أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علم الدين بدرية - الاغتراب وقضايا أخرى في الشعر الحديث














المزيد.....

الاغتراب وقضايا أخرى في الشعر الحديث


علم الدين بدرية

الحوار المتمدن-العدد: 2631 - 2009 / 4 / 29 - 09:27
المحور: الادب والفن
    



من الخطأ والتعميم ، وصف التعبير الشعري بأنه شبه تعبير ، لأن الأجدر به أن يسمى تعبيراً عميقاً ، ينطلق من عبارات عميقة ثرية بالمعاني والدلالات والمفارقات ، تحمل رسالة ، أو قضية ما ، يريد الشاعر أن يوصلها إلى القارئ المجهول .. إلى العالم .. إلى ذاته ووجوده .

وهنالك رأيان متناقضان في الشعر الحديث ، الأول يؤكد انفصال الشعر عن الفلسفة ، وحسب هذا القول ، فالقصيدة لا ينبغي عليها أن تعني شيئاً ، وإنما ينبغي عليها أن تكون . وعلى الشاعر أن يكون صانعاً وليس متنبئاً أو روائياً متبصراً يرسم صوراً للمجهول ، مستمدة من واقع الحياة الراهن والماضي .

والرأي الثاني يقول .. أن الشعراء فلاسفة ، بلغوا أسمى درجة من الخلق والقوة والوعي ، وأن الشعر هو مركز كل معرفة ومحيطها . فالشاعر هو فيلسوف ضمني غير صريح ، وحسب هذا التعبير فأن ملكة التكوين هي الملكة التي يصور بها الشاعر ويبدع ، وتتيح قوة التشكيل أو ملكة التكوين ، أي الخيال الخصب للشاعر أن يوحد بين الشعر والفلسفة ، وينتج أشكالاً مفردة ، تتجسد فيها أفكار كلية أو تجريدية .

أترك هذا الموضوع بين آراء الباحثين والمحللين ، لأنتقل إلى موضوع آخر لا يقل عنه أهمية واستقطاباً ، وهو موضوع الاغتراب في الشعر الحديث . فنحن نلاحظ لدى معظم شعرائنا المحليين نوعاً من الغربة الدفينة أو نوعية ما من الاغتراب في هذا العصر المادي الفظيع ، حيث تضيع فيه الجذور والأصل ، والقيمة الروحية والإنسانية ، وتتبعثر فيه أصالة النفس والروح . ولهذا الاغتراب وجوه عديدة يمكننا تحديدها في ثلاث صور وأشكال متداخلة .

1-اغتراب الإنسان عن العالم والكون ، وهو اغتراب ميتافيزيقي أو اغتراب أساسي ملازم لوعيه بوجوده وتناهيه .
2-الاغتراب عن الجماعة التي ينتمي إليها بما لها من ماض ، وقيم وتقاليد .
3-الاغتراب عن الذات وهو أخطر هذه الأشكال الثلاثة وأهمها !!

قد نرى اغتراب الشاعر عن ذاته ومجتمعه وعصره ، بحيث يتغنى بلوعة واشتياق وحنين إلى الماضي ، فهو ينكر هذه العصرية الإباحية ، ويعود بفكره إلى الجذور ، مهرولاً إلى الصحراء .. إلى .. وعندما يعيش ويحيا الشاعر في الزمن الصعب ، زمن المحنة ، يتساءل ويتمنى أن يزول ويتغير هذا الزمن المأفون في وضعنا الراهن !! فالشقاء والظلام هما حقيقة واقعة على الإنسان والأرض ، واغتراب الأرض والإنسان يقودان الشاعر ليصبح باحثاً منقّباً ومتسائلاً عن هذه المعاناة والمحن !! متى يزول زمن الغبن هذا ؟ وتزول معه الغربة ، ويظهر وجه الحق ، ويسطع نور الحقيقة في الواقع والحلم !!

وقد يذهب شاعرنا المحلي في مواقف الاغتراب مذهباً معقداً ، فغربته مضاعفة ، وهي غربة عن الزمن والتاريخ والمجتمع ، تبلغ حد التمزق والثورة على الواقع ، والرفض المطلق في بعض الأحيان ، فيكون بلا هوية أو تاريخ ، يبحث تائهاً عن سراب الأشياء في اللغة ، فيثور متمرداً على الواقع الحاضر والأليم ، مغترباً ثائراً على حضارة تغرق وتسقط ، يصارع أمواجاً لا تهدأ من الهزائم والإحباطات .

هذا هو شاعرنا الحديث فارساً مهزوماً ، يحمل سيفاً لا يقتل ، وصوفياً محبطاً صلبت كلماته على أعمدة الريح !!

لا بد أن نقول في مقالنا المختصر والمقتضب حول الاغتراب ، أن الشاعر الراهن هو ككل إنسان ، محدد ومؤقت ، ومحاصر بواقع أمته الكبيرة ، التي يحاصرها خطر أكبر ، هو خطر الوجود ، أو الانقراض الحضاري ، على أيدي حضارات وثقافات أخرى ، تغزو واقعنا من الداخل ، فتفتته إلى أجزاء متناثرة ، من الصعب تجميعها من جديد .

فالشاعر وضمن إبداعه ونتاجه يتجه إلى هؤلاء المهددين الذي هو واحد منهم ، في لحظته التاريخية الراهنة ، منبهاً من خطر الانهيار والانقراض ، ومن الانتحار الذاتي !! وتتعدد المواقف وتختلف الآراء بين الشعراء ، فنرى أحدهم يركض لاهثاً وراء جذوره البدوية ورواسبه القبلية والخرافية ، معبّراً عنها بمناجاة وشوق ، ومشاعر صادقة ، وآخر يثور حانقاً على التخلف والقمع وخنق الحريات والحوار الحر والتعصب المقيت ، متمنياً أن يعيش زمناً آخر وواقعاً آخر .

نعم هذا هو الواقع المر الرهيب ، الذي يعيشه الشاعر ، الباحث عن الحرية والكرامة الإنسانية ليصوغها في إبداعه الأدبي . فهو يعاني ثقل الانحطاط الحضاري الذي شوه الإنسان العربي وأفقده إنسانيته طوال ستة قرون خلت ، منذ إحراق مكتبات بغداد ، ووصولاً إلى العثمانيين ، ونير حكمهم الذي أورثنا الجهل والمرض والفقر ، وامتداداً إلى الدول الاستعمارية وأثرها السلبي حتى يومنا هذا ، ضمن الاضمحلال والتقهقر في غياهب العالم الثالث وتآمر الدول العظمى ، والزعامات التقليدية على مصادر الاقتصاد والثروات الوطنية ، والقضايا المصيرية ، فالشاعر يعيش كفاحاً طويلاً ومضنياً لاكتشاف ذاتيته والدفاع عن مبادئه وعقيدته ووطنه وعروبته ، مبعثراً في مستنقعات الفساد والتخاذل والتردد ، بين التوفيق والازدواجية ، يعيش في أحواله المتردية من سيئ إلى أسوأ ، فالأنظمة الفاسدة والقيم المنهارة والمجتمع المتفكك ، تبعث به أن يبحث عن حل .. وأي حل ينقذنا من ظلام النفس وغربة العقل والروح .. وهو يتساءل وينبئ ويعكس نتاجه شعراً ، نقوشاً وجدانية في وعي القارئ المجهول ووجدانه .

إنّها مأساة وقضية ، فالكوارث والمحن تمر بنا في ليل آلامنا الطويل ، ليل التساؤل والغبن عاصفة هائجة ، تثير الشكوك !! نحن نجهل ما سوف يجيء .. وما يخبئ لنا القدر ! ماذا بعد هذا الحمل الطويل ؟! والمخاض العسير ؟! هل يتمخض الحاضر عن مستقبل آخر ، وفجر مغاير ، ورؤية أخرى مشرقة مشرفة !! وهل تتحول الكلمة في رحلة العدمية هذه ، إلى منارة وهدى ، فتكون مسيرتنا الثقافية علامة فارقة وشاهداً علينا وعلى الطريق ، وعلى التغيير نحو الأفضل ؟!

أم أنها تبقى نذير شؤم ، وصدى صور وأحلام ، وأطلال ذكرى وغربان بين ، تنعب على بقايا أمة صنعت التاريخ يوماً .. وتؤلف المعلقات والأهازيج ؟! وتقودنا من اغتراب إلى اغتراب !!



#علم_الدين_بدرية (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رِحْلَةُ يَقِيْن
- ذِكْرَيَاتٌ وَحَنِيْن
- نهوض
- سَامَرَّاءْ
- انعتاق في البعد الآخر
- * رُوحٌ لا جَسَدْ *
- ضَحَالةُ فِكْر
- خِدَاعُ الْعِشْق
- سحايا الذاكرة
- المَلْهَاةُ
- دَيْمُومَةُ الذَّاتِ
- مَتاهَةٌ
- بعضُ رثاءٍ
- تَمَنِّي
- حُلُمُ يَقْظَتي
- حَضَارةٌ آفِلَةٌ
- معاناة
- هَوَاجِسُ الْرُّوحِ
- مَخَاضٌ قَبْلَ الفَجْرِ
- هروب نحو الجذور


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علم الدين بدرية - الاغتراب وقضايا أخرى في الشعر الحديث