أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - كارل ماركس - قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج الاجتماعية














المزيد.....

قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج الاجتماعية


كارل ماركس
(Karl Marx)


الحوار المتمدن-العدد: 4003 - 2013 / 2 / 14 - 09:30
المحور: الارشيف الماركسي
    


كتبه: كارل ماركسسنة: 1859مقتطع من كتاب: إسهام في نقد الاقتصاد السياسيتمهيد: إن دراسة المجمعات الإنسانية تبيّن لنا وجود ظواهر مادية وظواهر فكرية في التاريخ. فما هي العلاقة بين هذين الصنفين من الظواهر وما هي أسباب التغيرات التي تحدث فيها ؟ بينما يرى المثاليون، كهيغل أن الفكر هو الذي يحدد مسار التاريخ، يذهب ماركس إلى أن البنية الاقتصادية هي التي تحدد أساس التغير الاجتماعي والأشكال الإيديولوجية، موضحا في هذا النص الخطوط الكبرى للمادية التاريخية.النتيجة العامة التي وصلت إليها والتي استعملته، عند تحصلي عليه، كدليل لأبحاثي يمكن أن تصاغ بطريقة موجزة كما يلي: إن الناس أثناء الإنتاج الاجتماعي لحياتهم يدخلون في علاقات معينة ضرورية ومستقلة عن إرادتهم في علاقات إنتاجية تطابق درجة معينة من تطور قواهم الإنتاجية المادية، ويكون مجموع هذه العلاقات الإنتاجية البناء الاقتصادي للمجتمع والأساس الفعلي الذي يقوم عليه البناء الفوقي القانوني والسياسي والذي تطابقه أشكال اجتماعية محددة من الوعي. فأسلوب إنتاج الحياة المادية يعيّن عملية الحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية عامة، وليس وعي البشر هو الذي يحدد كينونتهم بل كينونتهم الاجتماعية هي التي تعيّن بالعكس وعيهم. وتدخل قوى المجتمع الإنتاجية المادية، عند مرحلة معينة من تطوره، في صدام مع علاقات الإنتاج القائمة أو بما لا يعدو أن يكون تعبيرا قانونيا عن نفس الأمر مع علاقات الملكية التي ظلت حتى ذلك الحين تعمل في نطاقها. فتلك العلاقات تتحول من أشكال تعمل على تطور القوى الإنتاجية إلى أغلال تقيد هذه القوى، عندئذ يبدأ عصر من الثورة الاجتماعية، وبتغير الأساس الاقتصادي يتغير، بدرجات متفاوتة من السرعة، البناء الفوقي الهائل بأسره، وعندما ننظر في تغيرات كهذه، يجب دائما أن نميّز بين التغير المادي لظروف الإنتاج الاقتصادي الذي يمكن إثباته بطريقة علمية دقيقة وبين الأشكال القانونية والسياسية والفنية والفلسفية وباختصار بين الأشكال الإيديولوجية التي يعي الناس من خلالها هذا الصراع ويخوضونه إلى النهاية. وكما لا يمكن تقييم شخص بما يراه هو في نفسه، كذلك لا يمكن تقييم مثل هذه المرحلة من التغير انطلاقا من وعيها بذاته، وإنما يجب على عكس ذلك تفسير هذا الوعي بتناقضات الحياة المادية وبالصراع القائم بين قوى الإنتاج الاجتماعي وبين العلاقات الإنتاجية. ولا تضمحل أية تشكيلة اجتماعية أبدا ما لم تـُتم كل القوى الإنتاجية التي لها من الاتساع ما يمكنها من استعابها. ولا يمكن أن تحتل مكانها علاقات إنتاجية جديدة أرقى قبل أن تنضج الظروف المادية لوجود هذه العلاقات في صلب المجتمع القديم بالذات. لذلك لا تثير البشرية أبدا من المشاكل إلا ما تقدر على حلّه ما دامت المشكلة، إذا تفحصنا الأمر عن كثب، لا تبرز إلا إذا وجدت بعد الظروف المادية الضرورية لحلها أو على الأقل كانت في طريقها للتكوين. وفي عجالة يمكن اعتبار أساليب الإنتاج الآسيوي منها والقديم والإقطاعي والبرجوازي الحديث أطوارا متصاعدة من التشكيلية الاجتماعية الاقتصادية. إن علاقات الإنتاج البرجوازية هي آخر شكل متناقض في عملية الإنتاج الاجتماعي، وتناقضه ليس بمفهوم التناقض الفردي لكنه التناقض الناشئ عن ظروف الحياة الاجتماعية للأفراد. على أن القوى الإنتاجية التي تنمو في صلب المجتمع البرجوازي تخلق في نفس الوقت الظروف المادية الكفيلة بحل هذا التناقض وبهاته التشكيلة الاجتماعية ينتهي إذن ما قبل تاريخ الإنسانية.



#كارل_ماركس (هاشتاغ)       Karl_Marx#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اغتراب العامل تحت الرأسماليّة
- الطبيعة والتاريخ
- سلطة المال وزيف القيم
- الفلسفة كإيديولوجيا
- الفصل الأول من الأيديولوجيا الألمانية
- من ماركس إلى ج. ب. شفايتزر
- حول المسألة اليهودية.
- ‎ماركس إلى لورا لافارغ في لندن‏
- ثورة «السباهية» في الهند
- نصوص حول أشكال الإنتاج ما قبل الرأسمالية
- من ماركس إلى ب. ف. انينكوف
- كارل ماركس: حول الثورة الدائمة
- حول المسألة اليهودية
- من ماركس الى فريدريك بولته
- من رسالة ماركس الى زوجته
- العمل المأجور والرأسمال
- نقد برنامج غوتا
- مختارات من كتاب -رأس المال
- البيان الشيوعي
- موضوعات عن فورباخ


المزيد.....




- الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
- متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
- نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
- اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا ...
- الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
- اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
- مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع ...
- رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51 ...
- العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل ...
- أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع ...


المزيد.....

- مقدمة في -المخطوطات الرياضية- لكارل ماركس / حسين علوان حسين
- العصبوية والوسطية والأممية الرابعة / ليون تروتسكي
- تحليل كلارا زيتكن للفاشية (نص الخطاب)* / رشيد غويلب
- مَفْهُومُ الصِراعِ فِي الفسلفة المارْكِسِيَّةِ: إِضاءَةِ نَق ... / علي أسعد وطفة
- من أجل ثقافة جماهيرية بديلة 5 :ماركس في عيون لينين / عبدالرحيم قروي
- علم الاجتماع الماركسي: من المادية الجدلية إلى المادية التاري ... / علي أسعد وطفة
- إجتماع تأبيني عمالي في الولايات المتحدة حدادًا على كارل مارك ... / دلير زنكنة
- عاشت غرّة ماي / جوزيف ستالين
- ثلاثة مفاهيم للثورة / ليون تروتسكي
- النقد الموسَّع لنظرية نمط الإنتاج / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارشيف الماركسي - كارل ماركس - قوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج الاجتماعية