أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - فرنشيسكا وودمان .. امتدادات الدادائية وظل الموت المراهق














المزيد.....

فرنشيسكا وودمان .. امتدادات الدادائية وظل الموت المراهق


يوسف ليمود

الحوار المتمدن-العدد: 2601 - 2009 / 3 / 30 - 08:27
المحور: الادب والفن
    


من فراغ الأزرق إلى رمادي الظل، ومن اسطورة الموت المبكر إلى عبثية السكون في الانتحار البكر، نصطدم بفداحة الجمال الباهظ الثمن، المعشعش في الجدران غير المرئية بين الجلد الأنثوي الموهوب للنعمة، للموهبة، للرؤى، وبين صدأ الواقع المحيط، بالأحرى صدأ الفراغ. ما المقابل الذي ينعم به الفنان إزاء ما تفرزه تقلصات كيانه الشبيه بآلة الهارب تهز أوتارها نسمه عابرة، من جمال؟ هل نشوة لحظة الخلق هي كل حصيلته؟ وهل سيزيد أو يقلل من إشعاعات ترابه كمّ الأساطير التي تروى عنه ويتوالد منها المزيد من الأساطير، بعدما يطلق على صدغه الرصاصة أو يقفز من النافذة في لحظة من عدم احتمال؟ لا شك أن حياة فنانة بازغة، انتهت قبل أن تبدأ، مخلفةً منجزا جماليا مبهرا، أو على الأقل منجزا لا يستهان به، تضفي عليها المأساة هالة تزيد في جمالية المنجز. لكن، أمام فوتوغرافيا فرانشيسكا وودمان، هذه الفتنة الفنية التي قذفت بنفسها من نافذة بناية عالية في نيويورك وهي في الثالثة والعشرين لم تزل، تطغى أسطورة الصورة على أسطورية حياتها ونهايتها المحزنة الأليمة.

هناك أعمال فنية تنبع جماليتها أساسا من طزاجة حسٍ لا ينتمي لعالم الكبار. عالم لا هو طفولي ولا هو ناضج. عدم نضجه شرطه. انسحابيته وجنوحه إلى الخيال محركه. دخوله بين القشور المتآكلة ومناجاته شرانقَ التحلل الخفيةَ أجنحتُه للتحليق في بؤرات جمال مستتر يزيح الستائر عما هو لا مرئي إلى صورة، رؤيا، عري، خوف، ظل، أبيض، بقعة، سواد، ألم، اختفاء، رغبة... ونبوءة موت. تنبع أعمال فرشيسكا وودمان من هذه الحس الفتِيّ غير الناضج، بل تطفح به. في عملها ركض، كأن منجلا خفيا يلاحق خطواتها فتعدو في اللقطات ذات الأنفاس المتلاحقة. تعدو من تركيب إلى تركيب. تعيد ترتيب المفردات الفقيرة حولها: من غرفة خالية إلى فراغ باب إلى مرآة إلى وشاح طائر إلى انعكاسات نهار على حائط متهرئ. تعدو بجسدها وسط كل هذه المفردات. تعدو وعلائم الموت تطفر من مسام الجلد. وفي عدوها يتداخل جسدها مع أجساد الأشياء المختارة للصورة. يصبح عريها جزءا من نسيج الحائط. تصبح كتلتها ظلا بين الوجود والتلاشي. يصبح شعرها المتدلي من زاوية الصورة على الرصيف مرآة لأزهار القرنفل الذابلة جوار الرأس الذي يجرب الارتطام بالأرض. يصبح ثعبان السمك الدائر في الصحن رمزا لأحشاء العري الفادح. تصبح القوقعة صدرها المفتوح. تصبح ساقاها المطبوعتان على الطين سرا في أذن الأرض. تصبح نفسُها أوفيليا عصرية يسبح موتها على الأرض الصلبة القاسية.

لا شك أن فراشيسكا وودمان تنتمي إلى طائفة الرائين، ورغم أن سمة الرائي الأساسية، بعد الحدس، هي الخيال، والخيال بطبيعته يجنح إلى الأبعد، أي أن جسد الرائي غالبا لا يكون في الحسبان، إلا أن رؤيوية هذه الفنانة الصغيرة ملتصقة بالجسد. بجسدها تحديدا. يأخذ جسدها في الصورة شيئا من طبيعة المفردات المجاورة له في اللقطة: أمام النهدين شمامة مفلوقة إلى نصفين يتدلى البذر منهما وكأن تجويفهما الملبّد بشراسة منظر الأحشاء البذرية هما القالبان السالبان لموجب النهدين. وحزام اللؤلؤ حول البطن يجد تنويعا على لحنه في جوقة زخارف المفرش القطنية. وظهر البنت العاري يغطيه مشط كامل لهيكل عظمي لسمكة، وانعكاس جسد الفتاة في الزجاج تهبه الظلال والزهور أذرعا وأصابعَ تكمل، في خداع بصري، ما توارى من أطراف الجسد، وكتلة العري الأبيض الحزين في الشمس تجد صداها في زنبقة بيضاء كبيرة هي التوأم النباتي لجسد الأنوثة. الأبيض الأبيض ودائما الأبيض، في كل الصور رغم زادها السوداوي. الستارة التي يطيّرها الهواء في الفراغ أبيض. أطر الأبواب المفرغة عن خواء مخيف أبيض. الثوب المنزاح عن الجسد الأبيض أبيض. المرايا الغارقة في بياضها لا تعكس إلا الأبيض. اللوح الذي يتدلى منه العري المصلوب أبيض. شاهد القبر الحجري يمرق فيه غبش اللحم البشري أبيض. سيقولون الأبيض براءة... إلى آخره، لكن الأبيض، وتحديدا هنا، يتشبث بنفسه فقط كأبيض.

رغم تأثر فرانشيسكا وودمان، في بعض أعمالها، بالفنان الأمريكي - الفرنسي المعروف مان راي، ظلت محتفظة بروحها الخاصة في تلك النماذج المعدودة. غير أن ما يثير الانتباه هو ذلك الحس الدادائي في صورها. فرغم أنها ولدت في سنة 1958، أي بعد أكثر من ثلاثة عقود من تاريخ الحركة الشهيرة، يشعر المرء بميل حدسي لتصورها إلي جانب أصحاب الدادائية الأصليين. العبثية الخاصة التي حكمت منطقها الفني هي نفسها العبثية التي حكمت عليها كقدر ومصير. نتبين دائما شرخا ما في كل مناظرها. في كل أجساد مناظرها. كأن جسدَها شرخ داخل شرخ الصورة.

كل مفردات صورتها، والجسد واحدها، تتجمع كعصير من معاني متداخلة. فكرة التداخل نفسها أحد عناصر هذا العصير. لن يفيد الصورة إن قلنا الوحدة أو الشبق أو الموت أو عددنا معاني أخرى. إنها الرؤيا، الفنية، المركبة، المدفوعة بقوة طردها المركزي. المطارَدة ببكارة شعورها بالمأساة، المستغرقة في عتمة جسد يعرف أنه الأكثر ضوءا، الأكثر إشعاعا، الأكثر بياضا من باقي الأجساد. هل كان حتميا أن ترمي نفسها من نافذة في بناية عالية في قلب مانهاتن سنة 1981 دون أن تكمل الثالثة والعشرين كي لا تسجل آخر صورة لجسدها على الأرض؟!

يوسف ليمود
يتبع: كيكي سميث .. الجسد بين الهنا والهنا
رابط لمادة سابقة ذات صلة:
http://www.doroob.com/?p=34806



#يوسف_ليمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بالتوس .. مئة عام وعام بين الاغتراب والزمن
- إيف كلاين .. أجساده الفراغية وثورته الزرقاء
- مقدمة عن الجسد في الفن
- الجانب المعتم - رغبة الفوتوغرافيا وفوتوغرافيا الرغبة
- شيماء عزيز .. بالأسود ترسم أجسادها وبه تخفيها
- حجر قايين
- فينيسيا.. من كاناليتّو إلى مونيه
- صبحي جرجس .. حين طية المعدن تقول المكان وتختصر الزمن
& ...
- مائة عام على الفنون الجميلة في مصر!
- أتجرد من ماذا لحساب ماذا
- الرحيل عن بيروت
- في رحيل ريك رايت أسطورة بينك فلويد وبينك فلويد الأسطورة
- في رحيل المصور حسن سليمان .. وقفة بين المرئي واللامرئي
- فرنان ليجيه في معرض استعادي .. أيقونة الحديث والمعاصر
- من يوسف ليوسف .. تلويحة غياب متأخرة
- سوق الفن السنوي في بازل وسؤال الوعي
- فن معاصر لثمانية مصريين في العاصمة السويسرية بيرن
- لوحة الأكشن في معرض بمتحف بايلار .. بازل - سويسرا
- نهر .. أتعبره أم يعبرك
- الوصول إلى الأبيض في معرض إستعادي ضخم لآدم حنين بالقاهرة


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - فرنشيسكا وودمان .. امتدادات الدادائية وظل الموت المراهق