أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حمزة رستناوي - القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج1/3















المزيد.....

القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج1/3


حمزة رستناوي

الحوار المتمدن-العدد: 2451 - 2008 / 10 / 31 - 04:32
المحور: الادب والفن
    



مفهوم الحساسية التحريضية
هي حساسية شعرية مسكونة بهاجس الهوية, معبر عنها وفق منهج شمولي احتجاجي عقائدي.
وهي شعرية تتبنى مقولة" الالتزام الشعري بدرجات متفاوتة"
و وفق هذه الحساسية:
- على الشعر أن يلتزم بقضايا
-على الشعر أن يواكب الأحداث السياسية و المناسبات
-على الشعر أن يكون مفهوما قريبا من قلوب " الجماهير"
- على الشعر أن يلعب دوراً توحيديا، وسيلة إلى توحيد الجماعة, من خلال التحريض على الآخر المختلف" العدو المفيد"
- لا يتعارض أن تكون القصيدة تحريضية، و أن تكون مستوفية لجماليات الشعر.

و لكن لماذا يكتب الشاعر القصيدة التحريضية؟!

1- لأن الجماهير تحبذ هذا النمط من الشعر
2- لأن الخلفية النفسية و الذهنية للشاعر ذات طبيعة تعصبية، فالتعصب حالة ذهنية ، و ليس حالة دينية أو طائفية أو إيديولوجية
3- الاحتجاج على الظلم و الإرهاب الممارس على الأفراد و الجماعات.
4- الشاعر التحريضي كائن متمجِّد و المتمجَّد باختصار " هو ذلك المثقف الذي لا يكف عن الهتاف سواء كان شيخا أو أفنديا أو تقنيا " للمستبد , فيتحول هو بالتدريج إلى مستبد صغير ، فيتوالد الاستبداد و يعيد إنتاج نفسه في أشكال و أثواب جديدة"
فالقصيدة التحريضية تصنع متمجِّدين و طغاة " بالتأكيد ليس كل الشعراء التحريضيين متمجدين و قصدت هنا الإشارة إلى العلاقة بين التحريض و التمجيد"

- - القصيدة التحريضية لا تغادر ثنائية المديح و الهجاء, فقانون نفي الآخر يمارس مفاعيله في ذهنية الشاعر التحريضي ، و يتجلى نفي الآخر من خلال أزمة التسميات.
حيث يطلق كل فريق على نفسه تسميات هي بمثابة مدائح و أوسمة, و يطلق على الآخرين تسميات الإهانة و الشتائم؟
فالتحريضي المتدين: يسمي نفسه و جماعته " المؤمنين" و هذا يعني أن الآخرين كافرون.
و التحريضي القومجي: يحتكر الشجاعة و الفصاحة و المروءة و الأصالة و النضال, أما الآخرون فهم العلوج الشعوبيون الحاقدون الغادرون العملاء إلى غير ذلك من التعابير التي يمتلئ بها القاموس العربي القومجي.
و التحريضي الماركسي و التحريضي الطائفي كذلك و هلم جرة...
إن هذه التسميات تبرر للذات موقفها مما يحقق مصالح صراعية و مصالح عزلة تخفي ورائها منطق الجوهر العنصري.
فالقصيدة التحريضية و العقلية المعبرة عنها لا تستطيع فتح حوار مع الآخر و العالم, و لا تستطيع فتح حوار مع الذات لآن قوانين الآخر و الذات واحدة.
فالآخر هو الأنا, و أنا هو الآخر.
و الشعر من أنجع الطرق في إقامة و تفعيل الحوار الداخلي للإنسان، ف الأنا منجم الحب و الكراهية، منجم الحرية و التسلط ، منجم الرحمة و الجبروت، فالحوار الداخلي يعكس حالة حوار خارجي مع الآخر.

الأسلوب التحريضي

الأسلوب : هو مجموع الخصائص اللغوية التي تحول الخطاب من سياقه الإخباري إلى وظيفته التأثيرية و الجمالية.
و في الأسلوب التحريضي تأخذ الوظيفة التأثيرية أهمية خاصة، و لكن ما الذي يجعل أسلوب شاعر ما أسلوبا تحريضياً؟
يمكن ذكر عدد من النقاط:
- القاموس اللغوي :هناك ألفاظ لها قيمة تأثيرية تحريضية: الدم – العدو –العدو- القحبة –

أمكنة: الفلوجة – فلسطين – قانا- كربلاء – بور سعيد –اليرموك
أزمنة: تشرين- آذار –
أسماء أشخاص: المعتصم – الرشيد- الوليد – عنترة
أسماء حيوانات: نمر – فهد- كلاب – خنزير - كلب

- طريقة رصف الألفاظ و السياق اللغوي الخاص:
الأسلوب التحريضي هو أسلوب يميل إلى الإنشاء الأسلوب الإنشائي" و هو ما لا يصح أن يقال لصاحبه فيه أنه صادق أو كاذب"
من النهي و الاستفهام و التمني و النداء و التعجب و المدح و الذم و القسم و الترجي و الزجر و التحسر و الوعيد و التعظيم و التوبيخ و التقرير و السخرية و التحقير و الإرشاد و الالتماس و الدعاء و التحدي

- استخدام تقنية التكرار
-
- و سأتناول ثلاثة نماذج لشعراء تحريضيين ذائعي الصيت
الأسلوب النوابي

الخطاب الشعري لمظفر النواب هو الخطاب التحريضي الأكثر شهرة في العالم العربي , و هو الخطاب الأكثر مصداقية, فنحن أمام سيرة نضالية شخصية تنسجم مع السيرة الشعرية, و هذا ما يعطيه المصداقية التي نفتقدها إلى حد كبير عند الشعراء التحريضيين.
و سأتوقف عند ميزتين في أسلوب مظفر النواب
1- غلبة الحزن و الأسى و الإحساس بالفجيعة
و يبدو ذلك واضحاً من القاموس الغوي للشاعر و تكرار استخدامه لألفاظ بعينها مثل : بكى – يبكي- بكاء.
* وطني هل أنت بكاء الصحراء.

* يا ملك الثوار! / أنا أبكي بالقلب لأن الثورة يزنى فيها

* منذ قرون دفنت روحي / منذ قرون وئدت روحي / منذ قرون كان بكائي

* تعالي نبكي الأحياء الأموات/ و نبكي الأحياء/ فأنت حزينة / و الحزن ثقيل في الليل

* أبكيك بلادي
أبكيك بحجر الغرباء
و كل الحزن لدى الغرباء مذلة
إلام ستبقى يا وطني ناقلة للنفط
مدهنة بسخام الأحزان.
لاحظ الاستفهام الإنكاري في عبارة" إلام ستبقى يا وطني ناقلة للنفط"

2- توظيف البذاءة و الشتائم
مما يضفي صفة الفضائحية على شعر النواب و الشراسة ضد الطغاة و الثوار البدلاء , و لعله الشاعر العربي الأبرز في ذلك....
و ما يحفظه الناس من شعر النواب هو الأقل شاعرية و المرتبط بهذه الميزة

* القدس عروس عروبتكم
فلماذا أدخلتم كل زناة التاريخ إلى حجرتها
ووقفتم تسترقون السمع وراء الأبواب
لصرخات بكارتها
و سحبتم كل خناجركم
و تنفاختم شرفاً
و صرختم فيها أن تسكت صوناً للعرض و ما أشرفكم
أولاد القحبة هل تسكت مغتصبة
أولاد القحبة لست خجولاً
حين أصارحكم بحقيقتكم
إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم

*فالبعض يبيع اليابس و الأخضر
و يدافع عن كل قضايا الكون
و يهرب من وجه قضيته
سأبول عليه و أسكر
ثم أبول عليه و أسكر
ثم تبولين عليه و نسكر

* سيدتي نحن بغايا مثلك يزني القهر بنا

* و لتفت الآخر لفتة من فاجأه الحيض

* و أضاف قميء عفن كان يوقوق بين الأقوام

و بالتأكيد فقد هدف الشاعر الإثارة و التحريض السياسي و تضخيم الإحساس بالفجيعة.
قال مظفر النواب مرة و هو يقدم لبضعة قصائد كان يريد أن يلقيها ما يلي" اغفروا لي حزني و خمري و كلماتي القاسية, بعضكم سيقول بذيئة...لا بأس ...أروني موقفاً أكثر بذاءة مما نحن فيه

- النص النوابي يميل إلى الملحمية" وتريات ليلية" يستخدم فيه النواب تقنيات الحوار المسرحي و السرد القصصي و نجد فيه تعدد الأصوات و تناصات تاريخية ثرية , و صيغ دلالية جديدة و تشبيهات و استعارات و اشتقاقات و حمولة فكرية ذات منحى عقائدي يخص القيم المنحازة إلى المظلومين و المضطهدين و الفقراء " لا تلم الكافر في هذا الزمن الكافر- أنقذني من مدن يصبح فيها الناس مداخن للخوف- وطني أنقذني رائحة الجوع البشري مخيفة"
- لقد اشتهر النواب على نطاق واسع كشاعر تحريضي، و لكنه أكبر من أن يكون شاعر تحريضي فقط
الذات المحرضة في شعر النواب ذات بعد قلق , مزيج متخمِّر من ذوات جيفارا و أبو نواس و على بن أبي طالب , و تموز الرافدين..الخ


الأسلوب النزاري

يمكن ذكر ثلاث خصائص في أسلوب نزار قباني في شعره التحريضي السياسي
1- اجتياح الطبيعة و تفاصيل الجسد الأنثوي و الحالة العشقية المتجددة للشعر السياسي لنزار قباني , فهو يكتب القصيدة التحريضية، و كأنه يهجو امرأة أحبها ثم كرهها ،

* لم أر إلا جرائدا تخلع أثوابها الداخلية
لأي رئيس من الغيب يأتي

*أريد أن أسميك قصيدة حب واحدة
فهذه فرصتي الثقافية الأخيرة
قبل أن يسجلوا صوتي
و يراقبوا هاتفي

*ربما كان الحب سيدتي
تعويضاٍ عادلاً
عن هذا السقوط القومي الكبير

*اسمحي لي سيدتي
أن ألامس قفطان البروكار الدمشقي الذي تلبسينه
كي أستعيد التوازن النفسي و القومي

* أريد أن أطبع علاقتي / مع امرأة من لحمي و دمي / تعبق من بشرتها
رائحة النرجس
2- أسلوب الخاطرة و الاقتراب من اللغة الصحفية في شعره السياسي خاصة في العقدين الأخيرين لحياته
* يا صديقي
لا تسر وحدك ليلاً
بين أنياب العربْ
أنت في بيتك محدود الإقامة
أنت في قومك مجهول النسبْ
يا صديقي رحم الله العربْ!! " من قصيدة أحمر..أحمر..أحمر"

* سقطت آخر جدران الحياء/ وفرحنا / و رقصنا / و تباركنا بتوقيع سلام الجبناء
لم يعد يرعبنا شيء / ولا يخجلنا شيء / فقد يبست فينا عروق الكبرياء " من قصيدة المهرولون"

*هل تعرفون الآن ../ ما دولة قمعستان
تلك التي ../ ألفها .لحنها.../ أخرجها الشيطان
تلك التي أهم صادراتها
حقائب جلدية مصنوعة من جسد الانسان " من قصيدة تقرير سري جدا من بلاد قمعستان"
3- أسلوب التداعي مع إستخدام تكرار لعبارات معينه مولدة للتداعي

*سميتك الجنوب / يالابساً عباءة الحسين

*سميتك الجنوب/ يا قمر الحزن الذي يطلع ليلاً من عيون فاطمة

*سميتك الجنوب / يا أيها الولي و المهدي و الإمام

*سميتك الجنوب / سميتك الشمع الذي يضاء في الكنائس

*سميتك الجنوب/ سميتك المياه و السنابل

*سميتك الجنوب/ يا أيها الطالع مثل العشب من دفاتر الأيام
" من قصيدته السيمفونية الجنوبية الخامسة"

* كان اسمه/ كما يقال أنور السادات/ كان اسمه المأساة

* كان اسمه من قبل أن يرتد عن شريعة الإسلام محمد...وصار أبراهام

*كان اسمه عنترة في سالف الزمان
" من قصيدته " كان اسمه السادات"

أسلوب أحمد مطر

يجمع الخطاب الشعري عند أحمد مطر- و بالمناسبة هو لم يكتب إلا الشعر السياسي - بين البساطة و الوضوح في الطرح و الأسلوب القصصي الشائق و السخرية المرة
و سأورد نصين للشاعر : مدعماً ما قدمت.

عباس يستخدم تكتيكا جديدا

بعد انتهاء الجولة المظفرة
عباس شد المخصرة
و دس فيها خنجره
و أعلن استعداده للجولة المنتظرة
**
اللص دق بابه
عباس لم يفتح له
اللص أبدى ضجره
عباس لم يصغ له
اللص هد بابه
و عابه
و اقتحم البيت بغير رخصة
و انتهره
يا ثور ...أين البقرة
**
عباس دس كفه في المخصرة
و استل منها خنجره
وصاح في شجاعة:
في الغرفة المجاورة
اللص خط حوله دائرة
و أنذره:
إياك أن تجتاز هذي الدائرة
**
علا خوار البقرة
خف خوار البقرة
خار خوار البقرة
و اللص قام بعدما
قضى لديها وطره
ثم مضى
و صوت عباس يدوي خلفه:
فلتسقط المؤامرة
فلتسقط المؤامرة
**
عباس ...و الخنجر ما حاجته؟
للمعضلات القاهرة
و اللص؟
قطعت دابره
جعلت منه مسخرة
انظر...
لقد غافلته
و اجتزت خط الدائرة

2- إصلاح زراعي

قرر الحاكم إصلاح الزراعة
عين الفلاح شرطي مرور
و ابنة الفلاح بياعة فول
و ابنه نادل مقهى
في نقابات الصناعة
و أخيراً
عين المحراث في القسم الفلكلوري
و الثور مديراً للإذاعة
قفزة نوعية في الاقتصاد
أصبحت بلدتنا الأولى
بتصدير الجراد
و بإنتاج المجاعة.



#حمزة_رستناوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف نفهم الدين خارج الايديلوجيا؟
- عمر كوجري و شاعرية الأم الحنون؟
- من شيم الرجال إلى شيم الكلام
- دمشق خارج التغطية؟
- من الايديلوجيا إلى المعرفة؟
- العقيدة شكل , العقيدة مصلحة
- إعجاز علمي: أم كلام عجائز؟ -قراءة نقدية في كتاب موسوعة الإعج ...
- القرآن و بلاغة الخروج من العصر
- تشريح الايديلوجيا
- و لم تنكسر مرتديلا الشعوب؟؟
- شخصية أبو الهدى الصيادي
- زوجتي و السياسة
- خمسة كيلومترات و تصل الجنة؟
- لماذا لا يتكلم الشيطان الانكليزية؟
- المنظومة المعرفية للمعتزلة
- إلى فرفوريوس : المكسو بالأرجوان
- لقد تحول نهر الفرات إلى شرطي
- أنتظر الحلم
- موقف الفلق
- بغل الطاحون و تمظهرات عقدة الخصاء


المزيد.....




- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حمزة رستناوي - القصيدة التحريضية و اللهاث التعويضي ج1/3