|
أرواح مهاجرة... أرواح مقيمة
حكمت الحاج
الحوار المتمدن-العدد: 2431 - 2008 / 10 / 11 - 06:04
المحور:
الادب والفن
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن شئ اسمه الدراما السورية وكأنه اكتشاف جديد. وذهب البعض الي حد الحديث عنها بالمقارنة مع شئ آخر اسمه الدراما المصرية ، وهكذا دواليك من هذه الخزغبلات القطرية الضيقة الأفق التي ابتلانا بها القدر ليزيد من ضحك الناس علينا، ولا صدق القائل، في نصف بيت شعري شهير لا أحفظ نصفه الثاني: يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.. . إذن، لن نخوض في هذه المياه العكرة، بل سنتحدث بالرغم من ذلك عن عمل درامي كبير ومهم وسيكون له شأن كبير عند الناس وأهل الفن، ولكن بعد حين، أي بعد أن تفيق الناس من الدهشة، دهشة الجمال ودفقة الرقي المميزتين فيه. وهذا العمل الذي تبثة الآن الفضائية التونسية تونس 7، ويكاد أن يشارف نهايته بحلقاته الثلاثين، هو مسلسل من سورية بعنوان الأرواح المهاجرة أنتجته شركة الشام الدولية للانتاج الفني . لقد تميزت العشرية الأخيرة بظاهرتين فنيتين كان لهما صداهما عند المشاهد العربي علي وجه الخصوص، وهما: السينما الإيرانية والمسلسلات السورية. وكلتاهما من موقعهما الخاص تاريخيا واجتماعيا وفنيا، أجابتا علي السؤال الخطير التالي: كيف يمكن أن نعمل في ظل ظروف غير مشجعة دائما وتحت قيود ضاغطة أبدا؟ الإيرانيون أجابوا بإنتاج نوع من السينما الشعرية الشاعرية، مارقين مروق الشعرة من العجين حسب أمثالنا الشعبية، من رهبة الرقابة وقوة المتابعة وسطوة الرأي العام، ليشاهد العالم كله كيف يمكن أن تصنع سينما حقيقية ذات بعد عالمي وفي الوقت نفسه شديدة الخصوصية، تعوض عن الحرية المفقودة في التعبير، بجماليات ورؤي مفعمة بالحس الانساني العالي ومضمخة بالصدق، وراقية في تعبيرها الفني. ولا عجب بعد ذلك أن يفوز فيلم ايراني بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي، وتزحف الافلام الإيرانية من بعد علي كل التظاهرات السينمائية العالمية والعربية والعالمثالثية. لقد أصبحت السينما الإيرانية هي المثل الذي يضرب حين الحديث عن أزمة السينما في بلدان لم تعرف الصناعة السينمائية بشكل قوي وحقيقي، وعندها فنانون واعدون يريدون أن يصنعوا أفلامهم المحملة بهواجس ذواتهم وأممهم. وكذلك الشـأن تماما مع الدراما القــادمة من ســــورية في العشرية الأخيرة. فمن جهتهم، انتبه الســــوريون الي أمر جد مهم، وصــار هو برأيي المتواضع، العلامة الفارقة لكـــل الانتاج الســوري الذي غزا فعلا التلفزيونات العربية بأرضـياتها وفضائياتها، وهو: كيف تصنع دراما بدون تاريخ؟ وقد يقول القائل: ولكن ما معني هذا؟ وهل يمكن هناك حقا مسلسلات درامية أو حتي كوميدية، وتكون بلا تاريخ ؟ وبعيدا عن الفذلكة والتَّفَيْقُهِ الفارغين، فإن ما نقصد به خلو تلك الأعمال الدرامية القادمة من سورية، من التاريخ، انما هو ببساطة: سحب بساط التاريخ من تحت أقدام الدراما، ليصبح العمل الفني مفرغا من أساسه التاريخي، الواقعي، العياني، المعيوش، المحدد.... الخ هل تتذكرون مسلسل الجوارح مثلا؟ هل يستطيع أحد أن يقول أين تجري تلك الأحداث، وفي أي زمن، ومن أين أسماء تلك القبائل؟ وهل لـ شقيف ذي الجديلة، نظير في أي تاريخ، أو حكاية شعبية، أو أساطير من ديار العرب؟ ولكن، يجب الاعتراف والتثمين هنا. فليس تقديم دراما بلا تاريخ أمر هين وميسور النجاح. انه اللعب في منطقة الخيال الحرّ. وقد نجح السوريون أيما نجاح في أصول هذا اللعب الجميل، والدليل الساطع طبعا هو: رضا الجمهور، وإقبال التلفزيونات العربية عليها. والآن، وبمسلسل الأرواح المهاجرة تدخل الدراما السورية منعطفا جديدا وأكثر جدية، وأخطر مسؤولية. فلم تعد القضية قضية تقديم مسلسلات تاريخية بلا تاريخ مثل الجوارح و الكواسر وغيرها، بل تعدتها الي تناول الأدب العالمي وتقديمه باللهجة السورية، الي المتفرج، قريبا من طريقة الـ سوب أوبرا او ما يعرف شعبيا بالمسلسلات المكسيكية. فإن المشاهد يتقبل وهو يشاهد الأرواح المهاجرة أن تستمر الحلقات الي ما بعد المائة، دون ملل منه أو كلل عن المتابعة، لأنها بكل بساطة، حلقات من مسلسل شيق وممتع. ألا يستحق هذا الأمر وحده منا كل تثمين؟ قاد هذه المغامرة الدرامية مخرج شاب من تونس اسمه شوقي الماجري درس السينما في بولونيا، وعاد بمعية مدير تصوير من بولونيا أيضا وهو زبيغينيف ريبتشينسكي ، ليقدم لنا درسا بليغا في جماليات الصورة التلفزيونية ممزوجة بالرؤيا السينمائية العالية الشعرية. وبنص محكم من السينـــــاريست قمــــر الزمــــان علوش مقتبس عن رائعــــة الكـــاتبة التشـــيللية ايزابـــيل إللينـــدي بعـــــنوان منزل الأرواح، كما أفادني بذلــــك مشكورا أحد الأصـــــدقاء الفنـــــــانين، وبموسيقي غاية في التعبــــير من ابداع الفــــــنان رعد خلف، تعــطي أملا في امكانية وجـــــود موسيقي تصويرية عربية في المستقبل، وبابداع حقيقي في التشخيص والتمثيل من نجـوم الفن في سورية من أمثال عباس النوري وجيانا عيد ومي سكاف وصبا مبارك وغيرهم من المبدعين الذين يضيق المجال عن ذكرهم في هذا العجالة، بكل هؤلاء، قدم لنا شوقي الماجري سيمفونية بصرية درامية ليس من السهل أبدا نسيانها لفترة طويلة. وربما كانت الطريقة الفضلي لكي يبقي طعم مثل هذه الأعمال خالدا في وجداننا، انما يكمن في الدعوة الي استمرار انتاج مثل هذه الاعمال، وتربية تقاليد راسخة في كل قطاع من قطاعات الانتاج، بدءا من أول مسمار يدق في لوح ديكور، وصولا الي التسويق والبيع، ضمانا لرفعة الذوق الفني، ووفاءا لمشاهد لم ييأس بعد من تلفزيوناته العربية. 2002/02/03
#حكمت_الحاج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوار مع الشاعر التونسي عبد السلام لصيلع
-
حسنات أو القصيدة الموصلية
-
هل نكتبُ أدباً تاريخَ الرذيلة؟
-
أميرة الرويقي .....الشاعرات العربيات يرفضن أن تقاس قصائدهن ب
...
-
قراءة نقدية في الإنسان الإله
-
لقطتان من شارع عربي
-
الطريق الثالث في الرواية التونسية المعاصرة: نور الدين العلوي
...
-
البحث عن رفاعة وتدشين سينما الارتجال
-
الشاعر التونسي عبد الوهاب الملوح في حوار مع حكمت الحاج: الجي
...
-
الأصوات
-
لو..شعر : رديارد كبلنغ
-
سدة الهندية
-
مَنْ لا يَحْضُرُهُ الفَقيهُ
-
جِنْ
-
صندوك الرمل مسرحية بالمحكية العراقية من فصل واحد
-
-جنون- جليلة بكار وفاضل الجعايبي: رؤية جديدة للانسان والشعر
...
-
تَحْفرُ الخيولُ قبرَ الفجرِ
-
جسر على نهر دجلة أو قراءةٌ في تسنن حسن العلوي (2-2)
-
جسر على نهر دجلة أو قراءةٌ في تَسَنُّن حسن العلوي (1-2)
-
جنون في كتاب بعد أن كانت مسرحا
المزيد.....
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|