|
من اجل فن إشراكي جماهيري و ملتزم
سامي المغربي
الحوار المتمدن-العدد: 2593 - 2009 / 3 / 22 - 01:34
المحور:
الادب والفن
أرضية نقاش
ظهرت في السنوات الأخيرة مجموعة من الطاقات الإبداعية شملت مجالات فنية متنوعة ( رسم شعر غناء قصة كاريكاتير...) رافقت المد الجماهيري الذي أنبعت -رغم طابعه العفوي- في السنوات الأخيرة.
ورغم قوة هاته الأعمال الفنية ورغم الصدق الذي تتحلى به هاته الأعمال عن طريق محاولتها ملامسة معانات الجماهير إلا أنها لازالت تعيش عزلة تامة عن الجماهير . ولم تستطع الخروج من قوقعتها حيث لازالت محصورة بين ثلة من المناضلين أو خلف أسوار الجامعة في أحسن الأحوال ولم تصل بعد إلى عموم الجماهير التي تزعم تبنيهم لمصالحهم الطبقية.
بالإضافة إلى هدا فان الملاحظة البارزة هي غياب دراسة نقدية لهاته الأعمال على ضوء المنهج المادي الجدلي من اجل تقييمها و المساهمة في تطوير هاته الأعمال الفنية. بالإضافة إلى غياب النقاش حول المسائل الفنية رغم الأهمية البارزة التي يكتسيها الفن والأدب في مسار التغيير الثوري ف(لا ثورة بدون أدب وفن ثوريين) على حد قول ماوتسي تونغ.
ونحن في هدا المقال لا نحاول تقييم هاته الأعمال بقدر ما نحاول استفزاز كافة الرفاق المشتغلين و المهتمين بمجال الفن على تطوير النقاش و ايلائه الأهمية اللازمة و التي يعتبرها ماو بمثابة الصراع الإيديولوجي من اجل الدفع بقضية الفن الاشتراكي الملتزم لاحتلال موقعه الحقيقي في صيرورة الصراع الطبقي.
1) ما الفن و ما الذي يجعل عملا معينا عملا فنيا ?
تشير لفضة الفن إلى مجموعة من الأشياء مثل الرسم والتمثيل والنحت و السينما..... إلى غير ذالك من الأشكال الفنية. فلوحة مثلا لفان كوخ أو مسرحية لغوته هي أشياء ذات طبيعة فنية لا لبس فيها. لكن هناك أعمال أخرى يصعب تحديد إن كانت أعمال فنية أم لا.
كما انه من الواضح ) أن هناك (جوهرا) للفن بحيث تكون بعض الأشياء فنية –بكل وضوح- وأخرى ليست كدالك).(1)
هنا تطرح مسالة النوعية في الفن أي ما ينتمي للفن و ما يوجد خارجه.(فمسالة النوعية الأدبية ليست مستقلة عن الصراع الاجتماعي) (2) فمسالة تحديد النوعية في الفن ليست محايدة على الإطلاق (فبعض الجماعات الاجتماعية تتخذ على الدوام موقفا تكسب منه بطريقة أو بأخرى. وصف قطعة معينة بكونها (فنا) . أو العكس من ذالك. عند حجب هده الصفة عن قطعة أخرى)(3) فعلى مدا التاريخ اختيرت أعمال معينة على أنها أعمال أدبية. كالخطب و المراسلات الديوانية. في حين رفضت بعض الأعمال التي نعتبرها الآن أعمالا أدبية بامتياز كالحكايات الشعبية والسير البطولية. نفس الشيء حدث مع الأيقونات الدينية التي كانت توضع في الكنائس والتي كانت وضيفتها دينية محضة. تقوم أساسا على إشعار المؤمنين بالجو الديني في الكنيسة والتي لم تعتبر في تلك المرحلة التاريخية أعمالا فنية بل اعتبرت أدوات دينية بامتياز. لكن أعيد اعتبارها ابتداء من القرن التاسع عشر و ماثلاه على أنها (فن) من قبل مجموعة من الناس الذين كانت لهم المصلحة في تصنيفها بهذا الشكل. كأمناء المتاحف و مؤرخي الفن.
هاته المصالح الطبقية التي تؤثر في مسالة النوعية في الفن هي الأساس المادي لاختلاف الأذواق و التفضيلات بين مختلف الفئات الاجتماعية.
فعندما يعرف إنسان قطعة معينة بأنها (عمل فني عظيم) فان هذا لا يحدد عظمة هذا العمل بقدر ما يحدد ذوق و تفضيلات الفئة الاجتماعية التي ينتمي إليها هذا الشخص. و هذا الذوق و هاته التفضيلات تعبر بشكل جدلي عن مصالح هاته الفئة الاجتماعية (4).
و هدا ما يشير إليه شيرنيفسكي (5) حين قام بتفسير السبب الذي يجعل مفهوم الجمال يختلف مثلا بين الفلاح و الأرستقراطي. ففي حين يعتبر الفلاح الفتاة الجميلة هي الفتاة التي تتمتع ببنية قوية والتي تمتلك أيدي قوية وبشرة موردة متدفقة بالحيوية. هاته الصفات الناتجة عن العمل الدءوب. فالعكس تماما عند الارستقراطي الذي يحتقر العمل و الذي يرى في هاته الصفات. صفات (سوقية).وهو يعجب بالفتاة النحيفة و الشاحبة التي تدل -في نظره- عن الفتاة العصرية.
2)وضيفة الفن :
ما هي الوظيفة التي يقوم بها الفن في المجتمع ?
من اجل تحديد الوظيفة التي يقوم بها الفن لابد أولا من تحديد طبيعة الفن. ومن اجل تحديد طبيعة الفن لا بد من فهم العلاقة الجدلية بين البنية التحتية أي مجمل علاقات الإنتاج و البنية الفوقية أي مجمل المفاهيم السياسية و القانونية والفلسفية و الدينية والفنية...
( ونحن نعلم من وجهة النضر الماركسية. أن البنيات الأساسية لتلك الحياة المعتبرة كمجموعة العلاقات الإنسانية. يقودها الاقتصاد الذي يشمل جميع الجهود التي يبدلها الإنسان ليمتلك الطبيعة و يستثمرها) (6). و يضيف هنري ارفون بان (كل بنية تحتية يتحدد تقابلها مبدئيا ببنيات فوقية من الطبيعة نفسها) (7).
فالبنية الفوقية التي تتحدد بشكل جدلي بالبنية التحتية(8). تشمل مجموعة من أفكار و مؤسسات الطبقات السائدة. ( فالفكر السائد هو فكر الطبقة السائدة) على حد تعبير ماركس . و يضيف ماركس أن ( ...الطبقة التي تسيطر على المجتمع ماديا. تسيطر عليه روحيا أيضا)(9) . ومن هنا يستخلص ( أن حركة الفكر ليست إلا انعكاسا لحركة الواقع منقولة و معادا وضعها في دماغ الإنسان) (10).
إذن فالإنسان الذي ينتج الفن. لا يكتفي بنقل الواقع بل يترجمه أيضا في نفس الوقت إلى لغت أخرى تختلف عن لغة الواقع. فالفن -باعتباره شكلا من أشكال الوعي- هو انعكاس للواقع الموضوعي أي انعكاس للطبيعة. و من هنا يرى لوكاش على أن الفن صيغة من صيغ المعرفة و يستخلص أن وضيفته هي وضيفة توجيهية و تعليمية دون إغفال طابعه الإبداعي(11).
و هاته الو ضيفة التوجيهية و التعليمية تتكاثف من اجل الهدف النهائي أي تغيير المجتمع (تقويض المجتمع القديم و تثبيت دعائم المجتمع الجديد). و يضيف انجلز أن الفن يؤدي و ضيفته في المجتمع عن طريق قضيتين أساسيتين هما الالتزام و الاستلاب.
و يقصد بالالتزام. انه عند قيام الفنان بعملية نقل و ترجمة الواقع. فان اختلاف اللغة التي يعبر عنها هذا الواقع تختلف عن لغة الواقع. هذا الاختلاف يجد مبرراته في التزام الفنان بالأفكار السياسية و الثقافية التي تمثل مصالح طبقية معينة.
و هدا ما يعبر عنه (جولدمان) في شرحه لطبيعة تكوين الرؤية الفنية. على أساس أنها ليست من عمل الفرد مهما كان دور -هذا الفرد- في بلورة هدا العمل. بقدر ما هي من عمل الطبقة التي يمثل مصالحها الطبقية(12).
وهنا لا يغفل انجلز انه في بعض الحالات يكون هذا الالتزام من طرف الفنان غير مقصود بل أكثر من هذا يكون التزاما عضويا و موضوعيا. و إذا كان الفن ينتمي إلى مجال النشاط الحر الواعي الذي يحاول بواسطته الإنسان أن يسيطر على الواقع المحيط به. و ينتج عن طريقه عالما موضوعيا فان استلاب الإنسان في نشاطه الإنتاجي –والتي تعتبر من خصائص المجتمع الرأسمالي- ينعكس بالتالي في الهبوط بالفن من نشاط إبداعي حر إلى مجرد وسيلة لأي شيء آخر.
أما لنين فقد كان واضحا في الو ضيفة المنوطة بالفن على أساس ارتباطه (بالمهمات الثورية التي يحددها الحزب في فترة ثورية معينة)(13). ومن هنا كانت لعنة لينين ضد كل فن غير ملتزم :(لنتخلص من رجالات الأدب غير الحزبيين / لنتخلص من هواة الأدب المثاليين / على قضية الأدب أن تصبح جزءا من القضية العامة للبروليتاريا. و جهازا صغيرا من الآلة الاشتراكية الديمقراطية الموحدة و الكبيرة. و الذي تحركها الطليعة الواعية للطبقة العاملة كلها. على النشاط الأدبي أن يصبح عنصرا مؤلفا لعمل حزب اشتراكي ديمقراطي منضم محكم و موفق)
3)تطوير العمل الفني : (علاقة الشكل و المضمون)
ما هي العلاقة الجدلية بين الشكل و المضمون ? العلاقة الجدلية بين الشكل و المضمون تختصرها المقولة الهيجلية. التي فحواها أن المضمون يجب أن يتحول إلى شكل. والشكل إلى مضمون. هذا التحول المتبادل حيث يصبح كل منهما هو نفسه الآخر يجب إعطاؤه التقدير اللازم في جميع مراحل العمل الفني. فالشكل في العمل الفني الاشتراكي الملتزم. ليس له من وضيفة سوى التعبير عن مضمون انعكاس الواقع الاجتماعي بأكثر درجات التحديد و الوضوح. و عبر هذا الشكل يحدث المضمون تأثيره. بشكل ثوري في وعي المتلقي.
على مستوى المضمون : يشير انجلز على ضرورة أن يكون الأدب نابعا من الموقف و الأحداث نفسها. دون الإشارة إليها بشكل واضح(14). و يضيف انه لا ينبغي إعطاء المتلقي حلا جاهزا لمستقبل الصراع الطبقي. بل ترك المتلقي هو الذي يصل إلى ذالك الحل (عن طريق الوصف الأمين للظروف الواقعية. هذا الوصف هو الذي يهز أركان العالم القديم). و هاته العملية هي التي تؤدي إلى تطور المتلقي من مجرد مستهلك للفن إلى منتج. و هنا يتحول المتلقي إلى هدف و وسيلة في نفس الوقت. هدف لرسالة ما. و وسيلة لتجسيد هاته الرسالة في ميادين و مجالات الحياة. (فالمتلقي تقدم له سلعة كبقية السلع و لكنها غير مكتملة (التصنيع) أو ليست إنتاجا كاملا produit fini بل تنتظر التبديل و التغيير و الإطالة و الحذف و الإثراء في اتجاه واحد هو تغيير العالم)(15). أي أن الفن (يقدم له العالم لتغييره)(16).
على مستوى الشكل : مادام الفن الاشتراكي الملتزم يضع نفسه في خدمة الجماهير الكادحة عن طريق نشره وسط الجماهير من اجل رفع مستواها(17). فيجب اعتماد أساليب تسهل تجاوب عموم الجماهير مع الفن. و قد وضع جوركي هنا أيضا لمسة هامة في تحديد الأسلوب الذي ينبغي إتباعه إذ قال (بما أن حقيقة المستقبل واضحة و بسيطة. فان على الكاتب أن يجنح إلى البساطة و الوضوح و الإيحاء ). و هذا ما أكده لنين في حواره مع كلارازيتيكين (أن الأمر الكبير الأهمية ليس هو ما نعتقده أنفسنا عن الفن. أو ماذا يعني الفن عند بضع مئات أو آلاف في امة ما.... إن الفن ينتمي إلى الشعب. ويجب أن يكون قابلا للفهم من جانب تلك الجماهير و أن تستوعبه وتحبه. كما يجب أن يوحد انفعالات الجماهير و أفكارها و إرادتها و أن يرفع الجماهير إلى أعلى مستوى. كما يجب أن يوقظ الفنانين الكامنين في الجماهير وان يكفل تطورهم)(18).
و على الفنانين الملتزمين بمهام وقضايا التغيير الثوري . العمل على اكتشاف و خلق و تطوير أشكال و أساليب جديدة للعمل الفني. و الهدف من هذا الاكتشاف و الخلق و التطوير هو تسهيل التواصل مع عموم الجماهير الكادحة. ويعتبر الكاتب السوفيتي (اهرنبرج) مسالة اكتشاف أفاق جديدة من ناحية الشكل الفني. خاصية من بين الأربع خصائص الرئيسية التي يجب توفرها في العمل الأدبي والفني بشكل عام(19).
و غالبا ما يتم اتهام الفنانين (الواقعيين) أن أعمالهم يغلب عليها الطابع المأساوي المحزن و السوداوية المبالغ فيها. إذ يغفلون القيم الجميلة. و هذا الرأي صحيح إلى حد ما. و يجد مبرره في الواقع نفسه الذي يسود فيه الاستغلال و الاضطهاد (وليس ذنب المرآة أن تعكس القبح). لكن يمكن تمرير هدا المضمون المأساوي في الفن الاشتراكي عبر توظيف و ابتكار أساليب و أشكال فنية تغطي هذا المضمون. كأسلوب الدعابة السوداء أو الفن الساخر و هذا الأسلوب هو الذي ميز اغلب الفنانين الملتزمين الذين استطاعوا أن يصلوا بفنهم إلى عامة الشعب(20). خاتمة :
(كيف يتسنى للمسرح أن يكون مسليا و تعليميا في نفس الوقت) هذا التساؤل الذي طرحه بريخت يوجز العلاقة الجدلية التي يجب أن تحكم العمل الفني من حيث الشكل (التسلية) و المضمون (التعليم). و الإجابة على هذا التساؤل هو المدخل لإنتاج فن حقيقي فن اشتراكي جماهيري ملتزم يجمع في نفس السلة بين التسلية و الترفيه و الجمال الفني و بين التوجيه و التعليم و النضال الثوري.
سامي المغربي
1) ديفيد انجليز-التفكير في الفن سيكولوجيا- 2) إبراهيم فتحي-مقدمة الماركسية و الفن الحديث- 3) ديفيد انجليز-التفكير في الفن سيكولوجيا- 4) و هذا ما نلاحظه في باكورة الأعمال التي تتحفنا بها الفضائيات العربية. فعبر الأموال الطائلة و الاستعارات الجنسية البذيئة التي يضفونها على أعمال معينة. يتم تقييمها على أنها أعمال (فنية عظيمة). 5) يعتبر تشرنيفسكي الأب المؤسس للمدرسة الواقعية. وقام بتأسيس مفهومه على أساس اعتبار الفن وسيلة للتعبير عن مصالح الجماهير بعد رفضه بشكل قاطع المفاهيم المثالية والاتجاهات الصوفية رغم تأثره الواضح بمادية فيوربخ الميتافيزيقية. 6) هنري ارفون –الجمالية الماركسية- 7) هنري ارفون –الجمالية الماركسية- 8) لابد هنا ألا نغفل الاستقلال النسبي التي تتمتع بها البنية الفوقية بل و تأثيرها في البنية التحتية و هنا يكمن جوهر الفهم الجدلي في مادية ماركس. و هنا لا بد من تذكر مقولة انجليز (بان أساس التطور السياسي و القانوني و الفلسفي و الديني و الأدبي والفني....الخ. وعلى القاعدة الاقتصادية) 9) ماركس انجلز- الايدولوجيا الألمانية- 10) ماركس-رأس المال- 11) و هنا يختلف لوكاش الذي لقب ب (ماركس الجمالية) مع بريخت و فيشر اللذان يحددان طبيعة الفن بكونه شكل من أشكال العمل والفعل و بالتالي فهو إبداع و خلق و وضيفتها الأساسية هي البحت. 12) هنا استعمل مفهوم (تمثيل المصالح الطبقية) للتمييز بين موقع الفنان الطبقي و أصله الطبقي. 13) كيف نستطيع خلق أدب و فن بروليتاريين حقيقيين / 14) وهذا يختلف تماما عن مفهوم المدرسة السريالية التي تعتمد على المضامين الخفية التي تتحول إلى مجرد خيال. 15) جمال الدين زعيتر-عبد القادر علولة الفنان الباحث عن الحقيقية-مجلة الطريق. 16) جمال الدين زعيتر-عبد القادر علولة الفنان الباحث عن الحقيقية-مجلة الطريق. 17) لتوضيح المزيد عن علاقة التعميم برفع المستوى راجع مقال (كيف نستطيع خلق أدب و فن بروليتاريين حقيقيين /) 18) الماركسية و الفن الحديث. 19) و هنا لا بد أن نتوقف عند بعض الأشكال الجامدة التي يصمم بعض الرفاق على التمسك بها في العمل الفني. 20) وهنا استحضر الشاعر احمد فؤاد نجم و المغني الشيخ إمام اللذان امتازا بادعاء هذا النوع من الأعمال الفنية. و الذي كان عاملا حاسما في تغلغل أغانيهم في ذاكرة الشعب المصري و العربي بشكل عام.
#سامي_المغربي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|