|
مَراكش ؛ ساحَة الحُبّ
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 2409 - 2008 / 9 / 19 - 05:58
المحور:
الادب والفن
الظهيرة ، هيَ فترة السبات في مواقيت اليوم المراكشيّ . إذ ذاك ، تلبِّسُ عليكَ المدينة بهدوئها ، المُخادع . فما أن ينتصف النهار ، حتى تزحف الهاجرة رويداً فوق أفق الحاضرة ؛ تزحف بهدوءٍ ، مُخلبَس ـ كحيّة الحاوي ، المُرقطة ، المنذورة لنظارة " ساحة الفناء " . بإتجاه هذه الساحة ، الذائعة الشهرة ، تتجه خطاي العجولة ، فما هيَ إلا دقائق حسب وأجدني متباطئاً في منهكة الحرّ الذي لا يرحم . الجادّة الضيقة ، المفتوحة الجانبَيْن على شتى الدروب والمؤطرة شتى المحلات ، لا تلبث أن تفضي بخطوي إلى جادة اخرى ، رئيسة ، أكثر رحابة ، تعلن إسمها لاحقاً على لوحة معدنية كبيرة ؛ " شارع فاطمة الزهراء " . ها هنا مواطيء الأقدام ، جميعاً ، تهتدي بعلامة نجم القطب ، المراكشيّ : جامع " الكتبيّة " !
بدوره ، يلتحف الجامعُ بأتون الشمس ، اللاهبة ، التي ترقِمُ منارَته الوحيدة ، العظمى ، بوَشي ٍ مذهّب ، مائل إلى اللون الأخضر الزاهي ، المقدّس . وعلى العكس من الهدوء النسبيّ ، المُحتبي تلك الدروب ، الفائتة ، فإنّ الضجيج اللاعج في صدر المدينة ، يُنبي بالوصول إلى ساحتها الأكبر . قرع الطبول ، المتواتر إيقاعه من هذه الناحية ، يُعيد إلى ذاكرتي يوم " كرنفال السامبا " ، الصيفيّ ، في مدينة الشمال الإسكندينافي التي لطالما طوَتْ غربتي بجنحَيْها ، الناصعَيْن ـ كثلج شتائها المَديد ، المُمضّ . ها أنا ذا هنا ، أخيراً ، على الجادّة الفارهة ، المؤدية إلى " ساحة الفناء " . خلف ظهري مباشرة ً ، تتناهض منارة جامع " الكتبية " . على الناصية اليسرى للجادة يَركن " منتزه علاء الدين " : إنه مجمعُ المطاعم الراقية ، بحسب شهادة لائحة أسعاره ، الباهظة ، المرفوعة مثل راية منتصرة أمام بوابته الكبيرة . على الأسوار القرميدية ، الكامدة ، المطوقة ذلك المجمع ، تسترسل جدائلُ عرائش المجنونة والبوكسيا والياسمين ، المشكوكة بلآليء أزاهيرها ، مهيمنة عليها ظلالُ الأشجار المثمرة من رمان وتين وحمضيات .
موقف العربات التقليدية ، " الحنطور " ، المترامي على طول الجهة المقابلة ، يُفعم الجوَّ برائحةٍ قويّة ، نفاذة ، لروث الخيول . هذه الحيوانات ، المُسترخية في كسل ، كانت تفصحُ عن عطالة فترة الظهيرة ، بينما أصحابها يقيلون بدورهم في أفياء واحة النخيل ، المُنمْنمَة ، المُهيمنة مع أشجار اخرى على الناصية اليمنى للجادة تلك ، المفتوحة على الساحة الكبرى . للوهلة الأولى ، كان عليّ أن أحسّ بخيبةٍ لمشهد المكان ، طالما تبدّى لعينيّ مقفراً من دواعي المَسرّة ، الغامرة ، المُلتصقة بإسمه ؛ اللهمّ إلا بعض المظاهر المُبهجة : جوقة قارعي طبول وزرناية ، ترَقّصُ أشخاصاً بألبسة بهاليل ؛ وأفرادها من أكثر المنغصين على الجوّال تسكعه في الساحة ، بإلحاحهم الثقيل على دراهمه . ثمة مجموعة حواة ، ترَقصُ بدورها على أنغام الناي أراقِمَ زاحفة من أفاع وكوبرات ؛ وهيَ الزواحف الأسيرة ، الناشرة في جوّ المكان رائحتها الزنخة ، المثيرة غثيان المرء . إلى أعدادٍ متناثرة من قارئات الكفّ ومُدّعيات كشف السِّحر ومحترفات النقش بالحناء ، المتكوّمة كلّ منهن على أدوات تجارتها ، مُحتمية من شمس الهاجرة بمظلة قماشية وقد أحاط بها الزبائن السيّاح أو بعض المارّة الفضوليين .
ـ " ولكن ، أهذا كلّ شيء هنا ؟ " قلتُ لنفسي عندئذٍ ، مُتحيّراً . بيْدَ أنه ما كان قد خطرَ بعد لبصري حقيقة ، أنّ هذا المكانَ ميدانٌ شاسع ، مُترامي الأطراف ، يضمّ ساحاتٍ عدّة وقد شملها إسمٌ واحدٌ : " ساحة الفناء " ؛ منسوبٌ للجامع الصغير ذي المئذنة القديمة ، الفاترة الفخامة والسموّ . وإسم هذا الجامع لا علاقة له بفعل " يفنى " ، بل هوَ مُشتق من مصدر " الفناء " : أي البهو الواسع . ذلك يُحيل ، بطبيعة الحال ، إلى ما يُعاينه المرءُ من مساحة خالية ، رحبة الغضارة ، تحيط بسميّها ذاك ؛ " مسجد الفناء " ، الضئيل الحجم . في تقصيّ عن تأريخ هذا المكان ، علمتُ أنه كان ذا شأن في زمن إزدهار مراكش ـ كعاصمة إسلامية ، مرهوبة الجانب ؛ أنه كان مَعقِدَ أصحاب الأراضي الزراعية ، علاوة على الناس العاديين ، البسطاء ، الذين كانوا يُتابعون بفضول ـ وليسَ بدون رعب ـ منظرَ رؤوس أولئك الخائبي الحظ ، من المحكومين بالإعدام ، وهيَ تتهاوى بسيف الجلاد ، القاسي ، ثمّ ترفع على الأثر مدميّة ، رثة ، ليعلق كلّ منها في مكانه ، المعيّن ، من أبواب المدينة ، العديدة . أثرٌ من الدماء تلك ، لا بدّ ويتماهى الآن مع حمرة التربة ، المتواشجة بإسم " مراكش " ، التليدة المجد ـ كما يتواشجُ المجدُ ، أحياناً ، ببغي الحكام وطغيانهم . وعلى كلّ حال ، فمما لا ريبَ فيه أنه ما كان ليدور في خلد الأقدمين ، من قاطني المدينة ، أنّ ساحتهم الأثيرة ستغدو يوماً بمثابة " كعبَة الكون " ؛ مَحَجّاً للبشر ، المُتبايني اللون والجنس والدين ، القادمين إليها من مختلف الأمصار والبلدان والقارات .
" ساحَة الفناء " ، إذاً . وإنها لتستحقّ نعتاً آخر ؛ ساحة الحبّ . إستيفاءً لحقّ نعتها هذا ، لا بدّ أن أنوّه بما إنطبَعَ في الذاكرة من مشاهد فيلم " الحبّ الضائع " ؛ وتحديداً ذلك المشهد الآسر ، حينما تشاء المصادفة جمعَ " مدحت " ( النجم رشدي أباظة ) مع حبيبته " ليلى " ( الممثلة العظيمة سعاد حسني ) . وكان بطلنا ، في المشهد ذاته ، على شرفة الدور الثاني لأحد المقاهي المُحيطة بالساحة ( أهوَ " كافيه دو فرانس " ، ربما ؟ ) ، يرمي ببصره إلى أسفل ؛ أين الجموع المُحتشدة ، المتوزعة بين حلقات الراقصين والحواة والباعة ، فإذا به يلمح حبيبته ثمة وكانت تتفرج أيضاً على إحدى العجائب ، التي يحتويها المكان : تلك المصادفة ، المُقدّر لها أن تتلع قدحَ العشق ، المعتق ، بين بطليْ فيلم " الحبّ الضائع " ، لكأنما أجيزَ لها حظ التكرار في المكان نفسه ولكن في زمن آخر ؛ هنا ، أمام " مقهى فرنسا " ، وفي هذه الظهيرة بالذات من الصيف المراكشيّ !
الساعة تنتصف السادسة عصراً . وأكون وقتئذٍ بمحاذاة مقهى " كافيه دو فرانس " ، المحروس بعَقدٍ من العربات الأنيقة ، التكساسيّة الطراز ، والمتحدّية قيظ الهاجرة بما تقدّمه لزبائنها من عصير البرتقال ، الطازج . بإزاء هذا المكان ، المنذور للموعد المُقترَح ، كان سيلٌ من الدراجات النارية ، المُسرعة والصاخبة الضجيج ، ينسابُ في رواحه وغدوه عبْرَ الساحة وما يُجاورها من الأسواق التقليدية : وماذا بمقدور المرء ، وهوَ يلمح الإشارة الحيّية ، الملوّحة من الجهة المُقابلة ، إلا أن يُجاهد في إختراق السيل ذاك ؟ وإذاً ، كان علينا من بعد التدرّجَ بخطانا ، المُتماهلة ، المُوَقّعة على الإسفلت المُلتهب ، قصداً نحوَ المقهى نفسه ، الموسوم . وهيَ ذي كلمة صادحة ـ كإيقاع محلّق ـ راحت تتردد في سمعي بإلحاح وشكوى : " الصُّهْد .. ! " ( وتعني الحرّ الشديد ، بالعامية المغربية ) . " كافيه دو فرانس " ، من جهته ، يقوم على أدوار ثلاثة ؛ الأرضيّ ، وهوَ الذي يحوي المقهى ، المتكرّم على صفة الذكورة ؛ بينما يضمّ الدور الثاني مطعماً على جانبٍ من الفخامة ؛ والدور الأخير ، الذي كنا الآن نرتقي درجاته ، المُرخمة ، سيُفضي إلى كافيتريا خاصّة بالعائلات ، تطلّ على مشهد المدينة ، الساحر .
عند هجعَة الغروب ، يتجلى قرصُ الشمس وشياً برتقالياً في مطرف السماء ، الصاحيَة ، المُهيمنة على المشهد . منظر " ساحة الفناء " ، يكون اللحظة تحت وقع البصر مُذهلاً بأضوائه الساطعة ، الناشرة إيناعها بكلّ الألوان الرائعة ، المُمكنة . أما الأصوات عندئذٍ ، فما عادَ مصدرها ضوضاء الموتورسيكلات والسيارات ، بل هيَ أصداء شجية ، تخلب اللبّ ، لموسيقى محلية وأمازيغية ، من فرق الهواة والمحترفين ، التي جعلت " ساحة الفناء " نشيداً ليلياً دائماً ، أسطورياً . وما عتمتْ سحابة متكاثفة من جمر الشواء اللذيذ ، النافثة رياها في أنوفنا ، أن دعتْ شهيّتنا إلى الموائد العامرة ، والعشوائية في آن ، المتراصفة ثمة على حدّ الميدان الكبير . بيْدَ أنني ، وإحتفاءً باللقاء الأول في حضرة هذه الساحة ، أقترحُ تناولَ عشائنا في الدور الثاني من " كافيه دو فرانس " نفسه ؛ في مطعمه ذاك ، الراقي نوعاً . هنا ، سيُتاح لي ـ وللمرة الأولى أيضاً ـ تذوّق أحد أشهر أطباق مطبخ موطن الأطلس ، العريق : إنه " الطاجين " ، المستوحي إسمه من الإناء الفخاريّ ، الخاص ، الذي تعدّ فيه الوجبة الفاخرة ، المكوّنة أساساً من الخضار واللحوم ، والممكن تحضيرها في أصنافٍ مختلفة . وقد تسنى لي ، في الأيام التالية ، رؤية أعداد متنوّعة من الآنية تلك ، الخزفية ، خلال جولات تسكعي في الأسواق ؛ وكلّ منها يوحي منظره برأس إنسان مُعتمر قبعة مدببة ، ذات ثقب واسع في قمتها . الطاجين ، إذاً ، طبقٌ تقليديّ ، لا يجوز للزائر أن يفوّته ؛ وهوَ على كلّ حال طبق لا يُفارق قط لوائح المطاعم ، شعبيّة كانت أم وجيهة . وبما أنني خضتُ جيداً في لجة المطبخ المغربيّ ، أستطيع الجزمَ بأنّ هذا الطبق ، الشهير ، يكون أكثرَ لذة وأصالة ، حينما يتناوله المرء في المطاعم الشعبية ؛ خصوصاً تلك المهملة بوداعة على ناصية " ساحة الفناء " ؛ ساحة الحبّ ، المُستعاد !
للرحلة صلة ..
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نزار قباني ؛ نموذج لزيف الدراما الرمضانية
-
لن تطأ روكسانا
-
مَراكش ؛ مَلكوت المُنشدين والمُتسكعين
-
فلتسلُ أبَداً أوغاريتَ
-
ثمرَة الشرّ : جادّة الدِعَة والدّم
-
برجُ الحلول وتواريخُ اخرى : الخاتمة
-
العَذراء والبرج 4
-
العَذراء والبرج 3
-
العَذراء والبرج 2
-
العَذراء والبرج *
-
الطلسَم السابع 6
-
محمود درويش ، الآخر
-
الطلسَم السابع 5
-
الطلسَم السابع 4
-
زمن السّراب ، للشاعر الكردي هندرين
-
الطلسَم السابع 3
-
الطلسَم السابع 2
-
دمشق ، عاصمة للمقتلة الجماعية
-
الطلسَم السابع *
-
أسمهان : أيقونة وأسطورة 2 2
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|