|
تجاوز الذات التاريخية .. قراءة في أحب نورا .. أكره نورهان ل عزة رشاد
محمد سمير عبد السلام
الحوار المتمدن-العدد: 2660 - 2009 / 5 / 28 - 09:00
المحور:
الادب والفن
في نصوصها القصصية ( أحب نورا .. أكره نورهان ) تعيد عزة رشاد بناء الشخصية من خلال الآخر ؛ فالساردة تكتشف وجودها الخاص من خلال علاقتها بالعنصر الإبداعي الفريد في الآخر ، كما تؤول شخصياتها من خلال التناقضات الأنثوية التي تقاوم عنصر الحسم في أبنيتها ، و مصائرها معا . إن عزة رشاد تحدث انشطارا في بنية الشخصية بين مسارها التاريخي ، و العوالم التشبيهية الأنثوية التي يتشكل منها المسار الفريد الآخر دون نهايات واضحة ، و من ثم فهي تؤكد عناصر الالتباس ، و الثراء ، و التأجيل في الشخصية ، ثم إعادة تشكيلها طبقا لتجربة أنثوية ، و لغة تأويلية جديدة . إن الساردة تقرأ تواريخ شخصياتها انطلاقا من خبرة أنثوية تقوم على التناقض ، و الاتحاد بالتشبيهي ، أو المتخيل بوصفه جزءا من التجربة التاريخية نفسها ، و من ثم جاءت الوحدات السردية مختلطة ، و تؤكد تداخل الوعي بالشخصية ، و الشخصية نفسها من خلال الاستبدال بين نورا ، و نورهان ، و الساردة ، و بائعة الزبادي ، و المرأة الحلمية ، و غيرها . و بهذا الصدد ترى إلين شوالتر أن الكتابات النسائية الحديثة قد التفتت للتجربة الأنثوية الخاصة بوصفها مصدرا للفن ، و يمكن البحث عنها في التاريخ ، و الأنثربولوجي ، و اللغة التأويلية الجديدة للنقد النسائي ( راجع – إلين شوالتر – نحو دراسة نسائية لغوية للشعر – ضمن نظرية الأدب في القرن العشرين – تحرير ك . م نيوتن – ترجمة عيسى علي العاكوب – دار عين بالقاهرة 1996 ص 282 و ما بعدها ) . إن هذا المبدأ الأنثوي الذي كشفت عنه الدراسات النسائية المعاصرة في سياق خصوصية التجربة ، أو تفكيكها ، أو الكشف عن ألعابها المجازية ، يعزز من الحضور الفريد للدال ، و قابليته المستمرة للنشوء في المسار التشبيهي الآخر في كتابة عزة رشاد . في نص ( أحب نورا .. أكره نورهان ) تجتمع متواليات الحب ، و العبث بين الساردة ، و نورا ذات الوجه الآخر المتعالي / نورهان ؛ فالعلاقة بينهما تظل معلقة بين إيحاءات التوحد ، و الكراهية معا ، مثل نورا نفسها ، و إيحاءاتها المختلفة ، و تقبض الساردة على هذه التناقضات ، فتقاوم غياب نورهان بحبها لنورا ، و كأن الانفصال العبثي لا ينجز أبدا بشكل كامل ؛ إذ دمجت الساردة وحداته بدلائل الحب ؛ ففي لحظات اكتشاف الجسد الأولى بين الساردة ، و نورا ، أثناء استحمامهما معا ، و أسئلة الأخيرة عن الجنس ، ثم إجابة الساردة لها ، يبرز العبث في ثورة نورهان ، و تأكيدها أن أم الساردة ، و أمثالها وحدهن من يفعلن هذه الأشياء . لقد استعادت نورهان مشاعر الرعب الأولى من الآخر / المختلف كما حدثتها بذلك أمها ، و أقصت نورا من داخلها ، أما الساردة فقد أرادت الاتحاد بنورا ذات الحضور الأنثوي المتخيل في تجربتها الخاصة ، و إقصاء نورهان المتعالية دون قتلها ؛ لتظل نورا بديلا تشبيهيا لها يجمع بين وعي الساردة الأنثوي بوجودها المبدع ، و الآخر الفريد داخل نورهان . إن وجود الآخر المختلف يثير حالتي الانفصال ، و إعادة إبداع العنصر المختلف نفسه في الوعي ؛ و لهذا ظلت نورا في حالة انقسام مستمرة . و في نص ( المرأة التي تبتسم في حلمي ) تتحول ظاهرية الشخصية في وعي الساردة إلى مسارين متضادين ، فضلا عن كمون الانشطار في الشخصية نفسها ؛ فبائعة الزبادي تمارس عملا ضروريا يوميا لا يتميز بالثورية ، و التمرد ، و لكن عندما اعتذرت الأم عن الشراء ؛ لتقتصد ، بعد تبرعها للجنود ، نجد بائعة الزبادي تحاول البيع بالقوة ، و تقتحم الباب ، فيتأرجح مع مقاومة الأم ، ثم تشير المرأة إلى وعد يجب أن ينجز . هل ثارت القوى الغريزية اللاواعية في المرأة ضد مسارها الحتمي ؟ إن اكتشاف الشخصية عند عزة رشاد ينبع من منطقة تناقض أصلية ، تؤجل اكتمالها من جهة ، و تؤسس لمسارها التشبيهي الآخر من جهة أخرى ؛ فقد تحولت المرأة في أحلام الساردة إلى راقصة ترتدي ثيابا ماجنة ، و كان الأب أحد مريديها . لقد أعادت الساردة تكوين المرأة من خلال تداخل غريزتي الحب ، و التدمير معا ؛ فقد احتلت موقع الأم في إيحاء باستبدال الاقتحام الأول للباب ، و قاومت قانون الضرورة بالإعلاء من اللذة ، و كأن التمرد قد انطلق إلى العوالم الداخلية للساردة ، فقرأت وجودها من خلال الصورة المجازية للآخر . و في نص ( منتصف أغسطس ) تستعيد الساردة ذكرى الأماكن الحلمية المتسعة ممزوجة بإيحاءات المرأة صاحبة الحمام التي استضافتها مع زملائها ، بحيث يبدو المشهد القصصي كله شبيها بحلم غائب ، تمارس فيه الأنثى اتحادها الأول بالعالم ؛ فإيحاءات حبات الماء المتساقطة من شعر المرأة ، و الأكواب ، و الخيوط ، و الصورة المعلقة التي تذكر الساردة بصور زواجها المتعالية ، و الكركديه تشارك جميعها في إعادة بناء وعيها انطلاقا من جماليات الاتساع ، و التداخل الأول بين الأشياء ، و الوعي ، و اللاوعي . و في نص ( تعويذة ضد الفناء ) يكمن دال الربيع داخل الساردة بصورة دائرية ، و يتراوح بين التحقق ، و الذكرى ، و يستدعي معه سياق الحب ، و الخصوبة ، و استعادة الرجل ، و تجدد الحياة . إن أثر الربيع يجدد صوت الساردة ، و حضورها المناهض للظلمة ، و الغياب ، و الخوف ؛ فعناقيد الفل التي اشتراها الحبيب ، و ملأت السماء باللون الأبيض تؤكد انتشار الربيع داخل الذات ، و خارجها ، و استبداله للظلمة المحتملة ، و المعلقة دائما في تكرار الربيع ، و تجدده في الذاكرة الإبداعية للأنثى . و في نص ( عينا أمي ) تؤول الساردة شخصياتها وفقا لتبدل حالات الوعي ؛ فالأب ينصرف عن الواقع ، ثم يبتهج ، ويغيب . أما الجارة التي تسكن وحيدة ، فلها طقوس غريبة تجعلها منصرفة عن المجموع ، و سنجد الساردة تتوحد بالأب ، و تعاتبه ؛ لغيابه في آن . إن الساردة تقاوم الغياب ، رغم حلوله فيها ، و إدراكها للشخصية من داخله ؛ فصورة الأب تتجسد في مرآتها ، كما يظل الخروج من الذات الواقعية حدثا متكررا ، في اتجاه الفراغ ، أو الذات اللاواعية الأخرى دون نهاية ، أو اكتمال . و في نص ( عند التواءات الطريق ) تنقسم انفعالات الساردة باتجاه سميرة / زوجة الأب ؛ فصورتها المتعارضة مع الأم الغائبة / سارة ، يعاد تأويلها في الخبرة الأنثوية للساردة خاصة بعد موت الأب ، إذ تحول مشهد الصراع ، إلى لعب مرح للظلال الأربعة باتجاه البحر . لقد احتلت الأطياف التشبيهية مواقع الشخصيات ، و استبدلت تاريخها بالبهجة الكونية ، و الحلمية التي تقاوم الحدود ، و الانفعالات التقليدية . و يدل هذا التفاعل الحر على أمرين : الأول : قدرة العنصر الملتبس الفريد في الشخصية على الطيران في الآخر ، و كذلك عبور وعيه بالذات ، إلى الوعي الكوني ؛ فتناقضات الأنوثة في الساردة اتحدت بالصورة الأخرى لسميرة عقب حالة التعارض الواقعية . الثاني : الخبرة الأنثوية أقرب إلى إعادة تشكيل الشخصية من المجاز ، و الذكريات المتجددة خارج نطاقها الأول ، و من ثم كان الحضور الآخر لسارة مناهضا لمدلول الغياب من خلال جمالياته الخاصة . إنه تفجير تشبيهي للغياب في حياة أكثر اتساعا . و في نص ( دوائر الساعات ) تكشف الساردة عن الاختلاف الداخلي في البطل / الطبيب البيطري بين سكونه في الزمان ، و المكان / القرية ، و رغبته الخفية في التجاوز ، و السفر ، و تحطيم الحدود . و من إشارة الساردة إلى قدرة الطبيب على تفسير حالات البهائم ، و انفعالاتها من الصوت ، ثم غنائه المتناقض نكتشف العنصر الفريد الذي يقاوم مدلوله الساكن الأول ، و يتحد بشخصيته المتخيلة في وعي الساردة . إن الصوت يشير إلى هوية الطبيب ، و يتجاوزها في آن ؛ فهو يأتي من ذات كونية متسعة ، و يحتل الجسد ، بينما يشير إلى تفرد الشخصية ، و كأن هذا التفرد تشبيهي بالأساس . هل يتداخل هذا الصوت المجهول مع غناء أورفيوس ؟ لقد تجرد صوت أورفيوس رغم الغياب ، بينما يعيد صوت الطبيب بناء الذات خارج الزمان ، و المكان ، و الحدود الواقعية . هل يعني الصوت تجاوز الذات ؟ إن الصوت الداخلي الغائب في شخصيات عزة رشاد ينبع من ما بعد الذات التاريخية ، و يكتبها مرة أخرى من خلال الاختلاف ، و التداخل مع الآخر / المدرك ؛ فالساردة تكتشف وجودها الجمالي من خلال امتداد العلامات ، و حياتها الأخرى . و في نص ( رؤية ) تتجاوز رؤى الحكايات ، و النوافذ ، و الصور ، و الأحلام نطاق الرؤية الواقعية ، أي رؤية الأم الغائبة لابنتها / الساردة . إن الوعي الأنثوي في هذا النص يبدع العوالم الافتراضية في المستقبل ، و يشكل منها مساره الخاص بعيدا عن الواقع ؛ فقد صارت النوافذ اكتشافا خياليا للواقع مثل الحكايات التي كانت تقصها الساردة على الجد ، و فيها نرى كتفي الممرضة عبلة ، كأنها جزءا من لوحة تبدو من زاوية نسبية ، و الأستاذ رفعت الذي ينادي القطط بأسماء أبنائه الغائبين ، فيبدو كعلامة خيالية مضاعفة في الوعي الأنثوي المبدع من داخل واقعيته . إن هذه الصور الجزئية تقاوم الفراغ ، في وعي الساردة ، و تدفعها للامتداد خارج حدود الرؤية التقليدية . أما الأم فتبدعها في صورة طيف حنون يشبه إطارها الفارغ ؛ و كأنها وليدة الرؤى الخيالية ، و التشبيهات التي صارت بحد ذاتها حياة ، و تاريخا أصليا بديلا عن فراغ الذاكرة ، و إبداعا متجددا لآثارها . محمد سمير عبد السلام – مصر
#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العولمة ، و الاختلاف
-
شهوة الكتابة ، و نشوة الغياب .. قراءة في الرغام ل علاء عبد ا
...
-
الأنا ، و إيحاءات الأشياء الصغيرة .. قراءة في اسمي ليس صعبا
...
-
التأويل الإبداعي ، و دراسة التاريخ .. قراءة في دروس التاريخ
...
-
الانتشار الإبداعي ، و التناقض في قضايا النوع
-
تجدد الحياة في صمت النهايات .. قراءة في مواسم للحنين ل محمد
...
-
صراع ضد الحتميات السائدة .. قراءة في نقطة النور ل بهاء طاهر
-
دراسة الهوية الثقافية تتميز بالتعقيد ، و التداخل
-
وهج البدايات النصية .. قراءة في حجر يطفو على الماء ل رفعت سل
...
-
انطباعات حسية تقاوم العدم .. قراءة في نصوص منى وفيق
-
الصوت في نشوء متكرر .. قراءة في إلى النهار الماضي ل .. رفعت
...
-
مرح الغياب .. قراءة في كزهر اللوز أو أبعد ل .. محمود درويش
-
السينما .. فن الأشباح
-
الأخيلة المجردة للجسد .. قراءة في الطريق إلى روما ل شريفة ال
...
-
عن الفوتوغرافيا
-
الرغبة في تخييل العالم .. قراءة في قارورة صمغ ل فاطمة ناعوت
-
القوة الخلاقة للرعب و التمرد في كتابة هنري ميلر
-
سحر توفيق تستعيد الرجل بلغة أنثوية
-
هارولد بلوم .. و إعادة إنتاج الأثر الشعري
-
تجدد الثقافة الشعبية
المزيد.....
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|