|
ستة وأربعون عاماً على مجزرة شباط الأسود
نسرين وصفي طاهر
الحوار المتمدن-العدد: 2552 - 2009 / 2 / 9 - 08:00
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
في مثل هذه الأيام من كل سنة، ومنذ ستة وأربعين عاماً حتى الآن، تتحفز ذاكرة الوطنيين العراقيين بكل حدة وتيقـّـظ، لتعيد إلى الأذهان والعقول، فضلاً عن القلوب، فواجع الثامن من شباط 1963، ومآسيه التي أطلقت العنان، وإلى اليوم، عواصف الدم والحقد والعنف في البلاد، فكراً وأسلوباً وممارسة، على أيدي الجلادين والدكتاتوريين وأنصارهم وأعوانهم القدامى، والجدد. وبعيداً عن العواطف، والتفاصيل، ولكي لا ننكأ المزيد من الجراح والآلام التي يعيشها شعبنا، المتطلع إلى الشمس والتقدم، بعد عقود من الظلام واليأس والقمع والتنكيل، أقول: ان استذكار فواجع تلك المجزرة يجب ان يدفع التواقين حقاً لعراق جديد، لتوثيق ردّة شباط، أم الجرائم، وقائع ودوافع وتداعيات، وتحديد المسؤولية المباشرة عنها، لا بهدف الانتقام والثأر من قتلة ثورة تموز وأبطالها، ولا حتى لمقاضاة المدبرين الرئيسيين، وعتاة العنف والارهاب، وفقاً للقانون لا غير... ولكن من اجل ان يمنع الفاشيون من العودة مجدداً لاشاعة الموت وتدمير الحياة، وان تبزوا بأردية أخرى، مهلهلة لا تستر الحقيقة بأية حال... وبحسب أحد الفلاسفة الأحرار: ان من لم يتعظ من الأمس، فسيبقى بليداً مهما كان ذا ذكاء... أقول ذلك، وأمام الجميع مجادلات هنا، واخرى هناك، باستحياء مرة، ووقاحة مرات، تريد ان تجمل ذوي العاهات والقبائح، وتحت لافتات الوحدة الوطنية، والتسامح والمصالحة، وما إلى ذلك من عناوين حق يراد بها باطل... وقد راحت ترددها حتى ثلة من رفاق وأصدقاء شهداء انقلاب الثامن من شباط الغادر المرير... وان كان الحديث يدور في الخفاء، وفي العلن أحياناً، عن امكانية اعطاء فرص جديدة للمجرمين، فلعل أولئك المتحدثين بدون تخويل أحد، يحاولون ان ينسوا، او يتناسوا، كم من الفرص قد أعطيت فعلاً، فكانت الحصيلة انهار دم أخرى تارة، ومقابر جماعية حيناً، وقصفاً كيميائياً بينهما... ويطول العدّ والتعداد. نقول نعم للتسامح، ولنسيان الماضي (أو السعي لتناسيه بتعبير أدق) ولكن مع من يجب التسامح؟ وأين هم الذين يستحقون مثل تلك الحالة الانسانية الرائعة؟ ... ثم لماذا ننسى، فنصفح، ونصافح؟ أمن أجل توفير دروب اضافية للغدر، والغادرين، وتمكينهم من العودة الى ممارسة فكرهم، وسياساتهم، وشعائرهم التي تعودوا وتربوا، بل وجبلوا عليها، طينة ودماً وفكراً... نتسامح نعم، ولكن فليلوح المعنيون أولاً ببادرة أسف، أو خجل، على الأقل، ولا نقول المزيد... إذ اننا، وخلاف ذلك، نرى ونسمع بين وقت وآخر، استمرار صلافة وحقد الورثة الشرعيين لأرباب وفرسان شباط الأسود، بإصرار وتجاوز سافرين، متحدين المشاعر والأحاسيس الانسانية لضحايا عهودهم المشؤومة التي ابتدأت منذ انقلابهم الفاشي عام 1963 ثم تواصلت وتبشعت يوماً تلو آخر، وطوال أربعة عقود... بل راح عديد من أولئك الجلادين يفكر في "العودة"، عبر حزب بتلك التسمية، الى سلطة القتل والحروب والدمار... وان كان ديدن أولئك الذي نعنيهم، معروفاً، وطبيعياً، تأتي المأساة الأكبر حين يجدون أصداء (أو تأييداً بهذا الشكل أو ذاك) لدى ثلة مناضلين سابقين عانوا أنفسهم من ارهاب أهل الثامن من شباط، وورثتهم. وإذا ما كان أولئك "الرفاق والأصدقاء القدامى"، أو بعضهم، قد سلم صدفة، أو شطارة من الموت أو السجن والتنكيل، فقد راح ضحية تلك الجرائم أحباء وذو قربى، وأقران لنا، ولهم، لا نعرف كيف يُنسون أو يركنون للتاريخ، بحسب اجتهادات فردية تقيّم الأمور وفقاً لأهواء ونزوات واجتهادات ذاتية ليس إلا... وإضافة لكل ما سبق التطرق إليه، وبعيداً عن القانون والعدالة وسواهما كثير، دعونا نسمع ونرى بالمقابل، وقفة تقدير أو انحناءة عرفان، أو قولة وفاء على أوسط الايمان، لشهداء الشعب والحرية، ثم لتعلو بعدها "دعوات" التسامح و"صلوات" المصالحة و"بخور" التبريك، للذباحين والقتلة الذين ما برحوا حتى الأمس القريب يواصلون نهجهم في الارهاب والإيغال بدماء الشعب... ان ما ندعو إليه ليس اكتشافاً خارقاً، بل هكذا يقول المنطق الانساني الذي تعلمه تجارب الشعوب المناضلة... وأخيراً ... فما أحوج الدعوة، وبكل حماسة واخلاص، لجميع الذين عاشوا مآسي شباط الأسود، وعانوا منها أو تابعوها، أن يوثقوا للتاريخ وللأجيال القادمة شهاداتهم، فقد حان الوقت، وربما منذ زمن طويل، لكي يكتب المؤرخون الموضوعيون عن هذه الحقبة بكل ما فيها، وعليها، بهدف التوثيق أولاً، ثم لدحض "المؤرخين" الذين زوّروا وشوّهوا، ومازالوا يشوّهون ويزوّرون، ليس الأحداث والحقائق فحسب، بل ودور رجال ثورة تموز الأبطال ونضالاتهم الوطنية، الخالدة في الضمائر الحية، الانسانية على الأقل، وهي الأخلد من كل الزيف والرياء الذي لابد وان تذريه الرياح، لتبقى الوقائع راسخة، تفيض بالعنفوان والشموخ... وذلك ما نريد، ونطمح إليه بكل حرص، ونعمل من أجله بكل جهد...
#نسرين_وصفي_طاهر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في معركة انتخابية قبل أربعة عقود
-
الجواهري يؤرخ لثورة تموز
-
الجواهري عن الاول من ايار
-
من وصايا الجواهري لمؤتمر اتحاد الطلبة العام سنة 1959
-
حين احتفى الجواهري بيوم المرأة العالمي قبل نصف قرن
المزيد.....
-
يقدمون القرابين لـ-باتشاماما-.. شاهد كيف يعيش بوليفيون بمناز
...
-
انفجار هائل ثم حريق خارج عن السيطرة.. شاهد ما حدث لمنزل صباح
...
-
قتلى وجرحى فلسطينيين في خان يونس
-
ترامب ويطالب بضم كندا والسيطرة على قناة بنما
-
لافروف لـ RT: أحمد الشرع يتعرض لضغوط كبيرة من الغرب الساعي ل
...
-
فنلندا تحقق في دور سفينة أجنبية بعد انقطاع كابل كهرباء تحت ا
...
-
جثثهم تفحّمت.. غارة إسرائيلية تقتل 5 صحفيين في النصيرات بقطا
...
-
تركيا توجه تحذيرا لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا
-
صورة لـ-شجرة عيد الميلاد الفضائية-
-
-اتفاقية مينسك لم تكن محاولة-.. لافروف يقدم نصيحة لمبعوث ترا
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|