|
ما أشبه اليوم بالامس رغم كل متغيراته..
رائد شيخ فرمان
الحوار المتمدن-العدد: 2565 - 2009 / 2 / 22 - 05:01
المحور:
الادب والفن
يسألها وهما ينتظران الاشارة لعبور الشارع إن كان الميترو الذي سيقلهما الى حيث يقصدان قد تغير أم أنه مازال ذاك الذي يعهده ، فتقاطعه وهي تبتسم لتشرح له كيف أن الميترو تغير مع الزمن فصار سريعاً مثله فيعطيها يده حين يرى الاشارة الخضراء ويقول لها مهلاً عليّ يا بنيتي فأنا لا أنتمي الى زمانكم السريع إنما الى الماضي البسيط والى الحياة الهادئة البعيد عن ضوضاءكم وسباقكم على الاشياء كلها.تضحك وتضحك معها أختها وهما يأخذان بيد أبيهما الذي أكل عليه الدهر. وما أن عبروا الشارع حتى إنطلق الميترو مسرعاً فلم يلحقوا به وكنتُ على مقربة منهم أسترق السمع الى ما يدور بينهم من حديث يدفىء مسمعي في برد فبراير القارس في المانيا فيذكرني بحديث جدتي حين كانت تزورنا في الشتاء فنستفيق إخوتي وأنا على همسات صوتها الطروب وهي تتحدث مع إبنتها أي أمي فنتحضر لرحلة الذهاب الى المدرسة بعد ان تكون جدتي قد لاحظت صمتنا وتصنتنا على حديثها فكانت تكسر هذا الصمت بعبارة صباح الخير. وبينما انا مسترسل في ذكريات طفولتي وصوت جدتي العذب أرجعنى ذلك الرجل المسن وهو يدمدم بصوت أجش طالباً من إبنتيه أن تساعداه على الجلوس ريثما يقبل المترو مجدداً .وما أن جلس حتى إبتسم وتنهد وقال ما أشبه اليوم بالامس رغم كل متغيراته وبدأ يحكي لإبنتيه كيف كان يأخذهما معه أيام العطل ويجلسهما على ركبتيه حين كان المترو يتأخر ويحكي لهما الحكايات و.. وهنا تقاطعه إحدى إبنتيه وتقول له لو تحب أن أجلس كالسابق على ركبتيك فلا مانع لدي فتضحك أختها وتقول إبتعدي سوف تتعبين أبي هكذا، فتعانقه ويقبل الميترو وما هي الا لحظة حتى أختفى وأخفاهما عن البصر وبعدها جاء الميترو الذي أخذني الى البعيد ولكنه لم يفصلني عن منظر وحديث ذلك المسن وإبنتيه. وما شدني الى ذلك هو عبارته التي لم يكملها حينها والتي أخذت بفكري بعيداً وأستطعت أن أفهم ما كان يرمي إليه . فكأن به يريد أن يوزع الازمنة على أصحابها فحين قال ما أشبه اليوم بالامس فإنما أراد أن يقول بأنه بالامس كان يأخذ بيد طفلتيه ويرعاهما ويوفر لهما كل شيء فيخاف عليهما ويسهر على راحتهما ويقدم لهما الهدايا ويفكر في تأمين مستقبلهما ويحلم أن يكون لهما مستقبلاً جميلاً حالماً وزاهراً..الامس كان يومه وكان دوره وكانت حياته التي أفناها ليشعلها شمعة تضيء درب طفلتيه، ويرسمها لوحة ترسم الابتسامة على وجهيهما ،ويغنيها أغنية يطرب بها أذهانهما وفي كل ذلك كانت تشاركه زوجته التي لا شك أنها تنتظر وصول المترو الذي يقل زوجها وطفلتيها البالغتين. الأنسان يبدأ مع العائلة فيكون جزءاً منها وحين يرتبط ينفصل عنها بالتدريج ليحلم مع من يحب ولأجل من يحب ولكن سرعان ما يتسرب هذا الحلم ليصب في كائنات جديدة ويصبح نصيبها فبمجرد أن يلد للمتزوجين وليد يبدآن بالحلم بطريقة أخرى ينسون بها أنفسهم ويحلمون من خلال هذا الوليد الجديد وله، فيكون حلمهم وهدفهم وكل ما يسعون اليه. وهكذا كان ذلك العجوز المسن يحلم ويتصور دون أن يكون قد فكر بما قد يكون شكل الحلم حين يتحقق فكيف يكون يا ترى؟ حين تلفظ الاب عبارة ( رغم كل متغيراته ) فكأنه أراد أن يعتب على الدنيا وعلى إبنتيه في آن معاً، فالامس الذي صام لأجله سنين طويلة وهو يقدم خلاصة جهده يوماً بعد يوم الى فلذات كبده قد امسى إفطاراً بارداً لا مذاق له ولا يتهنى به إلا مرة واحد ة طوال العام ولن أقول يوماً واحداً لأن زيارة الابناء لوالديهم تكون مرة واحدة عادة في العام ولا تطول اليوم كله لأنه قد يكون كثيراً بحقهم فالمشاغل التي يدعي بها أبناء هذا الجيل تبعدهم أحد عشر شهراً وشهراً آخر في العام الا بعض السويعات القليلة عن اولاءك الذين عاشوا لأجلهم وعملوا كل ما استطاعوا لإسعادهم.فما أشبه اليوم بالامس حين كان الوالدان يأخذان بيد أطفالهم وهم يرون فيهم آمالهم وطموحاتهم وأحلامهم وما أشد إختلافه حين يأخذ الاولاد بيد والديهم ليعبروا بهم الشارع أو ليلقوا عليهم التحية مرة كل سنة بعملية تكاد تكون فيزيائية بحتة لا وجود للعاطفة والمحبة فيها وإن وجدت فإنها تكون على الاغلب بداعي الشفقة.ما أتعس هذه الحقيقة وما أشدها وطأة وثقلاً على كل من يعيشها وما أكثر اللذين يعانون منها في اوربا.هذا ما يحصل في أحيان كثيرة وليس بالضرورة أن تكون قاعدة تشمل الجميع وعلها لا تكون قاعدة أساساً فإن كانت فإنها علة وإن إنتقلت بالتدريج الى الشرقيين القاطنين في أوربا كإكتساب للعادات ــ وبأس الاكتساب ــ فذلك سيكون وباءاً يضاف الى رصيد وباءاتنا المتنامي منذ بدأت الهجرة تكتسح حياتنا.وهذه دعوة الى التفكير في من أحبونا وأشعلوا العشرة ليضيئوا لنا طريقنا وعملوا المستحيل لنكون على ما نحن عليه، فتحية حب ووفاء وإخلاص الى كل أب وكل أم وأخيراً أقول برأً بالوالدين وإحسانا.
رائد شيخ فرمان
#رائد_شيخ_فرمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكوتا الايزيدية بين ميلادٍ واحتضار3..! الحلقة الثالثة
-
الكوتا الايزيدية بين ميلادٍ وإحتضار1..!
-
من إغتالكَ يا وطن؟
-
إعترافاتٌ خطيرة
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|