للذي مكنته الرياح أن يوشوش كربها
للخروج الملثم مثل الفراغ ,
يواري النهار الثقيل
وهو يردّد أسماءكم كالنواح
تتثاءب المدن عابرة فجور النعاس
إلى هاوية تفسد مودة الأسماء
تتعقب ظل نبي لم يعد واهما
فيما تنابزته النسوة في ضلالة أشدّ نبوءة .
أبي
كان هناك... في ليلة الحلم
شارعاً بالخروج إلى يقظة البحث
ماسكاً شاهدة القبر
أنيقاً بأكفانه
وهذا الغبار المرمّم
طاعن في ملامحه .
أيّ ملاك سيرفع رأس الظلام عن قبره ؟
وهو يوشوش حنينا ,
لأوجاعنا أن تستريح
يتوسّل فاتورة الحرب
أن لا تستعير دم بنيه
هذا الزمان خرافة ,
بدء غارق في ملذاته
أتمسح بعض أوجاعنا
في صلاتك ؟
أتشرب شاي الغروب على عادة ,
تصير كبوح الياسمين ؟ .
هنا نستعيد تمائم الوقت
نناشد الحلم
أن يستزيد من ضجة البيت
حتى الصغار ,
رهان لألفتنا
والمساء الأخير ,
رهان تلمظه كأس الغواية
فجور سكرة
لم تميز بين درب وهاوية .
عتقني أيها النادل بنبيذك
عتقني
بما قد يتيح لي ولك
سكرة نخوض بمتاهتها
صواب نسياننا
سكرة تترنح بهذيان يخدش تجلدهم
إنهم هنا
وهناك ,
ساهمون كالحصى
يتساقطون كتلال تقتلع الريح وداعتها
لكنني وأنا المتلصّص على سماوات
عارية إلا من بكاء .
سماوات تفصح عن فكرة
يرطن بها النازحون
إلى متاهة عزلاء تجرها الخيول
تترجم موت الكلام ,
وما أباح به المغرضون لآبائهم
الكسالى
يمضغون مخارج القصد
بأفواه تتسربل بخرس مهمل .
سماوات تتهجى فرائس المسافة
تجتاح عبورا يكشف عن خرائط مدبوغة بالذعر
غاص بها المحاربون بأجسادهم الممهورة بالخذلان
تاركين آثارهم ,
ندوب صدورهم العارية ,
ورايات معصوبة الأهداب
لا يحملون سوى
أجسادهم ,
وملابس موتى ,
وضمادات
يختزل الليل متاهتهم
يصطدمون بأشلاء الفارّين
من لغط يتهجاه المتمترسون
في شوارع مدن مسكوبة في الخراب .
هل أمدّ لهم ترنيمة
تجترح ذعرهم
المتعثر ؟ .
وطن هنا
وطن هناك
و السماء أبدية في عتمتها
نقترب من الموت حالقين رؤوسنا
راجمين فحولة الوطن
المترنم بأهازيجه اللعنة
منشغلا عنّا بهتافات الله ,
ماسكاً رأس ملائكة
تندلق أطيافها كنعاس أسود ,
ترتديه الشوارع العارية إلا من أنين
يمطرها الحرس الماكث في رهبته
رصاص ,
وبيانات ,
وشظايا .
تتئد الأرض ,
تتلمس فرارها المتصاعد كأراجيح منهكة
تتلمس سخونة الرصاص بأجسادنا المعصوبة اليقين
هاهو الصخب يجتز أحلامه
محلّقا بجناحين من صدف الحكاية
في أقاليم و ممالك فوضى
يرتهنها قادة مقدّسون بعقيدة النار ,
وشعراء أميون .
ممالك
لا يمكث فيها غير المسرف في ضراعته ,
أو الندابون لذكرى
تؤوّل خرافة السائر إلى حتف تشيده الزخارف .
تحيط به عربات مراثي ,
وجوقة عزف ,
و أزهار عويل ,
تذوب ملامحه في هذيان آلهة من خطيئة
وتعاليم يتندر الماكثون
في صواب هفواتهم
من وشايتها
يصحّحون سلالات تساق إلى مجمرة الخطيئة
بتكلف فج .
رأيت
مشيئة تتلمس عجيزة الشهوة
_ بمحارم من وصايا وأضرحة ذبيحة _
تصطاد طرائدها
رأيت
نسوة يتسلقن رواجهن
أفضين
بكتمان شرس
عمن يفضي إلى خلاصة
لذّة تتأوه في دنس محرم ,
تمسك هذا الخفوت الصدىء
الذي تنحته ال (آه) في تكتم لزج ,
تستمنيء عرائش الجسد المنضب
بمخاض يتربّص رائحة الخطيئة .
هاهي الريح تقتلع آختراقها
يستنفر الفراغ ثقله الجامح
كي يستعين بحكمة ممالك لا تبيح التأويل .
هكذا تستبطن الحكاية
مسترسلة فداحة الخروج بعكاز مرصع
بالمراثي ,
و الخيارات تلتهم كبد الأزقة
التي غادرها أبناؤها بسلاسة دامية
وبأجساد هضمت بدائيّة الموت
تستدرجها السماوات لعبور
يمسح لمعانها .
وطن ,
كالليل يبطل خصوبة الغيوم
وهي تهوي متوسدة عربدة القذائف التي
أحتكمت مشيئة السماء
لتمطر الأرض بلاغة ,
تتلعثم في قراءتها
المدن الممهورة بالخذلان
وبيوت الجوع
و أحفاد لشهداء ,
هدمت مقابرهم بعصبية الطوائف
تناهشتهم صحف وريث مدنّس
تناسله الحاكم في صلافة ماكرة .
وطن
يبحث عمن يرث هزائمه
عمن يعبر في متاهته إلى حيث
تكبل أحلامه بالمواثيق وأحبار خيمة
تباكى لذلّها العراقيون ,
جنود منسيون , ونساء ثكلى , عمال , فلاحون ,بدو
قاطعو طرق , وسابلة , معتوهون , جامعيون ,آثاريون
أرامل , أطفال , وشيوخ , وكتبة , قوالون , مطربو حانات ,
وسفلة , راقصات غجريات , وشعراء , متصيدو متعة , ومتصوفة , عقائديون , ومرتزقة
شيوعيّون , شيعة , أكراد , آشوريّون , أرمن , كلدان إسلاميّون ...
كانوا يتساقطون في جحيم وطن يروّض
في أن يمتهن الخانعون قيامته .
بكل هذا الظلام نتوجس مما لم نره بعد ,
يرشق ذنوبنا وهي محصيّة بنزاهة المخبرين
وقارئي كفّ أحلامنا .
تتبعثر مواعظهم في سلال خيباتنا ,
وهي تبصر عين المسافة بين موت وصوت
وطن
أعزل إلا من بساتين مرايا , وحكايات ,
ورهان ممدّد في عريه .
كان يهرول في خرافة عزلاء , كي يستعير كنايته
ساعيا لعبور مفترض
يرجم فيه تبرج الرماد
نازعته الوصايا
أيعبر في نسيانه أرض الوشاية ؟
كي لايعيد اصطفاف غربته .
ينازعه أنين متكتم بوشايته ,
هكذا دونته المساءات في صمتها
يترجل عن شبهة النائم في جرح ,
تتدلى وصاياه بحثا عمن ينجّم شكل قاتليه .
استبعدته المخافر وهي تلتمس سياق احتضاره
وما يتكرّر من الشبهات في براءة الجوع
مدهش في الغياب ,
عار في السكون ,
نازف في الخروج , معنى لا يستبيح الدلالة .
ستنجز دلالتها الريح
تتلمس أثره المتبعثر في قسوة الظلال
تتلمسه , ربما عاد من ذهاب سيفضي إلى
خطيئة .
لا يرتب الموت فوضاه
كان أكثر تأويلاً في استدراجه , كي يفصح
عن معارك هتكت ظلاله ,
وهي تثرثر فجورها في وسامة الضحية ,
تجتث نهاراته ,
أحاديثه ,
استذكاراته ,
وما تبقى من خرائط ترجم طرائدها
بالمتاهة ,
وما يتندر به الغزاة من محارق
ودواليب سبي .
وبشفاعة مقلّة الحياء
تضرم الحرب تضاريسها بحداد
ومكائد بتذكارات
ومراسم هتك وخرائب تتداول كالأناشيد .
وطن ,
الخارجون منه يمتدحون
خياله المتناغم في خواتم الفتية ,
وهم يلتمسون المنافي ,
يستبدلون عرق الظهيرة ببرودة الأختام
فوق آسمائهم .
يأذن المحقق لاستذكاراتهم أن تهمس بالمخفي
ولكن بنسيان متقد .
لا حاجة لأجوبة تفتعل الصارخ من الموت
هاهو عار من مراياه
تتلبسه المسافات بتقصّد يجترح جراحه
المسوّرة بالكتمان .
لا ينكشف العري إلا للعاصبين نوافذهم ,
متنزهين بلملمة أنينه .
عائد
من مكمنه
, منتظر أن يحين زمان
متناثر كمشيئة يحجبها الطغاة ,
وهم يرسمون شكل أضحية
بملامح تنين
واستعارات لأضرحة
ومنابر للبكاء
ليعيدوا الحكاية إلى موتها .
2002