|
السقوط في التقليد ..السينما العربية ..
محمودالمصلح
الحوار المتمدن-العدد: 2652 - 2009 / 5 / 20 - 04:25
المحور:
الادب والفن
خطت السينما العربيةخطواتواسعة نحوالعالمية ، وقادها نجوم كبار ، معتمدون على طاقم عريق من الخبراء وصناع السينما ، ينطلقون من فكرة التنويروالتطوير ، لا فكرةالتخزين والاستثمار الاعمى البعيد عن الامة وقضاياها المصيرية أو حتى الحياتية ، أوحتى السينما كفن .ولم نزل كعشاق لهذا الفن العظيم نحي الرأس احتراما للعمالقة من الرواد وما ابدعوه على مر العقود الماضية من العمرالذهبي للفن السينمائي في عالمنا العربي . ولعل من ابرز عوامل النجاح للفن خصوصا والابداع عموما هوفكرة الاصالة (التي لا تبتعد كثيرا عن المعاصرة ) ولقد خبرنا الافلام العظيمة التي لا تزال في ذاكرة الاجيال ، تلك الافلام التي انطلقت من المحلية ، ومن قضايا مجتمعية بسيطة ، وليس بالضرورة التركيز على النجوم الكبار وحشدهم في كادر واحد ، او التركيز على الانتاج الضخم ، او الاعتماد على اكبر شركات التقنيات والخدمات الانتاجية في العالم ( على الرغم من اهمية ذلك في انتاج افلام ذات مستوى راق وعالمي) ولا زلت اذكرمقولةحول تميز الاديب العربي الكبير ( نجيب محفوظ) في انه وصل الى العالمية من مربع المحلية البحتة الصرفة . اليوم نشاهد السينما العربية وهي تقتفي أثر هوليود..بما تنتجه وبما تقدمه ..وبما تروج له ، فلا ندري اهي سينما عربية ( بمعنى انها فقدت خصوصيتها كفن معبر ) ام سينما امريكية بقالب عربي ،نعم ارى السينما العربية وكأنها اخذت وكالة خاصة اوعامة منالسينما الامريكية ، ( كشركات الاطعمةالسريعة ) . لتقوم بما عجزت عنه الادارةالامريكيةبكل ما فيها في منطقتنا ،منالتبشير بالعالم الجديد والعولمة المقيتة ، واشاعة روح الفردية والتمرد على الموروث الشعبي والديني والاجتماعي الى جانب الخصوصية الفردية للمجتمعات . فمن المعروف ان لكل مجتمع ما يميزه ، وما يلزمه اويحتاجه ، فليس بالضرورة ، ما يناسب المجتمع الامريكي .. الغارق في مستنقعات من الوهن الفكري والاجتماعي والاقتصادي والسياسي ، ليس بالضرورة ان يناسب المجتعات كافة ، كما ان ما تعبر عنه السينما الامريكة ذات الميزانيات الضخمة ( وما تحمله من رسالة للعالم ) ليس ولن يكون بديلا عن السينما المحلية ..وهذا ليس انحيازا للداخل ..وابتعادا عن التفاعل ..فكما اوضحت آنفا ..الاصالة والمعاصرة ..ولكن دون الاخلال بالاطار العام للصبغة المحلية الي ستبقى ميزة تحوز على الرضا والاعجاب ، الى جانب اهميتها في صياغة العالمية . ادهشني احمد السقا..على الرغم من الاداء البارع والمتميز في( تيتو ، وابراهيم الابيض مؤخرا ) ولكني لم اجد ما يبرر كل هذا العنف..الذي لا نزال بعيدين عنه .. ولم اجداحمد السقاء الا نسخة( سيئة ) وصورة ( مهزوزة ( لرامبو ) فبأي مبرر يتم هذا القتل وهذا التدمير.. وما هي الرسالة التي يود ان يقولها مروان حامد ..وجودنيوز ( شركة الانتاج ) ..اتراهم يثيرون شهوة القتل والدم ..اتراهم يبررون التطرف ..ام يعبرون عن مجتمع تشيع فيه الجريمة والقتل والتدمير غير المبرر..وهذا غير الواقع .. انهم يصورون الرجل ( الفرقة ) على غرار السينما الامريكية الهوليودية ... ولكن بصورة فجة بلا مبررات درامية او تسلسل منطقي محكم للاحداث ، الى جانب افتقارنا في مجتمعاتنا العربية الى هذه الصورة على الصعد كافة، وما حالات الانهزام والاندحار على مر تاريخنا العربي ببعيد ..فأين هي الانتصارات التي خرج منها مثل ( ابراهيم الابيض) واين هي صورة البطل ( الفرقة ) في تاريخنا الحربي العربي الذي اثخنته قياداتنا بالجراح والدمامل المتورمة ، لعلي اجد في السينما الامريكية ما يبررها .. ولكن عندنا.. وفي افلامنا العربية ..لللاسف فلا مبرر ..وما هذا الا انسياق ..او اتباع بلا وعي اوفكر .. اخفت شركة ( جودنيوز ) تماما كما اخفق مروان حامد في ان يقدما فيلما عالميا ..فلقد جاء الفيلم مولودا مشوها ..مترهلا ..غيرمحكم من ناحية النمو الدرامي للاحداث ،على الرغم من براعة التصويروالمونتاج والمؤثرات الصوتية ، والخدع الحربية واستخدام السلاح الابيض ..الى جانب تميز احمد السقا( ابراهيم الابيض) على الرغم من انه قدم فيلما .. من المنطقةالسوداءوالمظلمة .. والقادم كما المخفي أعظم .
#محمودالمصلح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اخي سمير شطناوي .. في ذمة الله
-
السقوط في فخ النجاح
-
العقاب البدني
المزيد.....
-
فرقة لا تعزف الموسيقى بل تقدمها بلغة الإشارة لفاقدي السمع
-
(بالصورة) رسامة كاريكاتير تستقيل.. والسبب -إنحناء بيزوس أمام
...
-
إرث العثمانيين الثقافي.. ديانا دارك وتجوال جديد على جسور الش
...
-
-انحناءة- بيزوس أمام ترامب تتسبب باستقالة رسامة كاريكاتير في
...
-
ترجمة مُضللة لتصريحات وزير دفاع أمريكا عن ضربات ضد الحشد الش
...
-
-لا أرض أخرى-.. البدو الفلسطينيون يجبرون على الرحيل تحت غطاء
...
-
قائد الثورة..ضرورة زيادة النتاجات العلمية والفنية عن هؤلاء ا
...
-
الأردن يعلن إرسال وفود لدراسة الحالة الفنية والأمنية لإعادة
...
-
ألبر كامو: قصة كاتب عاش غريباً ورحل في ظروف غامضة
-
كتاب الفوضى.. قصة صعود وهبوط شركة الهند الشرقية
المزيد.....
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
المزيد.....
|