وديع العبيدي
الحوار المتمدن-العدد: 2589 - 2009 / 3 / 18 - 09:51
المحور:
الادب والفن
أحفر لنفسي قبرا
وأختار مزبلة أجمع فيها نفاياتي
أكتب رسائل كثيرة بغير عناوين..
وتواقيعي أتركها في غير مكان..
*
أرسم لنفسي أكثر من صورة..
وأمسح وجهي من المرآة
أضع مفتاح حجرتي في جيبي
والنسخة الثانية في قنال فينسيا.
*
تلفوني صامت
بلا بطارية
ورسائلي لا مجيب لها
.. لا موعد.. ولا لقاء.
*
أترك صورتي في كل مكان
اسمي وايميلي الممسوح من ذاكرة النت
موجود في كل مكان
إلا ‘حيث أنا موجود’.
*
أفلاطون أو أفلوطين.. لا فرق
أحدهما أو كلاهما قال..
أنني كنت موجودا قبل وجودي
وسوف أستمر حين أندثر من هنا.
*
قال المثال.. ليس حسنا أن أبقى
أنا آدم بلا نظير.. فجعل مني نصفين..
فقدت كل مواهبي وسعادتي الأصلية..
وصار النصف يقرض نصفي*.
*
جعلت مني نسخا كثيرة..
تلك حواء المرأة
أما أنا فقد نسيتني
مدفونا تحت نصل انتقامها.
*
الصداقات تنتهي بالخيانات..
الحبّ بالخديعة..
العلاقات بالمصالح
الجمال بالقباحة.
*
وضيعة أنت أيتها الحياة
دونية جدا أيتها الغريزة
سافل كثيرا أيها النوع
متى ترتفع إلى مثالك!
*
أنت..
يا من تحسد فرانتز كافكا* على هناءة السلحفاة..
انتبه إلى ثقل الترس المحيط بجسدها..
وهي تنوء به على قارعة سيزيف*!.
*
لندن
السادس عشر من مارس 2009
ــــــــــــــــــ
هوامش..
• تأويل العنوان.. عندما أكون وحدي، تكون الصورة (العالم) أجمل!.
• أفلاطون وفلوطين من أعمدة الفلسفة عند الاغريق في القرن الرابع قبل الميلاد، ويعرف الثاني بكونه مؤسس الافلاطونية الحديثة (Neoplatonsme) مع سابقه الفيلسوف فيلون.
• "المثال" مصطلح افلاطوني يشير إلى أن كل كائن أرضي له نظير سماوي سابق له في الوجود وغاية له في حياته الدنيوية، بعد أن خسر كثيرا من خصائصه الأصلية جراء التجسد- التحول أو الحلول في جسد.
• إذا كانت الانثى والذكر جنسين من نوع واحد أو مشتقين من بعضهما حسب ميثولوجيا الخليقة، فلماذا الصراع بينهما، والذي يصل حدّ الالغاء أو الاستعباد.
• كافكا الكاتب التشيكي المعروف صاحب روايات المحاكمة والمسخ، والأخيرة مقصودة في النص.
• صخرة سيزيف اسطورة اغريقية قديمة تصور عقوبة الالهة للانسان، أو صورة الحياة المؤقتة.
•
#وديع_العبيدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟