أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حمزة رستناوي - مهرجان رقمي














المزيد.....

مهرجان رقمي


حمزة رستناوي

الحوار المتمدن-العدد: 2522 - 2009 / 1 / 10 - 08:06
المحور: الادب والفن
    



اجتمعت الأعداد حول الطاولة المستديرة من أجل انتخاب زعيم لها , حيث أن فوضى الأعداد بلغت حدا ً كبيرا ً
و ابتدأت مرافعات الأعداد:

العدد واحد : أنا أشرف الأعداد , فأنا العدد الأول, أول عدد فردي , أنا الواحد , و الله سبحانه و تعالى واحد أحد, فمرتبتي من مرتبة الله

العدد اثنان : بل أنا أشرف الأعداد, فأنا أول عدد زوجي, و أنت أيها الواحد وحيد , منعزل , و العزلة مبعث التعاسة و الحزن , أما أنا فمبعث الأنس و الائتلاف
إن الله تعالى قد خلق الإنسان و الحيوان أزوجا ً من ذكر و أنثى يسكنون إلى بعضهم, ثم إن للإنسان قدمين و كفين و عينين و رئتين و كليتين ..الخ

العدد ثلاثة: بل أنا الأشرف بينكم , أنا نتاج جمع أول عددين: أي الواحد مع الاثنين, ثم إن الله تعالى قد تجلى في ثالوثه ثلاثة " الأب – الابن – الروح القدس" وفق التعبير المسيحي.

العدد أربعه: بل أنا أشرف الأعداد, فالحيوانات تدبُّ على أربع , و الإنسان لديه أربعة أطراف , و الخلفاء الراشدين أربعة , ثم إن الأناجيل المقدسة أربعة , و فصول السنة أيضا ً أربعة.

العدد خمسة: بل أنا أشرف الأعداد, حيث أن أصابع اليد الواحدة خمسة , ثم إنّني العدد الوحيد الذي إذا ضرب في أي عدد آخر فإن حاصل الضرب سيكون منهيا ً بي, أو بالعدد عشرة , و هو أي العدد عشرة من مضاعفاتي و هو بمنزلة ابني.
العدد ستة : أنا أشرف الأعداد , و أول عدد كامل بينكم , حيث أنّني أتكوَّن من أجزاء متساوية , فالعدد ثلاثة نصفي , و العدد اثنان ثلثي, و العدد واحد سدسي,و أنا أجمع كذلك بين الذكر و الأنثى, و بين الفرد و الزوج , فالثلاثة أول الأعداد الفردية , و الاثنان أول الأعداد الزوجية, و حاصل ضربهما ستة , و لذلك خلق الله الأرض و السماوات في ستة أيام ثم استوى على العرش.
العدد سبعة : بل أنا أشرف الأعداد , فأنا لا أقبل القسمة على أي عدد سوايَ , و السماوات التي خلقها الله سبعة , و الأراضين سبعة أيضا ً, و أيام الأسبوع كذلك سبعة, و سُمي السبع سبعا ً- و هو ملك الحيوانات- اشتقاقا ً من اسمي
العدد ثمانية : بل أنا أشرف الأعداد , حيث أنني العدد التكعيبي الأول.
العدد تسعة : بل أنا , حيث أني آخر عدد من أعداد الخانة الواحدة.
و حالما سمع الصفر باجتماع الطاولة المستديرة خف مسرعا ً و اقتحم الاجتماع غاضبا ً, و صرخ بل أنا أشرف الأعداد من دون منازع, فبدوني يستحيل الحساب و لن تستطيعوا- أنتم المجتمعون- أن تتكاثروا!
ما هو العدد الذي يأتي بعدك يا عدد تسعة؟
ستقول :العدد العشرة
و لكن أيتها العشرة , هل تستطيعين أن تكوني عشرة بدوني؟
كلكم محتاجون إلي َّ!
ثم إني أصغر الأعداد, و أكبر الأعداد معا ً
أم أنكم تناسيتم و أهملتم ذكر أخوانكم الأعداد السالبة!
ناصره العدد واحد
و خاطب بقية الأعداد قائلا ً: صحيح كلامك أيها الصفر, فأنا و أنت نشكل ثنائية رقمية تستوعب كل معارف العالم , ثنائية يقوم عليها الكومبيوتر أعظم اكتشافات البشرية.
و عندما سمعت مجموعة الأعداد العشرية بالاجتماع غادرت كتب الحساب, و كليات الهندسة , و هرعت نحو الاجتماع
صعد الرقم 2/1 كممثل لها في مرافعة رائعة قال فيها :
أيها الأعداد الكرام , ما هي الأعداد التي أدنى من الواحد و أكبر من الصفر ؟ هيا بالله عليكم أجيبوني؟
أستطيع أن أسمي لكم مئات الآلاف من الأعداد , كيف نسيتموها أو تناسيتموها؟
فإذا كان لدينا تفاحة واحدة و لدينا شخصين كيف نقسم بينهما التفاحة بالتساوي و نحكم بالعدل؟ ألم يأمرنا الله سبحانه و تعالى أن نحكم بين الناس بالعدل؟
إن كل عنجهيتك أيها الواحد, و كذلك أنت أيها الصفر ستكون عاجزة!
أنعطي التفاحة لزيد أم لعمر؟
و في كلا الحالتين نحن نمارس الظلم و نؤجج نوازع الخلاف.
أنا العدد2/1 الوحيد في العالم القادر على حل هذا الخلاف, و هنا رد عليه الرقم واحد قائلا ً: أنت و بقية الأعداد العشرية لستم سوى أعداد ثانوية غير أصيلة
فأنت لست سوى حاصل قسمة العدد واحد على العدد أثنين, فلا تتمتع بوجود مستقل لكَ بمعزل عن العدد واحد و العدد أثنين
أجابه الرقم 2/1: ذلك صحيح و لكني مع ذلك رقم ضروري لا يمكن الاستغناء عنه , و كذلك سائر أبناء قبيلتي من مجموعة الأعداد العشرية.
و حيث أن اجتماع الأعداد حول الطاولة المستديرة فشل في الاتفاق على زعيم لها
لذلك قررت الأعداد إحالة النزاع إلى صندوق الانتخاب و ممارسة اللعبة الديمقراطية
و لكن المفاجأة كانت عندما رشحت كل الأرقام نفسها للزعامة , و رفض أي رقم التنازل عن حقه في الترشيح مما سبب استعصاء
فكل عدد سوف ينتخب نفسه
فما كان من الأعداد سوى التخلي عن فكرة انتخاب زعيم لهم
و عادت الأعداد إلى الحياة و الدروس و المحاضرات و الأسواق و الحواسيب ..الخ
كل عدد يظن نفسه الأفضل , تؤدي وظائفها في مجموعات متكاملة, و في معادلات, و معاملات يسخرها بني البشر. و لأن الأعداد فشلت في حل نزاعاتها فيما بينها , و نظرا ً لأنانيتها تم استبعادها من قبل الإنسان على قدم المساواة .



#حمزة_رستناوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النص الشعري الفعال
- على عتبات السيدة زينب
- قصة الساعة
- أما آن لهذه المقاومة أن تترجل؟
- القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج3/3
- القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج2/3
- القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج1/3
- كيف نفهم الدين خارج الايديلوجيا؟
- عمر كوجري و شاعرية الأم الحنون؟
- من شيم الرجال إلى شيم الكلام
- دمشق خارج التغطية؟
- من الايديلوجيا إلى المعرفة؟
- العقيدة شكل , العقيدة مصلحة
- إعجاز علمي: أم كلام عجائز؟ -قراءة نقدية في كتاب موسوعة الإعج ...
- القرآن و بلاغة الخروج من العصر
- تشريح الايديلوجيا
- و لم تنكسر مرتديلا الشعوب؟؟
- شخصية أبو الهدى الصيادي
- زوجتي و السياسة
- خمسة كيلومترات و تصل الجنة؟


المزيد.....




- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حمزة رستناوي - مهرجان رقمي