أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم خليل العلاف - الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986 واسهاماته في مجال الدراسات التاريخية العربية















المزيد.....

الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986 واسهاماته في مجال الدراسات التاريخية العربية


ابراهيم خليل العلاف

الحوار المتمدن-العدد: 2489 - 2008 / 12 / 8 - 07:44
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928 ـ 1986 واسهاماته في مجال الدراسات التاريخية العربية
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
مركز الدراسات الاقليمية –جامعة الموصل


كان المؤرخ الاستاذ الدكتور عواد عبد المجيد الاعظمي (1928ـ 1986) من أساتذتي في مرحلة البكالوريوس ـ ( كلية التربية ـ جامعة بغداد) مطلع الستينات من القرن الماضي . وكنت وزملائي نحبه ونحترمه ونحرص على ان نتعلم منه طريقته في تحليل النصوص التاريخية . واتذكر انه تمرض فترة من الزمن ، فافتقدناه وعاد الينا ، ومع ان حياته الشخصية على ما كنا نرى ، اتسمت بالاضطراب الا ان ذلك لم يحل دون قيامه بواجباته التدريسية والتربوية .
كتب عنه تلميذه الاستاذ الدكتور محمد جاسم المشهداني مقالة ممتازة نشرت في مجلة المؤرخ العربي (العدد 56 ،1998) ومما قاله ان الاستاذ الدكتور عواد الاعظمي قد ولد في الاعظمية ببغداد سنة 1928 وهو عواد بن مجيد بن سعيد الاعظمي .
اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية فيها ثم قبل في دار المعلمين العالية ( كلية التربية فيما بعد) وتخرج فيها مدرسا لمادة الاجتماعيات ( التاريخ والجغرافية) .. وبعد ان درس في بعض مدارس العراق الثانوية ، قرر الاستقالة من التدريس واصر على اكمال دراسته والحصول على الدكتوراه وكان ذلك في الثاني من ايلول سنة 1959 وقد سافر الى المملكة المتحدة ( بريطانيا) والتحق بجامعة سانت اندروز باسكتلنده وحصل على الدكتوراه في التاريخ الاسلامي وكان عنوان اطروحته (تاريخ مدينة القدس) وقد نشرتها وزارة الاعلام العراقية فيما بعد (1972) في كتاب .
لم يعد الدكتور الاعظمي الى العراق بعد اكماله الدكتوراه بل سافر الى المملكة العربية السعودية ، وقد درس في قسم التاريخ بكلية التربية ، جامعة الملك عبد العزيز ( فرع مكة المكرمة) من 21 كانون الاول 1963 وحتى العشرين من حزيران سنة 1964 . وقد عاد الى العراق ، فعين مدرسا في قسم التاريخ بكلية التربية بجامعة بغداد اعتبارا من 31 آب سنة 1964 .. وبعد سنوات انتقل الى كلية الاداب بجامعة بغداد ليمارس التدريس في قسم التاريخ فيها وبقي هناك حتى وفاته رحمه الله سنة 1986 .
بالرغم من الصعوبات التي اعترضت حياة الاعظمي الشخصية وعدم استقراره ، فانه كان دؤوبا نشيطا ، وكنا نفاجىء بانتاجه الغزير وخاصة في سنواته الاخيرة التي شعر على ما يبدو فيها بنوع من الاستقرار والطمأنينة المادية والمعنوية .. وليس من السهولة رصد انتاجه العلمي ، لكن مما لابد من ذكراه ان الدكتور الاعظمي ، كان من الباحثين والمؤرخين المهتمين بما يدور حوله ، فمنذ وقت مبكر اصدر كتابه الشهير ((نزعات في الفكر الاوربي)) وذلك سنة 1954 ( منشورات دار البصري) مطبعة اسعد ، بغداد) . وفي هذا الكتاب ارخ للاتجاهات الفلسفية والاوربية وكمـا اسماها هــو ( نزعات) ، وابرزها
( التنويرية) و( الانسانية) و(الرومانسية) و ( البرناسية) و ( الوجودية) وعندما اصدر الاعظمي كتابه هذا كان يعمل مدرسا في المدارس الثانوية ويحمل كما ورد في صدر الكتاب ( ليسانس شرف بالاجتماع)) . وفي هذا الكتاب اشار الاعظمي الى انه منذ سنوات خلت ((دفعتني رغبة صادقة ، وحفزني شعور عميق على ان اخوض معترك الفكر الاوربي ، لانقلها بامان واخلاص من عالمها الغربي الى عالمنا العربي متحديا بذلك كل الصعوبات ومذللا كل العوائق .. على اني رايتها شائكة وافكارا معتدة ، فآليت ان لا اتسرع بالحكم عليها ، فتريثت وصممت ان ابسط العقدة منها ، واوضح ما هو غامض منها ، وانا اضفي عليها آرائي ... وانتقد ما يستوجب النقد منها ...)) . وقد اشار الى انه نشر بعض ما كتب في مجلة الاديب البيروتية ، وكانت تلقى ((صداها الكبير واثرها العظيم في نفوس القراء وكل هذا شجعني على الاستمرار ... حتى توصلت الى انجاز بعض هذه النزعات)) . اعتمد الاعظمي مصادر بالعربية والفرنسية والانكليزية عند تأليفه هذا الكتاب . وقد دل ذلك كله على سعة ثقافتة ورقيها في تلك المرحلة المبكرة من حياته العلمية .
توالى انتاج الاعظمي التاريخي والفكري وتزايد على مر السنون ، فبعد قرابة (15) سنة اصدر كتابه الاخر ( بحث في الجذور التاريخية لمدية القدس)
في سنة 1972 اصدر ببغداد كتابه ( تاريخ مدينة القدس)وفي سنة 1975 اصدر كتابه ( معالم التراث العربي ـ الاسلامي في فلسطين) ، ثم كتابه ( الزراعة والاصلاح الزراعي في صدر الاسلام والخلافة الاموية ) ( بغداد 1978) وكتاب
( الامير مسلمة بن عبد الملك بن مروان ) ( بغداد ، 1980) ثم كتاب ( دراسات في تاريخ الاقتصاد العربي الاسلامي ) بالمشاركة مع الاستاذ الدكتور حمدان الكبيسي ( بغداد ،1998)
رصد الاستاذ صباح نوري المرزوك في كتابه القيم ( معجم المؤلفين والكتاب العراقيين 1970 ـ2000) جانبا من مؤلفات الدكتور عواد مجيد الاعظمي نذكر ان له كتابا بعنوان ( الخلافة الاموية) وكتاب (معالم التراث العربي والاسلامي في فلسطين ) الذي اصدرته الجمعية التاريخية العراقية ببغداد ســنة 1975 وكتاب
( تاريخ الري في سهول وادي الرافدين من صدر الاسلام حتى نهاية العصر العباسي) وقد نشر ببغداد سنة 1985 .
كما كان له كتاب بعنوان ( الجذور التاريخية في تطلعات العرب المسلمين لفتح مدينة القدس ) ونشرته دار الحرية ( بغداد ، 1985)
وللاعظمي دراسات وبحوث تاريخية تتسم بقدر كبير من الدقة والتوثيق والاهمية منها على سبيل المثال
1 . ((نشوء مذهب الكرامية في خراسان )) ، وقد نشر في المجلة التاريخية
العراقية ( بغداد ، 1972)
2 . ( تراث العرب الفكري والعلمي في فلسطين في ظل الحكم الاسلامي )) ،
وقد نشر مجلة المؤرخ العربي ، العدد (2) ، سنة 1975 .
3 . الجذور التاريخية للتراث العربي في فلسطين 3000 ق . م ـ636))
ونشر في كتاب وقائع المؤتمر الدولي للتاريخ والذي انعقد ببغداد سنة
1972 .
4 . ((كيف ساد اسم بغداد على اسم مدينة السلام)) ، ونشر في مجلة
المؤرخ العربي ، العدد (19) ، 1981
5 . (( الاسماء الاخرى التي نعتت بها بغداد )) ، وقد نشر في مجلة
المؤرخ العربي ، العدد (23) ، 1983
6 . ((تراث العرب العمراني في فلسطين في ظل الحكم الاسلامي )) ونشر في
المجلة التاريخية ( بغداد) العدد 3 ، 1974
7 . ((مشاريع الري والزراعة في صدر الاسلام)) وقد نشر في مجلة التراث
العلمي العربي ، سنة (11) ، العدد (1)، 1982
8 . ((المواجهة العربية للتحدي البيزنطي خلال العصور السياسية )) قدمه
الى الندوة التي نظمها اتحاد المؤرخين العرب بعنوان ( العرب في
مواجهة التحديات ، 1985 .
انطلق الدكتور الاعظمي في كتبه ودراساته ومحاضراته من ان على كل عربي ومسلم الاعتزاز بقيمة التراث العربي الاسلامي وابراز معالمه وقد اعتمد لتحقيق ذلك المنهج العلمي التاريخي المعتمد على التحليل والتعليل والاستنتاج .
وكان همه في كل كتاباته القاء الضوء على الموضوعات التي لم تنل الاهتمام الكافي من لدن الباحثين والمؤرخين الذين سبقوه .. وكانت لغته قوية وواضحة تعكس الى حد كبير ثقافته الواسعة وحسه الادبي المرهف .. توفي رحمه الله وغفر له سنة 1986 .



#ابراهيم_خليل_العلاف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النظام السياسي العربي والاقليمي من التاريخ الى المستقبل !!
- مركز الدراسات الاقليمية بجامعة الموصل يعقد ندوته ال29 حول (( ...
- السفن والمراكب في الخليج العربي .. قصة كفاح مجيد
- دار المعلمين العالية (العراقية ) 1923-1958 وذكريات مظفر بشير ...
- الدكتور خضر جاسم الدوري 1938-1995 وألتاريخ الاقتصادي والاجتم ...
- وقفة مع استاذي الدكتور حسين أمين
- الاستاذ الدكتور ياسين عبد الكريم وموقعه في المدرسة التأريخية ...
- محمود عطار باشي ..من رجالات التربية والتعليم في العراق 1917- ...
- مع كتاب (تأريخ الطباعة والصحافة في كركوك لعطا ترزي باشي )
- مع الدكتور محمد صديق الجليلي وقصة اللقاء الاول !!
- الدكتور حسين علي محفوظ .. مدرسة في التأصيل والوحدة
- موقع الدكتور جلال الخياط في حركة الثقافة العراقية المعاصرة
- الدكتور محمد صالح القزاز 1928-1979 والتوثيق للفترة المتأخرة ...
- الدكتور عبد الاله أحمد والتأريخ لحركة الادب القصصي في العراق
- العراق والولايات المتحدة الاميركية .. أي مستقبل ؟
- الدكتور سهيل ادريس والمزاوجة بين الهوية والمعاصرة
- الاستاذ الدكتور عبد المنعم رشاد ومكانته العلمية
- أكرم فاضل الصيدلي والمشهد الثقافي العربي
- علاء الدين السجادي 1907-1984 ودوره في خدمة الادب والثقافة ال ...
- البرلمانيون العرب وقضايا التنمية الاقتصادية والمشاركة السياس ...


المزيد.....




- رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن ...
- وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني ...
- الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
- وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ ...
- -بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله- ...
- كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ ...
- فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
- نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
- طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
- أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم خليل العلاف - الدكتور عواد مجيد الاعظمي 1928-1986 واسهاماته في مجال الدراسات التاريخية العربية