أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الخنبوبي - كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ وفن-مجموعة تودرت















المزيد.....


كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ وفن-مجموعة تودرت


أحمد الخنبوبي

الحوار المتمدن-العدد: 2398 - 2008 / 9 / 8 - 03:37
المحور: الادب والفن
    


كل شيء بدأ سنة 1982، عندما قام عبد الجبار الفهيم مؤسس المجموعة، بزيارة لمنزل أحد أساتذته، فتأثر به . اٍنه الأستاذ الشحور محمد . حيث وجد أن أستاذ مادة العلوم الطبيعية، الذي كان مهتما،وعاشقا للثقافة الأمازيغية، له طفلان بنت و ولد، يحملان اسما "تودرت" الحياة، و "أجيك" الورد (43).و لاحظ عبد الجبار تعامل أستاذه مع عائلته و أبنائه، بهدوء و حنان و عطف، و هاجس فلسفي و أخلاقي. وهو ما حذا به إلى تسمية التشكيلة التي يمارس معها الموسيقى ،على آلاتهم الموسيقية البسيطة بقصبة " تافوكت " بتزنيت العتيقة، اٍسم مجموعة "تودرت"، تشبها بأستاذه. فكان رفقة سعيد الداودي، بدر الدين بصر، العربي حروا، محمد أوعبلا وأصدقاء الحي عبد العزيز العامري، محمد فافان و محمد الجغاوي، ولقد كان عبد العزيز العامري رغم حداثة سنه، معروفا في مدينته بإتقانه لفن النحت ، و لفن صناعة الآلات الموسيقية ،بأنامله الصغيرة خاصة آلة" البانجو" . إذ كان الشباب في تلك الفترة، يجدون صعوبة بالغة، في اقتناء هذه الآلة لغلاء ثمنها، و نذرتها بالسوق .

لا يخفي أعضاء المجموعة تأثرهم الموسيقي، بشكل مباشر في تلك الفترة ، بنمط مجموعة"اٍزنزارن" عبد الهادي و الشامخ ،بالإضافة إلى تقدير مجموعة "تودرت" ، ل "أرشاش" و "أوسمان" و البقية.و كذا تأثرهم بتراث تزنيت الموسيقي.و يصف عبد الجبار الفهيم، اٍكوت عبد الهادي، قيدوم مجموعة اٍزنزارن، ب " انشتاين البانجو " إذ يمثل طريقة عزف عبد الهادي على آلة البانجو، بمثابة تكوين معادلات رياضية صعبة، و تحتاج إلى موهبة و ذكاء كبيرين.

لاشك أن حب الطبيعة، و رونقها و جماليتها، هو الهاجس الرئيسي الذي يطغى قلوب على أفراد "تودرت"، فعشقهم لشاطئ "آكلو" ، و رمال" المرس" ، و واحة "تاركا" بجوار تزنيت ،هو ما يجسد ذلك الارتباط بالطبيعة.ومن تم كانت التيمة الرئيسية للمجموعة و بدون منازع هي الرومانسية(44)، ونجد في أول قصيدة مغناة للمجموعة، معنونة ب"أفلاح " أو الفلاح تقول :

اٍمغيد أوجيك، تركا تيويد أمان
نما الورد ،والساقية جلبت الماء

أولا الحنا دلمسواك، فرحنت ترباتين
كما جلبت الحناء و السواك، وفرحت النساء

نكين أوركيغ الغشيم ريح أجيك أد نكرن
أنا لست ساذجا بل أريد أن ينمو الورد

نكين اٍكران دو رتان كان داري زوند الجنت
الحقول و البساتين فهي الجنة بالنسبة لي

و هكذا استمرت المجموعة على نهجها الرومانسي ،سواء في شريطها الأول، الذي تضمن أغنية "أفلاح" ،أو شريطها الثاني الصادر في أواخر الثمانينيات، والذي تضمن بدوره أغنية "تيدوكلا" أي الصداقة ،كقيمة إنسانية و أخلاقية، يقول جزء من اهده الأخيرة :

تيدوكلا ح دونيت اٍحتنت اٍحصن يان
الصداقة في هده الحياة هي ما يجب الاحتفاظ به

أما تامونت اٍكساسنت الطمع الشان
أما الرفقة فنزع منها الطمع قيمتها

ماتوفيت أتوزونت ليغ تقورمت غ وامان
ماذا بك يا ضيعة أصبحت أرضا جافة

الرجا اٍيكا تزويت جدرنتن اٍيرافان
أملي كالنحلة احترق بالقحط و الجفاف

هكذا إذن أبدعت مجموعة "تودرت" ،في موضوع الرومانسية و تألقت، و في مواضيع أخرى ذات طابع إنساني محض ،في ألحان هادئة وعذبة ،وموسيقى رومانسية ،تعتمد بالأساس على الآلات الكلاسيكية، إضافة إلى توظيف آلة البيانو(45) بطريقة فريدة ،استعانت بها المجموعة فقط لإدخال أصوات الطبيعة، كالرياح والبرق و المطر و البحر... وكدا أصوات الطيور والحيوانات، وهو ما يجسد حب المجموعة للطبيعة .

و انتعشت "تودرت" بانضمام أعضاء جدد في بداية التسعينيات، أمثال محمد الهاتر "مومو" ومحمد أمجوض ، كما أن المجموعة فتحت أبوابها لشباب تطوير مواهبهم الموسيقية ،و إضفاء طابع التجديد على نمطها الموسيقي .

وهكذا وبانضمام الثلة الأولى ، أبدعت المجموعة في منتصف التسعينات رائعة أمازيغية تحمل اٍسم "المحبة"، التي فاقت شهرة التوقع وعمت أرجاء البلاد، وهذه الأغنية تنبني على كلمات ونظم شعري جديدين ، كما أن لحنها رومانسي وقابل للنفاذ إلى قلب المستمع و وجدانه ، وموسيقى الأغنية عذبة، وبسيطة في نفس الوقت(46) ، و هي تحكي قصة إنسانية و عاطفية من آلفها إلى ياءها،مما يجعل تتبع الأغنية آمر مشوقا .وتقول بعض الأبيات من هذه الأغنية :

ألاه المحبة اٍناح تليت أحا تيليغ
أه أيتها المحبة سأتواجد حيث وجودك

اٍنا غور تليت اٍيكا غير تيلاس
فأينما انعدمت فهو ظلام دامس

اٍما الطمع أولا الغيار أر يطا تيقبيلين
أما الطمع والخصومات يفرقان القبائل المتحدة

تم تقول القصيدة:

زريح أجيك اٍيلان توجوت اٍيريت أول اٍنيو أورت أوفيح
رئيت زهرة عابقة الرائحة، أحبها قلبي لكنها بعيدة

على ربي أينتن إيولان فاسن أمان أدسون
فقط أناشد من بقربها أن يرويها ويسقيها

أدور إريف إكلين أدور ياسوس إكلين
كي لا تذبل المسكينة وتسقط أوراقها

وقد أبدعت المجموعة كذلك في مواضيع مختلفة، كالغربة ،والسلام ، وحب الوطن ، وحب الله و التمعن في ملكوته ، كما استفادت المجموعة كثيرا من أشعار وحكم الشاعر التاريخي، سيدي حمو الطالب السالف الذكر، ومن تجارب شعراء آخرين،أمثال محمد نبيه ، بوبكر فوزي ،محمد زكيض و أخرون .

موسيقى" تودرت" أمازيغية محضة، لكنها منفتحة على مقامات عالمية .وهو ما أكسب المجموعة جمهورا محبا لألحانها غير ناطق بالأمازيغية ،من جنسيات مختلفة، وهو ما يؤدي إلى خلق جسور للتواصل بين الأغنية الأمازيغية، وثقافات شعوب أخرى ،وهو الدور الذي تريد" تودرت" أن تلعبه، لتكون ملتقى أمازيغيا لعدد من الأنماط الموسيقية المختلفة(47).


Mbarek CHBANI,article « groupe TOUDART ,des jeunes TIZNITI dans le . vent »,journal AGADIR ,juiellet 2006 . 43..
44. لحسن بازغ،مقال بعنوان "تودرت مجموعة أمازيغية ربطت الأمازيغية بالعالمية"،منشور بجريدة بيان اليوم ، العدد الصادر في 4 ماي 2007.
45. كتاب تعريفي بالفنانين المشاركين في الدورة الثالثة لمهرجان "تيميتار"،ص21،صادر عن جمعية "تيميتار"،سنة 2006.
46. المرجع السابق.
47. المرجع السابق.



#أحمد_الخنبوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية ..فكر ، تاريخ وفن - ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر تاريخ وفن-مجموع ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر، تاريخ وفن - مج ...
- حوار حول الاٍنقلاب العسكري بموريتانيا مع الباحث السياسي أحمد ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ وفن-مجموع ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر، تاريخ وفن- مجم ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر، تاريخ وفن - مج ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر، تاريخ وفن-مجمو ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ وفن-مجموع ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ وفن-مجموع ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ وفن-مفتتح ...
- كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ وفن- تقدي ...
- حوارصحفي حول المهرجانات و أبعادها السياسية بالمغرب مع الباحث ...
- قراءة الأستاد علي الزهيم الجلوي الباحث في الأدب الأمازيغي في ...
- حوار حول كتاب -المجموعة الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ ...
- حوار حول العمل الجمعوي الأمازيغي بالمغرب مع الباحث السياسي أ ...
- ورقة للنقاش مقدمة للمؤتمر الوطني التاسع لجمعية تماينوت
- حوار صحفي حول كتاب -المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر، ...
- ورقة للنقاش مقدمة للمؤتمر الوطني الثامن لجمعية تاماينوت
- قراءة حسن معتصم في كتاب-المجموعات الغنائية العصرية السوسية.. ...


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أحمد الخنبوبي - كتاب المجموعات الغنائية العصرية السوسية..فكر،تاريخ وفن-مجموعة تودرت