أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رشا فاضل - -الذي أكلت القوافي لسانه وآخرون- للدكتور عبد الرضا علي















المزيد.....

-الذي أكلت القوافي لسانه وآخرون- للدكتور عبد الرضا علي


رشا فاضل

الحوار المتمدن-العدد: 2577 - 2009 / 3 / 6 - 07:50
المحور: الادب والفن
    


عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر / بيروت صدر مؤخرا للدكتور عبد الرضا علي كتابه الجديد (الذي اكلت القوافي لسانه وآخرون ) والذي يتحدث فيه عن شخصيات ومواقف في الشعر والنقد والكتابة وقد كتب مقدمة الكتاب الدكتور الناقد علي عباس علوان رئيس جامعة البصرة وتضمن الكتاب أربعة وعشرين شخصية ادبية ثقافية بارزة كان لها دورها وحضورها في المشهد الثقافي
العراقي والعربي .
جاءت فكرة الكتاب من مقالات نشرها الكاتب في الملحق الثقافي لجريدة الثورة الصنعانية حيث كلف بكتابة عمود صحفي لثلاثة اشهر وقع اختيار الكاتب فيه على شخصيات أدبية وثقافية بارزة وفضل أن تكون متوفاة لأن (ارضاء الحي غاية لاتدرك) حسب وجهة نظره وقد نشرت نصوص الكتاب في اكثر من دورية عربية انذاك منها جريدة المؤتمر اللندنية الأسبوعية وغيرها .
وعلى الرغم من الحس النقدي للدكتورعبد الرضا علي الا انه اشتغل في هذا الكتاب على جوانب انسانية عديدة في تناوله للشخصية ، فنجد ان العناوين للقاريء انه بصدد مطالعة حكاية فيها من التشويق ما يدفعه للايغال في القراءة لغرض معرفة المزيد عن الشخصية وقد ساهمت لغة الكاتب التي ابتعدت في مقدمة كل نص عن اللغة الرمزية النقدية التي غالبا مايعجز القاريء عن فك رموزها في جعل النص متاحا للجميع وليس نخبويا كما في النصوص التي تتناول نقدا ادبيا خالصا .

تنوعت لغة الكاتب بين السرد السيرذاتي الى الوصف الشيق الذي اجاد فيه وصولا للنقد الادبي الذي جاء متجانسا مع اللغة الوصفية حيث كانت بمثابة تمهيد وخلفية لتحليل القصائد المنتخبة مع النصوص فيما بعد وقد منحت مقدمة النصوص بما احتوته من تفاصيل تخص المبدع مفاتيح للقاريء ليكون مشاركا في تحليل النص / القصيدة .

يعتبر العنوان مفتاحا رئيسيا للنص ومرآة تعكس ملامح المتن الا أن عناوين هذا الكتاب جاءت تحمل أكثر من دلالة ومعنى حيث انها تسلط الضوء على جوانب غير معروفة من حياة الشخصية المختارة مثل اختيار الكاتب لعنوان ( بائع السجائر) فمن العنوان يسابق القاريء الأسطر لمعرفة صاحب الشخصية وتساهم مقدمة الكاتب البانورامية بجر القاريء الى داخل النص دون أن يعلن عن اسم الشخصية فيقول : لم يعرف النعيم في حياته فمنذ ولادته لازمه العسر ملازمة الروح للجسد ، ول يغادره الا بعد ان عرف انه يغادر جسدا مطفأً ، فقد ولد سنة 1875 ونشأ وترعرع في بيت متواضع من بيوت بغداد ، وتعلم فيها على يد الكتاتيب ردحا من الزمن ، ثم الحق بمدرسة عسكرية وظل فيها ثلاث سنوات ليس غيرا مفضلا عليها ملازمة شيخه في العلم والدين محمود شكري الآلوسي الذي رعاه الذي رعاه تلميذا اثنتي عشرة سنة اجازه بعدها ليصبح معلما في احدى المدارس الابتدائية وبشر بشاعريته واطلق عليه لقب " الرصافي " نسبة الى منطقة الرصافة التي كان يعيش فيها وتفريقا لجانب الكرخ الذي كان يعيش فيه شاعرا اخر لقب بالكرخي واسمه عبود .
انه الشاعر المطبوع معروف عبد الغني الرصافي .

ويستمر الكاتب ليكمل سرده وحكايته عن بطل نصه مسلطا الضوء على تفاصيل معتمة في حياة "بطله" فنحن لانعرف عن الرصافي الا شعره ونجهل الكثير عن خلفيته كإنسان عانى ماعانى في زمنه فيقول : عاد الرصافي الى بغداد ومات فيها سنة 1945، وكان قبلها يعيش حالة من الفقر والبؤس اضطرته الى بيع السجائر كما يبيعها الان الاطفال الذين يحملون صناديقهم
، او يجلسون خلفها في الازقة والشوارع ، مع انه كان شيخا وشاعرا نابغا .
ثمة امر لابد من ايضاحه هنا فالسجائر التي كان يبيعها الرصافي هي " سجائر غازي " وكان صاحب الشركة او مالكها لايزوده الا بالقليل منها وهذا القليل الذي يبيعه الرصافي لايكفي لسد رمقه فما كان منه الا ان طلب لزيادة الحصة وهنا تنبه مالك الشركة الى حاجة الرصافي فطلب منه بيتين على سبيل المزاح يقرّض فيهما السجائر فقال مرتجلا :

دخن سجارة غازي
في وقفة واجتياز
وجازنصحي بشكر
ان كنت ممن يجازي


وهنا تتجلى بوضوح علاقة العنوان بالمتن وصولا الى شعر الرصافي فيما بعد وتحليله تحليلا نقديا خالصا بأدوات نقدية يتقن الكاتب استخدامها ، ولابد من التذكير بأن النصوص التي احتواها الكتاب كانت نصوص محكومة بمساحة معينة وقواعد معينة تلائم العمود الصحفي لذا نجد ان الكاتب كان مكثفا في تناوله لحياة الشخصية رغم اجتهاده الواضح وتميزه في اختيار الزواية التي ينطلق نصه منها وعلى الرغم من ذلك فقد جاء هذا التكثيف في صالح النصوص لأنه ازال عنها الترهل اللغوي والحشو الزائد ومنحنا في فترة قياسية اهم الاحداث وابرزها في حياة المبدعين منوعا في اساليب السرد التي تجانست معا ونجحت في اضفاء عنصر التشويق الذي فقده القاريء منذ زمن بعيد .
هذه قراءة احتفائية بمنجز يستحق ان يقرأ من زوايا متعددة فقد جمع الكاتب فيه القص والتحليل النقدي والنفسي ايضا وجدير بالذكر ان للدكتور والناقد عبد الرضا علي تأريخا طويلا في النقد الادبي والعمل الأكاديمي فقد درّس في عدد من الجامعات العراقية ثم انتقل إلى مركز اللغات – صنعاء وعين وكيلاً لعميد مركز اللغات – صنعاء 9/11/1994م, واضطلع بتدريس اللغة العربية وآدابها في كليتي التربية والآداب.
وحصل على الأستاذية في 6/ 4/ 1996 وعين بعد ذلك نائباً لعميد كلية اللغات للشئون الأكاديمية والدراسات العليا , والبحث العلمي ثم
كُلِّفَ برئاسة قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الحرة في هولندا وله من الكتب المطبوعة ثلاثة عشر كتابا تنوعت بين النقد والبحث نذكر منها : "عبد الرحمن مجيد الربيعي .. بين الرواية والقصة القصيرة " , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , بيروت 1976م ، " الأسطورة في شعر السياب" , ط1 , وزارة الثقافة والفنون , الجمهورية العراقية , بغداد , 1978م , ط2 , دار الرائد العربي , بيروت , 1984،
"الجواهري في جامعة الموصل" , كلمات ومختارات , ط1 , منشورات المركز الثقافي الاجتماعي بجامعة الموصل , دار الكتب , الموصل 1980م , (بالاشتراك مع د. سعيد جاسم الزبيدي)،
"نازك الملائكة" , دراسة ومختارات , ط1 , دار الشئون الثقافية العامة , بغداد 1987م،
"العروض والقافية ".. دراسة وتطبيق في شعر الشطرين والشعر الحر , ط1 , دار الكتب بجامعة الموصل 1989م.
و (موسيقى الشعر العربي قديمه وحديثه).
ط4 , دار الشروق , عمان – الأردن , 2007.
"في النقد الأدبي الحديث .. منطلقات وتطبيقات" (بالاشتراك مع د. فائق مصطفى ) , مطابع التعليم العالي / جامعة الموصل , العراق 1989م.
"نازك الملائكة الناقدة" , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , 1995م.
"دراسات في الشعر العربي المعاصر " التوليف والقناع والأصول , المؤسسة العربية للدراسات والنشر , 1995م.
دراستان في شعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (بالاشتراك مع د. حاتم الصكر ) المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1998م.
"محاضرات في الأدب العربي الحديث " صنعاء 2000م.
1- أوراق في تلقي النص الإبداعي ونقده ،الأردن , 2007م.
اضافة لعدد كبير من البحوث نذكر بعضها :
"السياب يتحدث عن تجربته الشعرية ", توليف ودراسة , مجلة التربية والعلم , العدد الثاني – جامعة الموصل – كلية التربية , شباط 1980م.
والقناع في الشعر العربي المعاصر (مرحلة الرواد) مجلة آداب المستنصرية , بغداد 1983م.

"في موسيقى الشعر العربي , محاولات في الابتداع" - مجلة التربية والعلم , جامعة الموصل – كلية التربية وبحوث اخرى كثيرة امتدت على تأريخه الاكاديمي والابداعي الثر .



#رشا_فاضل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رنا جعفر ياسين .. من البكاء على الحجر الى اسطرة الخراب بمسام ...
- في اعالي الفردوس
- صلاة الريح
- تعويذه بابليه
- خشخة الحصى ..وشاطيء الحلم
- مدينة البقاء
- صلاة عراقيه
- الى عباس خضر ...الى مدافن الورد
- حين بكى فوق ظلاله
- حين نضيء العالم ...وننطفيء
- الى (رفقه دودين) على جناح وطن يحترق
- قاسم مطرود . . والنص الخارج عن النص
- التحف بكفك . . لأدثّر عراء روحي
- ما ارخص الروح والدمع فيك يا عراق
- بين نونه وحمودي والجواسيس weekend
- زهرة امتنان ومحبه ..للشاعر محمد صابر عبيد
- محاوله اخيره . . في البكاء
- حين . . تصمت
- المهم. . . . . ان تكون
- عذرية الوقاحه).... سيرة الابداع في هذا الوطن)


المزيد.....




- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رشا فاضل - -الذي أكلت القوافي لسانه وآخرون- للدكتور عبد الرضا علي