|
امل جمال لاتمل احضان الشعر
وجدان عبدالعزيز
الحوار المتمدن-العدد: 2482 - 2008 / 12 / 1 - 06:43
المحور:
الادب والفن
كان صباحا اشقرا فيه وداعة الحمام وبراءة سقسقة عصافير الشجرة كنت مبهورا وانا اتطلع مع انبلاج الضياء الاول واتسمّع صوتا يغزو قيعان النفس ويُليس القلب جلباب الطمأنينة وهدوء الحب ثم ما انفك الصوت يدعوني لدخول وادي الشعر ، ذلك الوادي الذي يحسن البث المتبادل بايقاع متصاعد حعلني اردد ماقالته الشاعرة امل جمال : (ساصطاد هذا الحنان الذي يعبر ذاكرتي ـ كغيمة خائرة في سماء ضيقة جدا ادخل روحي الشاسعة كصحراء واركض ظلل وجعي فاينما ركضت توجد دائما دمعة ساخنة في انتظارك ...) في الليلة الماضية كان الحلم يبثني اشجان الشوق عبر النجمة المتلألئة في كبد السماء ويغازل روحي واتواصل مع الصوت بخيط لحن حزين كأنه انا أو (كأنها انا) كما عنونت الشاعرة ديوانها واحتفظت بمكانة شعرية وصوت خاص بها ، ظلت تعزف وتردد الحان الحياةعلى اوتارها من خلال نوافذ شعرية متميزة تكفلت بايصال الصوت الذي رافقني منذ قراءتي لاسطرها الشعرية الاولى ، حتى وصلت الى شبه قناعة بأنها تساوي حينما يكون الشعر وهو تبرير للعنونة على ما اعتقد (كأنها انا) اي كأنها البياض ، الطفولة ، كأنها الحب اي تصوفت مع اشياء الشعر المعبرة ، فاصبحت بمقابل عالم الشعر وعندها يعني الطفولة والحياة تقول: (الاطفال الذين رقصوا على ايقاع قلبي وهم يغرسون ارجلهم الطرية في حنانه لهم ان يناموا الآن في حضن ملاكهم الابيض) القلب مقابل الغرس ، وطراوة الطفولة خلقت لحنا هادئا جرنا جميعا الى منطقة يكثر فيها الدفء والالتصاق بالحبيب .. (ياحبيبي انا اجبن من ان ارى وجهك ينظر للناحية الاخرى ولا يراني) هذا التقابل مع الهدوء هو اعتراف كبير بالجبن ولجوء صريح الى الاشجار العارية ان (احتضنيني) لان امل جمال قد تستلم بدالة قولها: (روحي المختبئة في كهف الغرباء الآن مشوهة وتخاف العالم) واستسلامها هو البحث عن الاستقرار قرب الاشجار العارية الا من البراءة والحب يعني الطفولة ، هذا الظاهر الذي بصمته الشاعرة اما ماهو مخفي .. ف(رعشة مرتبكة على شفاه من يجربون الحب لاول مرة) (هناك في سريرك الابيض ترقدين كقمر صغير ، فر من سماء الوحدة فتبعته النجوم كلها كيلا يبكي) المخفي هو جمال اللقاء ، جمال الروح ، جمال اللحظة الشعرية التي تعيش اجوائها الشاعرة بصوفية منغمسة في عشق الطفولة .. (هناك .... واربعة ملائكة ، او اطفال لم يتكلمو بعد يهزون سريرك لتنامي) يعني سريرك تهزه البراءة وهو امتداد للهدوء المتمسك بالحب .. و(تحت وسادتك البيضاء حروف تركتها سيدة) بين القلب والحب والسرير والاطفال ثمة حرف يداخل وحدة امل جمال ، فتصبح متغلغلة عاليا تاركة الشاي والخبز على الطاولة ، لتكون ليست وحيدة انما برفقة الحروف بين الفينة والاخرى تكشف النقاب البنفسجي بهدوء الاصايع الناعمة وب(شارع يتململ تحت حذائي وقطارات لاينتظرني على رصيفها احد) تقول هكذا خالقة لوحة جمالية افتراضية بالتعامل مع اشياء المحيط وبلغة بسيطة وبانساق امل جمال لاغيرها الطفلة التي لاتمل احضان الحنان بدفء الحب النقي وسط طوفان الغربة والغرباء متمسكة ابدا بوجه الحياة المشرق وبنظرة ماكرة لعوب على حروفها وكلاماتها الشعرية حيث تقول: (وانا في كهف الغرباء اسلي الوقت) (كأنه بيتي وكأن حبيبي يقسم روحه لنصفين ويعطيني نصفا) وتستمر الرحلة بمسيرة حافلة في طرق الحياة (ينزل قلبي لقدمي ويدفعهما للمسير) (واقول لقلبي لن اعود ...) (واقول لنفسي:
ساعود الي هناك في الصباح وابكي ) هذا الصراع المتصاعد والمشوب بالهدوء يخلق التوترات المؤدية الى قلق الابداع الشعري بافتراض (الزمن على خط واحد) وتكون هموم الشاعرة ايضا على خط متوازي مع هموم المرأة والطفولة وهموم المكان والزمان وهموم الوطن وهي تمشي بجلباب الغربة(ووطن يترجرج في دمعتك ولا تدرين متى تصلين؟) وهذه الهموم جعلتها تؤجل الوصول بسؤال افتراضي باعتبار ان المبدعين في الادب والشعراء منهم هم اناس هامشيون في مجتمعاتنا العربية ، لذا فانها تتمسك بالحنان برغم انها (عارية من حنانك) لكن امل جمال تقف بجرأة بدالة قولها: (سارتكن الى وجعي واداوي جرحي) (انا وطائر القلق وطيفك) هذا اضاف لها دفقا اخرا لقلق الابداع سوغ للشاعرة ان تغمض عينيها وتعد الاشباح وهو انشطار بين الوعي واللاوعي تقول: (ساصطاد هذا الحنان الذي يعبر ذاكرتي) كونها ام حنون وطفلة تستجدي الحنان ومراهقة تحاول استمالة عطف الحبيب او تحاول افتراض علاقة بينها وبين الاخر .. (لصديقي ان يشكو الي عقل زوجته الصغير) اذن الانسان الشاعر يستشعر الحياة وتفاصيلها محاولة لدخول في مساماتها الدقيقة(فاشرح له العلاقة بين الحب والحمق والاهتمام والاكتمال) وسرعان ما تنقلب الشاعرة الى التكور مع الذات في صورة شعرية واضحة المعالم (انا هذه الفاشلة الكبيرة الممتلئة بالحب والدمار) هذه الحقيقة التي توصلت لها الشاعرة هي حقيقة باهتة لكثرة الوقوف عليها وهي ان الانسان في نهاية الحياة يسجل فاشلا لانه رضخ للموت وكف عن اللحاق بضجيج الحياة والتوقف عن القول والفعل بيد ان الشاعرة كتحصيل ظلت تسعى لخلود الاثروهو سعي الانسان المثالي داخل الانسان الواقعي السؤال هل يصل الانسان الشاعر لاجوبة اسئلة غامضة في الوجود ... ويسجل نجاحا على الموت هذا ما توضح لنا مسيرة الشاعرة المبدعة امل جمال ....
/ ديوان (كأنها انا) الشاعرة امل جمال جماعة اضافة الثقافية لسنة 2008
#وجدان_عبدالعزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بين رائحة الحبر وشاشة الحاسوب
-
الادب بين أصالة الحضارة والحداثة المستمرة
-
مليكة مزان واحتمالية شعرية اخرى
-
ماجد موجد بين الهم الذاتي والموضوعي
-
التجاور الشعري /نجاة عبدالله انموذجا
-
فاطمة الشيدي بين الصورة الشعرية وتماسك النص
-
امل جمال والعولمة الشعرية
-
فدوى احمد التكموتي بين الحب وانفعالات الشعر
-
سعد جاسم ... انفعالات متصوف
-
هناء السعيد وفراغلت اللوحة الشعرية
-
طفولة آدم من ثقب رصاصة
-
وفاء عبدالرزاق طفلة غاضبة
-
افراح الكبيسي بحث في خسارات الحب
-
لنا عبدالرحمن والبحث في العتمات
-
ميادة العاني والنهاية المغايرة
-
كولالة نوري سافكر طويلا ...
-
وداد بنموسى بين الجذل والحيرة
-
سهام جبار وافتراض البحث عن السعادات
-
بريهان قمق الى موطن الوجع
-
حسين الهلالي ووهج اللون بين الخط والحرف
المزيد.....
-
خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع
...
-
كيف ثارت مصر على الإستعمار في فيلم وائل شوقي؟
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
-
-هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ
...
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|