|
من أجل صورة زفاف//المشهد الرابع//
تحسين كرمياني
الحوار المتمدن-العدد: 2429 - 2008 / 10 / 9 - 07:20
المحور:
الادب والفن
المكان : (غرفة بثلاثة جدران كونكريتية ..هناك كتابات متداخلة وغامضة ..الواجهة الأمامية ..قضبان حديدية غليظة وصدئة ..الأرضية مهملة وهناك أوراق ممزقة وأكياس نايلون وعلب سجائر وقناني بلاستك لمشروبات غازية ملقاة ..ثمة باب في جهة اليسار ) الزمان : (ظهيرة يوم الأربعاء) .. *** ( ترفع الستارة ..يتم تسليط الضوء تدريجياً ..مع موسيقى حزينة ..يظهر كل من ـ 1 و 2 و 3 و 4 ـ واقفين وأيديهم تقبض على القضبان ، يكسو وجوههم شعر وتبرز عيونهم إعياء واضح ..) 1: أرجو أن نراهم .. 3: يبدو أنه إنسان مسالم .. 1: علينا أن نشكر جهوده ، جازف كثيراً من أجلنا .. 2: سأجعله بطلاً لمسرحيتي القادمة ـ الشرطي الطيب ـ .. 4: هل حقاً أننا قضينا أسبوعاً خارج العالم .. 3: عشت تحت هطول القنابل ولم أشعر بذرة ألم قياساً بلحظة داخل هذا السجن المقيت.. 1: أتمنى أن يفلح ويأتينا بهم ..آه ..أسمع وقع أقدام .. ( ينزل الأربعة أيديهم من القضبان وتستدير وجوههم دفعة واحدة نحو الباب ..).. 4: لابد أنهم جاءوا .. 2: حاولوا عدم إظهار البؤس والتذمر أمامهم كي لا يتأثروا .. 1: ( يداعب ذقنه )..هذه اللحايا ستجننهم .. ( يسمع صوت فتح مغلاق باب جانبي ..يدخل ضابط وسيم ومعه ـ 5 ـ ) الضابط الوسيم : أرجوكم عدم الإطالة .. 1: أين هم .. الضابط الوسيم : ( وهو ينسحب )..زميلكم سيوضح لكم كل شيء .. 5: لن أسألكم عن أحوالكم ..كل شيء فيكم ينطق .. 1: أين هم .. 5: أنهم في الخارج .. 2: ولم لم يدخلوا ..؟؟ 5: لم تنفع كل جهودهم .. 1: واعدنا أن يدخلهم .. 5: تراجع خوفاً من الوشاة .. 3: قل لي هل زوجتي هنا ..؟؟ 5: يوم أخبرتها ..أخذت الأطفال وذهبت إلى العاصمة .. 2: لندع هذه الأمور جانباً ..قل لي أين وصلت قضيتنا .. 5: أوصلنا الخبر إلى غرفة السيد الوزير ولسوء حظكم ..تم تبديل (الوزير).. ونحن بصدد الوصول إلى وزيرنا الجديد .. 1: وهل أخبرتم الصحف .. 5: القيامة قائمة والمقالات متواصلة،ونشرنا احتجاجاً ولكن من يقرأ الصحف..!! 3: ألم تتصلوا بضابط التحقيق .. 5: الأدباء خرجوا في مسيرة مسالمة وأقمنا ندوة خاصة من أجلكم .. 2: وماذا يقولون عنا .. 5: سبب عدم إخراجكم هو تعرض ضابط التحقيق إلى اعتداء مسلح .. 1: وهل ..!! 5: ( مقاطعاً ).. قتل سائقه وأصيب هو بجروح طفيفة .. 2: هذا ليس من صالحنا .. 4: وماذا عن قرار قاضي التحقيق .. 5: تم غلق الملف .. 3: لم ..؟؟ 5: هناك شكوك بدأت تحوم حولكم .. 1: ( باستغراب )..شكوك .. 5: لن أخفي عليكم ..تم الترويج على أنكم وراء حادث الاعتداء على موكب ضابط التحقيق ،لذلك أرجئوا البت بقرار الإفراج .. 2: وما أخبار محامينا ( طاء ) .. 5: لم يكل ..عمل المستحيل من أجلكم .. 3: أرجو أن نخرج من هذه القضية بسلام .. 4: وما فعل عمي الشيخ .. 5: مازال يواصل جهوده .. 1: هذا الضابط لم تنفع معه الجهود الجانبية .. 5: آه ..تذكرت ..لقد أمسكوا على القتلة .. 3: قتلة من ..؟؟ 5: قتلة (ميم) .. 1: ( يتنفس الصعداء )..خبر سار .. 5: قالوا أنهم هنا في هذا السجن .. 1: هنا ..هنا أين .. 5: معكم في هذا السجن .. 2: أرجو أن لا يكونوا هم .. 3: ربما كانوا هم .. 1: ليتني كنت أعرف أنهم كانوا هم .. 4: خبرنا يا ( 5 )..هل أنت متأكد أنهم كانوا هنا .. 5: ماذا بكم .. 1: ماذا بنا ..لقد كانوا معنا في نفس الغرفة .. 5: ألم تتعرفوا عليهم .. 2: كنت أخالهم لصوص ليل .. 3: ألم أقل لكم هؤلاء أشرار .. 4: دعونا عن هذه القضية .. 1: لقد فار دمي ..ليتني عرفت أنهم كانوا هم .. 4: وما يجدي نفعاً إن عرفنا أم لم نعرف، سينالون جزاءهم .. 1: لو كنت أعلم أنهم كانوا هم لشربت واحداً واحداً دماءهم .. 5: المهم غداً سيأتي وفد من أدباء العراق ويقدمون مذكرة احتجاج .. 2: تقول صحف البلاد أقامت مناحة ولم تنفع ..ما جدوى المذكرة .. 5: ولدي بشارة لك..فازت مسرحيتك (طوق الخنصر )..بجائزة المسرح لهذا العام .. 1: ربما سينفعنا هذا الفوز .. 3: رغم أننا داخل زنزانة ..مبروك لك هذا الفوز أستاذ ـ2ـ.. 2: ليتهم بدّلوا الجائزة بحريتنا .. ( صوت الباب ..يدخل الضابط الوسيم نصف جذعه الأعلى ) الضابط الوسيم : أرجو أن تنتهوا ..ربما سيصل الضابط الصغير .. 5: لا تخشى بإمكاني أن احشره بنفخة واحدة داخل الزنزانة .. الضابط الوسيم : ليس هذا وقت مزاح، لا أحد يسلم من لسانه .. 5: سننتهي من أجلك أيها الجميل .. ( يخرج الضابط الوسيم ).. 2: ليس بوسعنا أن نتحمل أكثر مما تحملنا .. 1: قل لأستاذ ( طاء )..أن يحاول على الكفالة .. 5: العقيد يرفض الكفالة .. 3: ألم تتكلموا معه .. 5: يرفض المقابلة .. 4: قل لعمي الشيخ أن يؤثر عليه .. 5: قلت لكم أن محاولة الاغتيال عرقلت قضيتكم .. 2: بلغ سلامنا وقل لهم أن يبذلوا الغالي والنفيس من أجل حريتنا .. 1: حريتنا ..حريتنا ..يا (5) .. 3: المهم أن نخرج من هنا يا (5).. 5: حين تخرجون أريد صورة لكم ،سأعلقها داخل غرفة اتحاد أدباء دال .. ( يفتح الباب ..يدخل الضابط الوسيم ..) الضابط الوسيم :انتهى الوقت أرجوكم .. 1: لن ننسى لك هذا المعروف يا جميل .. الضابط الوسيم : اعذروني ،لم أستطع السماح لعائلاتكم الدخول .. 1: نتعبك كثيراً معنا .. الضابط الوسيم : كان من الممكن أن أقدم خدمة أكثر من هذا .. 2: أنت أبن حلال .. الضابط الوسيم : روحي الشعرية رهن طلباتكم .. 4: يبدو أنك شاعر ..أخلاقك توحي بذلك .. الضابط الوسيم : أكتب وأنشر ولدي باقة قصائد غير منشورة .. 4: أقسم لو خرجنا من هنا بسلام ..سأطبع ديوانك على نفقتي الخاصة .. 5: لو لم يكن شاعراً لما تمكنت الدخول إلى هنا .. 2: سندعمك في موهبتك ..كن كما أنت ..الموهبة غذاؤها الأخلاق والتواضع .. ( أصوات مركبات في الخارج ..) الضابط الوسيم : لقد وصل صاحب اللسان .. الجميع : ( بصوت يائس )..لا تنسونا يا(5) .. ( الضابط الوسيم يمسك يد صلاح ويخرجان ) 1: هل حقاً أننا تعساء لهذه الدرجة ..؟؟ 4: ربما لأنني معكم .. 3: كلما أتناول حبة (هيل)..يتم اعتقالي في نفس اليوم .. 2: وما علاقة (الهيل)..بالزنزانات .. 3: تناولت حبة ذات يوم وبعد ساعة قادني انضباط عسكري إلى التسفيرات .. 4: أرجو أن لم يطل بك الاعتقال كثيراً .. 3: ربما هذه المرة أطول .. ( يدخل الضابط الوسيم مرتبكاً يأخذ الجميع للخروج من باب خلفي صغير.. )
( تسدل الستارة )
#تحسين_كرمياني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من أجل صورة زفاف//المشهد الخامس والأخير//
-
هل لي أن أتكلم قليلاً بوضوح
-
نرجس وقنابل
-
شاعر البلاط الرئاسي
-
أراد أن يأكله الكلب..//مونودراما//
-
سيرة يد
-
احتفاء بموت عصفور
-
رجل الفئران
-
اندحار قلاع الصبر في(جولة في مملكة السيدة..هاء..)لعدنان حسين
...
-
قراءة في قصة(أحماض الخوف)ل(جليل القيسي)
-
لا كلب ينبح بوجه مولانا
-
ما رواه عبيدال//قصة قصيرة
-
من أجل سلّة رغيف
-
أحزان صائغ الحكايات..حين يفضح النقد أسرار السرد
-
خوذة العريف غضبان//مونودراما//
-
مواسم الهجرة إلى الأمان
-
تلك من أنباء القرى التي أنفلت
-
الرابح يأتي من الخلف
-
ربّاط الكلام
-
أين موقع أنكيدو
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|