|
القبائل العربية التي تعيش في الجزيرة السورية....
اسحق قومي
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري يعيش في ألمانيا.
(Ishak Alkomi)
الحوار المتمدن-العدد: 2541 - 2009 / 1 / 29 - 06:00
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
القبائل والعشائر العربية التي عاش معها القصوارنة في سوريا منذ عام 1916م وحتى عام 1999م
لقد شكلت كلمة العرب والعروبة وسوريا المكان الطبيعي والمحمية الخاصة لا بل الفردوس المفقود لسكان جنوب شرق تركيا المسيحيون، خاصة بعد مذابح امتدت من 1914م 1926م.وعندما انحدروا إلى سوريا والقسم الآخر إلى العراق.فقد لاقوا أمامهم قبائل عربية منتشرة من عين ديوار في الشمال الشرقي من سوريا الحالية.وإلى تل أبيض والرقة غرباً وشمال دير الزور في الجنوب.إلى البصيرة(قرقيسياء سابقاً) والعودة إلى الشمال الشرقي على ضفاف نهر الخابور.ولابدّ من القول.أنّ العلاقة نمت وتوطدت وتشعبت بين القصوارنة وتلك القبائل وأفخاذها شيئاً فشيئاً تبعاً لتوسع النشاط الاقتصادي والعلاقات العملية.وقامت تلك العلاقات على أسس ومناهج واضحة قائمة على التعامل بإخلاص وثقة.وإذا وعد أحدهم لا يخلف وعده ولو على دمهِ.والاعتزاز بالذات .أنها خصال حميدة كانت ولاتزال وستبقى بين القصوارنة وتلك القبائل وإن تلوّن بعضهم تبعاً للتيارات خارجة عن روح العروبة وأساس العروبة السمحاء التي لن ينال منها أقزام التاريخ مهما طال الوقت.كما لم تتوقف تلك العلاقات مع بعض القبائل وأفخاذها عند حدود المصالح والعلاقات الاقتصادية والمنفعية.فهناك قواسم مشتركة بين القصوارنة وتلك القبائل.من تلك القواسم. اللغة الواحدة.والعادات.والتقاليد.حتى أن الجانب الديني لم ولن يشكل حجر عثرة في طريق تلك العلاقات التي تحولت إلى حالات من التراحم والتواصل والجرافة.ولابدّ من الاعتراف أن العلاقة ليست مع كل القبائل واحدة .فهي متأثرة بقرب التواجد السكاني والأرض المتاخمة لبعضها .والشراكة حتى لو كانت الأرض بعيدة ،فمثلاً.العلاقة مع القبائل العربية التي تنتشر في محيط الدرباسية ورأس العين.وشمال الحسكة،ليست مثل العلاقة مع القبائل في تل أبيض.وقبائل شمال جبل عبد العزيز(كوزانيتس).وجنوبه .ومناطق ال47 والشدادي ومركدة.وكذلك العلاقة مع قبائل عربية في منطقة القامشلي والمالكية وقبور البيض. فالعلاقات الأولى متأثرة بالجوار المشترك.وأحياناً العيش في قرية واحدة.ولهم نفس الأرض الواحدة.وهذا أمرٌ طبيعي يفرض علاقة متميزة.
وأهم القبائل العربية التي تعامل معها القصوارنة.
1= شمر.ومن بطونها:1= النابت.2= العبدة.3=الكدور.4=الرافع.5= الجرباء.6= حريث.وأهم بطونها الجرباء كانت ولا تزال الرئاسة بها.(1). أما شمر التي تعيش مع القصوارنة فمنها الشيخ ميزرعبد المحسن.والشيخ سطام الحواس. وأرضهم قرية السيكر الوسطاني على الطريق العام الواصل بين الحسكة في الجنوب والدرباسية في الشمال.والعلاقة مع القصوارنة تتسم بالتعاون والإحرام والتقدير والمشاركة الفعّالة في كل القضايا التي تهم الجانبين.وهذا رسم توضيحي لشمر: آ= شمر الطائية.ب= شمر طوقة.ج= شمر القحطانية.د= شمر الجربة.ب= شمر الطائية: تنقسم إلى(الخرصة. الزوبع.سنجارة. الصائح.).أما الخرصة: أفخاذها.الغشم .آل عليان.العامود.البريج.ويتبع الغشم الصبحة والمليحان. كما يتبع آل عليان.الدايس.ويتبع العامود خلف وغضا.والبريج غراب.ج= الزوبع: يتبعها(التكارتة.والخضير) 2= الحيوات.عشائرها.الشنادخة(التركي. الحمام.( الظاهر.الفارس. السعدان.(الخضر. الخضير. الخوابرة. الشيتي.الكرويشين.0(الخماس.الدغش عشيرة الفليح بطن من الزميل .الفليح. الحناظلة.3= الشورتان: فرج. وبو فرج. 4= الشعار: الجدادة. وينقسم منها.الحميد(الكاظم).والخماس ينقسم منها(الغليون وهو بطن من الخماس.الدهش.الفدعون بطن من فخذ من الجرادة.).الزوالفة.وينقسم من الشعار. السويلم ومنه الخماس والخليفات. ومن بطون الشعارالغضبان. الموسى. المهنا. الحفال. الفتيج. الجلب علي.رشيد.البو حيازع من العبد.5=ومن الزوبع اللهيب:ومنها.البوعطية.والجبور.ومن البو عطية الدوايخ والدرافلة.أما الدوايخ يسكنون الهويرات بجوار الشورتان. 6= ومن الزوبع:بني خالد: الخوالد فروعهم. بيت وحيد.صلبي. الغشام.البومطير. بيت عبادة. العبابسة. البو محسن.الرمح. السحاب. 7= ومن الزوبع ( الغريباويون) عشيرة تلحق بالزوبع وتتفرع عنها:(البو ناجي. التويم. البو وليد. البوراشد. البو عيسى)8.= ومن الزوبع: الهيتاويين.الخان. 9= ومن الزوبع :الهيازع. من العبيد. الفريجات.ج=سنجارة(من شمر الطائية.وتقسم سنجارة:إلى:1= الفضيلة.بطن من سنجارة.أفخاذها( المزيريب.آل كني. الجرذان.الرمّال) 2=الثابت:أفخاذها.(آل نجم.وآل عمار.) يتبع آل نجم دجارة. وآل عمار الذياب.3= الفداغة :أفخاذها.غريب.والدغيم.وبعضهم يقول بطن من الفداغة. 4= الزميل: بطونها(الزرقان.والخمسان).د=الدال.الصائح.وتقسم الصائح إلى:1:الصبحي.يتبعه آل زعيل وغانم.ـ الحريرةـ آل موعد.ـ الغمالسـة. 2= الأسلم: ويتبعها.ا= المنيع ( غشام. المسعود(الفضالة).الغرير وهو من المنيع من الأسلم من الصائح.ومن بطون شمر: المنيصير.والمنيصير بطن من الفليح من الكرويشين من الحيوات من زوبع من شمر الطائية.(2).وأفخاذ المنيصير.الضاحي.الكرير.ومنهم أدهم الغشم فرع من شمر الحدود أو شمر دهام الهادي.و البادوش: بطن من الخماس من الكرويشين من الحيوات من زوبعة من شمر الطائية.والبرتش: فرع من شمر الحدود أو شمر دهام الهادي.يعدون 450 خيمة عام 1949م.(3)أما اليوم تُعد ب 1700 خيمة.والبريجك فرقة من قبيلة الخرصة من شمر الطائية.وهذه الفرقة وإن كانت تعد الآن من الخرصة إلاّ أنها في الحقيقة من آل محمد وتتصل معهم بجد قريب وفروعها( البهيمان. الحصنة.السعدي. الغوارب.الماجد. الولفة) وقد عدها وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام ج2ص 278 من عشائر محافظة الجزيرة. البابسة: فخذ من الجوالة من لواحق طيء بالجزيرة. البطين: بطن من الشريفات من عشيرة المغرة الملحقة بقبيلة عَبْده من شمر القحطانية ومن أفخاذها السعدون.آل سعد. المساعدة.الجبران.(4).والجفايفة: عشيرة قيل أصلها من الغرباء. وقيل من الدليم وقيل من شمر تقطن قرية السوسة بالجزيرة السورية والهري والغبرة مع الحسون وفيها ثلاثة أفخاذ:1= السطام.2= العلي.3= الأبو جليد. الغراب: فخذ من شمر الحدود أو شمر دهام الهادي.(5).أولاد دهام الهادي العاصي ومركزهم قرية كلعة الهادي:1=محمد الهادي يسكن في كراتشوك.ويقاسم نايف باشا الكوجري كراتشوك.2=حمود الهادي الذي تزوج بنت عجيل الياور.3= علي الهادي.4= حميد الهادي.5= أحمد الهادي.ومن بناته منيفة التي تزوجت لأبن عجيل الياور.وشاهة.تزوجت من نواف الباشا.وعلياء تزوجت من صالح المثكال.أما أخوة دهام الهادي:1=حج صفوك الهادي وهو في قرية أم كيف التحتاني أبو عبد الرزاق.2=فزع الهادي في قرية كرهوك.وأولاد عم دهام الهادي:1=ميزر المذلول أبو خوّام وهو المقدر اجتماعياً .2=عوينان المذلول.3=احمد المذلول.4= عبد الرحمن المذلول.5=عبد اللطيف المذلول.وفي مقابلة تلفزيونية(شبكة الأخبار العربية).بتاريخ 16/1/1999م .مع الشيخ الشمري حميدي بن دهام الهادي الجربا.أكد أنَّ شمر يبلغ عددها اليوم 14مليون نسمة وهي موزعة في الجزيرة العربية والعراق وسوريا وبعض دول الخليج.ولكن العدد الأكبر في العراق وهم من القحطانيين. هذا عن شمر.أما عن العشيرة الثانية التي تعيش ضمن مجال أراضي الدرباسية.تُعرف ببوحمدان: وقد تُحسب من لواحق البكارة وهي مستقرة على الدوام لا تنفصل إلاّ ضمن حدود قراها وتعد نحو.(200) بيت عام 1949م أما اليوم تُعد ب 29000 بيت.وتقطن ناحية الدرباسية.ولها عدة قرى. (6). عشيرة المعامرة.تشكل عشيرة المعامرة العمق الطبيعي الجنوبي للقرى القصورانية على خط الدرباسية الحسكة. ويتفرع عنها:1= الدندل.2= الصيالة.ومنهم عواد السالم.3= العيادة.ويتفرع عنهم .الحنش(مصطفى الحنش) والحاج.(واوي الحاج).4= العلوة.ومنهم إبراهيم العودة أبو عواد.5=الشحاذات. منهم نجم الشحادات.6=المعروف.منهم صبح عرفو.7= الطعيمات.منهم عبد العزيز وعبد وعارف طعيمة.أما مناطق سكنى المعامرة:القرى التالية.:قرية نصف تل جنوب قرية تل جميلو.ومنهم عبد العزيز العثمان .قرية علوني. منهم محمد سالم العثمان.: قرية كشكشوك. منهم عبيد عيسى الدريس.قرية.أبو حجيرة.منهم حسين العلي الباشا. قرية جوخة. منهم أبو عكلة ياسين السالم.قرية تل جسعة .منهم إبراهيم العاكوب. قرية صفيا. قرية السلامة ومنهم خلف السلامة. قرية أم المعز.منهم. واوي الحاج أبو عزو.قرية: أم رطال ومنهم أحمد الأبراهيم. قرية تل حجر: وأبو حفور.وأم الدبس. والشعيرات.وقسم منهم في توينا.والصيالة والطعيمات سكناهم الخابور بين الحسكة والمجرجع .ومرجع المعامرة إلى عشيرة الجبور لأنهم فخذ من المحاسن.(7).أما قرية البرغوثية لبيت العكلة وهم كليزات من البكارة.ومن المعامرة الصديق الشاعر أحمد الدريس. = الشرابيين:ينسبون إلى قبيلة البومحمد ونسبتهم إلى زبيد.سكناهم نهر الزركان قرب رأس العين.ومنطقة تل حميس.ومنطقة سنجار.وهناك شرابيين في تركيا.ومنهم شرابية ماردين ويقسم الشرابيون إلى الأفخاذ التالية:1=البومحمد.محمد الخلف.ومحمد المشرف. قرية تل الورد جنوب مخفر أبو راسين. 2=البوزو: أحمد الحسين أبو الحلو.قرية خربة الشعير جنوب تل الورد.3= الحزكاوي:حاتم إسماعيل يسكن شمال تل الورد.4= البومصرة: علي العليوي.يسكن قرية منيسف التحتاني.5= السهم: أحمد البج خالد يسكن بقرية الفكة.6= الطفيح: أبن حمدو الشيخ صالح يسكن بقرية قبور الفرامنة جدهم الأعلى الشيخ سالم بن حسين أبو رويثات.7= الجراذي: سليمان محمد يسكن قرية الريحانية.8= البو عمر: عزو المحمد يسكن قرية عين العبد.وفي منطقة المالكية: يتواجد الشرابيون ومنهم شيخ بشار بقرية الصغرى ويسمونهم البو صالح.والبو مصرة.ومسئول عنهم الحافظ. وهناك طفيحين لا ينضمون إلى الشرابيين يسكنون تل حميس ومنطقة سنجار وهم سادة حسينية.أولاد فارس مصطفى الطفيحي.وكل من لا ينحني إلى فارس لا يستحق أن يسمى طفيحي.ومنهم الأولياء أهل الكرامات.مثل محمد علي أبو سرية والشيخ هلوش والشيخ علي.ومصعة: فخذ يُعرف ببومصعة من الطاهات من الشرابيين بالجزيرة وهم غير بو مصعة بقارة الجبل. = أما شرابية ماردين منهم: بيت البرخو.ومنهم عبد القادر برخو مدير التربية السابق.(8). =محمد: عشيرة تُعرف بأبو محمد من الشرابيين.عددهم 500 بيت عام 1949م.أما اليوم تُعد 2350 بيت. يحرثون على ضفاف الخابور الأعلى ورأس العين وتل الرمان ويخيمون دائماً في مراعي تمتد من السفوح الشمالية لجبل عبد العزيز حول بئر السوسة.وعين مغلوجة.وقصر سكرة.=التركاوي:فخذ من الطاهات من الشرابيين بالجزيرة.(9). = البكارة:تكاد تكون البكارة هي العشيرة الثانية التي شاركها القصوارنة السراء والضراء.وذلك من خلال محورين.الأول: الشيخ عبد الكريم العيسى(بالحسكة). الثاني. الشيخ راغب البشير في منطقة دير الزور.وأم مدفع. أما محور الحسكة.يتفرع عنها:آ= البو مصعة.وشيخهم.خلف السلمان.الذي تآخى مع الخوال أولاد البهيات كما يسميهم بكارة الجبل.وهم( حنّا. إبراهيم. عيسى.كرمو الملقب عندهم أبو جاسم) .ب= عشيرة البومعيش: شيخهم.خالد الطلاع .ونوري الطلاع.وتصل العلاقة بين خالد الطلاع والقصوارنه إلى درجة أنهُ يشارك في مشاكل القصوارنة حين تقتضي الضرورة مع غيرهم من القبائل.بحيث أن سيادة المطران قرياقس مطران الجزيرة والفرات والحائز على وسام بطل الجمهورية قد ألبس خالد الطلاع العباءة رمزاً أنهُ مؤتمن على مشاركة القصوارنة وكأنهُ أقصوراني. 3= البوحمدان: ومنهم عبد العزيز نعيمي أمين فرع حزب البعث بالحسكة.4= البوشيخ: منهم جاسم الصالح.خلف شلاش.والبكارة من أعظم قبائل الجزيرة وهي نصف متحضرة يزرعون الأرض التي تمتد من تل الرمان حتى رأس العين وجبل عبد العزيز.وكان لهم 300إلى400 محارب وكانت تستعر النيران بينهم وبين العكيدات والجبور. مما أضعف ذلك الروابط القبلية بينهم (10). كما تنزل الضفة اليسرى من نهر الفرات طرف الجزيرة وعلى بعد 70إلى 80كم. غربي دير الزور.إلى 40كم شرقي الدير نحو مصب نهر الخابور عند البصيرة ومجموعهم عام 1949م كما قدره 3000 بيت أما اليوم 21ألف بيت. من فرقهم: العابد. العبيد. البوسلطان. ويضاف إليهم. أفخاذ مثل بو بدران.العبد الكريم.البوحسن.البوشيخ.البومعيش.الكليزات.وبكارة الجبل.وقد نزح قسم من البكارة إلى الجزيرة منذ آمد بعيد بعد أن ضاقت بهم قرى الفرات.وتملكوا قرى في شمالي جبل عبد العزيز.وسموا بكارة الجبل تمييزاً لهم عن بكارة الزور.(11).ومن فرق البكارة فرقة :بدران: فرقة تُعرف بأبي بدران من عشيرة البكارة بدير الزور. تقطن قرية السوسة في الجزيرة.وهي من الغرباء وقال صاحب عشائر الشام في ص 305أنهم فخذ من الطاهات من الشرابيين بالجزيرة وقال: في موضع آخر في مجلده الثاني ص 220 أنهم من البكارة.: 6=أما عشيرة الجبور وهي من زبيد: وتقسم عشيرة الجبور إلى الأفخاذ التالية:1= الملحم. بطونها المسلط. الفاضل. الحريث.الوكاع.المحمد أمين.2= الهزيم.3= المحاسن.4= البوحسوني.5= الكظا.6= الحسون .7= المعامرة.8= الجحيش.9= البو خطاب.10= البو سلامة.11= عيال الشيخ عيسى.12= الصُبح.13= البو مهنا.14= البقه(البكه) 15= البورياش.16= البو نجاد.17=البو مانع. وعندما زرتُ جارنا الشيخ محمد الأحمد المسلط أبو حسين.وذلك بقصد إعطائي معلومات عن القبائل العربية.أطلعني على كتاب ألفهُ البارون أوبن هايم الألماني الذي جاء الجزيرة(تل حلف) في الثلاثينات.والكتاب حول القبائل العربية.النسخة الوحيدة المهداة من البارون إلى والده الشيخ أحمد المسلط.جاء في ذلك الكتاب: = زبيد.الجبور. أفخاذها: البوخطاب.المعامرة.العلوة.البقا. العيادة. الشبلي. العلي الجدعان.البوخطاب.= 1= جميل بن مسلط الباشا.آ= تل حمدي: محمد العبيد الهلوش.ب=الحسكة.حمود المعروف…سالم الدريس.ج= طابان: عكلة العبدالله.شهاب المسمار. خلوف العطية.( الحسون.).د= عجاجة: سلطان العلي.العيسى. عبد الصويلح.(الهزيم).ه= أم ركبة:حسين المشيح(البومانع).و= الحمرا: أحمد المدحي.شويش العثمان.(البومهنا)ر= شدادة: حمود الابراهيم.شيخ العوض( المحاسن). ز= العْلوة:علي العزاوي. معامرة الدندل.س: الفدغمي:السيد أحمد العبد الله.أولاد الشيخ عيسى.عليوي العبد.مذري الخضير(الصبح .).ش: الشميساني: صالح الخليف. عليوي البلال( الحليبيين).ص: الدشيشة: محمد العوض.ض: مركدة: جلود المنديل الصليبي.المحمد الحسوني( الجحيش).ط: قرية الشيخ حمد: مشلاة الحردان.علي الحمادة(القضاة.الكظا)(12).الخطاب.أو البوخطاب: فخذ يُعرف ببوخطاب من الجبور بالجزيرة منازلهم على نهر الجغجغ.شمال مناطق الجبور حيث يجاورن عشيرة طيء.وهم(العامر.والبري).وتلحق بهم فرق البو عميرة. البوسلامة.القضاة.الحلبييون.البورياش.(13).وذكر لي الشيخ محمد الأحمد المسلط أن الجبور سكنوا جبرين التي هي قرب حلب. وحكى قصة طويلة حول انتقال بعضاً من الجبور إلى منطقة قرب حلب.وعندما أرادوا أن يعرف عنهم أهلهم وعشيرتهم كان لابدّ من إرسال ناقة.وكانت ذكية ولها خبرة في الطريق إلى عشيرتها.والقصة طويلة حيث تذهب وتصل بعد مدة إلى أرض عشيرتها.تقف على البئر فيعرفونها حيث تهديهم إلى منازل أهلها في جبرين التي بقرب حلب.وقال:من أجّل الجبور الهياكل.وهي بطن من الجبور بالجزيرة.وتتألف من الفرق التالية:الملحم.الزوبع.السلطان. الهزيم. المحاسن. الصبح. المحمد. الحسوني. الحريث. الجحيش. البقة.العلي. البومانع.(14). ومن شيوخ الجبور حالياً ومن ذاع لهُ الصيت في داخل القطر وخارجه حتى أرض الحجاز والإمارات وغيرها هو الشيخ عبد العزيز المسلط أبو حواس.مسكنه تل براك على نهر الجغجغ لهُ قصر مبني على الجهة الشمالية للنهر وعلى طريق معبد قادم من الجنوب ليصل إلى الطريق العام (طريق القامشلي الحسكة).والقصر من لبن ومن بلوك ومطروش بالأسمنت وملون بالأصفر.حقاً هو قصر في تلك الديار.هُجر لسنوات كان الشيخ عبد العزيز منفي من سوريا.وعند عودته في ربيع عام 1976م عندما جاء تل براك بعد أن توسط الأمر عدة شخصيات وطنية ومن بلاد أُخرى.منهم المطران قرياقس.ولورنس الشعلان.والملك فهد بن عبد العزيز.حتى الرئيس المصري أنور السادات.يعود أبو حواس وتعود القبائل والعشائر لتزرع حول القصر بالبيكآبات المحملة بالخراف والغنم وعاد الشيخ إلى سابق عهده ومجده .وعاد من نهب أموالهُ ومواشيه إلى الخضوع لهُ.وقد زرتهُ أنا والمعلم الذي كان يدرس معي في قرية تل براك كان اسمه محمد ..فقد زرناه في الأسبوع الأول من شهر أيار.حيث وجدنا استقبالاً من تلك الشخصية التي هي بحق شخصية فذة.يومها قالوا: لهُ هؤلاء هم يعلمون بتل براك.فقال: يا هلا بمعلمين الولد.وسألنا كل واحدٍ من أين هو .كنتُ أتحدثُ معهُ بلهجة بدوية تقريباً حيث سألني وأنت يا.ابن أخي.قلتُ لهُ من القصوارنة قال: والله وعشرة نعم. فأردفتُ قائلاً ومنك. (وأنا يا أبا حواس جيران الشيخ أحمد أبو محمد.الشيخة جوهرة بنتكم هي جارة لنا يا أبو حواس).سمعتهُ يقول: ( هلا باك).وهكذا استمعنا لحديث مطول وإذا تحدث الشيخ أبو حواس الكل لهُ يسمع .ومن شعراء المسلط.الصديق الشاعر صالح هواش جميل المسلط.
عشيرة طيء: ومن بطونها. 1= الجوالة.أفخاذها .اليابسة. مسكنهم الجزيرة.2= الغنامة.3= بني سبعة.4= الجحيش.والراشدة منهم حج حمزة الجمعة وقريتهم النبوعة المجاورة لقرية غردوكة. 5= حارب.عشيرة نصف متحضرة من طيء تعد 200 خيمة.أما اليوم تُقدر ب.1640بيت0 أوخيمة. تقضي الصيف في المنطقة الواقعة إلى الجنوب والجنوب الشرقي من منحدرات سنجار بسوريا.6= حرب: من عشائر طيء.وتزعم أنها تنسب إلى قبيلة حرب الحجازية تقدر عام 1949م ب 300 خيمة أما اليوم تُعد ب 1760خيمة.قلما تغادر قراها الواقعة قرب الزركان وتل الأمير.تل حرمل. عرادة.وبسيس. 7= الحلاجمة:عشيرة تُعد من لواحق طيء بالجزيرة.يقول: صاحب معجم القبائل أن عددهم عام 1949 م ب 30 خيمةً أما اليوم تُعد ب 180خيمة. 8=حريث:من أجّل عشائر طيء قدراً وأعرقها نسباً.تعد 150 خيمة عام 1949م أما اليوم تُعد ب980 خيمة. تنقسم إلى أفخاذ:المازن. المهاني.المقطف. النهاب.يقضون الصيف في المنطقة الواقعة إلى الجنوب الشرقي من نصيبين والقامشلي,ويقضون الشتاء في الجنوب والجنوب الشرقي من منحدرات جبل سنجار. =الحسن فخذ من العساف من طيء بالجزيرة السورية. الغثيث:فخذ من الراشد من لواحق طيء بالجزيرة.والغنامة:من لواحق طيء يتعاطون الزراعة. وفرير: بطن من طيء تقيم في الجزيرة.والمهاني.فخذ من آل حريث من طيء بالجزيرة. ومن شيوخها:أحمد السلومي.محمود السلومي.وأولاد عمهم:في قرية الصوفية:مسلط الحميد.ملا حسين الحميد.حج رشيد الحميد في قرية محمد ذياب.وقراهم تمتد من قصروك وهي الحدود بين طي والجوالة وشمر دهام الهادي. وتبقى عشيرة طيء التي منها حاتم الطائي أكرم من يذكره التاريخ العربي.عشيرة عربية نصرانية وهي عرقياً آرامية لكنها أسلمت في منتصف القرن التاسع عشر. ومن العشائر… عشيرة المشاهدة.وهم من العكيدات.من أفخاذها: شهابات.منهم حمدان العساف أبو حسين صاحب قرية مشيرفة حمدان(المرات سابقاً).والتي تقع إلى الجنوب الشرقي من قرية تل جميلو.وهو جارنا في الحسكة وتربطنا علاقة الرضاعة مع أخي حسين وحسن.أنا وأختي نورا التي هي أكبر من أخي جرجس الذي مات قبل ولادتي.فوالدتي خاتون وفطيم أم حسين .أرضعتانا سويةً.منهم الفنان حسن حمدان العساف.والكاتب والباحث حسين حمدان العساف.والشاعر علوش محمود العساف = البوغنام.= البوسليمان.= الهراميش.فخذ من المشاهدة بدير الزور. =ومن القبائل التي عاشوا معها القصوارنة:وقبيلة ألافاضلة: إحدى عشائر الرقة من أفخاذها.الشبل.الظاهر.والغانم.وعشيرة النعيم في الرقة. = جرادة فرقة تُعرف بأبي جرادة من جيس(قيس) تقيم في الرقة سكناهم غربي تل أبيض.تتفرع عنها الروالة .العقرب. المنيف.الجوخدار. الرناوة. البشاكمة (15). = الدليم: من أهم العشائر التي تتجول في الجزيرة بين دجلة والفرات. = الفدعان: من عشائر عنزة الكبيرة العدد والجليلة القدر المنيعة الجانب.منازلهم تقسم مابين الشامية.بوادي الفرات بين مسكنة وأبي هريرة وقسم منهم في الجزيرة.بوادي البليخ من أقصى الجنوب حتى تل أبيض والحدود التركية. ومن شيوخ شمر الجربة:ميزر أبو عنتر.سطام أبو حواس.وهم من بيت المحسن .= الشيخ دهام الهادي.الشيخ عجيل عبد الكريم.الشيخ ميزر المدلول. من شيوخ الجبور:الشيخ عبد العزيز المسلط أبو حواس.الشيخ هواش الجميل.الشيخ أحمد المسلط.أبنهُ الشيخ محمد أحمد المسلط. أما العرب الذين جاءوا الجزيرة.= السلمونيين: جماعة من السلمية جاءوا الجزيرة زمن الإصلاح الزراعي عام 1958م سكناهم توينا غرب الحسكة على طريق رأس العين وتل التمر.وبعضهم على نهر دجلة في قرية الزهيرية قضاء ديريك( المالكية).مذهبهم إسماعيلي.لهم علاقات طيبة مع كل الناس منهم الفلاح والعامل والموظف والطبيب والمهندس والمعلم والسياسي ومنهم في توينا قرب الحسكة بيت العرجا.أبو غالب وأخوتهُ أبو صخر.وأبو بنان. شركاء وجريفين وأصدقاء بيت الخال كمال بحدي أصلاني أبو سمير.ومن الزهيرية الصديق الكاتب علي أبو زراع.وكنت قد زرتُ الزهيرية في الحصاد. في عام 1983م.عندما كانت حصادة الخال كرمو وعيسى تحصد هناك. = الديرين: هناك العديد من الديريين الذين سكنوا الحسكة حتى قبل القصوارنة لهم علاقات طيبة معهم .ومنهم أسر: آل عليوي.ومنهم المرحوم طارق عليوي . آل حنتوش ولهم علاقات متميزة مع القصوارنة ومنهم رشاد حنتوش المزارع والتاجر وصاحب كازية.ومن أخوته وهم أصدقائنا وزملائنا في التدريس الأستاذ خليل حنتوش.والأستاذ عدنان حنتوش.وهناك وليد حنتوش وسيف حنتوش.(ولن أنسى مشاركتهم الصادقة هم وزملائنا أثناء دفن والدي في عام 1983م .بمقبرة السريان بالحسكة الكائنة قُرب المحلجة.).آل النحاس.آل بريجان.آل فراس. آل كركوتلي.(ومنهم الصديق الأستاذ الشاعر خليل كركوتلي ).آل عمر.آل المشرف.ومنهم الأستاذ عبد القادر المشرف .آل مطرود.(ومنهم الصديقين منير وأنور).آل مراد.(ومنهم الصديق تحسين مراد). آل الحسيني.(منهم قتيبة الحسيني ).آل العوض.منهم الصديق محمد العوض .آل الحديدي.(ومنهم الصديق عادل حديدي .).آل ياغي.آل ضويحي.(منهم هيثم ضويحي وهيام ضويحي ). آل الراشد.ومنهم الممثل الفنان فؤاد الراشد، آل عاشور.آل المعروف.آل حوكان.آل شلاش.آل عجيل. آل الآغا.(منهم الأستاذ سهيل الآغا).آل عاروض.وآل الطويل. وهؤلاء يتوزعون بين ديريين وبوكماليين ومن البصيرة وقد أعددناهم من أهالي الدير كمحافظة.وتربطهم مع القصوارنة علاقات ممتازة في جميع مناحي الحياة ومفاصلها. =التدمريين: منهم في الحسكة.آل الأسعد ولهم علاقات طبية مع القصوارنة في الزراعات البعلية والمروية في ناحية الشدادي وغيرها.
***** البحث مقتطف من كتابنا القصور والقصوارنة وقبائل الجزيرة السورية اسحق قومي شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا يتبع البحث القبائل الكردية والأزدهيون والجاجان والجركس والدروز والمحلمية. المراجع عديدة وهي: مصادر بحث القبائل العربية والكردية والمحلمية والأزدهيون. 1=معجم القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة.ص87 2=معجم القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة ج1. 3=عشائر العراق.ج2. لعباس العزاوي ص.278 4=عشائر العراق لعباس العزاوي ص.226. 5=القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة. 6=معجم القبائل العربية.عمر رضا كحالة. 7= الشيخ محمد الأحمد.المسلط.الحسكة. 8=الشيخ محمد الأحمد.المسلط الحسكة. 9= القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة. 10= القبائل العربية القديمة والحديثة عمر رضا كحالة. 11=القبائل العربية القديمة والحديثة عمر رضا كحالة. 12=القبائل العربية .البارون فون أوبنهايم. 13=القبائل العربية القديمة والحديثة.عمر رضا كحالة. 14= الشيخ محمد الأحمد.المسلط.الحسكة. 15=عشائر الشام.وصفي زكريا. 16= في بحث اليازيد.تاريخ مختصر الدول.لأبن العبري.ص49.ط.بيروت 1958م. 17=الشيخ درويش حسو.مترجم يازيدي.بون ألمانيا.وعبدو دلف معو كلش ويازيد الجزيرة المتواجدين في ألمانيا.وكتاب الملل والنحل للشهرستاني.ج1.ص9.(دار المعرفة.بيروت.عام 1993م.واليازيدية بين الإسلام والمانوية.محمد عبد الحميد الحمد.والكتب العديدة التي تناولت اليازيدية . 18= الأكراد. السيد.علي عثمان .الحسكة
#اسحق_قومي (هاشتاغ)
Ishak_Alkomi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المسيحيون في سوريا والجزيرة السورية إلى أين؟!!!
-
الذكرى التاسعة لرحيل الشاعر عبد الأحد قومي.
-
قصيدة بعنوان: المسافر رجوعاً.....
-
مجزوء الكامل وتسكين التاء.....
-
الشاعر الراحل عيسى أيوب...ذاكرة وطن
-
قصائد للأطفال...وطني ونُغني للبشر
-
الذي سافر عارياً......
-
رسالة مستعجلة إلى الشاعر الآشوري الراحل سركون بولص
-
وهل تلد الأفاعي غير الأفاعي...؟!!!!
-
يا دمكم أغلى القرابين...
-
ولأنني المجنون رحتُ أحطبُ....
-
حينَ يصير الوطن قصائد عشق
-
دير مار متّى
-
سالي
-
عفواً شهرزاد لستُ شهريار
-
إدلب تُغني قبل الشعراء
-
حين يسقطُ النيزك....في رثاء الشاعر الفلسطيني الكبير محمود در
...
-
مواسمُ الغبار ليست للبوح
-
رسائل عشق إلى الجزيرة السورية
-
ليست ملكاً لأحد
المزيد.....
-
الأمن الأردني يعلن مقتل مطلق النار في منطقة الرابية بعمان
-
ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان وإطلاق مسيّرة بات
...
-
إغلاق الطرق المؤدية للسفارة الإسرائيلية بعمّان بعد إطلاق نار
...
-
قمة المناخ -كوب29-.. اتفاق بـ 300 مليار دولار وسط انتقادات
-
دوي طلقات قرب سفارة إسرائيل في عمان.. والأمن الأردني يطوق مح
...
-
كوب 29.. التوصل إلى اتفاق بقيمة 300 مليار دولار لمواجهة تداع
...
-
-كوب 29-.. تخصيص 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة لمواجهة
...
-
مدفيديف: لم نخطط لزيادة طويلة الأجل في الإنفاق العسكري في ظل
...
-
القوات الروسية تشن هجوما على بلدة رازدولنوي في جمهورية دونيت
...
-
الخارجية: روسيا لن تضع عراقيل أمام حذف -طالبان- من قائمة الت
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|