أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - نصارعبدالله - مدنى وهنيدى وعبده














المزيد.....

مدنى وهنيدى وعبده


نصارعبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 2555 - 2009 / 2 / 12 - 07:54
المحور: كتابات ساخرة
    


الحاج عبدالقادر أو الحاج عبده كما كنا نناديه كان بائعا لأشهى وأطعم أطباق الفول المدمس، ربما على مستوى مصر بأكملها !!! .. كان ـ رحمه الله ـ يقف بعربة يد عليها قدرة ضخمة أمام ضريح سعد ، ...دائما كان حواليه زحام شديد من عشاق فوله المتميز الذين كان بعضهم يأتى إليه خصيصا من أماكن بعيدة من محافظة القاهرة أملا فى ساندويتش أو طبق يتناولونه وهم وقوف قبل أن ينفد ما فى القدرة ويهتف الحاج فى الزبائن : ـ خلاص شطبنا!!، اللى ما لحقش ييجى بكرة !! ...وحين فتح الله على الحاج عبده، واستبدل بعربة اليد محلا مطلا على نفس المكان الذى كانت تقف فيه العربة، ظل رغم ذلك محافظا على كمية مبيعاته : قدرة واحدة يوميا يعلن بعدها أنه قد شطب أيا ما كانت أعداد الزبائن المنتظرين!! وكان يعلل ذلك بضرورة المحافظة على المستوى والنوعية!! ، ولهذا السبب لم يكن المحل يقل زحاما عن العربة!! بل إن مستوى الزحام قد تضاعف فى الحقيقة أضعافا مضاعفة نتيجة لهذه السياسة الغريبة (أو بالأحرى التى كانت تبدو حينها غريبة) من جانب الحاج عبده ...ورغم أنه كان من الصعب جدا أن يجد المرء عيبا واحدا من أى نوع كان، سواء فى فول الحاج عبده ، أو فى خلطة توابله السحرية، فإن العيب الحقيقى الذى جعل الكثيرين من الزبائن ينصرفون فيما بعد واحدا بعد الآخر عن هذا الفول الممتاز، كان هذا العيب كامنا فى الحاج عبدالقادر نفسه ... فرغم أنه رحمه الله لم يقدر له أن ينال أى قدر من التعليم والثقافة إلا أن منظر الحشود المحشورة فى محله أو المتكدسة أمام الباب كانت تغريه بأن يمارس دور الخطيب أو الواعظ ، حيث كان يتوقف أثناء إعداد أحد الساندويتشات لكى يكلم الناس بصوت زاعق ممتلىء بالحماس عن تدهور الأخلاق، وعذاب القبر ، وعقوق الأقارب، وفساد الرجال والنساء، وغلاء الأسعار، منتقلا دون رابط من الموضوعات العامة إلى الخاصة، ومن الفن إلى السياسة والكرة، مطعـما خطابه بين الحين ببعض الأحاديث التى يرويها على أنها آيات ، وبعض الحكم والأقوال المأثورة التى يرويها على أنها أحاديث !!.. وعندما كان أحد الزبائن يحاول أن يستعجله ,وأن يلفت انتباهه إلى أنه مزوغ من العمل وأنه معرض لتوقيع عقوبة عليه إذا لم يعد إلى مكان عمله قبل اكتشاف أمره ، كان يجيبه فى غضب : لما ييجى دورك ، أنا مش مسئول عن التزويغ .. حضرتك كده بتحملتى ذنبك ، يعنى كده حضرتك عامل زى فلان ... ثم يلتفت إلى الزبائن قائلا :عارفين قصة فلان ؟؟ ... حينئذ ترتفع بعض الأصوات : خلصنا ياعم الحاج سقنا عليك النبى! ، فيرد قائلا : ــ مش لما أولا تعرفوا قصة فلان! ....، ـــ مش عايزين نعرف!! إحنا جايين من آخر الدنيا ناكل لقمة ولا نسمع قصص ؟؟،.. لكن الحاج يتجاهلهم ويبدأ يحكى بأعلى صوته قصة ما حدث لفلان مع علان ، وترتفع صيحات الإحتجاج دون أن يعبأ بها الحاج ،.. ويغضب البعض وينصرفون ، بينما يظل البعض الآخر ينتظرون وهم صاغرون ، ...وفى أخريات عمر الحاج عبدالقادر عندما تدهورت صحته ولم يعد يقوى على الزعيق لفترات طويلة ، قام بشراء جهاز تسجيل ذى صوت مرتفع وراح يسجل عليه ـ كلما سمحت له صحته ـ فقرات من أحاديثه بقدر ما كان يقوى على الزعيق حتى ينقطع نفسه، إلى أن تمكن فى النهاية أن يعد شريطا مدته ساعتان من الزعيق المتواصل الذى يفرضه فرضا على الزبائن الصاغرين ، وكثيرا ما كان عند موضع معين من الشريط ، كثيرا ما كان يتوقف عن إعداد طبق الفول قائلا للزبائن : اسمعوا دى !! !! .....تذكرت الحاج عبــده رحمه الله عندما تابعت فى برنامج العاشرة مساء لقاء مع الأستاذ مدنى مدرس اللغة العربية الذى انتهز فرصة وضعه امتحانا لتلميذات إحدى المدارس فقام بتضمين الإمتحان فقرة تنطوى على رأيه فى فيلم للفنان محمد هنيدى معقبا إياها بسؤال يتضمن عبارة : " الفنانون الذين يسخرون من القيم فاشلون "!!، ومن خلال حوار المذيعة المتميزة معه راح سيادته يفخر بأن هذا هو أسلوبه الدائم فى وضع الإمتحانات وهو أسلوب يربط من خلاله ( على حد قوله ) مابين مقررات الدراسه ومشكلات الواقع!! ، وأن هذا الأسلوب كان موضعا لثناء الكثيرين عليه إلى حد أن الأستاذ محمود عارف كتب عن ( إحدى) امتحاناته!! ...لاحظ أيها القارىء أنه مدرس للغة العربية ومع هذا فهو يقول : ( إحدى الإمتحانات)... قلت لنفسى حينئذ : لقد كان الحاج عبده ـ رحمه الله ـ أرحم من هذا كثيرا... على الأقل: كان بوسع بعض زبائنه أن يتركوه وينصرفوا .
[email protected]





#نصارعبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحاخام يسرائيل وايس
- تلك المغالطة
- - كونتى - فين ...يابطة !!
- عن أرقام التوزيع !!
- الأحذية : وجهات نظر
- لماذا لم يصدق المصريون؟؟
- أين ذهب البق؟
- قرار العفو: الرابح والخاسر؟
- حسنى وعزيزة
- مخدرات بأوامر الكبار
- المصريون يندهشون
- لاصوت يعلو
- ديكورات مجلس الشورى
- أسوار مصر العازلة
- جلال عامر أبو 6
- حتى العميان ...يغشون!
- فلنخسرها ..بشرف!
- البطارسة
- تحية إلى وليم نصار
- الترويج للطوارىء


المزيد.....




- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - نصارعبدالله - مدنى وهنيدى وعبده