أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سعيد الريحاني - إصدار جديد: “أنطولوجيا الحرية“ الجزء الثالث والأخير من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة”














المزيد.....

إصدار جديد: “أنطولوجيا الحرية“ الجزء الثالث والأخير من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة”


محمد سعيد الريحاني
أديب وباحث في دراسات الترجمة

(Mohamed Said Raihani)


الحوار المتمدن-العدد: 2603 - 2009 / 4 / 1 - 08:28
المحور: الادب والفن
    


بالعاصمة المغربية الرباط ، صدر في حلته العربية هدا الأسبوع "أنطولوجيا الحرية" الجزء الثالث والأخير من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” المشروع الإبداعي والتنظيري الخاص بالتعريف بالقصة المغربية القصيرة والهادف لتأسيس “المدرسة الحائية“، مدرسة مغربية قادمة للقصة القصيرة، من خلال المشترك المضاميني والجمالي المُجَمَّعِ بين النصوص الخمسين للكاتبات والكتاب الخمسين المشاركين في المشروع الأنطولوجي والموزعين على ثلاثة أجزاء على مدى ثلاث سنوات:”أنطولوجيا الحلم المغربي” وهي القافلة التي انطلقت سنة 2006 و”أنطولوجيا الحب” التي انطلقت سنة 2007 و”أنطولوجيا الحرية ” الصادرة هدا الأسبوع.

يتوزع كتاب "أنطولوجيا الحرية" (الناشر محمد سعيد الريحاني؛ الموزع دار التوحيدي للنشر والتوزيع والاتصال) على خمسة أبواب.

الباب الأول، حوارات صحفية حول “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” منشورة في الإعلام العربي والفرانكفوني
الباب الثاني، “المدرسة الحائية: مدرسة القصة العربية الغدوية” بيانات التأسيس والميلاد: البيان الأول ("الحَائِِيَةُ": أصُولُ التسْمِيَة)؛ البيان الثاني ("الحائية" أفق تجريبي عربي)؛ البيان الثالث ("المشروع الحائي": البدايات والامتداد)؛ البيان الرابع ("الحَائِِيَةُ": أصُولُ التسْمِيَةِ؛ في الحاجة إلى "مدرسة للقصة القصيرة")؛ البيان الخامس ("المدرسة الحائية":الرهانات).

الباب الثالث، يتواصل التقليد الذي بدأ مع أول جزء من الأجزاء الثلاثة من الأنطولوجيا، القراءة “العاشقة” المنتمية للنص المقروء على خلاف القراءة “النقدية” التي تلزم مسافة واضحة اتجاه النص المقروء. لدلك، فالباب الثالث يبقى باب القراءة العاشقة لنصوص "أنطولوجيا الحرية".

الباب الرابع خاص بنصوص "أنطولوجيا الحرية" الجزء الثالث والأخير من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” حيث تتدرج النصوص “تنازليا“، من نصوص التبشير بالحرية كأعلى درجات الأهداف من الحياة كما في نص “ليتسع قرص الشمس!” لزهرة زيراوي ونص “وطن العصافير المحبطة“ لمحمد سعيد الريحاني إلى نصوص الحرية كوهم كما في نص “مطر الحديقة” لعز الدين الماعزي ونص “قررت أن تبقى حرا” لخالد أقلعي ونص “ذكرى” لصخر المهيف ونص “الكيميائي” لعبد اللطيف الزكري ونص “الفََم” لمحمد أنقار إلى الهجوم على شعارات الحرية الزائفة كما في نص “عزف على وتر الحاء” لنور الدين عيساوي ونص “أخطبوط العصر” لمالكة عسال ونص “الطائر والقفص” لمليكة صراري إلى الشعور بالإحباط من المكان كعائق أمام تحقيق الحرية وتحققها ونشدان الخلاص بالهجرة والرحيل كما في نص “حلم النوارس” لمحمد بروحو ونص “المرأة التي قررت أن تهاجر” لمصطفى يعلى ونص “اعويشة” لمحمد الشايب ونص “روزانا“ لعبد السلام الجباري ونص “اليتيم” لمحمد البوزيدي إلى وقفة التأمل التي تقتضيها كل رحلة حقيقية راكمت إحباطا بعد آخر والتساؤل حول حقيقة العائق أمام الإقلاع الحقيقي نحو فضاءات الحرية الرحبة كما في نص “إمبراطورية العليق” لإدريس اليزامي.

الباب الخامس، شهادات الأدباء العرب حول تجربة “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة”: الدكتور عدنان الظاهر والدكتور نور الدين محقق والأستاذ التيجاني بولعوالي…

للتذكير، ستصدر “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” بشكل "جزئي" ضمن نصوص "أنطولوجيا القصة القصيرة المعاصرة في إفريقيا" التي ستصدر في أواخر شهر أبريل القادم من هده السنة 2009 في ولاية تشيكاغو الأمريكية عن دارين من دور النشر الأمريكية المهتمة بالأدب الإفريقي تحت عنوان:

“نيابة عن جَيْل: قصص قصيرة معاصرة من إفريقيا“

Speaking for the Generation: Contemporary Short Stories from Africa

والنصوص القصصية المختارة لتمثيل القصة المغربية في الانطولوجيا الإفريقية كلها "نصوص حائية" (من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة”) ترجمها إلى اللغة الانجليزية محمد سعيد الريحاني وهي نصوص الكاتبات والكتاب المغاربة التالية أسماؤهم: الحبيب الدايم ربي وخديجة اليونسي ومصطفى لغتيري ومحمد فري ومحمد سعيد الريحاني والزهرة رميج وسعيد أحباط وهشام حراك.

كما ستصدر قبل نهاية هده السنة “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” بشكلها "الكامل" مجمعة في مجلد واحد يضم الأجزاء الصادرة في النسخة العربية على ثلاثة أجزاء: "أنطولوجيا الحلم" سنة 2006، "أنطولوجيا الحب" سنة 2007، و"أنطولوجيا الحرية" الصادرة هده السنة.

"أنطولوجيا الحرية" سينزل إلى سوق الكتاب المغربي خلال الأسبوع القادم، رفقة "أنطولوجيا الحلم" و "أنطولوجيا الحب" ولكن القارئ العربي يمكنه تحميله مجانا من الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) وقراءته من خلال زيارة المكتبة الالكترونية لموقع "ريحانيات" على الرابط التالي:
http://raihani.free.fr/arabicversion-monograph-index.htm



#محمد_سعيد_الريحاني (هاشتاغ)       Mohamed_Said_Raihani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار صحفي مع الكاتب المغربي محمد سعيد الريحاني أجرته الإعلام ...
- 2 قصص قصيرة جدا
- إرادة الحرية في القصة المغربية الجديدة: قراءة عاشقة لنصوص -أ ...
- قصة قصيرة : من -غرنيكا- إلى -غزة-
- قصتان قصيرتان جدا
- -انتصار غرنيكا-، في يوم انتصار غزة
- قصة قصيرة : بَطْرِيقْ أَبَادْ، عاصمة بَطْنِسْتَانْ
- -المدرسة الحائية- مدرسة القصة العربية الغدوية، البيان الثاني ...
- في حوار مع الباحث محمد سعيد الريحاني:رَجُلُ التعْلِيمِ مُوَظ ...
- -المدرسة الحائية- مدرسة القصة العربية الغدوية، البيان الأول، ...
- قصة قصيرة: حذاء خاص بوجوه العظماء
- بعد إعلان تأسيس المدرسة الحائية، مدرسة القصة العربية الغدوية ...
- قصص قصيرة جدا
- الكاتب محمد سعيد الريحاني: - الثقافة خَصْمُ السلطة، وميزان ا ...
- القَاص المَغْرِبِي مُحَمد اشْوِيكَة: مِنَ -التجْرِيبِيَة- إِ ...
- تاريخ التلاعب بالامتحانات المهنية في المغرب: بيان أكتوبر الس ...
- القاص والروائي محمد عز الدين التازي: -قليلون هم الذي وصلوا إ ...
- حوار مع محمد سعيد الريحاني أجرته -LE MATIN D SAHARA- اليومية ...
- - عمري تسعة وثلاثون عاما وفي رصيدي تسعة وثلاثون عملا -
- نحو هيأة تعليمية لً الحقيقة والانصاف والمصالحة


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سعيد الريحاني - إصدار جديد: “أنطولوجيا الحرية“ الجزء الثالث والأخير من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة”