|
الإنسانيون ( 2 من 4 )
محمود كرم
الحوار المتمدن-العدد: 2659 - 2009 / 5 / 27 - 10:02
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
لا يتكامل الوجود الإنساني إلا من خلال الفعل الإخلاقي على مستوياته كافة ، فلا يمكن لنا أن نتجاهل هذا الشيء أو ننكره ، ولكن ما يجعلنا نتساءل أمام هذا الأمر : هل تعتبر الأخلاق طبيعة كامنة في الذات الإنسانية ومنسجمة معها وبالتالي فهي من النواميس الإنسانية التي لم تختلف عليها البشرية في أي زمان أو مكان ، أم هي وصايات وفروضات أخلاقية محددة دعت إليها معتقدات دينية ، أم هي تشريعات وأعراف فرضتها القوانين التي تعاقبَ الإنسان على إيجادها وتفعيلها عبر مراحل تطوره ومن ثمَ تداولها كأنماط سلوكية في الحياة .؟
أعتقد أن الأخلاق كفعل يتجسّد في السلوك الشخصي أو كفعل يتخذ طابعاً تداولياً بين الناس عامةً تبقى له معايير تباينية من بيئة إلى أخرى ، ومن مجتمع إلى آخر ، ونظرة الناس للأخلاق بصورة عامة تختلف من واحد إلى آخر ، وتؤثر في اختلاف المعايير جملة من التكوينات الثقافية والمجتمعية والبيئية والمعرفية ، ولكن في معظم الأحوال كانت الأخلاق تمثل حاجة الإنسان الدائمة إلى التماهي الثقافي والمسلكي مع احتياجاته وأفكاره واهتماماته وتفاعلاته ..
فهناك مَن يرى أن الأخلاق مسألة لها علاقة مباشرة ووثيقة بالمصلحة الشخصية ، فهي الطريق إلى تحقيق المنفعة المصلحية على مستوى الذات بعيداً عن مثاليات القيم الأخلاقية الإنسانية ، وتبقى الأخلاق في هذه الحالة عمل يختص بفعل الإنسان وقدرته على تفعيلها في مرحلة زمنية معينة أو في مكان معين ، وهي في النهاية تعتبر بالنسبة لصاحبها مجرد وسيلة مرحلية لتحقيق غاية ما ، تطبيقاً للنظرية الشائعة ( الغاية تبرر الوسيلة ) ، فهذه النظرية وإن كانت تمثل بالنسبة للكثيرين طريقة مثلى في النظر إلى الأخلاق ، إلا إنها من وجهة نظر الإنسانيين عموماً لا تعتبر أخلاقية لأنها لا تتمدد في الزمان والمكان ، ولأنها ليست معنية بتداخلها المباشر بالسلوك أو الفعل الإنساني الذي عليه أن يحدد بدايةً وسائله التي تلزمه بما هو إنساني وأخلاقي له وللآخرين تحقيقاً للغايات السامية التي ينشدها ، وليسَ الاتجاه نحو تفعيل غايات النفعية الشخصية بالتطاول على حقوق الآخرين ، والتي بدورها تخلو من تبني وسائل الفعل الإنساني ذي المضامين العاكسة لمسلكيات الخير والمحبة وقيم الأنسنة ..
وكيف سيصير عليه الوجود الإنساني من غير الأخلاق ؟ قد يأخذنا هذا التساؤل إلى حقيقة تتلخص في مدى تأثير الأخلاق على تجذير نزعة الأنسنة في الحياة الأخلاقية ومدى تأثيره في نهاية المطاف على إنسانية الإنسان .؟ فالأخلاق هي لغة التواصل المثلى بين الإنسان والمجتمع ، وبين الإنسان وأي محيط يتحرك فيه ، لأنه ببساطة لا يمكن أن يتواصل البشر تواصلاً إنسانياً حقيقياً بعيداً من منطق الأخلاق ، وانطلاقاً من ذلك يرى الإنسانيون أن الأخلاق لا يمكن فرضها على المجتمع عبر جملة من التوجيهات التعنيفية والارشادات الإلزامية الدينية كما هو حاصل في المجتمعات المبرمجة دينياً ، بل يرون أن الأخلاق تنمو مع الطبيعة الإنسانية وإذا لم يتمتع الفرد بالحس الأخلاقي فلا يمكن فرض الأخلاق عليه بالقوة ، فالإنسان بطبيعته ومكنوناته الذاتية مسكون بطاقة أخلاقية تدفعه للتشارك مع الآخرين في إيجاد وصناعة الحياة الإنسانية الجميلة ، وهي في النهاية فعل واع ٍ له علاقة مباشرة بوعي الإنسان ومسؤوليته وإدراكه العميق لحقيقة وجوده وماهية ممارساته ، ويجد أن الأخلاق تعبير داخلي عن كيانه الإنساني الخلاق ، وانعكاس لحقيقة وجوده الإنساني الذاتي والعقلي والمعرفي والوجداني ، وليست تعلميات ووصايات وفروضات ارشادية توجيهية دينية أو مجتمعية ، يجب أن يؤديها شكلياً وظاهرياً لأنه يراها هكذا مفروضة عليه ..
ولذلك يعتقد الإنسانيون أن مظاهر التدين الشكلي لا علاقة لها بالأخلاق وليس بالضرورة هي الأساس الذي تقوم عليه القيم الأخلاقية ، ففي بعض الأحيان قد يكون التمسك بالمظاهر الدينية طريقاً نحو النفاق الاجتماعي والمرواغة النفعية المصلحية وخداع الذات ، وقد نصادف أناساً كثيرين لا يدينون بدين ما ولكنهم في قمة الأخلاق والمثالية والحس الإنساني الرفيع ، ولذلك يؤمن الإنسانيون أن الأخلاق من النواميس الإنسانية التي آمنت البشرية بها ووجدت فيها خلاصاً للإنسان من المهالك والقباحات والشرور ولا علاقة مباشرة لها بأي دين ، ويرون أن الأخلاق التي لا تحقق إنسانية الإنسان ليست أخلاقاً ، ولا تدخل في صميم الفعل الأخلاقي الذي يهدف إلى خلق حالة من الانسجام الطبيعي التوافقي بين الإنسان من جهة وبين كل مساعيه الخيّرة في الوجود عبر الإيمان بالقيم الأخلاقية التي تجعل من الإنسان أخلاقياً في معارفه الدنيوية وفي مساعيه المسلكية وفي تعامله وتعالقاته مع غيره وفي نظرته للحياة عموماً ، فعندما يتحلى الفرد بأخلاق التسامح ويجد أن هذه الأخلاق تعتبر قيماً سامية فأنه في هذه الأخلاق يبني جسراً من التواصل الإنساني الجميل مع الناس بعيداً من طبيعة الفروقات الطبقية والاجتماعية أو الانتماءات الدينية ، وحينما تتمثل الأخلاق في البحث عن الفضيلة عبر تقصي سبل القيم المعرفية لها فإن الإنسان هنا يريد أن يؤسس اتجاهاً مسلكياً في الحياة يقوم على أن الفضيلة تعني فيما تعنيه البحث عن أفضل السبل لرقي الإنسان عن طريق المعرفة العلمية ، لذلك أجد أن الجهل قد يكون واحداً من مصادر الشر التي تحيق بالإنسان وهادم كبير للأخلاق ، وحينما نضع الأخلاق في إطاره الإنساني العام وننطلق من هذا الإطار في التعامل مع الآخرين فإننا نحقق بذلك واحدة من أعظم القيم الأخلاقية وهي احترام الآخر مهما كان هذا الآخر ، وبهذا الاحترام نصل إلى المعنى العميق للوجود الإنساني الذي يجب أن يتداخل في تعميق الأخلاق الإنسانية ضمن سياقات الأخوة البشرية متجاوزاً بذلك شرورالانتماءات الدينية والهوياتية والمذهبية الخانقة ..
والذي لا يريد أن يفهمه البعض هو أن معايير الأخلاق تختلف من مجتمع إلى آخر حسب المنظومة الثقافية والمسلكية للمجتمع ، ويجب أن يتم التركيز على المعيار الحقيقي للأخلاق ، فمثلاً في المجتمعات العربية والإسلامية نجد أن معيار الأخلاق هو في مقدار ما يعكسه الأفراد في سلوكهم العام في الحياة من خلال تمسكهم بالمظاهر الدينية وحرصهم الشديد على إظهار تلك المسلكيات الشكلية الظاهرية والتي يجدون إنها تعبير عن الأخلاق أو تثبيت لها ، وكذلك يجدون الأخلاق في تمسك المرأة بالحجاب الإسلامي وغير ذلك من المظاهر الدينية الشكلية ، بينما معيار الأخلاق يكون في مقدار ما يبديه الفرد من احترامه لذاته وللقانون الذي وجد لخدمته ، ويجد أن الأخلاق تعني نظافة الذات والنوايا ، وتعني المحافظة على نظافة وطنه وتعني الصدق في التعامل وعدم الغش والأمانة العلمية ونظافة اليد ونبل المقصد وتبني مرجعية الضمير المسؤول ، وفي عدم استغلال المنصب في المنفعة الشخصية ، وأما ما ينتهجه الإنسان في مسلكياته الشخصية الخاصة فأمر يخصه وحده ، وفقاً لما هو حق له في الحياة من دون أن يلحق الأذى بأحد ..
#محمود_كرم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإنسانيون ( 1 4 )
-
القناعات وَهْم البدايات
-
تلك اللذة العليا
-
ثقافات بلا منطق
-
زرقة الغياب
-
بحث في بنية العقل الديني
-
الحوار الحر ينتصر للإنسان
-
الإنسان .. من الغيبية إلى العقلانية
-
الجمال والحرية .. فلسفتان في البياض الشفيف
-
حينما يأتي الربيع في أوبسالا
-
الأساس الفلسفي للأفكار الحرة
-
الانتماءات وهْم .. الحقيقة أنا وأنت
-
الخلق والتطور في الفكر الحر
-
الإنسان ... فراغ مطلق
-
حينما تصبح الأيديولوجيا بديلاً عن الإنسان
-
ثقافة السؤال في الفكر الإنساني
-
الإنسان حيوان يقيني
-
الحياة عُرفت بالتنوع وثقافة الاختلاف
-
حلميَ الموشّى بزهر الندى
-
حمّوديات
المزيد.....
-
ماذا قالت أمريكا عن مقتل الجنرال الروسي المسؤول عن-الحماية ا
...
-
أول رد فعل لوزارة الدفاع الروسية على مقتل قائد قوات الحماية
...
-
مصدران يكشفان لـCNN عن زيارة لمدير CIA إلى قطر بشأن المفاوضا
...
-
مباشر: مجلس الأمن يدعو إلى عملية سياسية شاملة في سوريا بعد ف
...
-
الإدارة الأمريكية توضح جهودها لـ-تهدئة التوترات- بين تركيا و
...
-
عائلات فلسطينية ترفع دعوى على الخارجية الأمريكية بسبب دعمها
...
-
نهاية أسطورة الاستبداد في المنطقة
-
-ذي تلغراف-: الولايات المتحدة قد تنشر أسلحة نووية في بريطاني
...
-
-200 ألف جثة خلال 5 سنوات-.. سائق جرافة يتحدث عن دفن الجثث ب
...
-
وليد اللافي لـ RT: البرلمان الليبي انحاز للمصالح السياسية وا
...
المزيد.....
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
المزيد.....
|