مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 2581 - 2009 / 3 / 10 - 08:14
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
من كل حديقة زهرة : زراعة – صحة – جمال – 25
* * زراعة , وصحة :
السلق = Poiree – Bette
يعتبر السلق من الخضار المهجّنة , مهجن من السلق البحري , يتواجد على ضفاف الأنهار والبحيرات . فهو نبات خضري معروف لدى عامة الناس .
عرف السلق منذ زمن بعيد , ويقال إن الملك " شارلمان " الذي عاصر الخليفة " هارون الرشيد " كان من محبيه , وأمر بزرعه في بساتينه . عرف هذا النوع من الخضار واستعمل منذ القدم حيث الكتابات والنقوش الاّشورية تظهر رسم " السلق " . يستعمل بوفرة وكثرة في سورية ولبنان . تستعمل أوراقه الخضراء العريضة , وزنوده الأقل خضرة أيضاً في شتى انواع الطعام .
في القرون الوسطى طبخوه مع الكرّات ( البراصيا ) لصنع الحساء .
السلق .. نبات ينبت في أواخر فصل الخريف مع الأمطار التي تسقط في شهر أكتوبر ونوفمبر , ينمو بسرعة أثناء فصل الشتاء فهو من النبات الخضري الذي يحب الماء كثيراً .
المزايا الصحية للسلق :
يحتوي السلق على الفيتامينات ( ( E – K – A – C - B6 – B1 - B2 والأملاح المعدنية بنسبة عالية والمغنزيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والزنك والألياف الخشبية .. كما يمثل مصدراً هاما بالنسبة لكل من النحاس والكلسيوم والفسفور والنياسين والبيتين وحمض النبتوتينك . لذلك فهو مفيد في الوقاية من تسوس وترقق وهشاشة العظام .
تلتقي الفايتوستروجينات التي يحتوي عليها السلق مع الألياف الغذائية لتجعل منه الواقي من سرطان الجهاز الهضمي .
إستعمالاته كثيرة .. كما يصنع منه نوع من المقبلات المتبلة بالثوم واللبن أو الطحينة – والسلق مادة ملينة ويقال أنه يسكن القولون ويمنع الغازات .. ومفيدًا للكبد والحساسية – الأوراق الخضراء فيه أكثر أهمية بالنسبة لترميم الجسم .
يستعمل للطعام في عدة أكلات شعبية ك ( اليبرق , والرشتاية , والفطائر ) سنشرحها في مواضيع مقبلة - وخاصة في هذه الأيام الصيامية صيام عيد الكبير 50 يوما لدى المسيحيين . ( كتاب : د . صبري القباني – الغذاء لا الدواء وقراءات أخرى + موقع طبيب كوم ) .
>>>>>>>>
* * نسائيات
- إن عدد كاتبات العدل في لبنان = 10 عشر نساء منذ السبعينات من القرن الماضي – وهناك القاضيات أيضاً – السيدة جرصاتي قاضية منذ 1982 –
- مختارة حي ( الرابية ) في بيروت الشرقية إمرأة منذ الثمانينات من القرن الماضي . وهي إمرأة مثقفة واعية وإجتماعية منذ 30 سنة وهي تسكن في الحي نفسه , فأصبح الحجر والشجرة والحي جزء منها ؟
مرحى لكل إمرأة تستلم مسؤولية أومهنة , وتعمل بها بإخلاص وأمانة ومقدرة ..
جمال ----- قال الشاعر إبن الوردي :
" صبحتها عند المساء فقالت لي أتهزأ بي أم تريد مزاحي
فقلت : إشراق وجهك غرّني فتوهمت المساء صباح " !؟
*
ثلاثة لا بد للإنسان السيطرة عليها : اللسان – الأعصاب – والنفس .
السلام القانون الطبيعي الأساسي للحياة , والحرب قانون إستثنائي .
مع الاسف أصبح عالمنا اليوم الإستثنائي هو القائم والدائم .. والطبيعي هو المفقود ..!؟
تحية كبيرة للشاعرة الأميركية اليزابيت ألكسندر :
قرأت قصيدتها أمام مليوني شخص .. في حفل تنصيب الرئيس الأميركي الجديد أوباما
لم تمجد الرئيس أوباما كما اعتاد أكثر الشعراء أن يمدحوا الرؤساء في مثل هذا اليوم .. بل تحدثت عن تراكم نضال وبؤس ومعاناة شعب طوال أكثر من 400 عام .... هم البناؤون والمزارعون وعمال المناجم وسكك الحديد والخدم والمربيات وووو
لعمري كم أنت أصيلة ومكافحة ومخلصة يا أليزابيت .. لهذه الطبقة العاملة الكادحة المكافحة التي ساهمت في بناء الحضارة والتقدم والحياة الأميركية , تحية من القلب وزهرة حمراء وقبلة أطبعها على جبينك الكستنائي الوهّاج , أقدمها لك في مثل هذا اليوم المجيد في عيد المرأة العالمي ..
بعض من فقراتها ... أجمل ما فيها : كلماتها المعبرة البسيطة الشعبية حاضنة روح بروليتارية طبقية إنسانية
" .... ما ذا لو كانت الكلمة الأكثر قوة هي الحب ؟
أشياء التي هي بحاجة إلى إصلاح
يحاول أن يخلق موسيقى في مكان ما
زوج من الملاعق الخشبية يصب بهما على اسطوانة زيت , اّلة موسيقية إيقاعية , صوت .
أخرجوا أقلامكم , إبدأوا . تستحق إعادة التأمل
إلى أن نجد مكاناً نكون فيه اّمنين .
صوب ما لا نستطيع رؤيته بعد .
الصروح المتلألئة التي توجب عليهم أن يحافظوا على نظافتها ويعملوا داخلها .
تمجيد للكفاح , قصيدة تمجيد لهذا اليوم . تمجيد لكل علامة مكتوبة باليد
على طاولات المطبخ .
تعيش حياته على وفق أحبب جارك كما تحب نفسك ,
على وفق لا تكن البادئ بالأذى أو لا تأخذ حاجتك ,
ماذا لوكانت الكلمة الأكثر قوة هي الحب ؟
الحب الأمومي , الزوجي , الأبوي , الوطني ,
يطلق حزمة واسعة من الضوء , حاجة إلى استباق المظلمة .
تجند للسير إلى الأمام في ذلك الضوء ..." .
.................
- بلاد الرافدين ( العراق ) مهد الحياة الأولى – مهد الزراعة – مهد الكتابة – مهد الشرائع الإنسانية الأولى والقوانين ( قانون أورنمو – قانون حمورابي وو ) ضد الظلم والتعسف والحفاظ على حقوق وأموال وممتلكات الناس وعلاقاتهم مع بعضهم البعض , أي بمعنى حضارة إنسانية , حضارة إقتصادية , حضارة بشرية وقانونية إجتماعية , فكرية , عسكرية , فنية , , أدبية .
- سر النجمة الثمانية عند العراقيين القدامى تشير إلى جميع الجهات هي رمز الجهات –
- وسر زرع دوّار الشمس بكثرة في العراق وخاصة الجنوب لإستخراج الزيت أعتقد أنه يعود لطقوس دينية قديمة .
.........
- هل تعلم ..؟
- طول كرم المدينة الفلسطينية هي طور كرم = جبل الكرم – حرّفت فيما بعد إلى طول كرم ؟
- موساسير = هي مدينة أرمنية , وتعد المركز المقدّس لمملكة أورارتو ؟
- توحيد أوربا الغربية , تفكيك أوربا الشرقية !؟
- نفرتيتي – كليوبترا – شجرة الدر ( مصر )
- زنوبيا – تدمر- جوليا دومنا حمص – ماوية دمشق ( سورية )
- سميراميس ( الأشورية) سمية ( الحضرية ) بلاد الرافدين .
...... *
من بين أهم الحضارات :
حضارة المايا
حضارة الاّستيك أو الاّزتيك .. في أميركا الوسطى
حضارة الأنكا أو الإينكا .. في أميركا الجنوبية .
مذا تعني وتدل الألوان عند بعض المفسرين : بعضهم فسّر الألوان كما يلي :
الأبيض : إلى الأبدية , والطهارة .
الاسود : إلى الضياع , والمجهول .
البني : إلى الأرض , اّدم والتراب .
البنفسجي : يرمز إلى الإله والإنسان معاً هو مزيج ..
رموز الأيقونات : اللون الأحمر إلى الألوهية , إلى الشهادة , والدم , والفداء
اللون الأخضر : إلى التجدد , والطبيعة , والأمل ,والربيع .
.........
هذه هي نماذجنا التي نفتخر بهن ونقدّر ..
كنت قد سجلت جدول ( أول ) بأسماء لهن تاريخ وبصمات مضيئة في بلادنا وأوطاننا علينا أن نشير إليهن بكلمة حب وتقدير في مثل هذا اليوم .. منهن من غادرتنا إلى دنيا الخلود وبعضهن ما زلنا نعيش وإياهن عبير العطاء والثقافة والكلمة والنضال والكفاح .
تتمة أسماء نساء مناضلات , مكافحات , أديبات , شاعرات , إعلاميات , ومبدعات , بكل أنواع الفنون والثقافة وهو شريط لا ينته .. كيف لايحق لهن إستلام السلطة ووجودهن في مراكز القرار ورئاسة الدول والوزارات والبرلمانات والأحزاب والنقابات وغيرها , فالتاريخ برهن أنهن أهلاً لكل المناصب والمسؤوليات والمهام الجسام والمهن مهما كانت صعبة وخطرة .. نأمل أن تكون هذه السنة سنة نجاح إنتصاروتمثيل المرأة على كل المستويات .. وتتبوأ فرح عيدها ومكانتها وحريتها وحقوقها كاملة ..
2 ) - نازك العابد – نظيرة زين الدين – مريانا مراش - فاطمة الدرويش – مي منصور - ليلى شهيد - فداء الحوراني – ليلى معوًض - فيوليت داغر – حنين عمر - مهى الخال بيرقدار – دلال البزري – مهى الرمحي – زينب حفني – نهلة الشهال - عطية الحويك – أحلام مستغانمي – اّسيا جبار - مي تلمساني - مي منسّى – زكية علال – عواطف عبد اللطيف – سميرة الوردي - سعاد جبر - ليلى كوركيس - جميلة حلال – ميسون أبو بكر – نجاة ناصيف - رجاء بن سلامة - جيزيل خوري – مليكة طيطان – مي الرحبي – ميسون عزام – سحر الخطيب – باسمة بطولي - سحر خليفة – سلمى صايغ – نور الضحى الشطي – بشرى ناصر - سمر دياب – أماني محمد ناصر – إكرام يوسف – ليلى الصفدي - فاطمة العراقية -- رنا جعفر ياسين – رحاب الهندي - هند هنادي – تهاني الجبالي – حوما دارابي – اّمة العليم السوسوة – شيرين عبادي - عبير قبطي - غادة فؤاد السمان – عبير حسن العاني – فاطمة بوزيان – إقبال الغربي – حنان بديع - .بلقيس الربيعي – رانية مرجية – رحاب حسين الصايغ – دلال المغربي - رندة المغربي – ناديا كاظم – فاطمة بوزيان – رشا أرنست – فضيلة يوسف – بريهان قمق – حذام يوسف طاهر – ميسون البياتي - سندس سالم النجار – سهيلة رزق – أزهار علي حسين – زكية خيرهم – شذى توما مرقوس – شذى الشبيبي – سحر خان – سوسن البرغوثي – فاطمة الزهراء مجيير – .....................يتبع
..............
* قالت لي جدتي ..؟
جدتي والدة أبي سعدى شاهين نجمه رحمها الله , كانت إمرأة قوية الشخصية نشيطة مجدّة كادحة بسيطة وطيبة , وقاموس معارف شعبية .
جدتي , كانت تردد أمامي يومياً في صغري وطفولتي التي ربيت على أكتافها ويديها وبكنفها : ماذا يعني ويرمز لهاهذا اليوم بالنسبة للطقس والفلك والعمل الزراعي والحياة عامة . اليوم سعد الخبايا تخرج كل الحشرات والديدان ومن تحت الأرض من مخبئها , اليوم بداية النوروز إذهبي وشاهدي شروق الشمس وألوانها الغير إعتيادية , اليوم بداية المربعينية , اليوم أول سعد السعود تمشي المي في العود اغصان الأشجار تبدأ بالطراوة وتبدأ دورة الدم في الإنسان بالنشاط و هكذا الخ ..... . بقيت كل هذه المعلومات والهمسات في أذني . ترسخت مع العمر في تلافيف الدماغ والذاكرة حتى اّن الأوان لاسترجاعها شيئا فشسيئا , طبعاً كذلك , بالإضافة إلى القراءات في طيات الكتب والملاحظات القيمة من هنا وهناك والتقاطها وتسجيلها حتى أصبحت هذا الزاد الوفير ..
توضيحات وتعابير وملاحظات شعبية لا بد من تسجيلها :
( السعودات ) : 1 – سعد ذابح 2 – سعد بلع 3 – سعد سعود – 4 – سعد الخبايا أو ( الأخبية ) .
- سعد السعود وسعد بلع , هي أيام منازل القمر في الشتاء أي ( أيام البرد ) .
- إذا ثلجت في عيد القديسة بربارة ( 4 ) كانون الأول , ستبقى تثلج إلى مابعد أربعين يوماً .
- وإذا كان على عيد بربارة ثلج يكون على عيد الميلاد ( 25 ) كانون الأول , و عيد رأس السنة ثلج أيضاً .
العجائز : هي سبعة أيام بعد الأربعينية وتكون شديدة البرودة .
يقسم الشتاء إلى قسمين : الأربعينية – والخمسينية – أي 40 + 50 = 90 يوم = يساوي فصل .
تبدأ الأربعينية أي بداية فصل الشتاء - من 21 كانون الأول وتنتهي في 30 كانون الثاني , يناير .
وتبدأ الخمسينية من 31 كانون الثاني , يناير إلى 21 اّذار , مارس حيث ينتهي فصل الشتاء .
وتقسم الخمسينية إلى أربعة أقسام , كل قسم إثنا عشر يوماً ونصف , وتسمى : السعودات . 1 واحد شباط أول خمسينية الشتاء يبدأ ( سعد الذابح ) . 13 شباط – أول سعد بلع ( واّخر سعد الذابح ) .
20 شباط سقوط الجمرة الأولى .
25 شباط اّخر سعد بلع .
26 شباط أول سعد السعود .
27 شباط سقوط الجمرة الثانية .
10 أذار اّخر سعد السعود , وأول سعد الخبايا .
وفي الصيف سبعة أيام شديدة الحرارة , يقابلها سبعة أيام شديدة البرودة في الشتاء هي :
المستقرضات , أو العجايز وهي أربعة أيام من نهاية شباط وثلاثة من بداية أذار .
- " شباط يقول لأذار ثلاثة منك , وأربعة مني , بتخلي العجايز تدق وتغني .
- " سعد السعود بتجري المي بالعود , لا بدفئ كل مبرود ولا بيرقص مثل القرود ( من شدة البرد ) وهو اّخر فترة في أشهر الشتاء فيحتمل فيه البرد وعكسه .
كذلك الصيف ينقسم إلى أربعينية وخمسينية .
الأربعينية : أي أربعينية الصيف أي بداية فصل الصيف , تبدأ من 23 حزيران , حتى 31 تموز .
والخمسينية تبدأ من 31 تموز , أو 2 اّب حتى 23 أيلول .
هذا ماكانت تقوله لي جدتي .. رحمها الله . ..........يتبع
--------------
تتمة أمثال من بلادي حسب ترتيب الأشهر :
أمثال عن أو في شهر أذار ( مارس , مارت Mars < Mart ) الشهر الثالث من السنة ..
1560 - " أذار الهدّار فيه الزلازل والأمطار " .
1561 - " خبّي فحماتك أو حطباتك , الكبار لعمّك اذار " .
1562 - " أذار الغدّار ابو الصواعق والعواصف والأمطار " .
1563 - " في اّذار ساعة شتاء وساعة نار , وساعة بيدفا الراعي بلا نار " .
1564 - " برد أذار بقص المسمار " .
1565 - " باّذار بتغلى المؤونة , وبيكثر النقار " .
1566 - " باّذار تنتقل الشمس من برج الحوت , وبتقول : للبرد موت " .
1567 - " باّذار بيترنخ الراعي , وبينشف بفرد نهار " .
1568 – " باّذار بيتساوى الليل والنهار " .
1569 - " بأذار سبع ثلجات كبار ما عدا الصغار " .
1570 - " في أذار طلّع بقراتك من الدار " .
1571 - " في اّذار بيعشش الدوري , وبتورق الأشجار " .
1572 - " في أذار بشهنق الحمار " .
1573 - " باّذار بصيح حبل القرّ , ما بقى عالدنيا شر " .
1574 - " كل رعدة بأذار , مطرة بنيسان " .
1575 - " السنة بأذارها , إن قبلت أذار وراها , وإن محلت أذار وراها " .
1576 - " الكرم إذا ما انفلح- حرث – باّذار , بار " .
1577 - " اّذار جبل , ونيسان سبل ( بكسر الجيم والسين ) " .
1578 - " حشيش أذار للشطّار , وحشيش نيسان للكسلان " .
1579 - " الزرع اللي بموتو اّذار , ما بيحييه نيسان " .
1580 - " في 7 أذار , طالع البقرات من الدار , أو برّات الدار " .
1581 - " متى ما جاء أذار اللفت ( الشلغم ) , ارميه للحمار " .
1582 - " النصراني بموت وعينه في لبن أذار " .
1583 - " الدنيا بأذارها مثل العروس بدارها " .
1584 - " السنة في أذارها إذا كوننت " .
1585 - " الزيتون باّذار بيقفره الخبّار " .
1586 - " الزيتون في نيسان بيقفره كل إنسان " .
1587 - " إذا أقبلت أذار , وإذا أمحلت أذار " .
1588 - " يا أذار يا إبن عمي ثلاثة منك وثلاثة مني تنخلي الشاب في الموقد والعجوز بالهوى تغني " .
1589 - " الزبار ( تقليم الكروم ) في أذار " .
1590 - " في سعد السعود يدب الماء في العود " .
1591 - " في سعد الخبايا , بتطلع كل مخباية " .
,,,,,,,
1592 - " اّذار إله الحرب ( مارس ) وقد أهدته الاّلهة معدن الحديد وسمي بإسمه يوم الثلاثاء ( ماردي ) بالفرنسية " .
الشهر الثالث ( أذار , مارس ) , برجه : الحوت –
1593 – 3 أذار بدء تطعيم الحمضيات . في المناطق الحارة .
1594 - 4 أذار , زراعة البطيخ الأحمر ( الركي ) والأصفر ( ميلونى , ) , والقثائيات وتحضير حقولها , في المناطق ............ الباردة نسبياً .
1595 – 7 أذار أول زراعة القطن .. في العراق والمناطق الحارة –
1596 – 11 أذار أول أيام الحسوم ( برد العجوز ) مدتها أسبوع واحد .
1597 - 12 أذار طلوع سعد البالع .
1598 - 19 اّذار زراعة الرز في جنوب العراق .
1599 - 2 أذار يوم الإعتدال الربيعي – وأول فصل الربيع , وأول عيد النوروز – تدخل الشمس في برج الحمل – ........... وتكون عامودية على خط الإستواء .
1600- 24 أذار – طلوع سعد الخبايا - أوان توالد الغزلان .
1601 - 25 أذار عيد البشارة .
1602- 28 أذار تلقيح النخيل .
1603- 30 أذار يوم الأرض المحتلة – أول تغريد البلابل – تقطير ماء القداّح ( أزهار الحمضيات – نارنج بوصفير , برتقال , ليمون وغيره ... ) .
................................... يتبع بقية الأمثال والتوضيحات
وإلى اللقاء في شهر نيسان .. وكل عام وأنتم بربيع الخير والسلام .........مريم نجمه / لاهاي / أذار , مارت / 2009
#مريم_نجمه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟