أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد فادي الحفار - بدعة الناسخ والمنسوخ من كلام الله تبارك وتعالى















المزيد.....

بدعة الناسخ والمنسوخ من كلام الله تبارك وتعالى


محمد فادي الحفار
كاتب وباحث في العقائد والأديان

(Mohammed Fadi Al Haffar)


الحوار المتمدن-العدد: 2678 - 2009 / 6 / 15 - 07:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالخط العريض وبين قوصين نقول أولا :
( لامبدل لكلمات الله
وما ننسخ من آية أو ننسها نأتي بخير منها )..
وعليه
إن مشكلة بدعة الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم تكمن في أنها من أكبر البدع السلفية التي تتطاول على الذات الإلهية والتي أدت بنا إلى هذا الخلط الرهيب في فهم مدلولات الله تبارك وتعالى ..
فعندما نقول بأن الله ينسخ بعض أقواله ليأتي بما هو مثلها أو خير منه نكون بهذا معترفين ضمنا بنقص علم الله وعدم معرفته بالغيب وبأن كلامه تبارك وتعالى يوجد فيه مفاضلة بعضه عن بعض والعياذ بنور وجهه من هذا القول الشطط وكل كلامه تبارك وتعالى فاضل.
وربما يكون هذا القول أيضا دليل على بشرية القرآن الكريم لأن تبديل الكلام أو التراجع عنه لنأتي بما هو خير منه صفة بشرية, أما كلام الله سبحانه وتعالى فلا تبديل له وكما هو مذكور في التالي :
((( ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا واوذوا حتى اتاهم نصرنا ولا مبدل لكلمات الله ولقد جاءك من نبا المرسلين الأنعام ))) 34
فلاتبديل أو نسخ لكلام الله لآنه لامبدل ولابديل له ولامفاضلة فيه بعضه عن بعض ..
وأما النسخ والتبديل فيكون بآيات الله سبحانه وتعالى والتي هي خلقه وصنعه وبحيث أنه يبدل هذه الآيات أو هذه المخلوقات ليأتي بمثلها أو بخير منها.
وعليه
تقول الجملة الكريمة التالي:
(((ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير البقرة))) 106
ويعود الخطأ والخلط الفظيع بين كلمات الله سبحانه وتعالى وآياته على السلف الصالح الذي أطلق على جملة من جمل القرآن الكريم إسم ( آية ) بشكل حصري لآن آيات الله سبحانه وتعالى لاحصر لها ولاتختذل في القرآن الكريم وحده وإن كان القرآن الكريم - بمجمله - عبارة عن آية.
فمعنى كلمة آية في القرآن الكريم واضح تمام من أنها دليل محسوس للعامة كقوله:
((( وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله او تاتينا اية كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الايات لقوم يوقنون ))) البقرة 118
وكما ترى هنا فإنه واضح تماما الفارق الكبير بين كلام الله الذي طالب به القوم هنا ليؤمنوا بالداعي والآية التي تصلح برأيهم كبديل محسوس عن كلام الله معهم والتي أتت هنا كشرط بديل عن كلام لتصديق الداعي ..
إذا
فكلام الله سبحانه وتعالى شيئ وآياته شيئ أخر تماما ..
وسترى قولي هذا واضح أكثر في التالي:
((( وقال لهم نبيهم ان اية ملكه ان ياتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك ال موسى وال هارون تحمله الملائكة ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين ))) البقرة 248
((( قال رب اجعل لي اية قال ايتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام الا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والابكار ))) أل عمران 41
وهنا نرى بأن الآية هي التابوت ...
كما وأن عدم القدرة على النطق لمدة ثلاث أيام كانت عبارة عن آية لطالب الآية ....
((( وكاين من اية في السماوات والارض يمرون عليها وهم عنها معرضون ))) يوسف 105
((( ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والاعناب ومن كل الثمرات ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون ))) النحل 11
((( والله انزل من السماء ماء فاحيا به الارض بعد موتها ان في ذلك لاية لقوم يسمعون ))) النحل 65
اذا
فهناك الكثير من آيات الله الواضحة والملموسة في السموات والارض والتي نمر عليها كل يوم دون أن نعيرها إنتباهنا ....
فالشمس والقمر أية ..
والزيتون والنخيل والأعناب وكل ماتنبت الأرض وماعليها من خلق آية ..
كما وأن المطر والرعد والبرق من آيات الله ....
وأما بالنسبة للنساخ والمنسوخ بما فسره السلف الصالح بحسب عقولهم ومعطيات زمانهم من نسخ وتبديل لكلام الله سبحانه وتعالى فهو خطأ فظيع وتطاول على الذات الإلهية وأرجو أن يغفره الله لهم لأنه .. لامبدل لكلام الله ..
فالناسخ والمنسوخ يكون في آيات الله ( خلقه ) ..
أي أن الله سبحانه وتعالى عندما ينسخ آية من آياته كإنقرض بعد الحيوانات والنباتات وحتى النجوم والكواكب فأنه يأتي بخير منها ..
وأما الآية التي يأتي بمثلها أو معادلها فهي الإنسان وحده ودون غيره من باقي الآيات - لاتنسى هنا بأن أنفسنا آية من آيات الله وصنع من بين صنيعه - لأن الله سبحانه وتعالى قال عن خلقه وصنعه للإنسان بأنه قد خلقه في أحسن تقويم:
((( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )))) التين 4
وهنا ترنا نتسائل ونقول ..
ما معنى كلمت أحسن هنا وإذا ماكان قائلها هو الله سبحانه وتعالى؟
أليست دليل قاطع على أنه تبارك وتعالى لم ولن يخلق بعدها من هو أحسن صنعا من الإنسان؟
وإذا كان سيخلق ماهو أحسن من خلق الإنسان فلماذا قال بأنه خلقه في أحسن تقويم ولم يقل مثلا بأنه خلقه في تقويم حسن أو عظيم وبحيث يوضح لنا بأنه هناك مجال لخلق الإحسن؟
اذا
فالإنسان قد خلق في أحسن تقويم ولن يخلق الله بعدها ماهو آحسن من الإنسان صنعا, مما يؤكد بدوره هنا بأن الإنسان هو الآية التي اذا نسخها الله فإنها يأتي بمثلها ولن يأتي بماهو أحسن منها..
على حين أن باقي الآيات من باقي خلق الله وصنعه فإنه قادر على يأتي بأحسن منها أو بخير منها كما هو وارد في الآية الكريمة:
(((ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيء قدير ))) 106
والأن
لماذا هو الإنسان أحسن خلق الله صنعا؟
لأنه يقول عنه تبارك وتعالى بأنه من روح الله قد خلق:
((( فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين )))
اذا
فالإنسان هو أقرب خلق الله لله لأنه من روح الله ..
وهذه الروح التي يحيى من خلالها هي روح الله ..
وعليه
فالأيات التي يأتي الله بخير منها هي جميع خلقه من نبات وحيوان ومجرات وما إلى ذالك من خلقه تبارك وتعالى ...
وأما التي يأتي بمثلها أو معادلها فهي الإنسان وحده ..
وأخير
فمعنى كلمة آية في القرآن الكريم وكما ذكرنا سابقا هي كل محسوس من خلق الله سبحانه وتعالى من شمس وقمر وأرض وماعليها من أشكال الحياة التي نمر عليها كل يوم دون أن ننتبه لها ومن بينها ( أنفسنا ) الإنسان...
ولاعلاقة لها بكلمات الله وكتبه كما يعتقد البعض بأن الله ينسخ كلماته وكتبه ليأتي بأفضل منها وكل كلامه فاضل تبارك وتعالى ,
وإن هي إلآ بدعة سلفية بغيضة على قلبي لأنها تتطاول على الذات الإلهية البعيدة كل البعد عن هذا الجهل البالغ الذي يحدثون به ..
فالفارق كبير جد بين كلمات الله التي لامبدل لها و بين آياته التي يبدلها ليأتي بأفضل منها أو مثلها.
كل الود والإحترام للجميع
وأرجو أن تكون مقالتي هذه سهلة الهضم على الإخوة السلفين لأن رسالة الإسلام لم تنسخ ماقبلها كما يقولون ويروجون لعنصريتهم , وهذا ماسأتطرق له في موضوعي القادم عن كتب الله السماوية التي لامبدل لها.




#محمد_فادي_الحفار (هاشتاغ)       Mohammed_Fadi_Al_Haffar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإجهاض ولو قبل ساعات من الولادة حق محفوظ من حقوق الإنسان في ...
- أنت رجل مسلم ؟؟؟ اذا فإضرب زوجتك فهذا حقك !!!!
- العلة في ملكات اليمين


المزيد.....




- حرب غزة: قرار إلزام اليهود المتشددين بأداء الخدمة العسكرية ي ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تضرب هدفاً حيوياً للاحتلال في إ ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن استهداف موقع حيوي في إيل ...
- إلى جانب الكنائس..مساجد ومقاهٍ وغيرها تفتح أبوابها لطلاب الث ...
- بعد قرار المحكمة العليا تجنيد الحريديم .. يهودي متشدد: إذا س ...
- أمين سر الفاتيكان: لبنان يجب أن يبقى نموذج تعايش ووحدة في ظل ...
- الكنائس المصرية تفتح أبوابها للطلاب بسبب انقطاع الكهرباء
- صورة جديدة لسيف الإسلام معمر القذافي تثير ضجة في ليبيا
- إسرائيل: المحكمة العليا تلزم الحكومة بتجنيد طلبة المدارس الي ...
- في -ضربة- لنتنياهو وائتلافه.. المحكمة العليا الإسرائيلية تأم ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد فادي الحفار - بدعة الناسخ والمنسوخ من كلام الله تبارك وتعالى