|
مقتطفــات من شعر جميــل صدقي الزهـــاوي في الفلسفة والمـــرأة والمجتمع
مفيد مسوح
الحوار المتمدن-العدد: 861 - 2004 / 6 / 11 - 04:56
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
جميـل صدقي الزهــاوي فيلسوف العراق الكبير في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وشاعرهـا في بداية القرن العشرين وحتى وفاته عام 1936 .. تميز منهجه الفلسفي بالإستناد إلى علم الطبيعة والظواهر وخاصة نسبية انشتاين ومنهجه الإجتماعي بالتحرر واحترام المرأة وتقدير دورها في بناء الوطن وشعره بالواقعية ورقة المشاعر ونبل الآراء وجرأة القول والتحريض على التحرر من قيود الدين والتقاليد والمفاهيم المتخلفة وعلى تبني الفكر الإشتراكي .. كان الزهاوي محبوبــاً كشاعر ومعلم وفيلسوف وإنسان في الأوساط الشعبية والأدبية والسياسية النهضوية في بلاد الشام ومصر والبلدان العربية الأخرى فضلاً عن مكانته الكبيرة لدى الشعب الكردي، فهو ابن لأبوين كرديين من بغــداد. وقد كتب فيه طه حسين: " لم يكن الزهــاوي شاعر العربية فحسب ولا شاعر العراق بل شاعر مصر وغيرها من الأقطار .. لقد كان شاعر العقل .. وكان معري هذا العصر .. ولكنه المعري الذي اتصل بأوروبا وتسلح بالعلم .." الفكر المادي واتساع الأفق والإيمان بقوى الطبيعة والتسلح بالعلم عند الزهــاوي سببها استيعابه لمفهوم اللانهاية في الكون، لقد قــــال: لا تقبــل الأجـــــرام عــدا كلا ولا الأبعــــــاد حـــــدا إن المجــرة لـم تــكن إلا عــوالم فقـن عـدا والسحب فيهـــا أنجــــــم هـن الشموس بَعـُدن جـدا والأرض بنت الشمـس تلـزم أمهــــا جريــاً وتحـْـدى وتــدور في أطرافهـا مشـدودة بالجذب شــــدا ويــدور محورهــا تـوجه نحــو نــور الشمـس خــدا ويؤكــــد: تحوي السماء نجومــــاً ذات أنظمة من الشمــوس كثاراً ليس تنحصـــر نخــالها ثــــابتـات وهي مســـرعـة كأنهــا الخيـل في البيــداء تحتضـــر أما نتيجة هذا المستوى الرفيع من فهم المادة والكون فقد انعكس تماماً على مواقفه من المجتمع والعادات والحياة العامة. كان الزهــاوي نصيراً عنيداً للمرأة وكتب في حريتها ومساواتها بالرجل الكثير من النثر والشعر. إحدى مقالاته في الدفاع عن المرأة نشرت في عام 1910 سببت له المتاعب وانتهت بتسريحه من وظيفته في إحدى مدارس بغداد وشن حملات كبيرة من قبل الكتاب المتشددين الذين وصفوه بالمارق .. قصـائده في تحـرر المرأة كـانت أشد وقعـاً على الرجعيين والمتخلفين .. في مقالته المذكورة أعـلاه عبر الزهاوي عن اعترافه الكامل بدور المرأة الهام والكبير في الحياة الأسرية والمجتمع وبناء الوطن وأشار إلى مساوىء المفاهيم السائدة التي تحط من قدرها وتظهرها كمتاع يمتلكه الرجل ويفعل به ما يشاء ويحق له التخلي عنه أو استبداله متى رغب في ذلك، تلك المفاهيم التي لا تعترف للمرأة بمقوماتها كإنسان وبالتالي بحقوقها البشرية .. و استشهد بأمثلة من نمط الحياة الأوروبية التي تتمتع المرأة في ظلها بحريتها مما يجعلها عنصراً فعالاً مساهماً في بناء المجتمع والحضارة ويوفر لها الكرامة الإنسانية واحترام كامل حقوقهــا .. في حين يرى بـان الدين الإسلامي أجـاز قسوة الرجل على المرأة وسمح له باعتبارها سقط متاع فلا رادع عنده من أن يكيل لها اللعنات والشتائم واللكمات ويعيدها إلى بيت أهلها مطلقة محرومة من الحياة الهادئة المستقرة .. وتساءل الزهاوي عن العدالة المزعومة في حق الرجل بتعـداد الزيجـات وفق معيار كمـي وبإعلان الطلاق متـى شـاء وحرمان المرأة من هذا الحق .. وأشار الشاعر والفيلسوف الكبير إلى الظلم المتعدد النواحي الذي تتعرض له المرأة إضافة إلى الزواج والطلاق .. فحق الميراث وقيمة الشهادة وشروط المظهر خارج المنزل وأسهـامها في الشأن العـام تثبت امتهاناً كبيراً للمرأة تبدو معه عبـدة لا وزن لها ولا حقوق .. أما في السماء فليس الأمر بأحسن .. فللمرأة المؤمنة في رحاب الجنة زوجها في أحسن الحـالات بينما لـه من حور العين سبــــعون إلى سبعيــن ألف ما يكرس اعتبار المرأة ملكاً ومتعة لا أكثر يكافأ الرجل بها، متـى حق له ذلك، وبالمعيار الكمـي أيضــاً .. عن حجاب المرأة وتسترها أمام الرجال تحدث الزهاوي مبيناً أن في الأمر امتهان فظيع لها وتكريس لثقافة الخوف والضعف والخيانة وانعدام الثقة بين بني البشر ومحدداً سلبيات الحجاب على كافة الأصعدة وإيجابيات السفور التربوية والإجتماعية وانعكاسه على قدرة المرأة على التفاعل مع الرجل في تطوير المجتمع وبناء الحضارة .. كان الحجــاب يسومها خسـفأ ويرهقهـا عـذابــا إن الأ ُلى قد أذنبـوا هـم صيـروه لها عقـابـا وسيطلب التــاريخ من نــاس لهـــا ظلمـوا الحسـابـا ويضيـف في قصيـدة أخرى: مـزقـي ياابنــة العــراق الحجابا واسفـري فالحيـاة تبغـي انقــلابـا مـزقيـه واحرقـيه بلا ريــث فقــد كـــان حـارسـاً كـذابـــــا لقـد أثار الزهـاوي واقع وصور اضطهاد الرجل للمرأة في المجتمع العراقي وسلوكية العنف والإرهاب التي تمارس بحقها والإستهتار بإنسانيتها وتعامله غير اللائق مع العذوبة والرقة الأنثوية:
ما أتعـس الحسناء يمـلك أمرهــا الــزوج العنيـــف
وهو إذ يرى في الشرق استهانة بقدر المرأة وتهميشاً لها خارج حياة العمل والعطاء والإبداع ومشاركة الرجل في تطوير المجتمع وبناء الوطن فإنه يقارن الحال بما هو عليه في الغرب حيث للمرأة احترامهـا ومكانتهـا وفرصها المتكافئة مع فرص الرجل وبالتالي تمتع المجتمعات الأوروبية بإسهام الجنسين بالعمل والبنــاء وإضفاء مظاهر الطبيعيـة والتحضر والرفاهية على الحياة الإجتماعية: في الغرب حيث كلا الجنسين يشتغل لا يفـْضل المرأة َ المقدامةَ َ الرجــل ُ كلا القرينيــن معتـز بصــــاحبه عليه إن نـال منـه العجزُ يتـــكل وكـل جنس لــه نقصٌ بمفــــرده أما الحيـاة فبــــالجنسيــن تكتمــــل أما العـراق ففيـه الأمــر مختلـــف فقــد ألـم بنصف الأمـــة الشلــل ويقارن بحسرة تطور الغرب وسعي أبنائه إلى التقدم في حين يغط شرقنا بالسبـــــات العميق: الشرق ما زال يحبو وهو مغتمض والغرب يركض وثبــاً وهو يقظــان والغـرب أبنـاؤه بالعلـم قد سعــدوا والشرق أهلـوه في جهـل كما كانوا ويرى أن السبب الرئيس في نقص حياتنا واكتمـال الحياة في الغرب هو موقع المرأة في المجتمـع: وكـل جنس لــه نقص بمفـــرده أما الحيـاة فبـالجنسيــن تكتمـل ذلك الموقع الذي يجعل الناس مشغولين بالعمل والإبـداع والإنتـاج الوفيـر بينما نحن مشغولون بالترهات وبتبادل الإتهام في قضايا الديــــن: الغـرب يشغلـه مـــال ومتربــة والشــرق يشغلـه كفـــرٌ وإيمـــان ولذلك نحن ضعفـــاء وقريبــون من الهوان: الغـرب عـزٌ بنــوه أينمــا نزلــوا والشــرق إلا قليــلاً أهلـُه هـانـوا ولكنه لم يفقد الأمل بنهضة العرب إن هم استيــــقظوا: سترقى بلاد الشرق بعـد انحطـاطها لو ان بنيــها استيـقظوا وتعلمـوا يـزول تمـاماً ما بها من تــــأخر لو ان حكـومات البــلاد تـُنظـــم وفي معرض آخــر يعيد تأخر العرب إلـى التعصـب والتمسـك بمفاهيم الماضي المتخلفة وبمواقف الرجال الأنانيـة من المرأة بالتحديــد، تركت آثارها السيئـة على كل شيء: هو التعصب قـد واللــه أخـركــم عن الشعوب التي تسعى فتقـتــرب وفي الزواج غير المتكافيء من حيث السن ولا القائم على أساس من المودة والحب والإحترام والإعتراف للمرأة بإنسانيتهــا يصور الحياة الجحيمية وما تمتليء به من مآس: كـم قـد تــزوج ذو الستين يــافعـة والشيب في رأسه كــالنـار يشتعـل يقـضي لبانتـَـه منهـــــا إلى أجــل وقــد يكـون قصيــراً ذلك الأجـــــل ولا يبــالي بحـبل الــود بعـد ئذ أكان متصـلاً أم ليـس يتصــــل تزوجتْ وهي لا تـدري لشقوتهــا أزوجـُهــا أحـد الغيـــلان أم رجـــل يسبهــا لا لذنب ثـــــــم يركلــــها بالرجـل منـه مهيــناً وهي تحتمــل وبعـد ذلك يعــــــدو كالنعــام إلـى أصحابــه وهو ممــا جـاءه جـــزل ولــم تكـن أربـعٌ يشبــعن نهمتــه والذئب يشبعــه من جوعـه حمـــل
وهو يجـد في مستندات المجتمـع المتخلف سبـباً صريحـاً لاستمرار مظاهر قهر النساء واضطهادهن وحرمانهن من الحرية والمساواة: وددت من كــل قلبـي غير مختشــع لـو عـاد يـومـاً علـى أعقـابـه الأزل فأســأل اللــه تقديـــــراً يغيـر مـا قضــاه قبــلاً فـلا ظلـمٌ ولا دخــــل وأحد أكثر مظاهر قهر المرأة يتجلى في سهـولة الطلاق عند الرجـل، والعصمة في يـده، يلوح به حينمـا يشــاء وتحت أية حجـة أو حالة دون رادع أو تحسب لمـا يتركه هذا العمل الأنـاني من إهانة للمرأة وتحطيم للأسرة وبؤس وحرمـان: وقـد يطلقــها فـي حــانة ثمــلاً وليـس تــدري لمــاذا طلـق الثمـــل
الظلم الواقـع على المرأة كمـا يراه الزهــاوي يبدأ في البيت وهي طفلة عنـد أهلهــا الذين أرضعوها الخوف والدونية مع حليب الطفولة وهيؤوهـا للزواج المبكر القسري في حالة تشبه بيع النعـاج بعيـداً عن أية قيمة إنسانية وفي بيئـة متخلفة ظالمة تتكرس فيهــا كل أشكـال العبودية والقهر : لقـــد روعـوها ثم نـامت عيــونـهـــمُ وليـس ســواء نــــــائم ومـــــــــروع وقـــد زوجــوهـا وهي غير مريـــدة بشيــخ كبيـــر جــاء بالمـال يطمـــع وفـي الــدار أزواج لـه غيــر هـــــذه ثــلاث فـود الشيـــخ لو هـن أربــــع تضـاجعــه في البيت وهــو كـأنــه أبــوهـا فـقـل في أمرهـا كيف تصنع هنــاك ستشــقى أو تمــوت كئيبـــــة على أن مـوت المـرء في الهـم أنفع هناك سيبدو اليأس والبؤس والأسى لهـا وتـلقــاها المصـائب أجمـــــــع
وفـي قصيـدة أخرى ينتهي الأمر بمأســاة حقيقيــة: جلـوهـا عروسـاً بعد سبـع فزمـروا وفي مرح الأفـراح خبـوا وأوضعـوا جلوهـا عروسـاً ما بهـا من غميـزة سوى صفرة فــوق الأسيليــن تلمـع وزفت إلى الشيخ الذي لشقــــــائها أتـــى طــالباً كيمـا بهــــــا يتمتـــــع فقــالت له لا تـدنُ يـاشيـخ راغبــــاً فأنت أبــي بل أنت فـي الســن أرفع فإن كــان منك الشيب ليـس بــرادع لجهــلك يـا هـــــــــــــذا فإنـي أردع ولكــن مـا بالشيـخ من شهـوة غلت أبى أن يعـاف الشيـخ ما هـو مـزمع فقطـب منـه الوجــه ينفـخ غــاضبـاً ومـــد يديـه جــاذبـاً وهـــي تـدفــــع يقــول لهــا (أسماء) أنت حليلتـــي ولا بــد مـــن أن الحليــــلة تخضــع أحلــك لــي رب السمـــــاوات إنـــه حكيـــم وإن الحق مــا هـــو يشــرع فلمــا رأت أن لا منــاص يصـونهـا من الشيخ لما أوشك الشيخ يصـرع أحالــــت علــى كأس هنـــاك معـدة من الســم واهتشــت لهــا تتجــــرع ومـاتت (أسمــاء) وبكــتهـا أمهــا وبكى أبــوها نـادماً .. وهيهــات أن ينفع الندم بعدمـا حلت الفاجعة وتحـولت الفتــاة إلى جثة هـامدة لم يبق لهــا سوى ما يغطي جسدهـا من أزهار الربيــع: فلمـــا بـدا صبــح وشاعت فجيعـــة وصـاح بها الناس والناس أسرعــوا أتت أمهــا تجثو إلى الجنب رأسهــا وتلطم حــر الوجـه والوجــه أسفـــع وعـض أبــوهـا للنـدامة كفــــــــــه ومــا أن لــه هذي النــدامة تنفــــــع
وهو إذ ذاك لا ينسى أن يخبرنــا بأن أسمــاء فتـاة ذات قلب ومشــاعر وقـد كان في قلبهــا خفقــات حب لشــاب هــام بهـا ولكنــه حرم من أبسط حق له في الحيــاة وهو أن يحظى بحبيبتـه فيعيشان حيــاة سعيدة متكــافئة: أكـب (نعيــم) بــاكيــاً فــوق قبرهــا وقـــال فأبكــى كل من كــان يسمـــع وعــادوا بـــه ذا رجفــة يسنــدونـه بهم ليس فيـــــه للسلامـــة مـوضـع فعــاش سقيـم الجسـم خمسة أشهر ومـات .. كــذاك الحب بالناس يصنع فـواروه في قبر يجــاور قبرهــــــا على ربـــوة .. إنـا إلى اللــه نرجـــع هكذا صور الزهــاوي المجتمــع العراقي المتخلف تكبله قيـود المفاهيـم الرجعية والموقف اللاإنساني من المرأة ومن التحرر الإجتمــاعي .. وهو إذ يضع الإصبـع على الجراح في مرحلة مبـكرة نسبيــاً فإنه يرى أن الخلاص من هذا الواقع السيء ممكن والنهوض بالوطن والمجتمع ممكن بشرط التخلص من أسباب ومسوغات الظلم والتمييز المفروض على المرأة الإذعان لهمـا والخضوع للرجل على أساس هذه المسوغات .. إنـه، لقناعة راسخة عنده مبنية على أسس ومعايير إنسانية أثبتت الحضارة صحتهـا وجدواهـا، فخـور بدفـاعه عن المرأة وبربطـه تحرر الوطن وتقدمه بتحرر المرأة .. وقـد عرف الزهـاوي بين شعراء وفلاسفة وسياسيي العراق ومصر وبـلاد الشام بموقفه المتميز والصريـح تجـاه مسائل المرأة والدفاع عن حقوقهـا وقد قيل عنه الكثير .. فهذا الدكتور عبد الرحمن الشهبندر يقـول في تأبينه: " إذا أردنـا أن نكبر الزهــاوي ونخلد ذكـراه فعلينـا أن ننشيء باسمه في مسقط رأسه مدرسة للإنـاث يعلمن فيهـا من فنـون الأدب والعلم ..." دفاع الزهـاوي عن المرأة جلب له المتاعب وقد هجـاه لذلك كثيرون فيما لم ترقْ لأصدقـائه حملات الحاقدين .. فولي الدين يكن قال راداً هجوم المتشددين على الزهـاوي لشعره في تحرر المرأة: ألا قد بغت هذي العمــائم بغيهــــــا فـدارت علـى القــــوم الكـرام دوائـره بـأي كتــــاب أم بـأية سنـــــة يجـازى على قـول الصـواب معـاشره بـأي كتــــاب أم بـأية سنــــــــــــــة يريــدون طـي الحـــق إن قـام نـاشره سـلام على الدنيا سلام على الورى ســــلام علـى العهـد الذي قـل شـاكره ولكنه نـال بالمقـابل الكثير من المديح من قبل شعراء شاطروه الآراء التقدمية مثل معـروف الرصـافي: ومـا الآداب فـي بغـــداد لـــولا يـــراعَ جميـــــلـهـــا إلا دعــــاوي إذا مـا قــال فـي بغــــداد شعـراً رواه لـــه بأقصـى الأرض راوي أعيـذك يـا جميــل الشــعر مـن أن يســوءك نقـد أربــاب المساوي وليسوا محوجيـــك إلـى معيــن وهـم مـا بيـن مهزول وضـاوي فنفـخ منـــك يجعلهـم هبــاء ويسقطهـــم إلى سفــل المهـاوي وما احتاج القـوي إلى معيـن إذا كان الضعيـف هـو المقاوي وبـــدوي الجبـــل، يحييه في دمشق ضيفـاً عزيـزاً ويحيي العراق فيه ويؤكـد تأييده للزهـاوي في فكـره الكفاحي: يــاشـاعر التــاج المضيء علـى جبيـن أغــــر فـاتح وفتـى القريحــة أعطيت عرش الإمـارة في القـرائح طيــب العـراق وإنـه للمسـك مـن برديـــك فــــــــائح أهــوى العــراق وإن تكن طــاحت بسؤدده الطــوائح حــدث فقـد طــاب الحـديث ونــام عن نجــواه كـاشح واذكــر لنـا عبر الحيــاة فأنـت مـأمـــــون النصــائح هـذي الحيــاة لمـن كالليث مرهــــوب الجوانـــــــــح والعيـش معنــــاه الكفــــــاح وهــالك مـن لا يكـــافح
لقد أحب شعراء الشرق جميل صدقي الزهـاوي ولم يفوتوا فرصة لإظهـار إعجـابهم به فكراً وشعراً وفلسفة وشخصية أيضــاً وهـو لذلك متفائـل رغـم مـا أحاط به من متاعب طالمــا الأمــل بـاق في النفـوس: تبقــى الحيـاة على الأرزاء طيبـــة مـادامت النفــس بالآمــــال تتصـل ومن لم تأته فرصة مديح الزهـاوي ومكانته الكبيرة في حياته أبنـه ورثــاه كمـا يستحق .. من بشارة الخـوري إلى علي الجـارم والجواهري وغيرهم .. محمد مهدي الجواهري قـال قصيدة رائعة في رثــاء الزهـاوي مطلعهـا: علـى رغـم انف الدهر ذكـراك خـالد تــرن بسمع الدهـر منك القصــائد ومؤكـداً المكـانة الفكرية والعلمية الكبيرة للزهـاوي والتي كان يتمنى أن يستفيد الوطن والمجتمع منها أكثر قفل قصيدته قائلاً: أضـاعوك حيـــاً وابتغــوك جنـــازة وهذا الذي تأبــاه صيـــد أمـــاجد ربـط الزهــاوي رؤيتـه للطبيعة والحيــاة والمجتمـع بصدق أحـاسيسه وبالتصـاقه الشـاعري بالطبيعة النقية السـاحرة والقويــة والكريمـة .. وهو لذلك يحب الغزل ويعشق الفن والغنـاء على الأخص .. أحب أم كلثــوم وعبد الوهـاب وغيرهمــا .. وقــال في أم كلثوم لدى زيارتهــا بغـداد سنة 1932: الفــن روض أنيـق غير مســـؤوم وأنـت بلبـلـه يــا أم كلثــــــــــــوم لأنت أقــدر من غنـــى بقـافيــــة لحنـاً يرجعــه من بعــد ترنيــــــم إني أخــاف افتنانـاً فيـه مفتضحـي فــإنما أنـا شيـخ غـيـر معصـــوم سلـي بــي القوم قبل اللــوم باحـثـة وبعـد ذلك يــا لوامتـــــي لـومـي لا تفزع الكاعب الحسناء مـن كلمي فإن نصــل سهـامي غير مسموم ويضيف ابن الخمسة والستين عـامـاً دون حـرج: يــا أم كلثــوم غنـي فالهوى نغـــــــم تلــذه الشيب والشبــان كلـــــــــهمُ مـن أجــل صـوت رخيـم منك يسمعه يـا أم كلثـوم جـــاء الجمع يـزدحـم قد هــزه صـوتك المــوار يطربــــــه فهاج كالبحـر ذي الأمـواج يرتطـم أشعار الزهــاوي في العلم والفلسفة والمجتمع وقصائده في فضح الإحتلال العثمـاني والمرتبطين به سياسة وثقافة لم تمنعه من قـول الغزل والتفنن في وصف الطبيعة والتعايش الرومانسي مع القيم الجمـالية .. وأعـاد الشحـرور ألحــان وجـــــــــد طــائراً مـن نهـد هنــاك لنهـــــــــد بيـن نبت يضــور عرفــــــــــاً وورد مـن خزامـى ويـاسمين ورنـــــــــد وشقيــــق ونرجـــس وعــــرار قرب جــورية يفـــــــــــوح شـذاهــا ذات لـــون مـن السمـــاء أتاهـــــا فـي شعاع من الشمس طبق هـواها قبلـت فــاه وهـو قبــــل فـاهــــــــا لتــــلاق مـن بعد شحـط المـزار إن حســن الربيـــع للعين فـاتــــــــن كـم بـه من زهــر كثيـر المحــاسن غـير أن الزمـــان يـاقـوم خــــــــائن فـلأزهـــاره جمـــال ولكـــــــــــــن هي آه قصيــــــــرة الأعمـــــار لقـد كانت للزهـاوي صداقات وعلاقات مودة انطـلاقـاً من أرضية التفاهم الفكري مع العديد من أبرز الشخصيات الأدبية والفكرية والنضـالية في مختلف بلدان العـالم .. لقد قـال في طاغور، شاعر الهند الكبير وشاعر الحب والسلام وكان له صديقاً .. وقـال في جبران خليل جبران وأحمد شوقـي وفي أم كلثــوم وعبد الوهـاب وغيرهـم .. كمـا كتب لعظمـاء راحلين، كمـا هي الحـال في المتنبي وتولستوي وفي المعري أيضاً حيث قال مؤكداً التأثر الكبير به: إنـي تتلمـذت فـي بيتــي عليك وإن أبـــلت عظـامك أدهـار وأزمــان تتوج أعمــال الشاعر والفيلسوف الحكيم جميل صدقي الزهــاوي ملحمتــه الشعرية الخالدة (ثـورة جهنميــة – نزعــات الشيطــان – منكر ونكيــر) .. ثورة أهــل الجحيــم ملهـاة حوارية شعرية خيـالية فلسفية واجتمـاعية ألفهــا وهو في بداية عقده السابع عـام (1929) يقـاوم بعنفوانه ملامح الشيخوخة التي داهمته والمرض وتباشير العجز بالمزيد من المرح وروح الفكــاهة والمجون، يعرض فيهـا رؤاه وفلسفتـه ونظرته للحيـاة وأدبهـا والنـاس ومعتقداتهم من خـلال سجـل زيـارته للجحيــم والنعيــم على طريقة أبي العـلاء المعـري في (رســالة الغفـران) ودانتـي في (الكوميديـا الإلهيـة) .. لقـد أراد الزهــاوي، كمـا يقـول الأستـاذ أمين الريحــاني، أن "يشعل أنوار العقـل والعـدل والحب الإنسـاني على شواطيء الشك والتهكــم" .. و(ثـورة جهنميـة)، وإن كانت تشبه إلى حـد مـا رسـالة المعري أو كوميديا دانتي الإلهيــة أو الزوابـع والتـوابع لابن شهيــد الأندلسـي فإن لهــا خصوصيتها وشخصيتهــا المستقلة في التصوير والحوار والمرتكزات ارتباطـاً مع خصوصية المعايير وحدودهـا، فالمعنيون بالمكان وبالخطوات والجولات مسلمون يحاورهم ويحـاكمهم مـلائكة مسلمـون .. وملحمة الزهـاوي هذه هي "أنفس أعماله وأحقهــا بطـول البقـاء" كمـا يقول أمين الريحــاني .. وتستحق أن تخصص لهـا الدراسـات، فليس من السهل أو العـدل استعراض كافة جوانبهـا في عمــل غير مستقـل .. واختصاراً .. تبـدأ رحـلة الزهـاوي لحظة إيداعه في القبــر: بعــد أن مت واحتـواني الحفيـــــــر جــاءنـي منكــــر وجـــاء نكيـــــــر ملكـان اسطـاعـا الظهـور ولا أدري لمـاذا وكيـف كـان الظهــور كنت فـــي رقـــدة بقبـــــري إلى أن أيقظـــاني منهــــا وعــاد الشعــور فبـــــدا القبــر ضيقــاً ذا وخــــــوم مـــا به للهــواء خـــرم صغيــــــــر إن تحــت الأرض إلا قليــلاً منــــزل المـرء ذي الطموح الأخير أتيـــــــا للســـؤال فظيـــــن حيـــث الميت بعـــد استيقــاظه مذعـــــور عـن أمـور كثيـــــرة قــد أتــــاهـــا يــوم كــان في الأرض حيـاً يسيــر خـــار عــزمي ولـم أكــن أتظنــــى أن عـــزميَ يـومــاً لشيء يخـــور . . . . قــال من أنت وهـــو ينظـر شــزراً قلـت شيــــخ في لحـــــده مقبـــور قـــال مــاذا أتيــت إذ كنـــت حيـــاً قلـت كـــل الذي أتيـــت حقيــــــــر ليس في أعمـالي التـــي كنـت آتيهــا على وجــــه الأرض أمر خطيــر كنت عبــداً مسيـــراً غير حـر لا خيــارَ لـه ولا تخـييــر مـا حبــوني شيئـــــاً من الحــول والقــدرة حتـــى أديــرَ مـا لا يدور كان خيـــراً منـي الحجارة تثوى حيـث لا آمـــرٌ ولا مـأمـــور ويستمر الإستجواب الذي يتناوب فيه الملكـان بطرح الكثير من الأسئلة في جميـع مواضيع وفرائض الديــن وشروطه بـدءاً بالشهـادة والصلاة والصوم والزكــاة والحج وانتقــالاً إلى العقيدة والإيمـان بكل مــا جــاءت به رسـالة السمـاء .. وإذ أثقـــل الملكــان على الميت بالأسئلـة العديـدة المتتاليـة قــال: قلـت مهـلاً يـا أيهــا الملك الملحـف مهـــلاً فــــإن هــذا كثيــر كـان إيمانــي فـي شبــابي جمـــاً مـا بـه نـــذرة ولا تقصيـــر غيـــر أن الشكـــوك هبـت تــلاحقنــي فلــم يستقــر منـي الشعـــــــور ثـم عـــاد الإيمـان إلى أن ســله الشيطــان الرجيـم الغـــرور ثـم آمنت ثـم ألحـــدت حتــى قيـل هــــذا مـذبـذب ممـرور ثـم أنـي في الوقت هــذا لخـوفي لست أدري ماذا اعتقادي الأخيــــر ويتــابع الملكــان مهمتهمــا دون اكتـراث لخوف الميت وارتجــافه وترقبــه: قــال مــاذا رأيت في الجــن قبــلاً ومن الجــن صــالح شريـــر ثــم في جبـريلَ الذي هو بين اللـه ذي العـرش والرســـول سفيــر ثــم في الخنــاس الذي ليــس من ســـواه في الحياة تخلـو الصـدور . . . . قلـت للــــه مـا فـي السمـاوات والأرض ومـا بينهـن خلـــق كثيـر غيــر أني أرتـــاب فـي كـل مـا قد عجـــز العقـــل عنــه والتفكيـــر لم يكـن في الكتـاب مـن خطأ كـلا ولكــنْ أخطـــــأ التفسيــــــــــر ويحين وقت السؤال عن المــرأة والحجــاب: قـال هــل في السفـور نفع يرجـى قلت خيـر من الحجاب السفــور إنمـا في الحجــاب شـــلٌ لشعب وخفــاءٌ وفي السفــور ظهـور كيـف يسمـو إلى الحضـارة شعب منه نصف عن نصفه مستـور ليـس يأتي شعبٌ جـــلائـلَ مـالـــم تـتـقـــدم إنــأثـه والذكـــور إن فـي رونـــق النهــــار لنــاسـاً لم يـُزلْ عن عيونهـا الديجـور لعــل مـا جاء في هذه الأبيات القليلة من أكثر مـا قاله الزهاوي قوة وصراحة وإصـراراً على إرجـاع ضعف المجتمــع وتخلفــه إلى مسألة الموقف من المرأة لكونها جاءت في مواجهـة صريحـة مع ممثلين لثقـافة أحدُ أهم عنـاوينهــا عزلُ المـرأة عن المجتمـع والحط من قيمتهـا ودورهـا في الحيـاة .. فالميت في قبـره وأمـام التحقيق لـم يستطع المراوغة وإخفـاء قناعته بأن الموقف من المرأة يمثل الحـد الفـاصل بين من يريد لوطنه التحضر ولمجتمعه التطـور وبين أولئك الذيــن ما زال الديجـور يغطي عيــونهم ويعمي أبصـارهم .. وجوابـاً على سؤاله حول الإيمـان بالله يجيب الميت رابطـاً الله بالكـون الفسيـح وبالطبيعة .. ولكنــه يؤكـد في نفس الوقت شكــه وحيرتـه: قـال مــاذا هو اللـــه فهـل أنــــت مجيبــــي كمــا يجيـب الخبيــــــــر قلــت إن الإلـــــــــه فوق منـــال العقـــل منـــا وهــو العزيز الكبيــر إنـــه فـي الجبال والبــر والبـحر مــن الأرض والسمــاوات نــور وهــو إن قــــال كــنْ لشـــــيء سيكـون الشـيءُ من فـوره فـلا تـأخيـر إن هــذا مــا قــد تلقنتــــــه والقلــب مـن شكـــه يكـــاد يخـور مـــا لكـل الأكــــوان إلا إلـــه واحـد لا يــزول وهـــو الأثيــر ليـس بين الأثيــر والله فـــــــرقٌ في سـوى اللفـظ إن هـداك شعــور ويشكو الميت من كثـرة الأسئلة التي تحرجه وتزعجــه: لا تكــونـا علـي فظيــــن فـي قبــري فإنــيَ شيــخ بعطـف جــديــــر وإذا لـم أرد لأُبْســط رأيــي فـــي جـوابـــــي فإننـي معــــــذور إن قـــول الحـق الصـراح على الأحـرار حتـى فـي قبرهــم محظـــور فـدعـاني في حفـرتــي مستريحـاً أنـا من ضـوضـاء الحيــاة نفـــور اتركـانــي ولا تزيــدا عنـائي بســـــــؤال فإنــــني مـــوتــور لـم تصــن مـن جــرأة المستبــديـــن علــى الهالكين حتـى القبـور؟؟ ويحتـد الحــوار بين الميت والملكيــن فيعبـر عن غيظــه واحتجــاجه: إنمــا سألتـمــاني عــــن أمـــــور هي ليست تغنـــي وليسـت تضيـر ولمـــاذا لـم تسألا عـن ضميــري والفتـى مـن يعـفُ منــه الضميــر ولمـــاذا لـم تسـألا عـن جهـــادي فـي سبيــل الحقــوق وهـو شهيـر ولمـــاذا لـم تســألا عـن زيـــادي عـن بـلادي أيــام عــزَ النصيـــــر ولمـــاذا لـم تســألا عـن وفـــائي ووفـــائـي لمـن صحبــت كثيــــــر ولمـــاذا لـم تســـألا عـن مســاعـي لإبطـال الشــر وهــو خطيـر عـن دفـاعي عـن النســـاء عليهـن مـن الشقــوة الرجـالُ تجـور وسـلاني عما نظمـت مـن الشعــر فبـالشعــور يـرتقي الجمهـور وسلاني عــن جعليَ الصــدقَ كالصخر أساسـاً تبنى عليه الأمور أسكــوتٌ عن كـل مــا هـو حــقٌ وسـؤالٌ عـن كــل ما هـو زور؟! وهنــــا ينهـي الملكــان التحقيـق ويصــلان إلى الإستنتــاج الخطيـــر: أسكــــوتٌ عن كـل مــا هـو حـــقٌ مـلحدٌ قـد ضــــل السبيـــل كفــور مـا جــزاء الذيــن كـُفــروا إلا عــذابٌ مبـرح وإلا سعيــر قـُضي الأمـر فاستعـد لضـرب منـه تـدمى بعـد البطـون الظهـور وتبدأ رحـلة العقــاب والعذاب: وأمضـاني بالمقــامع ضربـاً كدت منه في أرض قبـري أغـور ثـم صـبا فــوق رأســي قطــراناً لســوء حظي يفـــور فشـوى رأســـي ثـم وجهـي حتى بــــان مثــل المجــدور فيـه بثـور وأطــالا فـي عــذابـي إلــى أن غـاب وعيـي وزال عني الشعـور وإمعــانـاً في إذلال الميت وقهـره يذهب الملكــان به إلى الجنـة كي يشــاهد نعيمهــا فتزداد حسرته وندمـه في جهنــم: ثـم طارا بي في الفضاء إلى الجنة حتــى يغــرى بلــومي الضميـــــر وأســرا فـي أذن رضــوانَ شيئـــاً فــأباح الجـــواز وهـو عسيـــــــر لمسـت إذ دخلتهــا الوجـهُ منـــــي نفحـــة ً فـاح عطرهـــا والعبيــــر أخذتنـــي منهــا المشــاهد حتــــى خـلـْت أنـيَ سكـــرانُ أو مسحــور جنـة عرضها السماوات والأرض بهــا مـــن شتـى النعيــــم الكثيـــر فطعــــام للآكليــــــــــــن لذيـــــــذ وشــــراب للشـاربيـــن طهــــــور سمـك مقلـــي وطيــر شـــــــــوي ولـذيـــذ مـن الشــواء الطيــــــور وبهــا بعـــد ذلكـــــم ثمــــــــــرات وكـؤوس مليئــــــــــة وخمــــــور وبهــا دوحــة يقـال لهــا الطوبــى لهــا ظـــــــل حيث سـرتَ يسيــــر تتــدلــــى غصــونهـا فــوق أرض عرضـــها من كـل النواحي شهور وجـرت تحتهـا مـن العســـل المشتــار أنهـار مـا عليهـا خفيـر ومــن الخمـرة العتيـقة أخـرى طعمهــــا الزنجبيــــل والكــــافــور ومــن الألبــان اللذيـــذة مــا يشربـــه خلـــقٌ وهـو بعــد غـزيــــر كـــل مـا يرغبــون لهــم حــلال كـــل مـا يشتهـــــونـه ميســـــــور وعلــى أرضهــــــــــا ذرابـي َ قـــــد بثــت حسـانـاً كأنهـن زهـــــور وعليهــــا أسـرة وفـراش مثلمــا يهـوى المؤمنـــــون وثيــر وعـلى تلكـــم الأســرة حــورٌ فـي حلـــي لهـــا ونعــمَ الحـور ليـس يخشيـن فـي المجانة عـارا ً وإن اهتـــز تحتهـــن السريــر كــل مـن صلــى قـائمــاً وتـزكـــى فمـــن الحــور حظـه مـوفـــور كـــل مـا يرغبــون لهــم حــلال كـــل مـا يشتهـــــونـه ميســـور ولقــد يعطـــى المـــرء سبعيـــن حـــوراءَ عليهــن سندسٌ وحريـر يتهــاديــن كـالجـُمـــــــان حسـانـاً فـوق صـــــرح كأنــــه البلور إئت مـا شئـت ولا تخــش بـأســــاً لا حــــــــرامُ فيهـــا ولا محظــــور ليس فيهـــا مـوتٌ ولا مــوبقــــاتٌ ليس فيهـــا شمسٌ ولا زمهريـــــر لا شتـــاءٌ ولا خـريفٌ وصيـــــــفٌ أتــرى أن الأرض ليسـت تــــدور؟ جنــــةٌ فــوق جنـــة فـوق أخــرى درجـــــــــاتٌ فـي كلهــن حبـــــور
ولكن الجنــة ليست للميت الضيف وقـد جيء به إليهــا كـي يرى الفرق بينهــا وجهنـم حيث لا شيء ممـا رأى .. حتى ولا شربة مــاء تروي ظمــأه: ولقــد رمـت شربــةً من نميـــــر فتيممتــه ففــــــر النميــــر وكــأن المــــــاء الـــذي شئـت أن أشربــه بـابتعــاده مـأمــور وتذكـرت أننــي رجـــل جـــيء بـه كـي يُـراعى منه الشعـور أي حــق فــي أن أنــال شــرابـي بعـد أن صـح أنني مثبـور؟ قلـت عـودا مـن حيـث جئتمــــاني إنما هـذه لهمــــــي تـُثيـر وبانتهـــاء زيــارة الجنـة يتوجه الركب إلـى جهنـم يتعرف فيهـا الميت المحكـوم على سعير نـارهـا وألم العذاب في جحيـمها: أخـرَجــانيَ منهــا وشـدا وثـــاقـي بنســـوع كمـا يُشـــد البعيـــــــــــر ثـم قــامـا فـدليـاني ثــلاثـــــاً في صميـم الجحيـم وهـي تفــــــور وأخيـراً فــي جـوفهــا قــذفـا بــي مثلمـــا يقـذف المتــــاع الحقيـــــر لسـت أسطيــع وصـفَ مـا أنـــا قـــد قـــاسيـت منها فإنـه لعسيـــر إنهـــا فـي أعمــاقهـــا طبقــاتٌ بعضُهـــا تحـت بعضهــا محفـور وأشــدُ العـذاب مـا كــان فـــي الهـاوية السفلى حيـث يطغـى العسيــر الطعـــام الزقــوم فـي كـل يـــــوم والشـراب اليحمـوم واليحمـور ثـم فيـــها عقـارب وأفـاع ثـم فيــها ضـراغـم ونمـور لست أنسى نيـرانهــــا مـائجـات تتلظــى كأنهـــن بحــور فـي جهنـم يلتقــي الزهــاوي شخصيــــــات افتخــر التـاريخ بهـم والعلـم والأدب .. شعراء وفـلاسفة وعلمــاء .. فها هم الفرزدق والأخطل وجريــر وإلى جـانبهم المعري والمتنبــي وشكسبيـر ودانتــي وغيرهم من أصحـاب العقـول ومـن المبدعيـــن: ولقــــد أبصرت الفرزدق نضــواً يتلـــوى ووجهـــه معصــور وإلى جنبـــه يقـاسي اللظـــى الأخطـلُ مستعبـراً ويشكو جريــر ولقـد كــان آخــــرون حـواليـهم جثـــومـاً وكلــهم مـوتـور منهـم العـالم الكبيـر ورب الفـن والفيلســوف والنحـريــر لـم أشـــاهد بعـد التــــلفت فيهـــا جــاهلاً ليـس عنـده تفكيـــــــر إنمـــا مثـوى الجـــاهلين جنــــانٌ شاهقـــاتُ القصـور فيها الحور ثـم حيــاني أحمـــــدُ المتنبــــــي والمعري الشيخ وهــو ضريـر وكـــلا الشــاعرين بحـــرٌ خضـــم وكـلا الشـاعرين فحـلٌ كبيـــر ولقـد كـان يخنــق الغيـظ بشاراً وفــي وجهــه الدميـم بثـور ويليـــهمْ أبـو نــواس كئيــبـاً وهـو ذلــك الممــراحة السكيــــر . . . . وسمعـت الخيــام فـي وسط الجمع يغنــي فيطــرب الجمهــور حبـــذا خمــرةٌ تـُعيـــن على النيـران حتـى إذا ذكـت لا تضيــر اسقنــي خمـرة لعلــي بهــا أرجــع شيئـاً مما سبتني السعيــر واصليـــني بـاللــه أيتهــا الخمـرة إنــــي امــرؤ إليــك فقيـر
أنت لـو كنـت فـي الجحيـم بجنبـي لـم ترعني نار ولا زمهـرير ويتــابع الزهـــاوي رحلتـه في جهنــم وقــد خففت لقـاءاتـه بالعظمـاء مـن بني البشر مـن فلاسفة وشعراء وعلمـــاء قسوةَ الجحيــم ولظى نيــرانه. ثـم يروي لنــا كيف تجمهر النــاس حول سقراط وأفــلاطون وأرسطو وكـوبيرنيكوس ودارويــن وهيغــل وسبنسر ونيوتن وروسو وفولتيــر وزارادشت .. وابن سينــا وابـن رشد والراونـدي وغيرهــم .. وفي خطبة أمـام الجميع شرح سقراط مـاهية النـار ومنشأهـا مـُرجعاً تغذيتهـا وسعيرهـا إلى البترول الذي سينضب من بـاطن الأرض فينطفيء سعيرهــا: ولقــد تنضب العيـون فـلا نـــــــار ولا ســــــــــاعر ولا مسعــــــــور ولـم يفت الزهـاوي تصوير احتجــاج أولئك الذين كـانوا أصلاً ضحـايا في الحياة فلمــاذا هم أيضـاً من نزلاء جهنــم، وقد كانوا بالجنة أجدر.. فجــاء هذا على لسـان مصطفـى الحــلاج الذي قـال: لمْ شئت العــــــذابَ لـــي ولمـــاذا لــم تـُجــرني وأنت منـــه المجيـــر كان في الدنيا القتـلُ منهم نصيبي ونصيبــي اليـومَ العـذابُ العسيــــر الشعـراء والفلاسفة والعلمــاء بعد أن طـاب لقاؤهـم وتباحثوا في شؤون النهـاية السيئة الذي آلت إليها أوضـاعهم تبادلوا الآراء والمقترحات لإيجـاد حل يريحهم من عذاب النار فخرج منهم حكيـم اخترع آلات عديدة وعتـاداً حربياً وآلـة تطفيء السعير: مكثــوا حتى جـاء منهم حكيــــــم بـاختــراع لـم تنتظـــره الدهــــور آلـة تطفـيء السعير إذا شـاء فلا تحرقُ الجسـومَ السعيــر وأتـى آخــرُ بخـــارقة يهلـك فــي مـرة بهــــا الجمهـــــــــور واهتـــدى غيـره إلى مــا بـــــه الإنســان يخفــى فـلا يـــــراه البصيــــر
اختراعات العلمــاء حفـذت إلى درجــة كبيرة الشبابَ المظلومين والمقهورين والمعذبين وقـد امتلأت نفوسهم غيظـاً وحقداً وثـارت ثائرتهـم: ولقــد قـام فـي الأخيــر فتــى يخــطب فيهـم والصـــوت منــه جهـور وأحــاطت به المـــلايـــــن يصغــون إليــه وكلهـــــــم مـوتـــــور قــال يـاقـومنــا جهنـــــــمُ غصت بــالألـى يـُظلمـــون منـكم فثـوروا قـــال يـاقومنــا أرى الأمـر من ســوء إلـى الأسـوأ الأمض يسيــر قـــال يـا قـوم إننــا قــد ظـُلمنـــــا شــر ظلــم فمـــا لنــا لا نثـــــور فهــــــل الحـق أن يخلـــد فـي النار على الكفر ســـاعةًً ً مجبــور قـــال يـا قـوم لا تخــافوا فمـــا فـوق شرور تكـــابدون شــرور اجســـروا أيهــا الرفـــاقُ فمــا نال بعيــــــــدَ الآمـــال إلا الجســـور أنتــم اليــوم فــي جهنــمَ أســـرى وليكــن منـكم لكـــم تحـرير أيهــــا النـــاس دافعــوا عــن حقــوق غصبـوهـا والكاثر المنصـور ألأهـــل الجحيــم بؤس وتعــــــس ولمن حـــل فـي الجنــان ســرور؟! ألنـــا أسفـل الجحيــــــــــم مقـــامٌ ولهــم فـي أعلـى الجنـان قصــور؟! إن أهل القضـــاء مـا أنصفوكـــم فكـــأن القلــوب منهــم صخــور قـــد خـدمـْنـا العلـــومَ شتــى بدنـيـانـا فهـل من حســـن الجـزاء السعيــر فعـلا مـن أهـل الجحيـم ضجيــــجٌ رجـف الوادي منـــه والسـاعور ولقـد هـاجـوا في الجحيـم وماجـوا كخضــم مـرت عليــــه الدهــور ألنـــا أسفـل الجحيــــــــــم مقـــامٌ ولهــم فـي أعلـى الجنـان قصــــور؟! أطفـَـأوا جمـرةَ الجحيـم فكـــــانت فتنـــةٌ مـا جرى بهــا التقديــــــــــر ثورةٌ في الجحيـــم أرجفت العـرش وكــادت منهــا السمـاء تمـور وهنـــا تهتز مشــاعر الثـوري الأعمى وقـد حرضتـه أصوات الجمـاهير وهتـافاتها فتصدرَ الحشودَ محمـولاً على الأكتـاف يهتـف ويـردد الجمـاهير خلفـَه بحمـاس وجـرأة: المعري: غصبـوا حقــكم فيـا قوم ثــــوروا إن غصب الحقــــوق ظلـم كبيــــــر الثائرون: غصبـوا حقــنا ولــم ينصفـونـــــا إنمـا نحن للحقــــوق نثــــــــــــــور المعري: لكـم الأكـواخ المشيـــدة بـالنـار وللبلـْه فـــي الجنان القصــور الثائرون: غصبـوا حقــنا ولــم ينصفـونـــــا إنمـا نحن للحقــــوق نثــــــــــــــور المعري: إن خضعتــم فمــا لكم من نصيب فـي طـوال الدهـور إلا السعيـر الثائرون: غصبـوا حقــنا ولــم ينصفـونـــــا إنمـا نحن للحقــــوق نثــــــــــــــور وإذ عـم الغضب أطـراف جهنــم تحركت قوات الأمـن (الزبــانية) بدعـم من الملائكــة فاندلعت حرب ضروس بين الجمـاهير الغاضبة وزبانيـة النــار: ولقــد أسرعــت زبانيــةُ النــــــار إليهـم وكلهـم مذعـور يـــالها فـي الجحيم حرباً ضروسـاً مـا لهـــا في كـــل الحروب نظيـــــر ولقــد عـاضد الذكــورَ إنـــــــــاثٌ ولقــد عـاضـــد الإنــــاثَ ذكــــــــور ثـم جــاءتهـم الشيـاطيـــن أنصـاراً ومـا جيــش المـــاردين حقيــــــــــر ولقــد جــاء مـن ملائكـــة العــرش لإرجـاع الأمــــن جـــمٌ غفيـــر وتـــلاقى فـوق الجحيــــم الفريقــان وهـذا نــــــار وهـذا نــــــــور وتستمر الحـرب ومعاركهـا التي تفتك بالمتحــاربين وتضاعفت حمية الجمــاهير المنتصرة واندحرت المـلائكـة المجنـدلة : وقـد اهتــز عـرش ربــك مـن بعــد سكـون والدائـراتُ تـــدور ولقــد كـــادت السمـــاء تهــــــوي ولقــــــد كـادت النجــوم تغـــــــــــور كـانت الحـرب فـي البــداء سجــالً مــا لصبـح النصر المبيـــن سفـــــور ثــم للنــاظريـــــــــن بــان جليـــــاً أن جيــــش المــــلائك المدحـــــــــور هزمـــوهم إلـى معـاقلهــم فـي الليــل حتــى بـدا الصبــح المنيـر ولأهـــل الجحيــــــم تـــم بإنجــــاد الشيـــاطين في القتـــال الظهـــــــور فاستراحوا من العذاب الذي كـانوا يقـــــاسونـــه وجــــاء الســــــــرور ولــم يكتف أهل الجحيــم بدحر عدوهــم وإعلان النصر عليـه بـل هـم قرروا استخـدام الشيـاطين والذهــاب إلى الجنــة لاحتــلالهـا وطرد البلــه والمجــانين من ربـوعهـا .. فهــم بميزاتهـا أحق: ثـم طـاروا على ظهـور الشيـاطين خفــــافاً كمـا تطيــــــــــر النســــــور يطلبــون الجنــانَ حتى إذا مـــــــا بلغـــوهـا جـرى نضـــالٌ قصيـــــــــر ثـم فــــــــازوا بهـــا وقـاموا بمــا يوجبـه النصـر والنهــي والتدبــيــــر طـردوا مـن بها من البله واحتلوا القصــور العليــا ونعـــــمَ القصـــــور غيـــر مـن كـانوا مصلحيـن فهـذا القسـم منهـم بالإحتــرام جديـــــــــــر فـــر رضـوانُ للنجـــاة ومـن أتباع رضـــوانَ مسـرعاً جمهـــور وأقـــاموا لفتحهــم حفلــةً أعقبـها منهــــمُ الهُتـاف الكثيـــر إنـــه أكبـــر انقـلاب بــــه جــادت علــــى كـرهـــا الطويــل الدهـــــــور هكـذا تنتهي ثورة أهـل الجحيم التي قلبت المفـاهيم وقوانين الجنة وجهنـم رأسـاً على عقب .. وهكـذا تنتهـي ملحمــة الزهـاوي التي أراد لهــا أن تكون ملهــاة َ فلسفة الدنيـا والآخـرة بالمفهوم السائد في بلاده طـامحـاً لتضمينهـا مفاهيمه الثورية والإنسـانية وقنـاعاته العلميـة كــافة ً .. ولقد وصـل إلى مـا أراد فكـانت الملحمة َ الشعرية الفلسفية الوحيدة باللغة العربية واستناداً إلى أدب العرب ومعتقداتهم بعد رسـالة المعري .. ثــورة أهـل الجحيـم ملحمـة ُ الأدب الثوري العربي في الربع الأول من القرن العشرين، حيث كانت ثورة البلاشفة وكــان ألقـُهـا وتأثيرهـا على البلدان الرازحة تحت نير الإحتـلال العثمــاني .. وقد اتصفت بيئة الكفاح من أجل الإستقلال بارتباطهـا الجوهري بالنضـال من أجل الحرية والتقدم الإجتمـاعي ومحاربة التخلف والرجعية وسيطرة الإقطـاعية ورأس المـال على المجتمع والتحكم بمظاهره وتكريس الأمية والتخلف والخوف من حرية الفكر ضمـانـاً لنفوذهم واستمرارية مصـالحهم .. لقد عبرت ملحمة الزهــاوي عن رفض ومعـارضة أكثر النـاس نزاهة وخـُلـُقـاً وعطـاءً ووطنيــة، من أدبــاء وعلمــاء وفنـانين وسياسيين ومثقفيـن ومنتجيــن عبر مـراحل التـاريخ، لثقـافـات الخوف والغيب والرجعية والتعصب والتقاليد الأسطورية وطقوسهـا ومـا تجلبه هذه الثقـافات من عبودية وأميــة واضطهاد وحرمـان وجـوع وتفش للأمراض الإجتماعية والفسـاد .. ومـا ينجم عنهـا من حيف وجـور: إنمـا في الداريـــن عسف وحيــف غيـر أن السماء ليسـت تمـور فلنـــاس تعـاســـــــــة وشقـــــــاء ولنـاس سعــــادة وحبـــــــور اكتمـال الملحمة بانتصـار أهل الجحيــم، وكلهم من أهل الفلسفة والعلم والمعرفة والفن الإنساني الخـلاق، إنمـا يؤكــد ان من يبنـي الأوطـان وينعش أرضهـا ويحيي مجدهـا هم أولئك النـاس العقلاء والمخلصون، رجـالاً ونسـاءً ممن يوصفـون ظلمـاً بالكفار والمـارقين وهم الأكثر إيمـاناً بالعدالة والسلام والتطور وسعادة البشرية وهـم الأكثر عطـاءً واستعداداً للعمـل من أجل ذلك .. ولا يتردد الزهــاوي، فنـاننا المرح واللطيف، وهو يودعنــا بعد انتصـاره ورفـاقه في معركة الفلسفة والمرأة والمجتمع، في مـداعبتنـا وإثارة الرغبة في الضحك بعد هذه الحرب المخيفة وهذه الآراء الجريئة إلى حد الخطـورة وإخبارنـا حقيقة الأمـر، فهو كـابــــــوس أصــابه بعـد وجبة دسمـة ليس إلا: وتنبهــت من منــــامي صبـــــحـاً فـــإذا الشمـس في السمــاء تـنيـــــر وإذا الأمــر ليس فـي الحـــــق إلا حلــم قـد أثــاره الجـرجيـــــــــــــــــر
#مفيد_مسوح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شتم المرأة يشفي غليل المتخلفين
-
8 آذار (مارس) اليـــوم العالمــي للمــرأة
-
الشبع باستنشاق رائحة الشواء
-
استفتاءات قناة الجزيرة وآخر أبواق صدام
-
ما ذا يريد عبد الباري عطوان؟
-
رحيل المفكر والأديب السوري الكبير الدكتور حافظ الجمالي
-
يوسف حنــــا نــورٌ أفـــَـل قبــــل الأوان
المزيد.....
-
وزيرة الخارجية الألمانية: روسيا جزء من الأسرة الأوروبية لكنه
...
-
الوكالة الوطنية توضح حقيقة زيادة منحة المرأة الماكثة في المن
...
-
ما حقيقة اعتقال 5 متهمين باغتصاب موظف تعداد في بابل؟
-
مركز حقوقي: نسبة العنف الاسري على الفتيات 73% والذكور 27%
-
بعد أكثر من عام على قبلة روبياليس -المسيئة-.. الآثار السلبية
...
-
استشهاد الصحافية الفلسطينية فاطمة الكريري بعد منعها من العلا
...
-
الطفولة في لبنان تحت رعب العدوان
-
ما هي شروط التقديم على منحة المرأة الماكثة في البيت + كيفية
...
-
الوكالة الوطنية تكشف حقيقة زيادة منحة المرأة الماكثة في البي
...
-
تحديد عيب وراثي رئيسي مرتبط بالعقم عند النساء
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|