أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عامرحناحداد - الفن ومدارسه العريقه















المزيد.....


الفن ومدارسه العريقه


عامرحناحداد

الحوار المتمدن-العدد: 2586 - 2009 / 3 / 15 - 08:01
المحور: الادب والفن
    



في هذا العصر الذي يموج بالتطورات على مختلف الصعد والمستويات ، اصبح الانسان المثقف متاخرا درجات عديدة عن السياسي والـتقني درجة ان التقني بداء يكتسح الساحة وياخذ مجالات عديدة كانت في فترة زمنية سابقة من قلاع المثقف وساحاته العديدة . فما التطور والتقدم الهائل الذي يحصل في مضمار الانتاج السينمائي الحالي والمسمى بالفن السابع ليرتقي ويتربع عرش قمة سـلم الهـرم الفني وعلى حساب تراجع خجول للفنون الجميلة الماقبلها/الكتابة....النثر،الشعر،الرواية،القصة،الملحمة)..النحت... الرسم...الرقص..الموسيقى..التصوير/.والدليل القاطع على ذلك حصول او حصد اخر الافلام السينماالهندي(المليونير المتشرد) وقبله الأمريكي (تـيتـانك) اكبر عدد من جوائز الأوسكار بالأضافة الى الايرادات في شباك ........التذاكرعلى مدى مسار نشات وتطور السينما الهوليودية زهاء نصف قرن ونيف...
.. ولكي ناخذ فكرة مبسطة ومختصرة على هذا الواقع الفني المستجد والمستحدث لابد العودة والولوج لدراسة كل ما يتعلق بالفن ومدارسه العديدة والمتشعبة لسبر اغواره والغازه وسر ديمومته وتطوره وخلوده من الماضي السحيق والى العصر الحالي وبكل دقة وموضوعية... فمنذ ان وجد الانسان كانت له مع الوجود محاولة تعامل /لغوي ـ فني/نشاءت اللغة وتكونت بدايتها بطريقة تقليد الاصوات الخارجية لغاية ان يتعرف الأنسان الوجود الذي يحيط به/ خريرالمياه..هدير الرياح..طنين النحل..نعيق الغربان...الخ/ وبعد ان فيض له ان يفهم العلاقة السببية بين اشياء الوجودعن طريق التفسير والتعليل والتحليل والمقارنة، انتقل الى مرحلة التمثل والترميز وتسمى بمرحلة الابداع.... الخلق من العدم...
ففي المرحلة الاولى التقليد ثمة تباعد ولكن على وفاق بين الذات الانسانية والموضوع، بحيث الذات تنسق وجودها وفق نسق وجـوده انه الفن الكـلاسـيكي /ومن اشهررواده ..دافنشي..ومايكل انجلو... اما في المرحلة الثانية الابداع فثمة تقارب بين الذات والموضوع لا بل تجانس وتواحد بين الذات والموضوع انه الفن الرومــنطيقي/ ومن اشهر شعراءه..يوهان فولفغانغ غوته..ارثررامبو..شيلر ..اما في المرحلة الثالثة ، فثمة تباعد لا بل عداء بين الذات والموضوع ، فالموضوع ينسق وجوده وفق نسق وجودها انه الفن الرمزي/ومن اشهر كتابه/فردريك نيتشه...سارتر..همنغواي...
اما في حالة الذات اللاواعية تهدم الموضوع تهدم الموضوع لابل تمحيه وتعدمه نهائيا وتترك لنفسها حرية الأختيار طريقة الية لأيجاد نسق جديد من فورة لا وعيها انه الفن الـسريالـي/ ومن ابرز رساميه ..فرنسيس بيكون...سلفادوردالي....بابلو بيكاسو....
.. بعدان فهم الأنسان العلاقة السببية بين اشيائه وعكس ذهنه تلك الأشياء بصورة الية ،مكنته من السيطرة عليها وجعلها خادما له...وبالتدريج تمكن من خلق ما لم يك نموجودا خارج الدائرة واقولها تجربة خلق لأن الفن ليس فعل تقليد او اعادة وتكرار ، الفن تجربة تنطفي وتتمضحل تدريجيا ما لم يعبر عنها بشكل فني/كتابة ، نحت ، رسم...الخ وجميعها نشاط ابداعي خالق تعذرت النظرة الواحدة اليه لدى الدارسين ، فتعددت اراؤهم وتباينت بتعدد
المفاهيم الفكرية، فكل انسان هو فنان بالممكن لا بالواقع، بالقوة وبالتجربة لابل التعبير ، ففي داخل كل انسان تعتمل مشاعر وتختلج افكار ما قيمة شعور مكبوت وفكرة تخنق في ذهن صاحبها؟؟؟ إن وظيفة الفن الأساسية ليست النظرة الى الاشياء بل رؤيتها فالعالم يبقى بين يدي الفنان مادة طيعة يستخدمها في التعبير عن نفسه يحل فيها يحلها فيه، يضفي عليها مشاعره ، يلونها بدقة بل يسعى جاهدا لتنسيقها وفقا لأحواله في تحديده المطلق والمجرد
واضاءة المعتم في الخارج وفي الداخل....فالشجرة لها دورة حياتية بيوكيميائية وتكتسب دورة حياتية فنية جميلة، تكتسب حضورها الفني الجمالي بعد ان يعدها للرؤى ، والحجر في الطبيعة خواء ، لاقيمة جمالية له ، له قيمة نفعية ، يتناوله النحات بازميله فيحوله الى تمثال جميل ، ليس كل ما في الوجود جميلا ،ولكن كل ما في الفن جميل، بحكم الضرورة وله ما يبرر وجوده الجمالي ، فالجمال الفني ليس سوى انعكاس يحاكي الحياة ، والجمال الطبيعي انعكاس اخريحاكي الجمال الفني، ...وكذلك نلاحظ ان الجيفة النتنة بالرغم من بشاعة وقبح منظرها وضعتها، إلا انها صارت موضوعا جماليا عند بعض الشعراء الرمزيين/شارل بودلير إن وظيفة الفن الأساسية هو خلق الجمال من مادة حياتيه مهما كان نوعها
والفن يلغي ثنائية القبيح والجميل في الحياة ، وله القدرة على خلق عالم اخر اشد كمالا وتماما ، فيسعى الى بلوغ درجة الخلق المطلق، المنفصل عن الحياة ،المستقل بذاته عنا ، له قوامه وغايته الخاصة، ليهشم ويعدم اشياء الحياة الواقعة...الفن الآصيل في جوهره هو دخول في جوهرالحياة والوقوع علىسرها وليس خروجا منها باتجاه العدم عظمة الفن هي كونه تجذرا باتجاه الجوهر لاانسلاخا باتجاه التلاشي ، الفن تعويض عن انعدام وحدة التناغم بين الأنسان والوجود ..يصير بديلا طبيعيا للحياة الواقعة....يصير وسيلة ايجاد التوازن المطلوب بين الانسان والعالم....يصير وسيلة تحمـل البقاء في وجود ليس جميلا بالضرورة...واخيرا اختم مقالي ببعض الأراء والأقاويل والعبر المستقاة لكبارالفلاسفة والمؤلفين والفنانين الكبارالذين قدموا واغنوا عصاراتهم الفنية المبدعة للجنس البشري قاطبة وعلى مر الدهور والعصور.......
فنبدئها بمقولة العلامة والبرفسورالدكتورسيغموند فرويد/ان القاسم المشترك بين الحالم والفنان، هوالهروب من الواقع الى العالم الخيالي مع فرق واحد هو ان الحالم يعود الى الواقع حين يستيقض وان الفنان يعود الى الواقع بابداعه الفني...اما جيمس جوي/ان الفرد المبدع يعتبر وسيطا بين عالمين ،عالم مليء بالتجارب وعالم الأحلام ،اوموهبتي الأختيار والانتقاع واخرىالخلق والأبداع ،والتوفيق بين هاتين الموهبتين هو سر عبقرية الفنان....اما شوبنهاور/ليس الهدف ان ترى شيئا جيدا بل المهم ان ترى في الشيء مالا يراه كل الناس....ويقول لويس باسترناك/الرجل الشريرلا يمكن ان يكون شاعرا عظيما....اما ماسلو/الفنان المبدع من يصل الى تحقيق الذات...والموسيقار العبقري بتهوفن بقوله/إن لي نفسا تبلغ من شدة التاءثر ان ايسر امرمن الأمور يدخل فيها الاضطراب ويقلبها راسا على عقب... واخيرا بلـــزاك/كل امراءة تنام معي فهي رواية لم تكتب...والى الملتقى...



#عامرحناحداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصص قصيرة جدا


المزيد.....




- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار ...
- مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني ...
- تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة ...
- “Siyah Kalp“ مسلسل قلب اسود الحلقة 14 مترجمة بجودة عالية قصة ...
- اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن ...
- والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عامرحناحداد - الفن ومدارسه العريقه