|
محمود أمين العالم: مناضل من الزمن الجميل
صالح سليمان عبدالعظيم
الحوار المتمدن-العدد: 2531 - 2009 / 1 / 19 - 07:41
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
هناك بعض الوجوه التي نعهدها دائما كبيرة في العمر مثل وجه الممثل الراحل عبد الوارث عسر. فمهما تقلبت بها السنون نطالعها على الشاكلة والهيئة نفسها. وبالمثل كان وجه الراحل العظيم محمود أمين العالم، على الأقل بالنسبة لي. فعبر سنوات طويلة من متابعة الكثير من ندوات ومناقشات الرجل بدا لي ثابتا في الشكل والملامح التي تعاركت مع الكثير من الأحداث والتغيرات المختلفة. في المرات القليلة جدا التي رأيته فيها، لم تكن تفارقه تلك الابتسامة العريضة التي بدت كما لو كانت لصيقة به. أغلب الظن أن الرجل لم يكن يعبث أو يكشر أبدا في وجوه الآخرين، رغم حدته في المناقشة، ورغم تلك الروح الشبابية الأقرب للنضال في نقاشاته المختلفة. لكن الرجل بدا لي كبيرا ليس فقط في عمره بقدر ما بدا كبيرا وعظيما في أخلاقه وطريقة النقاش معه. فلم يكن ديكتاتوريا في فرض آرائه على المحيطين به، كما كان رقيقا جدا مع الأجيال الجديدة الأصغر منه بعقود بعيدة. فلم يكن إيمانه بأفكاره مثل هؤلاء الأكاديميين وغيرهم من المثقفين الذين يدجنون من هم أصغر منهم، ويمارسون عليهم ذلك القدر من الاستبداد والهيمنة الفكرية الأقرب للممارسات الحزبية السياسية. ورغم الاتهامات التي يلصقها البعض باليساريين والماركسيين من جمود وتراتبية حزبية، فقد كان "العالم" أبعد ما يكون عن تلك الاتهامات والخصال. لقد ارتبط برحابة الماركسية ومشروعها الإنساني المرن الباحث عن العدل والأمان في شموليته وتنوعه. وربما يشهد على ذلك التنوع الهائل في كتاباته التي جاءت مواكبة لمجمل التغيرات العالمية المختلفة، سواء في مجال الكتابات الفكرية أو النقدية أو الفلسفية مثل: "في الثقافة المصرية" 1955، "تأملات في عالم نجيب محفوظ" 1970، "الوجه والقناع في المسرح العربي" 1973، "ثلاثية الرفض والهزيمة: دراسة نقدية لثلاث روايات لصنع الله إبراهيم" 1985، "الماركسيون العرب والوحدة العربية" 1988، و "مواقف نقدية من التراث" 1997. كان "العالم" مثقفا موسوعيا بمعنى الكلمة، تحركه نوازع الفهم الموضوعي للواقع المصري والعربي والتحولات المختلفة التي تواجهه. كما كان محاربا مشاغبا يثير الكثير من المعارك الثقافية والفكرية المختلفة، سواء مع أبناء جيله أو مع الأجيال الأسبق عليه مثل معاركه مع العقاد وطه حسين. ولم تكن معاركه مفتعلة بقدر ما كانت تؤسس لتيارات فكرية جديدة تثير النقاش والجدل، وتؤسس لمدراس فكرية واعدة وراسخة في الحياة الفكرية والنقدية المصرية. ولم تكن تلك الكتابات العديدة تدور هكذا غير متسلحة بمنهج وضابط علمي حقيقي، بقدر ما انطلقت من المادية الجدلية التاريخية بطروحاتها النظرية المختلفة التي أسست للعالم ذلك القدر المتواصل عبر ما يزيد على نصف قرن من التعامل مع الظواهر المختلفة، والقدرة على تحليلها وتفسيرها. ولا يعني ذلك التخندق في إطار النظرية، كما فعل بعض الأتباع والمريدين، بقدر ما يعني استلهام حيوية الفكر الماركسي التي ارتكزت بدرجة كبيرة على التصور الجدلي لحركة التاريخ، والاستناد لفعل التغيير، وعدم الارتكان لنهاية ما للواقع المعيش. فطالما استمرت المجتمعات البشرية، واستمرت الطبقات الاجتماعية، تصاعدت قدرة الإنسان على الحركة والتغيير والنضال من أجل بناء عوالم جديدة أكثر إنسانية وحرية وعدالة. ولعل ذلك يفسر تلك الروح المتفائلة دائما التي انطوى عليها "العالم"، ولم يتخلي عنها أبدا في أحلك الأوقات التي حبسته فيها مصر عبد الناصر والسادات في سجونها ومعتقلاتها الأشد شراسة. كما أن هذا التفاؤل والإيمان بحتمية التغيير وحركة الشعوب هو الذي جعله يدافع عن عبدالناصر ويصر على وطنيته وإخلاصه لشعبه ووطنه وأمته. وكما عبر غالي شكري في كتابه "النهضة والسقوط" حينما بيّن كيف أن المثقفين كانوا ضد ديكتاتورية ناصر لكنهم كانوا مع مشروعه الوطني العروبي، قسم مع وقسم ضد، حالة من التناقض الوجداني عايشها معظم مثقفي الستينيات ممن ارتبطوا بالمشروع الناصري واكتووا بناره في الوقت نفسه. لقد كان التفسير الجدلي وحضور التاريخ عند "العالم" خير هاد له ليميز عبدالناصر بوصفه زعيما وطنيا مضادا للاستعمار ومرتبطا بشعبه، وبشكل خاص الفقراء منه الذين ما زالوا يذكرونه بكل خير وتبجيل واحترام. لم يخن ناصر مصر، ولم يخن المصريين، لذلك ظل في ضميرهم حتى الآن. ومثلما كان الزعيم وطنيا ومخلصا وشريفا كان "العالم" عبر مشروعه الماركسي مدافعا صلبا لا يلين عن حقوق الفقراء والعمال والمطحونين. وهنا تكمن عظمة النظرية حينما تلتحم بالواقع وتتضافر معه، عبر ذلك الطوفان من البشر التواقين إلى العدل والحرية والمساواة، التي لن تتم بأي حال من الأحوال إلا بالقضاء على القوى العالمية المهيمنة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية والصهيونية الفاشية. لا يطرح "العالم" أية أطر عنيفة في مواجهة تلك الهجمة الأميركية العدوانية على الحضارات البشرية المختلفة، لكنه يرى إمكانية تحقيق ذلك "بالمواجهة العقلانية النقدية الحقة والامتلاك المعرفي والعملي لحقائق العصر ومنجزاته العلمية والتكنولوجية، والتضامن العلمي مع كل القوى الفاعلة المنتجة والمبدعة والمجتمعات المدنية والديمقراطية والهيئات والتنظيمات الشعبية والوطنية والدينية المستنيرة والاشتراكية والتقدمية". رحم الله محمود أمين العالم وأمدنا ببعض من تفاؤله الذي نحتاجه هذه الأيام في كربنا العربي الحالي.
#صالح_سليمان_عبدالعظيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
البلطجي والضحية والمتآمرون!
-
استهجان المقاومة في غزة!!
-
لماذا لن يحدث سلام مع إسرائيل؟
-
تجسير الفجوة بين المثقفين!!
-
هل لدينا أجيال جديدة؟!
-
ثقافة -الإيمو-
-
-عايزة أتجوز-
-
عبء التاريخ
-
صورة الذات
-
المعنى العميق للثقافة
-
المعارك الصحفية في عالمنا العربي
-
حالة القوات العسكرية الأمريكية اليوم
-
آليات العزل وحكايات الكلب الأجرب!!
-
سيناريو انهيار الأقصى
-
التمييز العنصري ضد المسلمين في أمريكا
-
بنية التواطؤ
-
الاتساق الفكري
-
أحوال مصرية
-
عالم بدون إسلام
-
مُعضلة التدين في العالم العربي
المزيد.....
-
مزارع يجد نفسه بمواجهة نمر سيبيري عدائي.. شاهد مصيره وما فعل
...
-
متأثرا وحابسا دموعه.. السيسي يرد على نصيحة -هون على نفسك- بح
...
-
الدفاع الروسية تعلن حصيلة جديدة لخسائر قوات كييف على أطراف م
...
-
السيسي يطلب نصيحة من متحدث الجيش المصري
-
مذكرات الجنائية الدولية: -حضيض أخلاقي لإسرائيل- – هآرتس
-
فرض طوق أمني حول السفارة الأمريكية في لندن والشرطة تنفذ تفجي
...
-
الكرملين: رسالة بوتين للغرب الليلة الماضية مفادها أن أي قرار
...
-
لندن وباريس تتعهدان بمواصلة دعم أوكرانيا رغم ضربة -أوريشنيك-
...
-
-الذعر- يخيم على الصفحات الأولى للصحف الغربية
-
بيان تضامني: من أجل إطلاق سراح الناشط إسماعيل الغزاوي
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|