|
نبيذ العشق العرفاني من كوز الأمام الخميني
محمود يعقوب
الحوار المتمدن-العدد: 2449 - 2008 / 10 / 29 - 08:59
المحور:
الادب والفن
اعداد وتقديم : محمود يعقوب ------------ أنا على ضفة الكوثر يا حبيبي ولكني عطشان أنت بجانبي وأنا من بُعدك في حمّى ودوار
************ قد ناء الصوفي والعارف من هذه البيداء ، فأحتسي الخمر من المطرب فهو هاديك إلى الصفاء ، إن أرشدني إلى باب شيخ الحانة ، فلأسلكن لا بقدمي بل برأسي وروحي الطريق إليه .
************ يبدو انه لم تتوفر فسحة أوسع لأنتشار أشعار الأمام الخميني الاّ بُعيد وفاته . وأفترض ان مشاغله ومهامه الجسيمة ، بحكم كونه مؤسس الجمهورية الأسلامية ، وقائدها ومرشدها ... قد جعل تلك الأشعار العذبة تجلس في الظل طويلاً . وفي السنوات الأخيرة أخذت هذه الأشعار تتلمس طريقها الى القرّاء ، وتنفذ الى اللغات الأخرى . فقد تَرجم بعضها الى اللغة الصينية ، وتَرجمت مئة قصيدة غزلية للأمام الخميني للّغة الأوزبكية وتم طباعتها في كتابٍ بعنوان ( هدير الشلال ) ، كما ترجم البعض الآخرمنها الى اللغة العربية ، وكان آخرها صدور ديوانه بعنوان ( ديوان الأمام الخميني ) عام 2003 عن المجلس الأعلى للثقافة في مصر . وقام بترجمة قصائد الديوان الى اللغة العربية الأستاذ الدكتور محمد علاء الدين منصور استاذ اللغات الشرقية بكلية الآداب - جامعة القاهرة . والخميني كشاعرٍ لايقلّ شأناً عن الخميني كناثرٍ. وأشعاره تعتبر تجلياً لأفكاره العرفانية التي أنشدها في مناجاته مع الله تعالى . اضافة الى انه نظم أشعاراً في أسرار الكون والخلق ، الهاجس الأكبر لدى المفكرين والفلاسفة والعرفاء . وقد سار الأمام على النهج الشعري الذي وضعه الشاعر العرفاني الكبير شمس الدين حافظ الشيرازي ، مع سعيه الى ابتكار دلالات جديدة لبعض المفردات الصوفية ، وخلق عوالم ذات معانٍ تخرج عن الأطار المألوف . وبالرغم من اغراق هذه الأشعار في الرمزية الصوفية والعرفانية ، وغموض دلالاتها ، الاّ ان اكثر من قراءة متأنية لها تجعل تلك القصائد تتملك الروح والحواس بشفافيتها الملائكية ، ولغتها الآسرة ، وشاعرية ألفاظها المنتقاة بعناية ، وحرقة العطش فيها الى الحب الألهي الفيّاض .. الحب الذي يندلق من ثنايا كل كلمة وعبارة ..الحب الصادق العجيب !.. ٳنها أغنيات قائد حشد العشاق . وفي ايران صدرت مجموعاته الشعرية تباعاً ، في اللغة الفارسية ، من قبل مؤسسة تنظيم آثار الأمام الخميني ، وهي : كوز الحب ، نبيذ العاشق ، نقطة عطف ، محرم السر . **************** من قصيدة ( بحر العشق ) : قلبي المجنون اسطورة العالم حول شمعة العشق ، احترقت فراشتي ضفيرة المعشوق فخ لقلوب عشاقه شامته السوداء على الشفة ، بذرتي صخب العشاق هو وجههم الغمّاز الأسرار والأبتهالات كلها في بيتي زقاق الحانة البهي ، بيت صفاء العشق طاق ورواق وجهك مأواي ومنزلي صراخ الرعد نواح لاهب لقلبي بحر العشق قطرة سكري حينما تآلف المشط مع زلف المعشوق غدا كتفي مسجد القديسين كلهم .
***************** نهب وجهها ، كالزهرة ، وجودي وزادت عينها السكرى سكري أشعلت ناراً في روحي من غمزتها ضيّعت تمردي ودناءتي نشرت سالفيها المعقوصين ذوات الثنايا أحنت قامتي ومهارتي عندئذ إذ ركضت نحوي بكوز الخمر اقتلعت وجودي وأزالت سكري
**************** ومن أشهر مقطوعاته الغزليّة ، التي قيل انه كتبها في فترة احتضاره ، وفي صحوة من صحوات مرضه ،هي : العين المريضة
أسَرَني أيها الحبيب خال شفتك رأيت عينك المريضة فمرضتَ فرغتُ من ذاتي وقرعتُ طبل – أنا الحق – وكالحلاج صرتُ شارياً للمشنقة ألقى غم المحبوب في روحي شرارة حتى زهقتُ وصرتُ عَلَمَ الأسواق افتحوا لي باب الحانة ليل نهار فقد مللت المسجد والمدرسة خلعتُ لباس الزهد والرياء ، وارتديتُ خرقة شيخ الخرائب ، وتيقظتُ واعظ المدينةعذّبني بنصائحه فأستعنتُ بنَفَس المرشد المفعم شراباً فلأذكر معبد الأصنام فقد صحوتُ على يد دمية الخمّارة
***************
(نقطة عطف ) افتحي الدن بوجه السكارى وتنفري من عُباد الهوى تقبلي مني رمز السكر كما طفل صبور في المدرسة كوني مسبغة الهدوء وردية الصفاء كما سحاب الربيع في بستان
صيري تاريخ جماله واسمعي خبر العندليب
ارفعي الكأس واقرئي على المتأثرين بالخمر والمعسرين
يا نقطة عطف سر الوجود خذ من يد المُحب كأس الثمل
أنا مرشدُ المدينة المعروف
أنا ملكٌ وأحب الشحاذين
ٳني قائد حشد العشاق أنا مطيع أمر الحبيبة غير الوفيّة
تجاوز المدينة اسمي وعاري أنا لعبة البعيد القريب
ثملٌ من قدح شراب خالص بعيدٌ عن حضن حبيبتي الفاتنة
أنا باني دير العشاق الخاسر ، العارف المعدم
هذه النغمة انبثقت من ذاتي من روحي وقلبي ولساني وصوتي
يا نقطة عطف الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ثمة سرٌداخل كَمي
رمزٌ خارج عقلي وديني
في زمرة العشاق السكارى متحررٌ من قيد عار السلام والعداء
أنا ضمن مجموعة طيور السماء وكذلك في حلقة نمل الأرض
أنا هكذا في أعين العشاق أنا هكذا في منظور السالكين
مُسلِّم القلب لوجه الحبيبة تركتُ ورائي الجنة العليا
بغمزة من عين بهيّات السوالف نافرُ أنا من تدلل الحور العين
أتكلم بالغمز واﻹشارة لأنني في جمع الأصنام المحبوبة
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
ارتفع من العاشق نداءٌ
يريد من صديقه يد المساعدة
أتى به ٳلى الحانة لكي يتوب على يد الشيخ
ولكي لا يتكلم عن الحب من بعد ويحيي قلبه الدرويشُ
ٳن لم تكن درويشيَّ الصفات ستموت من بعده الحبيبة
ليست الحانة مكان افتخار بل هي مكان ٳثم وطأطأة رؤوس
قولي بدلال لجمع الأحباب بصوتٍ خافتٍ ولكن بشجاعة
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
أيها الصوت السماوي المسموع
يا رمز نداء الخلود
ياقمة جبل العشق والعاشق ويا مرشد الظاهر والخفي
أيها التجلي الكامل ل –أنا الحق - في عرش العالم الرفيع
يا موسى الذي شهد الصعق في الحب من تجلي – طور – اللامكان
يا من ظهورك أصل الأشجار في شعاع سرٍ سرمديٍ
يا نقطة عطف سر الوجود خذ من يد المُحب كأس الثمل
ياصورة ابن آذر
الذي لم ير من اللوحة أفول الآلهة
يا من صارت نار الفراق عليك برداً والبرد والسلام ناراً
ارفع حجاب المحبوبة عن وجهها أظهر وجهها كما وردٍ مرسوم
من الوجه زهريِّ السالف للمحبوبة تنوّرت مدينة الدراويش
عندما تشعثت خصلات من سالفها صار العالمان كالزهر العطر
على أذن قلب الدرويش وروحه أعد القول بمئة لسان مكرراً
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
في حلقة السالكين الدراويش العارفين الصبورين بعيدي النظر
ذوي صفات الرهبان حاملي الكؤوس أولئك السكارى غيرالمبالين بأنفسهم
في جملة الزَُهّاد وشاربي الخمر في هيئة العلماء وسيئي المذهب
في طريق الوصول ٳلى المحبوبة أن يصير المرء غريباً عن تذوق الشهد أو اللدغ
أن يفرغ من الدنيا بكأس في خلوة شَُرّاب الخمر ممزقي الأفئدة
ليصرخ من العشق والسكر على طاهري القلوب الذين ماتوا مسبقاً
يا نقطة عطف سر الوجود
خذ من يد المُحب كأس الثمل
------------------------------- الشطرة - 2008
#محمود_يعقوب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
درس في الرسم :قصة قصيرة
-
الندّاف
-
تهيؤات : قصة قصيرة
-
الحب من آخر نظرة : قصة قصيرة
-
برعم وردة على صدر العجوز
-
اسقربوط البحر المظلم
-
في أرض رجل ليس مريضاً :قصة قصيرة
-
غسق الرشّاد البرّي (قصة قصيرة )
-
غسق الرشّاد البرّي
-
ضريح السرو : قصة قصيرة
-
كرابيت GRABEIT
-
هكذا تكلمت (خميسة )وهكذا سكتت
-
خلدون جاويد: قلب يغرد بالمحبة
-
تفاح العجم
-
احتباس
-
الرجاء الصالح (الى استاذي د.شاكرخصباك )قصة قصيره
-
أللوز ..من ذلك ألجبل أ لبعيد
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|