أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أبو الحسن سلام - رجل القلعة وعلاقات الإنتاج الثقافي














المزيد.....

رجل القلعة وعلاقات الإنتاج الثقافي


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 2590 - 2009 / 3 / 19 - 10:19
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


د. أبو الحسن سلام
ما الذي يرجح إنتاج عرض مسرحي في فترة ما على نص آخر ؟! هل يرتبط ذلك بتوجهات النظام السياسي والاقتصادي السائد في المجتمع ؟ بمعني أن يخضع الإنتاج لشرط موضوعي (سياسي – اجتماعي - اقتصادي )أو أن المسألة مجرد أهواء شخصية لمدير مسرح أو هيئة أو لفنان أو كاتب ذي حيثية ؟!
لاشك أن الإنتاج وفق فكرة ترجيح نص يتوافق مع الوضع السياسي السائد كثيرا ما يرتبط بالفرق التابعة للدولة ، وبخاصة في ظل الأنظمة الشمولية التي تعتبر الكتاب والمعارض الفنية والمسرح والسينما والتليفزيون خدمة ثقافية ، تكسب التأييد لأطروحات الدولة وممارساتها السياسية والاقتصادية، وهذا ما شاهدناه في الستينيات . ومع تحول النظام السياسي اتجهت العروض المسرحية في السبعينيات في التعريض السياسي بسياسات الشمولية ، فرأينا ( ع الرصيف – يحيا الوفد – مدرسة المشاغبين – العيال كبرت ) من فرق المسرح الخاصة ، وشاهدنا ( جواز علي ورقة طلاق – علي جناح التبريزي وتابعه قفه) من فرق الدولة وفي الثمانينيات شاهدنا ( رجل القلعة) بإخراج سعد أردش . ولأن رجل المسرح لا يمكن إلاّ أن يكون مثقف تنويري ، لذلك لم نر تصور أردش لرجل القلعة مفارقا لفكرة ( الحاكم المستبد العادل) في إبرازه لصورة محمد على باشا حتى في لوثته النفسية ، حيث تتجلى مظاهر ازدواجية الولاء الفكري عند الكثير من الكتّاب والمخرجين الذي مازال إيمانهم بفكرة العدالة الاجتماعية وفق النظرة الشمولية قائمة .فلمسرحية رجل القلعة افتتاحيتان الأولى محمولة بأصوات الكورس لتشخيص عالمية محمد على ، مجاراة لنابليون ، والثانية محمولة بصوتي خادمين ( محروس – زوجته) للإخبار عن لوثة الباشا نفسيا ، غير أن أردش سجل حوار الكورس بصوته فهدم دلالة المؤلف التي أراد بها القول إن محمد علي ، شخصية عالمية باعتبار الكورس معادلا للرأي العام العالمي ، أناط به المؤلف إعلان محمد علي باشا زعيما عالميا وندا لنابليون . كما أنه ألغي مشهد المواجهة بين محمد علي والسيد عمر مكرم ( دون أن يعلم أنه يواجه ابن السيد عمر مكرم بتدبير من ديوان ومن زوجة محمد علي الثانية) خلاصا من عذاب الضمير الذي انتابه، وتطهرا مما فعله مع الرجل الذي وضعه علي عرش مصر . ألغى أردش مشهد المواجهة والصدام الدرامي وهو master scine لقد أثرت فكرة تغييب الرأي العام التي سادت فترة الستينيات علي تصور المخرج المؤمن بالنظام الشمولى ، بينما تخلص منها مخرج فترة التحول لاقتصاد السوق ( ناصر عبد المنعم) في إخراجه للمسرحية نفسها هذه الأيام ، حيث حمل الكورس خطاب النص المسرحي بإعلان محمد علي باشا زعيما عالميا ، وحمل خادمه وحرمه معا مهمة النميمة بالإخبار عن لوثة عقلي محمد علي ، بما يكشف عن العمومية والخصوصية وبلاغة رسم الحوار .
واتساقا مع ثقافة التصور الإخراجي المؤمن بالنظام الشمولي ، رفض المخرج الستيني الجلوس مع طلاب قسم المسرح للإجابة عن تساؤلاتهم وملاحظاتهم علي العرض وقال بصوته الجهوري المميز ( بعدين يابو الحسن!!) ، بينما قبل النجم الممثل الفذ ( توفيق عبد الحميد : ممثل شخصية محمد علي باشا) دعوة الفنان جمال ياقوت – مدير قصر التذوق- فكان أن خصص النجم الكبير ليلة بكاملها بمسرح قصر التذوق بسيدي جابر ليجيب عن أسئلة شباب المسرح بالإسكندرية بروح عالية وفي تواضع شديد وصراحة يحسد عليها . فضرب المثل علي الروح الديمقراطية الحضارية التي يجب أن تسود مجتمع المثقفين .



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فطنة الكتابة القصصية
- الكمبوشة طوباوية معروف وطوباوية هنية
- بلاغة الصورة بين غرق سفينة نوح وفيلم تيتانيك والعبارة المصري ...
- البلطة والسنبلة والمهدي غير المنتظر
- بنات بحري بين محمود سعيد ووليد عوني
- فنون السرد بين الرواية والمسرحية
- الإنتاج المسرحي بين التنمية والأمراض الثقافية
- حتمية التحول بين نهار اليقظة وعمى البصيرة
- المسرح الشعري ولا عزاء للنقاد
- أحلام سيريالية
- ثقافة الفالوظ
- لويس عوض والبصيرة الحداثية
- المسرح ومفهوم الإيقاع
- (البلطة والسنبلة) .. المهدي غير المنتظر
- طالما .. وطال ما
- عنكب يا عنكب وصبيان البحث المسرحي
- مفكر وكاتب مسرحي من قنا
- البحث المسرحي والنقطة العمياء
- فلسفة الفوضي الخلاقة في عرض مسرحي بالجزويت
- ليلة من ليالي على علوللا


المزيد.....




- مع تقدم القوات الأوكرانية.. روسيا تقدّم آلاف الدولارات لوظائ ...
- فيضانات وأضرار كبيرة في ألمانيا بعد عاصفة عنيفة وأمطار غزيرة ...
- سيرا على الأقدام.. قصة شابين إيرانيين هربا إلى ألمانيا
- بينيت يطالب بتغيير القيادات السياسية والعسكرية
- روسيا تكشف عن ناقلة جنود مطوّرة في منتدى -الجيش-2024-.
- اكتشاف هام قد يساهم في محاربة اضطراب شائع لدى الأطفال
- مارك زوكربيرغ يزيل الستار عن تمثال لزوجته
- الكشف عن طائرة نقل ضخمة روسية مسيرة ذات الإقلاع العمودي في م ...
- موسكو تندد بمحاولات الاستخبارات البريطانية تجنيد الدبلوماسيي ...
- الهند.. العثور على جسيمات بلاستيكية دقيقة في جميع عينات المل ...


المزيد.....

- الخطاب السياسي في مسرحية "بوابةالميناء" للسيد حافظ / ليندة زهير
- لا تُعارضْ / ياسر يونس
- التجربة المغربية في بناء الحزب الثوري / عبد السلام أديب
- فكرة تدخل الدولة في السوق عند (جون رولز) و(روبرت نوزيك) (درا ... / نجم الدين فارس
- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - أبو الحسن سلام - رجل القلعة وعلاقات الإنتاج الثقافي