أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - تهاني فجر - ترنّم أيّها الفم ذو المياه الرّاكدة














المزيد.....


ترنّم أيّها الفم ذو المياه الرّاكدة


تهاني فجر

الحوار المتمدن-العدد: 2651 - 2009 / 5 / 19 - 10:54
المحور: الادب والفن
    


"أنا نزعة ملوّنة كالأعياد"
هكذا يعرّف الشاعر العراقي المقيم في هولندا علي البزّاز عن نفسه في أحدث ديوانه الأول باللّغة العربية "بعضه سيدوم كالبلدان" الصادر حديثاً لدى (دار الغاوون – بيروت)، نقول هو هذا الإصدار الأول بالعربية لكنّه الخامس على مستوى الإنتاج الشعري، فالبزّاز يكتب باللّغة الهولندية ولديه أربعة مجاميع شعرية مكتوبة بها، إذاً ثمة سؤال يطرح نفسه بداية، وهو: لماذا انتظر الشاعر كل هذا الوقت منذ سبعينيات القرن الفائت وحتى اليوم كي ينشر إنتاجه المكتوب باللّغة العربية؟
منذ العنوان يبرز حسّ المغامرة لدى الشاعر في صنع جملة مفتوحة على شتّى الاحتمالات، مرنة أكثر من كونها زئبقية.

يكتب البزّاز في هذا الكتاب الذي وزّعه على أربعة أبواب
("إبقي ساهرة أيتها الزينة". "ساعي الموجة". "مرحباً أيها الطريق يا حلاّج الوعورة". "معاً نقلّد الوردة مداها").
قصيدة فلسفية بامتياز، لها علاقة بالفكر الذي يُلقي عليه غلالة عاطفية، فيكون أسلوباً جديداً، إذ أن كل التجربة الشعرية العربية عموما غلبتها العاطفة، والشعر العربي هو شعر عاطفي بالدرجة. وقد نجح البزّاز في كتابة قصائد فكرية فلسفية تطوّع العاطفة معتمداً التكثيف الصوري والتركيز اللغوي.
المسافة التي يتركها البزّاز ما بين نصّه وقارئ ذلك النّص، سرعان ما تتقلّص كلّما تعمّقنا في القراءة، حتى تمّحي متحوّلة إلى مناخ شديدة الخصوصية، وبذلك يبرز الغموض الذي يكتنف لغته كعامل بنيوي أكثر من كونه تقنية وتكنيكاً:
"إذا تريد أن تتهجّى النسيان فبقليل من التنصّل(...) لا تحيله مراعي يجب استصلاحها،
لا تعطّل ما ابتكرناه من الفؤوس/ لفرك التاج، لا تنتج ثماراً وتعكف على ضمّها إلى الإبط
لا تقتنِ الوصول الذي يقرض سالكيه(...) يا أيها المصاب بالبلاد عندما يشير اليتم إلى مقام ينبذه الأغنياء / لا يزال هذا البصيص مقيماً بفتيله/ينأى عن فصائل الدغل...."
على هذا النّحو يدسّ البزّاز بين طيّات لغته الاستعارة العقلية ذات الصبغة الحكمية أحياناً:
"... ثديٌ مدنّس هي البلاد كاهن/ اشتياقي إليها(...) هذه بلاد تعذّب حتى/ الحبال حين تشنق أمانيها التي ترفع الأشرعة(...) هي هكذا أو ربما نحن كذلك/ رائحة معدومة الانتشار يستنشقها أنف المنافي(...) بلاد مشقة ثابتٌ فيها الخطأ(...) عمائم الطريق تجزل وتحرم..."
هنا يصوّر البزّاز معاناة بلاده، ولكن عمق المأساة التي يعيشها مع أبناء بلاده ومنذ لحظة الولادة، فثمة أسى صدئ عايشه الشاعر في وطنه منذ الصغر وتراكم حتى فاض إلى أن ملأ الوطن والمنافي على السّواء: "ونحن حرمان جزيل الرفض منذ القماط..."
لا يفصل تجربته عن الوطن وقضاياه مثلما يفصل تجربته الشعرية في "بعضه سيدوم كالبلدان" عن الموروث الشعري العربي، فيأتي للشعر بذاكرة بيضاء، ذاكرة لم تنل منها تجارب الآباء، لذا نجد لغته الشعرية في هذا الكتاب لغة خاصة ولصيقة بتجربته، البزّاز يفصل تجربته نعم ولكنّه لا يتنصل من تجارب السابقين التي يختار أن تكون بعيدة ليكتب الشعر كما يراه:
"الشعر مرور وإن بدا راكداً" دون أن يكون عليه ختم التجارب السابقة:
(...) أمسح عن ذاكرتي التضاريس المقوّسة/ لأقتص من الماضي المتوّج برائحة الآباء(...)
وهكذا سأكف عن الطيران المقفّى".
يتضمّن "بعضه سيدوم كالبلدان" يتضمّن نصوص قصائد يمكن تسميتها بالقصائد المائية لكثرة ما يحضر الماء فيها، بل وفي كل أرجاء الكتاب فلا تكاد قصيدة تخلو من الماء وملحقاته أو أي شيء يدلّ عليه. ثمة علاقة بوهيميّة فائقة تربط البزّاز بالماء،
"لا إياب للماء في قاعها، سمّي النهر ببلله لا بجريانه، الإبحار في فجر مالح والبحّارة أناقة تلبس ثياباً غريقة، ساعي الموجة، تغمر الليل بالساحل، موجة تموع، بحارها تتنمّل، جمرة المياه، الزوارق ستعطّر البحر، أهز المياه، القوارب هامشية....، إلخ. وقد ذهب البزّاز لأبعد من ذلك بتركيبه أحوال البحر على أفعال البشر وتصرّفاتهم وبالعكس، ونجح ببراعة في تلك المقاربة التي أقامها بين البحر والإنسان:
"البحر أقاويل محضة./ انحسار القبلة شائع/ الشفاه مواظبة على تجفيف عناقها(...)
ترنّم أيها الفم ذو المياه الراكدة...".
والقصائد ضوئية أيضاً لاعتمادها أسلوب الومضة التي تمنح الصورة الشّعرية بعداً بصريّاً، تتيح للقارئ قدرة على تخيّلها تتحرّك أمامه، فكتاب البزّاز هذا كتاب بصري بامتياز، يجعل من شاعره يأخذ دور مخرج ما، يسلّط ضوء سميك على المعنى الذي يتمسّك به ويطغى به على الشكل الشعري دون إهمال الصورة الشعرية التي يعمل على تكثيفها وتعتيم ما دونها من هوامش وزوائد لا حاجة لها شعريّاً. والبزّاز يضع بين أيدينا تجربة غنيّة بالاستعارات والكنايات والتشابيه والمجازات الشعرية الجميلة في هذا الكتاب:
"أنت الشوق الثيّب متعدد الزيجات". "أيها الفم/ أيها الوارف الجلوس". "شجاعة تورق الأقفال". "ممسكاً بصنّارة الفجر". "امرأة تسقي الساعة فماً"، "حنانه مسقف بالخيزران"، "أذرف المطر"....
" بعضه سيدوم كالبلدان" الذي تأخّر أكثر من ثلاثين عاماً عن الصّدور بالعربية، هو عن حق بمثابة أعمال كاملة.






#تهاني_فجر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 177 مترجمة للعربية معارك نارية وال ...
- الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية و ...
- جمال سليمان من دمشق: المصلحة الوطنية السورية فوق كل اعتبار ( ...
- جمال سليمان يوجه رسالة بعد عودته لدمشق عن جعل سوريا بلدا عظي ...
- إبراهيم اليازجي.. الشخصية التي مثّلت اللغة في شكلها الإبداعي ...
- -ملحمة المطاريد- .. ثلاثية روائية عن خمسمائة عام من ريف مصر
- تشيلي تروي قصة أكبر تجمع لفلسطينيي الشتات خارج العالم العربي ...
- حرائق كاليفورنيا تلتهم منازل أعضاء لجنة الأوسكار وتتسبب في ت ...
- بعد غياب 13 عاما.. وصول جمال سليمان إلى سوريا (فيديو)
- حفل توزيع جوائز غرامي والأوسكار سيُقامان وسط حرائق لوس أنجلو ...


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - تهاني فجر - ترنّم أيّها الفم ذو المياه الرّاكدة