أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مثنى الشلال - الشعراء الصعاليك














المزيد.....

الشعراء الصعاليك


مثنى الشلال

الحوار المتمدن-العدد: 2410 - 2008 / 9 / 20 - 06:21
المحور: الادب والفن
    


في البداية يمكننا اعطاء تعريف للصعلكة او " الصعلوك "
وحسب تعريف ابن منضور في لسان العرب فأن الصعلوك : هو الفقير والذي لامال له .
وحسب هذا التعريف يقول حاتم الطائي :

غنينا زماناً بالتصعلكِ والغنى فلا سقاناه , بكأسيهما الدهر
فما زادنا بغياً على ذي قرابةً غنانا ولا أزري باحسابنا الفقر

اما حسب تعريف العلامة الدكتور جواد علي فيقول : الصعاليك هم قوم خرجوا على طاعة بيوتهم وعشائرهم وقبائلهم , ولاسباب كثيرة , منها عدم ادراك اهلهم او قبيلتهم نفسياتهم ... مما سبب النفور منهم وخروجهم على الطاعة , والعيش عيشة الذؤبان , معتمدين على انفسهم في الدفاع عن حياتهم وجمع قوتهم من الاغارة على اطراف القبائل ... وبالنهاية هم قوم متمردون لاتستطيع وضعهم تحت قانون , لانه يرون في انفسهم فوق هذا القانون .

ان اول شاعر وابرزهم هو الشاعر عروة بن الورد الذي عاش ومات صعلوكاً (في العصر الجاهلي ) ,وسمي عروة لانه يجمع الفقراء من حولة وفي حضيرته فيرزقهم مما غنمه من جولاته ... اي يتصعلك لأجل الفقراء , وسمي بعروة الصعاليك .... وممكن ان نسميه الثائر المتمرد قائد ثورة الجياع في زمانه .... ويرون وهو يرى ان في الأغارة وما يجنونها منها انما ذلك مال منعت منه الحقوق , ودفع عنه بالبخل والعقوق فأرسلهم الله اليه وسبب لهم رزقهم اياه .
ويقول عروة بن الورد في ذلك :

لعل انطلاقي في البلاد وعزيمتي وشّدي حيازيم المطّية بالرحل
سيدفعني يوماً الى رب هجمة يدافع عنها بالعقوق وبالبخل

كذلك كان الحطيئه الشاعر المعروف من شعراء الصعاليك لكنه من نوع التعريف الاول , حيث كان يستجدي المال له ولضيفه .. او يستجدي حتى يستمتع بأكرام الضيف لان لا يريد له ان يرد ضيف من بابه ,انه تناقض عجيب وكبير وذو عناوين كبيرة ليس لكل انسان انه يستوعبها .
في يوم مر رجل به وهو يتوكأ على عصا , فقال له ماهذه؟
قال الحطيئه : عجراء من سلم , فقال الرجل : انا ضيف
فرد عليه الحطيئه : وللضيف اعددتها .
اي يتوكأ على عصاه للطلب والاستجداء ليأتي بالطعام او المال للضيف .

كذالك كان الشاعر المسمى السليك هو من نوع عروة بن الورد , ومشى على خط الصعاليك .... حيث يقول :

فلاتصلي بصعلوك نئوم اذا امسى يعد من العيال
ولكن كل صعلوك ضروب بنصل السيف هامات الرجال

وذكر التاريخ وخاصة الجاهلي كثير من الشعراء الصعاليك ومنهم ابو خراش الهذلي ,والشاعر المسمى صخر الغّي المزني , ابو الطمحان القيني , وعمر بن البراق , واسيد بن جابر , والشاعر الحصين .
ويقول ابو خراش الهذلي في هذه الابيات :

فان تزعمي اني جبنت فأنني افر وارمي مرة كل ذلك
أقاتل حتى لاارى لي مقاتلاً وانجو اذا ماخفت بعض المهالك

هذا يدل على قسوة حياتهم المملؤه بالمخاطر , فاما الفوز بما يغير عليه او يقتل لذلك كان عماد الصعاليك قوته الجسدية وسلاحه الذي يحارب به وجماعته الذي يأوي اليهم .... حيث كان اكثرهم يقاتلون بضرواة , وقتال مستميت , لانه ان لم يفعل ذلك هلك .
ولا ننسى الشاعر الكبير امرؤ القيس الذي ترك ملك ابيه وجناته وتصعلك بالصحراء , متمردأ , ثائراً ... ولا يسع الموضوع اطاله للحديث عنه لانه يحتاج الى موضوع خاص .

اذن الجوع حليف ملازم لهؤلاء الشعراء , لم ينفر منهم ولم يبتعد عنهم لذلك تجد اكثر شعرهم عن الجوع القاتل الي يطوي بهم البيداء طوياً .... كما يقول ابو خراش الهذلي عنه :
واني لاثوي الجوع حتى يميلني فيذهب لم يدنس ثيابي ولاجرمي
واغتبق الماء القراح فأنتهي اذا الزاد امسى للمزلج ذا طعمِ
ارد شجاع البطن قد تعلمينه واوثر غيري من عيالك بالطعمِ
مخافة ان احيا برغم ذلة وللموت خير من حياة على رغمِ

هكذا عاشوا وماتوا وقد سجلوا اسمائهم رغم انف الدهر في سجلاته المترامية الاطراف والتي تفتح دائماً للاغنياء والملوك والطغاة .... لكن لاننسى ان اقوى ثورات العالم هي ثورات الجياع التي لا يستطيع اي شعب او امّة ولاحتى الدهر نسيانها او تجاهلها .... هي وادابها وفنونها وقوانينها التي تعتمد على عدم القانون الذي اطاح بهم واجاعهم ....
فأياكم وثورة الجياع .



#مثنى_الشلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مثنى الشلال - الشعراء الصعاليك