|
مسرحية - أبوك يا الخوف- جسدت الواقع الفلسطيني بحلوه ومره..!!
ديمة جمعة السمان
الحوار المتمدن-العدد: 2472 - 2008 / 11 / 21 - 01:42
المحور:
الادب والفن
" أبوك يا الخوف.." مسرحية فلسطينية جسّدت الواقع الفلسطيني بحلوه ومره خاطبت النفس البشرية.. ونجحت بالوصول دون حواجز. فُتحت ستارة المسرح الوطني الفلسطيني في القدس على مشهد شابان وفتاتان يترقبون حدثا مخيفا.. يتراكضون بعصبية وقلق مغموس بالخوف.. بعضهم يحاول الإختباء.. والبعض الآخر ينتظر مترقبا .. محاولا الإيقاع بذلك الشيء المجهول هادفا اصطياده. ويرتفع صوت موسيقى الترقب.. لتزيد الجمهور فضولا لمعرفة ما هو ذلك الشيء المجهول الذي يزيد من ضربات القلب خوفا.. بعضهم يصر على اصطياده.. منهم من حمل شبكة صيد البحر.. !! والآخر قفص لاصطياد العصافير..!! ترى ما هو ذلك الشيء ؟؟ أهو في البحر أم في البرّ؟؟!! يحاولون اصطياده بأية طريقة..!! وتهدأ الموسيقى.. وتعود الحياة إلى مجاريها ..كما كانت .. فيتركون الشبكة والقفص.. لتعود الموسيقى الصاخبة التي تنذر بحدوث شيء مخيف تعلو من جديد .. تحدّث عن ذلك الشيء المرعب الذي على كل شخص أن يصطاده.. لكي تعود الحياة آمنة مريحة.. فرغم كل شيء يجب على الحياة أن تستمر دون منغصات.. فلماذا لا يلعب الأطفال؟؟ لماذا لا يذهبون إلى المدارس..؟؟ لماذا لا نغني؟؟ لماذا لا نحتفل ونرقص ونسعد ونضحك..لماذا .. لماذا؟؟؟؟ نحن من يخسر.. الحياة لا تتوقف بحلوها ومرّها.. تركض وتسحب مَن عليها شاء من شاء وأبى من أبى. ولن نسعد .. ولن نعيش حياتنا كما نريد دون أن نتخلّص من ذلك المجهول الذي يعشّش داخلنا .. ويملأ حياتنا رعبا في كل مكان ..كنّا في البر أم في البحر..(إنّه الخوف). علينا أن نتخلص من الخوف..علينا أن ننزعه من داخلنا بأية وسيلة لنعيش حياة هنيئة رغدة. فلن تخيفنا الحواجز العسكرية..لن تخيفنا ممارسات الإحتلال.. سنقتلع الخوف من صدورنا.. سيلعب أطفالنا .. ونقيم الأفراح .. سنغني ونرقص في احتفالاتنا وأعيادنا.. لن يستطيع أحد أن يسرق أحلامنا. (منعونا من الوصول إلى البحر! ولكنهم لن يستطيعوا منعي من أن أسبح في بحري .. أسبح في بحري متى أشاء..إنه في خيالي).. علا صوت( جمانة).. وفي صوتها ثقة وإصرار.
أما فيما بيننا .. وفي علاقاتنا علينا أن ننزع حرف الراء من كلمة ( حرب).. لتتحول إلى كلمة (حب)... تزيّن حياتنا بالطمأنينة وشعورنا بالمسؤولية تجاه قضيتنا .. تجاه أبناء شعبنا.. فبالوحدة الوطنية ننزع حرف الراء التي تتوسط كلمة حرب..ونكون يدا واحدة.. نصطاد الخوف معا ونعزز المحبة والإخاء. وتنتهي المسرحية بمشهد جميل.. الأيادي متشابكة.. والوجوه سعيدة.. والشفاه مبتسمة..والعيون ضاحكة.. والصوت يعلو بأغاني الوحدة والمحبة بين أبناء الوطن الواحد.
اصطحبتنا فكرة الأديب محمود شقير..والتي أخرجها الفنان حسام أبو عيشة على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني في القدس، مدة لا تزيد عن النصف ساعة. مضت سريعة.. مشوقة.. تخللتها بعض المواقف المضحكة التي خففت من حدة طرح الفكرة التي كانت في أذهان العديد من الأدباء والكتاب ولكنها لم تخرج.. لم تر النور.. لا أدري لماذا..؟؟ إنها فكرة فلسفية تحاكي النفس البشرية..لجميع فئات العمر. وكعادتي اصطحبت أطفالي لمشاهدة المسرحية..وإذا بي ألاحظ أن ابني (يزن) . ابن العاشرة يتجاوب مع المسرحية بشكل كبير..ويستوعبها بتفاصيلها.. وعندما سألته: ماذا يريدون أن يصطادوا؟ أجاب فورا : الخوف.. ولكن علينا أن نتوحد ونكون يدا واحدة. وكذلك ابني راني.. ابن الثامنة..فعندما تم نُزع حرف الرّاء من كلمة حرب.. علا صوته .. ( لقد أصبحت الآن حُب).. وأخذ يصفق بسعادة. إذن هنيئا لكل من عمل من أجل إخراج هذا العمل إلى النور..حيث استطاع أن يلخص الواقع الفلسطيني بحلوه ومرّه.. خاطب النفس البشرية .. ونجح بالوصول دون حواجز.
وقد ساعد ديكور الفنان عماد سمارة.. على وصول الفكرة ببساطة وسلاسة زادت من إبداع العمل. أما موسيقى الفنان جميل السائح.. فقد كانت موفقة جدا..تكاملت مع إضاءة الفنان رمزي القاسم.. لقد ترجمت الفكرة بصورة لطيفة.. ناعمة جدا .. زادت من إبداعه..
أما الشباب الذين وقفوا على خشبة المسرح.. وقاموا بالأدوار وهم عطا ناصر وعزت النتشة وربى بردويل ونداء عيد، فقد أجادوا أيضا ببساطة وعفويّة. وإلى أعمال أخرى .. تعالج قضايا تستحق الطرح .. والوقوف عندها.. لتساهم بتعزيز ثقتنا بشعبنا وقضيتنا..وتدفع بشعبنا إلى الصمود .. في ظل واقع يزيد مرارة يوما بعد يوم. --------------------------------------
#ديمة_جمعة_السمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يا كلب إسرائيل .. ساءت سمعتك..!!
-
الجنازة حامية والميت كلب
-
امرأة بألف رجل..!
المزيد.....
-
قبل إيطاليا بقرون.. الفوكاتشا تقليد خبز قديم يعود لبلاد الهل
...
-
ميركل: بوتين يجيد اللغة الألمانية أكثر مما أجيد أنا الروسية
...
-
حفل توقيع جماعي لكتاب بصريين
-
عبجي : ألبوم -كارنيه دي فوياج- رحلة موسيقية مستوحاة من أسفار
...
-
قصص البطولة والمقاومة: شعراء ومحاربون من برقة في مواجهة الاح
...
-
الخبز في كشمير.. إرث طهوي يُعيد صياغة هوية منطقة متنازع عليه
...
-
تعرف على مصطلحات السينما المختلفة في -مراجعات ريتا-
-
مكتبة متنقلة تجوب شوارع الموصل العراقية للتشجيع على القراءة
...
-
دونيتسك تحتضن مسابقة -جمال دونباس-2024- (صور)
-
وفاة الروائية البريطانية باربرا تايلور برادفورد عن 91 عاما
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|