أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعدي يوسف - ســاعاتُ لوركا الأخيـرة















المزيد.....

ســاعاتُ لوركا الأخيـرة


سعدي يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 758 - 2004 / 2 / 28 - 07:12
المحور: الادب والفن
    


  ترجمة وإعداد : ســعدي يوســف
" ليســلي ستينتِن ، خرّيجة مدرسة الدراما بماساشوستس ( الولايات المتحدة ) ، أمضتْ أربع عشــرة ســنةً ، في دراسـةٍ ميدانيةٍ ، حقّـاً ، عن لوركا  ، وفي العام 1989 أصدرت نتيجَ دراستها ، كتاباً في حوالي ستمائة صفحة من القطع
الكبير ، لمناسبة الذكرى المئوية للوركا  ( وُلدَ العامَ 1889 ) .
وباعتباري ذا رِحلةٍ طويلةٍ مع الرجل ( لوركا )  ، يمكنني القولُ إن كتاب ستينتِـن ، فريدٌ ، أي أنني لم أجد مثيلاً له  في الدأب
والتوثيق ، لا باللغة الإنجليزية ، ولا بالفرنسية  . قد أظلمُ المؤلفةَ إذ أختار من موسوعتها الحميمةِ ما اخترتُ  ، لكني  أكتفي بأن
أعلن ، عن كتابٍ قد لا يسمعُ به أحدٌ ، في ظروفنا الثقافية المستعصية "

***

فجرَ الأحد ، السادس عشر من آب 1936 ، سقط مانويل مونتيسنوس ( زوج أخت لوركا ) برصاص مفرزة إعدامٍ فرنكويّـة . القسيس الذي تلقّـى الإعترافَ الأخير ، ذهب ، بنفسه ، إلى أسرة لوركا  ، يخبرها بموته .
عـلِـمَ  لوركا ، هاتفياً ، بما حدثَ . وبدأ آلُ روزاليس  ( الذين استضافوا لوركا الخائف ) يقلقون عليه . وكان
أحد الكتائبيين حذّرهم من عمليات إلقاء قبضٍ جارية  ، قد تشمل لوركا . وفكّـرت العائلةُ بنقله إلى مأوى أكثر أمناً ، ربما إلى دارة الموسيقيّ مانويل دي فايا  ( كارمن )  ، بأعالي غرناطة .
حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر ، توقفت سيارةٌ  بها ثلاثة ضباطٍ عند منزل آل روزاليس ، واتخذَ جنودٌ مسلحون بالرشاشات مواضع لهم على امتداد الشارع ، وفوق سطوح المنازل المجاورة ، وطوّقت قواتٌ إضافيةٌ الشوارعَ المحيطةَ . تقدمَ الضباطُ الثلاثةُ إلى مدخل المنزل ، وأعلنوا أنهم جاؤوا يقبضون على لوركا .
لم يكن في المنزل ، آنذاك ، من آل روزاليس ، سوى السيدة روزاليس التي واجهت رويث آلونسو ( الآمر ) وزميلَـيه ، رافضةً أن يأخذوا لوركا من منزلها  ، وطالبةً أن تعرف سبب القبض عليه .
قال أحدُ الثلاثة : " مؤلَّـفاتُــه " .
السيدة روزاليس تشبّثت بموقفها  ، وذكّـرت الضباطَ بانتماء عائلتها إلى الكتائب ، وأصرّت على إخبار زوجها وأولادها بالأمر ، هاتفياً . رضخَ رويث آلونسو . وخلال نصف ساعةٍ ظلت السيدة تحاول الإتصالَ بأحد أفراد عائلتها ، حتى تمكنت أخيراً مـن العـثور على ابنها ميغويل في ثُكْـنة الكتائب . استخدمَ رويث آلونسو السيارةَ لإحضار ميغويل ، وعاد الإثنان إلى المنزل بعد وقتٍ قصيرٍ ، صحبةَ رجالٍ آخرين .
لم يستطع ميغويل روزاليس  ، أن يثني رويث آلونسو عمّـا اعتزمَ.  وحين استفسرَ من آلونسو عن الذنب الذي اقترفه لوركا  ، قال هذا : "  لقد أضـرَّ بنا قلمُــهُ  ، أكثرَ مما فعل آخرون بالمسدس " .
كان لوركا في أعلى المنزل ، وسمع المشــادّةَ حوله . وعندما تأكدَ من أنه سوف يعتقَــل ، ركع مع العمة لويزا  ، أمام صورةٍ للقلب الأقدس ، وصــلّــى .
 كان على شفا الإنهيار ، يرتعش ، ويبكي .
وحين غادرَ المنزلَ ودّع العمة لويزا والسيدة روزاليس . أمّـا اسبرانزا  فقد قال لها :
" لن أعطيكِ يدي ، لأنني لا أريدكِ أن تظني أننا لن نلتقي ثانيةً " .
كان يرتدي سروالاً رمادياً غامقاً ، وقميصاً أبيضَ ، مع ربطة عنقٍ مُـرخاةٍ .
قاده رويث آلونسو خارج الباب ، وعبر الناصية ، إلى السيارة المنتظِــرة .
بعد مغادرته بدقائقَ ، اتصلت السيدة روزاليس هاتفياً بأسرة لوركا  . وفي اليوم نفسه ذهب زوجها إلى والد لوركا. اسرع الرجلان إلى محامي العائلة  ، لتدبير دفاعٍ قانونيّ ، في حال تقديم المتمردين ، لوركا ، إلى محاكمة.
***
أوصلت السيارة ، لوركا ، إلى بناية الحكومة المدنية في شارع دوكويسا ، لِـصقَ حدائق النباتات التابعة لجامعة غرناطة ، غير بعيد عن منزل آل روزاليس . جرى تفتيش لوركا  ، واحتُـجِــزَ في مكتبٍ . وقد أكّــدَ له ميغويل روزاليس الذي رافقه في الرحلة القصيرة ، أنه لن يتعرض لأذىً .
في ما بعدُ ، وفي اليوم نفسه ، ذهب لويس روزاليس وأخوه خوزيه ، وهما عضوان قديمان في الكتائب ، إلى بناية الحكومة المدنية  ، وطلبا تفسيراً لاعتقال لوركا . أُمِـرا بالإنصراف. ولاحقاً ، كان على لويس أن يوضح في وثيقة رسميةٍ قراره باستضافة لوركا في منزله ، مبيناً أن لا أحدَ اعتبرَ إقامةَ لوركا لديه " اختفاءً "  ، وأن كثيرين من الكتائبيين يعلمون بإقامة لوركا لديه . دافعَ روزاليس عن أفعاله  ، وأقسمَ على " الدفاع عن ديني وعلَـمي ووطني".
واضحٌ أنه كان ، وعائلته ، في وضعٍ دقيقٍ .
فبعد يومين من اعتقال لوركا ، تبرع لويس روزاليس بخاتمٍ إلى الكتائب ، وأهداهم أبوه هدية ثمينة من المصوغات والنقود الذهب " في سبيل الوطن " .
سُــمِـحَ لخوزيه روزاليس برؤية لوركا ، مساء السادس عشر من آب ، فأعطاه كارتون سجائر " جَـمل " .
وسأله لوركا أن يتبرع بمالٍ ، باسمه ، للكتائب . كما سُمح لأحد جيران آل روزاليس برؤيته ليوصل إليه بطانيات من السيدة روزاليس. وهناك شاهدٌ ثالثٌ رأى لوركا أثناء اعتقاله في بناية الحكومة المدنية  ، يتذكر أنه كان صامتاً
باديَ الإمتعاض .
صباحَ الإثنين ، السابع عشر من آب ، دخلت أنجلينا كوردوبيّـا ، مربية كونجا غارثيا لوركا ، الغرفةَ الطويلةَ ذاتَ الأثاث النزرِ  ، حيث كان لوركا محتجَـزاً تحت حراسةٍ مسلّـحةٍ .
قال لها لوركا : " أنجلينا ، أنجلينا ، لماذا جئتِ ؟ "
قالت له : " أمّـكَ أرسلتني " .
وقدّمت إلى لوركا سلّـةً فيها أومليت بيض وبطاطا ، وترموس قهوة ، وتبغ .
تفحّـصَ حارسٌ الطعام ، ليتأكد. لكن لوركا كان بلا شـهيّـةٍ . وغادرت أنجلينا مسرعةً .
ارتفعت درجة الحرارة كثيراً عصرَ ذلك اليوم ، لكن لوركا ظلّ محتجزاً داخل بناية الحكومة المدنية .
***
حسبَ شخصٍ في الجوار ، صادفَ أنه كان في الشارع ، صبيحةَ اليوم التالي ، أُخِـذَ لوركا من البناية حوالي الساعة الثالثة صباحاً ، من يوم الثلاثاء ، الثامن عشر من آب ، مغلولاً مع رجلٍ ثانٍ ، ديوكورو جالبندو جونثالث،
وهو معلمٌ أعرجُ كان اعتُـقِـلَ قبل ساعة .
وُضع الإثنان في سيارة ، مع سائق ، وحارسينِ ، وكتائبيّيـنِ .
انطلقت السيارةُ بالرجال السبعة ، في ظلام غرناطة ، نحو الطرف الشماليّ الغربيّ للمدينة ، وانعطفت في طريقٍ غير ممهّدٍ ، يلتوي بحدّةٍ ، صاعداً إلى السفوح الجرداء للسييرا نيفادا .
لم تكن الليلة ذات قمرٍ .
على مبعدة ستة أميال من غرناطة ، وعلى علوّ ثلاثة آلاف قدمٍ فوق مستوى سطح البحر ، توقّفت السيارة ، في قرية فيثنار ذات البيوت البيض ، عند قصرٍ من القرن الثامن عشر ، حُـوِّلَ إلى مركز قيادةٍ كتائبيّ .
وبعد انتظارٍ قصيرٍ ـ ربما لتسلّـم الأوراق ـ أُخذَ لوركا ورفيقه إلى مبنىً من الحجـر الأحمر ، أسفلَ فيثنار تماماً،
على حافة جُـرفٍ مفاجـيء .
حتى ذلك الشهر ، كان المبنى ( لا كولونيا ) يستعمَـل ملعبَ أطفالٍ صيفياً . لكن منذ الأول من آب استُخدِمَ زنزانةً للسجناء المحكومين .
جنودٌ ، وحراس ، وحفارو قبور ، وخادمان ، كانوا يسكنون الطابق العلوي من ( لا كولونيا ) .
احتُـجِـزَ لوركا في الطابق الأسفل . كان معه المعلم جالبندو جونثالث ، ومصارعا ثيران يساريّـان .
تلك الليلةَ ، كان الحارس الشابّ ، خوزيه خوفر تريبالدي ، يتولى نوبة الحراسة. قال تريبالدي للسجناء مطَـمْـئناً إنهم سيؤخذون اليومَ التالي ، للعمل في شقّ طريقٍ . قدّم له لوركا سجارةً ، وحاول أن يبدأ معه حديثاً ، مستفسراً إن كان بإمكانه صباح غدٍ الحصول على صحيفةٍ وتبغٍ . أجابه تريبالدي : نعم .
لكن ، بعد حينٍ ، أفصحَ تريبالدي للرجال الأربعة عن حقيقة الأمر.
لقد شعر ، باعتباره كاثوليكياً تقيّـاً ، أن واجبه يدعوه إلىيخبرهم بأنهم سوف يُـقتَـلون ، وبأنه يقدم لهم فرصةَ الإعتراف الأخير.
كان لوركا مصعوقاً : " لكني لم أفعل شيئاً ! " . هكذا صرخَ .
حاولَ أن يقول صلاةً . " أنت تدري . أمي علّـمتنيها. والآن نسيتُـها" . قال هذا باكياً . ثم تساءلَ : " هل سأكون ملعوناً ؟ "
قال له تريبالدي إنه لن يكون ملعوناً .
 قُبَـيلَ الفجر ، أُخذ السجناء الأربعة من لا كولونيا ، في شاحنةٍ ، نحو سفحٍ عند المنحدَر ، حيث أشجارُ الزيتون ملتفّةٌ . تحت موضعهم بأميالٍ يمتدّ الفيغا . وعلى مبعدة مئاتٍ من الأقدام ، قرب قرية الفاكار ، خزّانُ ماءٍ عربي من القرن الحادي عشر ، فوينته غرانده ، وهو بالعربية : عين الدموع . قروناً ظلّ يزوِّد غرناطةَ ماءً .
لم تكن الشمس بزغتْ بعدُ ، حين سمع رفاقه قعقعة البنادق.
لقد أُعدِموا بالرصاص ، عند أشجار الزيتون .
وحين طلع النهار ، دفع حفارو القبور رفوشَـهم في التراب ، وشــرعوا في عملهم الصباحيّ .

                                                               لندن 27/2/2004



#سعدي_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لو كان الصبحُ جميلاً
- عُـرسُ بناتِ آوى الباريسيّ
- أمُّ المعاركِ : حربُ - القَـبَـضايات -
- البــلدُ المستحيــلُ
- امبراطوريةٌ ليست كالأخريات ، أيضاً
- طبيعةٌ غيرُ مـيِّـتةٍ
- إمبراطوريةٌ ليست مثلَ الأُخرَيات
- حــياةٌ جـــامدةٌ
- الليلةَ … لن أنتظرَ شـيـئاً
- - قوائمُ - بلا حدود …
- صــلاةُ الوثــنِــيّ - إلى عبد الرحمن منيف
- بِــمَ نُـبـاهي الأُمَــم ؟
- جورج بوش في حضرة الطفلِ المعجزةِ
- موســوعةُ النهب الأميركي لآسيا
- الطفل‘ المعجزةُ
- الغَــيــارَى
- لُـزومُ ما لا يَـلْـزَم
- شـــارعُ المتنبي باترِك كوكبورن
- وَرْبة وبوبيان … وقناة بَنمـا
- هذا المســاءَ سـأكونُ ســعيداً


المزيد.....




- الحكم بسجن الفنان الشعبي سعد الصغير 3 سنوات في قضية مخدرات
- فيلم ’ملفات بيبي’ يشعل الشارع الاسرائيلي والإعلام
- صرخات إنسانية ضد الحرب والعنف.. إبداعات الفنان اللبناني رودي ...
- التراث الأندلسي بين درويش ولوركا.. حوار مع المستعرب والأكادي ...
- الجزيرة 360 تعرض فيلم -عيون غزة- في مهرجان إدفا
- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سعدي يوسف - ســاعاتُ لوركا الأخيـرة