مثنى الشلال
الحوار المتمدن-العدد: 2428 - 2008 / 10 / 8 - 03:07
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
يقسم العرب عادةً الى قسمين وهما :
1-العرب البائدة .
2-العرب الباقية ( العدنانيين والقحطانيين )
ويوجد اراء في هذا الموضوع لكثير من العلماء المهتمين بأصل العرب وتأريخهم سوف اوضح جزء منها ... كذلك يوجد رأي مهم للقرآن سوف اذكره .
قسم العرب كما جاء في كتاب مروج الذهب للمسعودي وغيره من العلماء الذين عاصروا الدولة الاموية والعباسية بهذا التقسيم :
1-العرب البائدة .
2-العرب العاربة .
3- العرب المستعربة او المتعربة .
حيث ان الطبقتين الثانية والثالثة اطلق عليهما العرب الباقية ..... ويعنون بالعرب البائدة , هي تلك الشعوب العربية القديمة التي كانت تعيش في جزيرة العرب , ثم بادت وهذه الابادة حدثت بفعل عاملين كما ذكرهما المسعودي وغيره : الاول هو الرمل الزاحف الذي طغى على العمران القديم في أواسط شبه جزيرة العرب والاقحاف ... وثانيهما هياج البراكين وما ترتبي عليها من تدمير المدن ... ويمكن اضافة عامل اخر وهو الذي ورد الينا في القرآن من عقوبات جماعية لهذه الشعوب مثل عاد وهود وغيرهما ,لعصيانها آوامر الله ونبييه ...
اما القسم الثاني وهم العرب العاربة كما صنفت من قبل العلماء فهم الراسخون بالعروبة المبتدعون لها (من وجهة نظر تاريخيه فقط ) وكانوا اول اجيالها كما جاء في ( ابن خلدون ومقدمته ) ... وينتسبون الى قحطان ايقطن الذي ورد اسمه في التوراة ( سفر التكوين , الاصحاح العاشر ) ... وهو قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح , وهذا النسب اخذ من مصدر ( انساب الاشراف للبلاذري ) , وكان موطنهم اليمن .
اما القسم الاخير من العرب فهم العرب المستعربة او المتعربة فينسبون الى عدنان ابن أدد من ولد نابت بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن قيدر بن اسماعيل بن النبي ابراهيم , فهم بنو اسماعيل بن ابراهيم او يسمون انفسهم المعديون نسبة الى معد ابن عدنان او النزاريون نسبة الى نزار ابن معد ابن عدنان . ( نفس المصدر السابق ) .
وقد سموا بالعرب المستعربة لان اسماعيل عندما نزل في مكة كان يتكلم العبرانية !!! , فلما صاهر زوجته اليمنية من اهل جرهم تعلم العربية !! ( وهذا كما نقله العلامه احمد امين وجواد علي ).
وهذا رأي يحتاج الى نقاش أولاً عند نزوله هو وامه كان صغيراً رضيع بين احضان امه , الامر الاخر اذا كان قد اتبع لغة ابيه فلغة ابيه ليست العبرانية وانما البابلية الاكدية ونحن نعرف اصل ابراهيم من ميدنة اور الموجودة في جنوب العراق , واذا كان قد اتبع لغة امه فلغة امه كانت ليست عبرانية وانما لغة مصر القديمة , لذلك حسب مااعتقد انه نسب اليه اللغة العبرانية من قبل اليهود في توراتهم وفيه هدف مستقبلي اكيد ونحن نعرف هذا .والامر الاخر هو مرور قافلة بهم من جرهم ونزلت عندهم وكبر اسماعيل في كنف امه وهذه القبيلة ونحن نعرف ان الانسان ابن بيئته وخاصة من ناحية اللغة ... فكيف تكلم العبرانيه ومن من؟؟ .
ولا شك ان مصدر هذا الانقسام بين العرب الى قحطانيين وعدنانيين لم يرد قديماً وخاصة قبل الاسلام .. فاعتقد ان هذا الانقسام جاء من هؤلاء الاحبار ونسبوه للتوراة ( مع العلم لم يذكر اسم عدنان نهائياً بالتوارة) ..لغاية في نفس يعقوب !! ... وهي يريدون ان يظهروا ان عدنان حفيد اسماعيل ليس بالعربي الاصيل ويجعلوه مستعرب .. وانا متاكد هذه الروايات اتت بعد الاسلام لان محمد يعود نسبه الى اسماعيل .. وهنا وضحت المسألة .
لكن القرآن جعل النقط فوق الحروف ولم يفرق بين عدناني وقحطاني وكل ماجاء في هذا الشأن يشير الى ان العرب امة واحدة يرتفعون الى جد واحد وهو اسماعيل ابن ابراهيم وان ابراهيم هو ابو العرب ... وعلى سيبل المثال كما ورد بالقرآن [ وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وماجعل عليكم في الدين من حرج ملّة ابيكم ابراهيم ] (سورة الحج ).
واذا قبلنا جدلاً ان ابو العرب قحطان كما جاء على لسان كثير من العلماء فنرى ان نسبه يرجع الى نوح ... وحسب ماتبين قبل قرن من الزمان ان اصل نوح من العراق وتحديدا من ارض سومر وبابل وهذا الاكتشاف كان غير موجود في العصور كعصر الدولة الاموية والعباسية لهذا فأن قحطان اصله عراقي ايضاً لانه ابن سام ابن نوح ...وكما بينت في مقالة سابقة وهي اسطورة الطوفان البابلية انه الاله امر الرجل الصالح ان يذهب الى دلمون ( البحرين حالياً) وقد نزح ابنائه الى شبه الجزيرة ومنها الى اليمن في العصور الغابرة .... وحسب المثل القائل " كل الطرق تؤدي الى روما " فكل التاريخ واصوله وطرقه تؤدي الى مصدر ومهد الحضارت جميعها ومن غير منازع .... اما ايهما اقدم عدنان ام قحطان ( وحسب رأي العلماء ) فأن قحطان هو الاقدم لكن هذا يتنافى مع القرآن !!!
اما في الشعر الجاهلي لم يرد هذا التقسيم بين عرب قحطانية وعرب عدنانية .... سوى بيت واحد للشاعر جرير بن عطية التميمي عندما اراد التفاخر بأبراهيم
أبونا خليل الله لاتنكرونه ..... فأكرم بأبراهيم جداً ومفخرا
ولم يذكر كان يقصد عدنان ام قحطان ... ولو ان هذا البيت قبيل الاسلام .... يضاف الى ذلك ان علماء الانثروبولوجيا (علم دراسة الانسان ) لم يلاحظوا وجود فرق يذكر بين عرب قحطانية وعدنانية .
ولم يظهر هذا الانقسام في حياة النبي ولا في عصر الخلفاء الراشدين ... لكنه ظهر في عصر الدولة الاموية وتحديداً في عصر مروان ابن الحكم ... حيث كانت النزاعات الحزبية , والخطأ الفادح الذي ارتكبه النسابون في عصر الدولة الاموية هو ذاهبهم الى اليهود ليأخوا منهم الانساب وهذا يجب ان يذكر .. ومن هنا اتت ان العرب عدنانيين وقحطانيين ... اما الذي يريد ان يقول كان يوجد نزاع في العصر الجاهلي بين القسمين نعم كان موجود لكن ليس على حسب التقسيم وكثير من المهتمين في هذا الموضوع يعرفون كانت توجد حروب طاحنه بين العدنايين فيما بينهم وحروب قاسية بين القحطانيين فيما بينهم ...وسبب ذلك يعود الى حياة البداوة والعصبية .
واخيراً اود ان اضيف ان هذا التقسيم وايهما الاصل وايهما الفرع .. كان يراد فيه نظرية فرق تسد من قبل التوراتيين ومع الاسف جميع علمائنا او اغلبهم ياخذون التاريخ وخاصة الانساب من اليهود في تلك العصور الاموية والعباسية ومنها صارت المصادر التي يرجع اليها علمائنا الحاليين .
* العــرب البائدة /
في هذا القسم اقدم شرح بسيط لبعض الاقوام العربية التي ابيدت وتناساها الدهر بين صفحاته المطوية
العرب البائدة وهم كما اشرت اعلاه , اقوام عربية قديمة قد ابيدت بسبب كوارث طبيعية نزلت بهم مثل انحباس المطر لسنين ممايؤدي الى هلاك الحيوان وجوع الانسان , واضطرار هذه الاقوام الى ترك المكان والارتحال عنه الى موضع اخر , او بسبب سيول عارمة او رمل زاحف الذي غطى العمران والبناء القديم ,على شكل كوارث من هبوب عواصف رملية شديدة عاتيه تستمر اياماً واهتزازات ارضية في ارض غير مستقرة او ثورات البراكين الهائجة التي ادت الى دمار المدن بالكامل ... ونجد اغلب هذه الكوارث مذكورة بالقرآن وفي الاخبار الواردة من هلاك هذه القبائل , اوبسبب الاقتتال فيما بينهم وابدات الطرفين فيما بينهم .
هذا وقد كتب العرب وهم من اهل الاخبار عن العرب البائدة اذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر , " عبيد بن شريه الجرهمي " و " ابن الكلبي " وله مولفاً دعاه باسم (كتاب عاد الاولى والآخرة ) و (كتاب تفرق عاد ) , وكذلك منهم " ابو البختري " و " وهب بن وهب بن كثير " وله كتاب (طسم وجديس ) , وغيرها من المصادر والكتب .
وسأتحدث هنا عن بعض هذه القبائل وهم :
عـــــاد :
وهم قوم هود ويعتبرهم الاخباريون اقدم العرب البائدة ويضربون بهم المثل في القدم , وقد ورد ذكرهم في الشعر الجاهلي وفي اشعار المخضرمين منهم ( المخضرم هو الشاعر الي عايش عصريين متناقضين واطلق على شعراء الجاهلية الذين ادركوا الاسلام ) , كما ورد ذكرهم في القرآن ,فمثلاً ورد [ وانه اهلك عاداً الاولى وثموداً فما ابقى ] (سورة النجم ) , وكذلك [ألم تر كيف فعل ربك بعاد أرم ذات العماد ] (سورة الفجر ) , ونستدل من هذا انه هلك عاد الاولى انه يوجد عاد ثانية ... حيث ذهب بعض العلماء الى انه يوجد طبقتين لقوم عاد عاد الاولى والثانية , وكانت عاد الاولى من اعظم الامم بطشاً وقوة وكانت مؤلفه من عدة بطون تزيد على الالف منهم رفد ورمل وصد والعبود .. اما عاد الثانية فيقولون اهل الاخبار انها ظهرت بعد هلاك عاد الاولى .
وقد اخبر القرآن عن ملكهم ونطق بشدة بطشهم واهتمامهم بالبنيان الضخم في عدة آيات منه ... وكذلك كيف عصوا نبيهم هود واستكبروا في الارض , فعاقبهم الله اشد عقاب , اذ ارسل عليهم ريحاً صرصراً وصواعق دمرت مساكنهم وقضت عليهم واصبحوا عبرة لمن اعتبر ... في ذكر عاد يذكر المؤرخون العرب ان كان يوجد رجل جبار عاتي عظيم الخلقة وهو " عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح " وهو الذي ترجع اليه قبيلة عاد ما مدينة ارم فيرجع نسبها الى ابنه " شداد ابن عاد " .. حيث كانت هذه المدينة ضخمة البنيان وتقع في صحراء عدن تقوم في الاقحاف بين اليمن وعمان الى حضرموت .
ثمـــــود :
هم قوم النبي صالح ,دعاهم الى عبادة الله فخالفوه , وقد رود اسم ثمود مع اسم عاد او مع اسم نوح في عدة سور من القرآن .. ونستدل كذلك مما ورد فيه ان ثمود هلكوا على اثر تفجر بركان صحبته رجفة عنيفة او زلزال , حيث قال القرآن [فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين ] (سورة الاعراف ) وقوله [ واخذ الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين . كأن لم يغنوا فيها ألا ان ثمودا كفروا ربهم ألا بعداً لثمود ] (سورة هود ) , وتوجد عدة ايات على هذا النحو من العذاب الموجه اليهم ...
كذلك ورد ذكر ثمود في اشعار الجاهلية على سبيل التمثيل بمصيرهم التعس ممايدل على معرفة عرب الجاهلية باخبارهم ... ولم يحدد القرآن موقع منازلهم , لكنه اشار الى انهم نحتوا بيوتهم في الصخر بالوادي [ وثمود الذين جابوا الصخر بالواد ] , وقد فسرت الاية بان قوم ثمود نقروا بيوتهم في صخور الجبال في وادي القرى ... ويذكر كثير من الباحثين بان موقعهم كان بين الشام والحجاز الى ساحل البحر الحبشي ( البحر الاحمر ) ... ويذكرون ان بيوتهم كانت ماتزال موجوده في العصر العباسي وهي ابنية منحوته في الجبال ورسومهم باقية واثارهم بادية في طريق الحاج لمن ورد من الشام بالقرب من وادي القرى .....
وقد مر بهم النبي محمد اثناء معركة تبوك ونهى عن التقرب منهم او دخول بيوتهم ...... ووردت في الكتب اليونانية القديمه كذلك وحدد موقعها بلنيوس بين مدينة دومة الجندل ومدينة الحجر ( وهي محطة تجارية هامة بالطريق التجاري الذي يفصل بين العراق والشام واليمن ومصر ) ..
وقد تمكن العلماء في العصر الحديث من الكشف عن عدد كبير من النقوش الثمودية في ارض تبوك ومدائن صالح وتيماء وفي جبل رم وفي الطائف ,وان صاحبهم المسمى " قدار الاحمر " هو الذي تسبب في هلاكهم حيث عقر ناقة النبي صالح واسمه " قدار بن سالف " ويلقب بقدار الاحمر او احمر ثمود .
طســـــم وجديـــس :
ونسب الاخباريون نسبهم هو طسم بن لاوذ بن سام بن نوح ... والاخبار الواصلة عنهم قليلة نوعا ما ... حيث لم يرد ذكرهم في القرآن ... وقد جعلهم اهل الاخبار من اهل الزمان الاول للعرب او من عاد وكثيرا مايقترن اسمهم بعاد وثمود بالمصادر العربية .
ان طسم وجديس هما قبيلتان عربيتان من قبائل العرب البائدة وكانت منازلهم في اليمامة والبحرين .. حيث كانت اليمامه ايامها من اخصب بلاد العرب واعمرها واكثرها خيراً وعمراناً .... يذكر الباحثين ان ملك طسم كان ملك غشوم ويقال له "عملوق " لاينهاه شئ عن هواه مع اصراره واقدامه على قبيلة جديس وتعدية المستمر لهم وقهره اياهم وانتهاك حرمتهم .... فقامت امرأة من جديس تدعى " الشموس وهي " عفيرة ابنة غفار بن جديس " بتحريض قومها على الثورة على عملوق , ونجحت بالفعل في قيام الثورة على طسم فتولى زعيم جديس يدعى " الاسود بن غفار " قتل الملك عملوق الطسمي وتولى بنو جديس قتل قوم طسم وانتهبوا ديارهم , فنجا رجل واحد من طسم يدعى " رباح بن مرة الطسمي " , وذهب الى اليمن الى حسان بن تبع الحميري الملك اليمني .. فاستعاذ به على جديس فنصره حسان واقبل بجموع كثيرة من حمير واغار على منازل جديس باليمامة فاستباحها وقتل اهلها وابادهم عن بكرة ابيهم .
وظلت اليمامة أطلالاً دارسة بعد ان خربها الحميريون الى ان نزلها بنو حنيفة واستوطنوها حتى ظهور الاسلام .... ومن المواضع المنسوبه الى طسم حصن المشقر ويقع بين نجران والبحرين وقصر معنق والشموس من بناء جديس .
أمــــيم وعبيل :
جعل اهل الاخبار هذه القبائل من طبقة طسم وجديس من حيث القدم وانهم من نسل عملاق بن لاوذ بن نوح ... ان اميم نزلت ارض فارس قبل الفرس وهم الذي عمروا هذه البلاد وينسبون لهم انهم اول من بنى البنيان من العرب وسقف السقوف واتخذوا البيوت من الحجارة ...
اما عبيل فيرجع نسبهم الى عاد وجدهم هو عبيل بن عوص اخو عاد ... ويذكرون انهم نزلوا بموضع مدينة يثرب فاختطوها وتم ذلك على يد رجل منهم يدعى " يثرب بن باثلة بن مهلهل بن عبيل " وسميت المدينة باسمه , واقامت عبيل في المدينة الى ان طردهم منها العمالقة واتخذوا منطقة تدعى الجة .. وتم هلاكهم على اثر سيل عارم جرف مواضعم وهلكهم .
جـــــرهم :
وهم من بني ارفخشذ بن يقطن بن عابر بن شالخ وكانت ديارهم في اليمن ثم نزلوا الحجاز , لقحط اصاب اليمن , واقاموا في مكة بعد اسماعيل وآلت اليهم ولاية البيت ( الكعبة ) حتى غلبهم عليها خزاعة وكنانة فنزلوا بين مكة والمدينة ثم هلكوا بوباء تفشى بينهم وقضى عليهم .
وكانت توجد جرهم الاولى وهي تختلف عن جرهم هذه كذلك من العرب البائدة حيث عاصروا عاد وثمود والعمالقة .
العمـــــالقة :
ويرجع نسبهم الى عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح , وان عمليق هو شقيق طسم , ويذكر الباحثين انهم كانوا اممّاً كثيرة تفرقت في البلاد , فكان منهم اهل عمان واهل الحجاز واهل الشام واهل مصر ... ويعرف اهل عمان واهل البحرين ب " جاسم " , وجاسم هو من نسل عمليق ... وكان من العمالقة اهل المدينة ومنهم بنو وهب وسعد بن هزان وبنو مطر وبنو الازرق وكذلك سكان نجد واهل تيماء ... وكان ملكهم " الارقم " وهو من العمالقة الذي كان معاصر للنبي موسى , حيث ارسله له موسى جندا لمقاتلته فابداتهم العمالقة وانتصروا في المعركة وكان هذا على يد اهل تيماء وبقية عمالقة الحجاز .
كذلك يذكر الاخباريون قد سكنوا صنعاء ومنها انحدروا الى يثرب طردوا منها قوم عبيل وسكنوا منازلهم ..
والعمالقة هم عرب صرحاء من اقدم العرب زماناً لسانهم هو اللسان المضري الذي هو لسان جميع العرب البائدة ... وذهب بعض الباحثين الى ان عمليق وهو ابو العمالقة اول من تحدث بالعربية وليس قحطان .
ومن العرب البائدة ايظاً قةم عبد ضخم بن ارم وكانوا يسكنون الطائف وقد هلكوا ببعض غوائل الدهر فدثروا .... وكذلك قوم "حضورا " والتي كانت منازلهم في الرسّ وكان نبيهم شعيب فكذبوه وهلكوا لعصيان ربهم .... وتوجد عرب بائدة تدعى بنو داسم كانت مساكنهم في الجولان وبعض القرى القريبه منها ... كذلك توجد عرب كانت تدعى وبار بن اميم كانوا يسكنون بالقرب من عدن كان نبيهم يدعى " حنظلة بن صفوان " فخالفوه ايظاً وهلكوا .
هذه بعض العرب البائدة التي ذكرها التاريخ وذهبوا معه ولم يتبقى منهم نسل ... فوددنا ذكرهم وايجازهم لأي قارئ يريد معرفة اخبارهم واسمائهم .
#مثنى_الشلال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟