبل) كش- قوش بمعنى(الطير) اش- اج بمعنى(افتح) بي- بو بمعنى(هذا) اكاش- اغاج بمعنى(الشجرة) . ...
كلمة سو والتي تعني الماء ...
كلمة سيووم تعني محب....
كلمة سيووم ير.. باختصار سومر الارض الذي يحب
سو مر .. شعب النهر
كلمة كل تعني اقرع بالسومرية وهي تعطي نفس المعنى بالتوركي
كلمة قال السومرية تعني خالد او العظيم ام بالتوركي تعني البقاء
كلمة ننة السومرية تعني السيدة وتعني الام باللغة التوركية ايضا
كلمة لوقال السومرية تعني رجل خالد وهي كلمة مركبة من لو تعني رجل و قال تععني باقي او خالد و..لوقال.. تعطي نفس المعنى رجل خالد بالتركي
كلمة آرا السومرية تعني بين وبالانكليزي between وآرا تعني بين بالتركي ايضا
كلمة دان وتان السومرية تعني قطعة وبالتوركي تعطي نفس المعنى القطعة
كلمة بار السومرية تعني حصة وبالتوركي تعني الحصة والحمل
كلمة كيشي السومرية تعني الذكر وبالتوركي تعطي نفس المعنى
كلمة أودون السومرية تعني حطب واودون هي كلمة توركية بمعنى حطب
كلمة كيس اوغيس السومرية تعني بنت تتطابق لفظا ومعنى مع كلمة قيز التوركية
كلمة كار السومرية تعني العمل وبالتوركي ايش وكار
كلمة نو السومرية تعني جديد وبالتوركي وبلهجة الاذرية نو تعني الجديد
كلمة وار السومرية تعني موجود وتعطينفس المعنى بالتوركي
كلمة راست السومرية تعني مستقيم وباللغة التوركية تعطي نفس المعنى
كلمة دور السومرية تعني قف وهي تعطي نفس المعنى بالتوركي
كلمة دومو السومرية تعني المعلم وبالتوركي تعني القائل
كلمة آكار السومرية التي تعني بركة ماء وتقابلها كلمةآخار التوركية وتعني قطرة الماء وتقطر الماء
كلمة إنشي السومرية تعني حمار وبالتوركي إيشك
كلمة گور السومرية تعني الروح وبالتوركي گور تعني الروح ايضا
اله السماء السومرية آناآنا تعني جدة وهي ايضا بالتوركي آناآنا
اله القمر نانا السومرية تعني أم ..والدة تقابلها كلمة نانا التوركية وآنا التوركية
اله الشمس بابا السومرية تعني أب وتقابلها كلمة بابا التوركية
اله الموسيقى أولان باكو السومرية
كلمة أولان السومرية تعني موسيقى تقابلها كلمة اولان الازبكية التوركية وتعني موسيقى
كلمة چالغي السومرية والتوركية في آن واحد وتعني عزف وچلغي البغدادي تعني عزف بغدادي
باكو عاصمة جمهورية اذربيجان الناطقة باللغة التوركية شبيهة باللغة التوركمانية العراقية
كلمة Uruk اسم احدى مدن السومرية تعني البعيد باللغة التوركية واسم العراق مؤخوذ من كلمة Uruk
كلمة اور السومرية تعني مدينة وقسم من الباحثين يقولون ان كلمة اور تعني رجل
كلمةاور هي توركية واورخان اسم توركي و اورخون و اورهان تعطي معنى سيد المدينة اوشيخ المدينة وايرهان تعني السيد الرجل ...
ولنا مسلة اورخون التوركمانية الموجودة حاليا في متحف بكين التاريخي في صين
كلمة ياشماغ هي كلمة السومرية وتوركية في آن واحد وتعني الحياة والعيش ، كلمة ياش تعني العمر وكلمة ياشلى تعني المسن ولازال عندالعالم التوركي عندما يصبح الشباب في سن البلوغ يضعون ياشماغ على رؤوسهم كونهم اصبحوا رجال وياشماغ رمز من رموز الرجولة والشرف كعقال عند العرب عامة و التوركمان العراق خاصة
فان لبس اليشماغ كان له شان عظيم في ذلك الزمان حيث جمع لابسه بين السلطة الدينية والدنيوية وخضع له الجميع وصار لباسا للامراء وكبار الكهنة في العصر الذهبي السومري (2122-2014 ق.م)
وقد تحدث الباحث (صموئيل نوح كريمر) عن انتماء اللغة السومرية لمجموعة اللغات الطورانية، ونستطيع التأكد من هذا التقارب الصارخ بمقارنة بسيطة بين التركية والسومرية التي نظمت على التالي: لقد سكن السومريون منطقة جنوب الرافدين ،والتي تكثر فيها الأهوار والمستنقعات المائية ولعل كلمة سومر بنفسها تعني مكان وجود الماء ذلك أن (سو) بالسومرية تعني الماء وإذا نظرنا على سبيل المقارنة مع اللغة التركية فنجد أن (سو-su ) بالتركية تعني الماء أيضاً و(بار-bar ) تعني يوجد باللغة التركية القديمة وجميع اللهجات الأساسية ما عدا الأناضولية والأذرية التي تلفظها (var) فيكون المعنى مكان وجود المياه ، لذا سمى السومريون إله العاصفة المطرية (ﻨﻨﮕﺮ سو) يقابلها بالتركية القديمة (ﺗﻧﮕﺭي- Tengri) التي تعني الإله أو الرب و(سو) كما أوضحنا تعني الماء باللغتين، كذلك استخدم السومريون كلمة (دﻨﮕﺭ) للدلالة على الإله أيضاً، كما يُسمى الشعب السومري بشعب أحراش القصب ويلفظ بالسومرية (كينجي) وإذا نظرنا إلى التركية فتقابلها كلمة (كامشينجي-kamışıncı ) بمعنى أصحاب القصب ، و (كي- ki ) بالسومرية تعني الأرض كذلك تعني المكان وفي التركية كلمة (يير- yer ) تدل أيضاً على الأرض والمكان ، وكلمة (تي- ti ) السومرية تعني الحي أو الحياة وتقابلها بالتركية كلمة (تيري- tiri ) في معظم اللهجات التركية فيما يلفظها آخرون بالدال لقرب مخرج الحرفين ( ديري- diri ) ، وكلمة (ليل) السومرية تعني الجو أو الفضاء ونرى في التركية أن كلمة ( ييل- yel) تفيد الهواء أو الرياح فسمى السومريون إله الهواء لديهم باسم (انليل) وزوجته (نينليل) ، وفي إطار الكوزمولوجيا السومرية (علم الكون) نرى بأن السومريين قد أطلقوا اسم الـ (أبسو) على مياه الأعماق و (أﭖ- ap) في التركية تستخدم للمبالغة فمثلاً يقال عن اللون الأبيض بالتركية (آك-ak) وعند المبالغة في الابيضاض يقال (آﭖ آك - ap ak) و (سو) كما ذكرنا سابقاً تعني المياه بالسومرية كذلك تفيد نفس المعنى بالتركية. كذلك سمى السومريون العالم الأسفل (كور) حيث يقع هذا العالم تحت الأرض والأبسو، وتعيش فيه آلهة العالم السفلي وهو مكان مظلم حسب المعتقد السومري ونرى أن هذه الكلمة تطلق في التركية على الأعمى فيقال عنه (كور-ko r ) لأنه يعيش في عالم مظلم ليس بقدرته أن يرى أي شيء ، كذلك أطلقوا على العالم الأعلى (أنونا) ونرى أن كلمة (أن يوجه-en yüce) التركية تفيد معنى الأعلى، و(بل) بالسومرية تعني السيد تقابلها بالتركية كلمة (بَي-bey ) ، كذلك يقول السومريون عن الشاب (ﮔوروس) تقابلها (ﮔﻨﭻ-genç) بالتركية ، كما أطلق السومريون على العرَّافين الذين يقرؤون الفأل اسم (بارو) وكان لهؤلاء مكانة رفيعة لدى السومريين ونرى أن التركية تطلق على العالِم كلمة ( ﺒﻟﮕﻴﻥ- bilgin) وهو من الجذر (بلمك-bilmek) التي تعني المعرفة ، وتسمى السيدة بالسومرية (نين) تقابلها (نينه-nine) بالتركية والتي تعني الجدَّة لذا يقول السومريون عن السيدة الإلهة (نين دﻨﮕﺭ-nin dingir) وهي من أرفع المراتب الكهنوتية التي كانت لدى السومريين ، ويقول السومريون عن البيت (أي) وجميع اللهجات التركية تقول عن البيت (أُي-üy ) أو (أوي-o y) عدا الأناضولية والأذرية التي تلفظها (أو-ev) ، وسأورد في الجدول التالي بعض الكلمات السومرية وما يقابلها بالتركية : المعنى بالعربية بالســـومرية بالتركية ملاحظات اللفظ وفق الأحرف العربية باللاتينية التركية أنا من min Ben – men أنت سن Sin Sen ماذا نه Ne ne هذا بو Bu Bu عدد سان San Sayı بالتركية القديمة (سان) أيضاً اثنان إكي İki İki ثلاثة 3 أوﭺ üç üç ستة 6 آلتي Altı altı عشرة 10 أو o On ستون 60 ﮔﺵ Giş altmış خمسون 50 نينو nino elli ثلاثون 30 اوشو üşo otuz يوم كون Kün Gün فجر تانك Tenk (teng) بالتركية الحديثة Tan نوع من الأحذية جاريق Carık çarık اسم نجم ﭽﻭﻟﭙﺎن çolpan çoban ﭼﻮبان ييلديزى أرض-مكان جر Cer Yer نار أود od od آتَش كلمة فارسية حرارة إيس ıs ıs اسخُن كيز Kiz Kız اكتب جاز Caz Yaz قُل دي Dey de قليل آز Az Az احصد أور or or منه يقال للمنجل orak دم قان Kan Kan اهرب قاﭺ Kaç Kaç احترس ساك Sek Sakın الدهن جاو Cav Yağ انقلاب الـ غ إلى واو طبيعي بالتركية العدو جاو Cav Yağı كلمة düşman فارسية اغسل جوو cu yu ولِدَ طودو Todu Doğdu ابق قال Kal Kal المس تيك tiyk değ بالتركية القديمة دَﮒ (deg) أهم المصادر والمراجع : * متون سومر (التاريخ – الميثيولوجيا – اللاهوت – الطقوس) اسم
هوامش.. محمد مهدي بيات السومريون أسلاف التركمان في العراق الكاتب : خزعل الماجدي * ديوان لغات الترك (توركلريك ديلى ديوانى) اسم الكاتب : محمود بن الحسين الكاشغري
mennesket kommer باللغة النرويجية وفي الصفحة ٢٠٤ يقول الكتاب تاريخ عالم التمريض الكتاب اين متى حدث يقول في صفحة ٢١ ان السومريون لم يفهموا لغة اهل الرافدين Robert graves -assyro-babylonian mythology Aschehougs verdenshistorie bind nr.1
#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يبدو ان الشعب التوركماني لازال لا يتمكن ان يطرح قضاياه بشكل
...
-
هوية توركمانية وتحديات العصر
-
خانقين أم مختبر للتصفيات السياسية
-
عبدالكريم قاسم ونوري سعيد
-
النموذج الديمقراطي في العراق يحتاج الى التغيير الجذري
-
ذكر ملوك السريان
-
ملوك الموصل ونينوى في صفحات التاريخ
-
ذكر ملوك الترك والصين
-
الكورد وموطنهم الاصلي
-
التساهل هو اساس المدنية..
-
الزعيم عبد الكريم قاسم
-
عراق في صفحات التاريخ
-
من هم ملوك بابل ؟؟؟
-
من يَعلم يُعَلٌم من لايعلم هكذا هي موقف امريكا
-
آتيلا قائدا وملكا
-
علماء وقادة تركمان
-
الشعب التوركمان له عمق سياسي وتاريخي في العراق
-
محاولة اغتيال الزعيم عبدالكريم قاسم
-
هناك في تركستان الشرقية مؤاساة تفوق تصور البشر
-
... تاريخ اسيا باختصار بعد وصول الاريين الى الشرق الاوسط وقب
...
المزيد.....
-
لا تقللوا من شأنهم أبدا.. ماذا نعلم عن جنود كوريا الشمالية ف
...
-
أكبر جبل جليدي في العالم يتحرك مجددًا.. ما القصة؟
-
روسيا تعتقل شخصا بقضية اغتيال جنرالها المسؤول عن الحماية الإ
...
-
تحديد مواقعها وعدد الضحايا.. مدير المنظمة السورية للطوارئ يك
...
-
-العقيد- و100 يوم من الإبادة الجماعية!
-
محامي بدرية طلبة يعلق على مزاعم تورطها في قتل زوجها
-
زيلينسكي: ليس لدينا لا القوة ولا القدرة على استرجاع دونباس و
...
-
في اليوم العالمي للغة العربية.. ما علاقة لغة الضاد بالذكاء ا
...
-
النرويجي غير بيدرسون.. المبعوث الأممي إلى سوريا
-
الرئيس الكوري الجنوبي المعزول يتخلف عن المثول أمام القضاء
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|