|
ما بعدالحداثة ومفهوم الاختلاف
ضمد كاظم وسمي
الحوار المتمدن-العدد: 2376 - 2008 / 8 / 17 - 11:33
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
تشاد الحداثةعلى أقانيم محددة تشكل نظاماً فكرياً واحداً ينتج الفعل الأداتي الصارم في التطبيق ضمن عنايتها بالعالم الواقعي .. الذي تعمل على دراسته بصفته موضوعياً ( مادياً ) .. قائماً لذاته ومستقلاً عن العقل على ضوء تحليل المفاهيم .. وهي إذ تفعل ذلك فإنما تسعى للوصول الى اليقين ودراسته لأنها ترى أن لكل شيء جوهراً كضرورة لوجوده .. وهي إذ تقوم على تأصيل الثنائيات الضدية ضمن صدام مرير بين ( إرتدادات الماضي .. وإشرئبابات المستقبل ) فإنها تقول بوجود قيم أفضل من بين مجموعة قيم مختلفة .. فالحداثة القائمة على فلسفة الذات ونفي الآخر .. أنتجت وسائلها ، الصدام الإستعماري المعروف بين التمركز الغربي من جهة والثقافات الغيرية من جهة ثانية . لأن الحداثة تفهم نفسها – التمركز الغربي – على أنها قطيعة مع الماضي الآخر / الشرق .. في حين أن هذا الشرق لا ينفك من الحضور في الثقافة الغربية بشكل من الأشكال .. أما إستخدام التراث من الطرف الآخر ضد الحداثة فهذا الإستخدام غير منتج وعقيم . الأمر الذي حدا بفلاسفة الإختلاف لتوجيه نقودات لاذعة لـ (( فلسفة الذات والهوية )) بإعتبارها أداة لتهميش (( الآخر سواء كان هذا الآخر كتابة ( دريدا ) أو رغبة ( دولوز ) أو حمقى ( فوكو ) . )) في عملية زحزحة لمفهوم ( الذات ) الكلية المتوحدة عن مركزه لإحلال مفهوم آخر هو مفهوم الذات المتموضعة .. المتشظية والتي يعاد بناؤها بإستمرار.. في عملية إنتاج مفاهيم جديدة لا تؤمن بإستقلال الواقع عن العقل .. بل تدرسه دراسة خلاقة لأنها تعد العالم ( بناءات عقلية ) .. لاوجوداً موضوعياً . ان دعائم ما بعد الحداثة تقوم على اساس تفضيل إنتشار ( الإختلاف ) أكثر من إنتاج الثنائيات الضدية .. وفيها يتم التعامل آركيولوجيا لاستيلاد الاخر المقصي .. يقول جيل دولوز : (( إن الآخر ليس هو ذلك الموضوع المرئي ، وليس ذلك الاخر . إن الاخر بنية الحقل الحراكي كما إنه نظام من التفاعلات بين الأفراد كأغيار . فحين تدرك الذات شيئاً ما فإنها لا تستطيع أن تحيط به في كليته إلا من خلال الآخرين ، فالآخر يتمم إدراكي للإشياء )) . من هنا مابعد الحداثة تؤمن بالإختلاف والتعددية .. ولا تفضل نظاماً فكرياً على آخر على مستوى المجتمع .. وهي بخلاف الحداثة ترى أن اللايقين هو صفة العلم بإعتبار أن الواقعي ليس عقلانياً والعقلاني ليس واقعياً وبذلك ترى إستحالة تفضيل مجموعة قيم من بين القيم المختلفة لذلك إستخدمت مفهوم الإختلاف .. وهي ترفض جوهرانية الأشياء ولا تقول بالهوية والمطابقة ، لأنها ذات طابع بنيوي علائقي (( ماهية الشيء تتوقف على علاقته بسواه أي بما يختلف عنه ولا ينفك عن إستدعاء ضده )) . إن القدامة والحداثة كلاهما مسحورة بأوهام الآيديولوجيا سواء أكانت دينية أم علمانية بشطرها العالم الى نقيضين تامين ، الخير والشر ، الإيمان والكفر ، الشرق والغرب ، .. التراث والحداثة ، ... الخ . وهذه المعتقدات تنطوي على بنى قمعية .. دوغماطيقية .. أكد دريدا على خطورتها لأنها تهدد بالعودة دائماً مصحوبة بتأثيرات مدمرة .. من هنا كان جهاده في سبيل التغلب على الأنماط التي تقصي الإختلاف وكل ما هو ( آخر ) .. لأن إقصاء الآخر قابل لئن يصيرقمعاً، الامر الذي يترتب عليه آثار كارثية حذر منها من قبل سيغموند فرويد ضمن جدلية العلاقة بين القمع والإقصاء .. وهو ما أظهره فوكو في منهجه الآركيولوجي في تعريته لآليات القمع الرامية الى تدجين البشر .. لأن الموجة الجديدة من نظريات ما بعد الحداثة تؤمن بالإختلاف حتى على مستوى الفرد .. بمعنى أن توصيفها للفرد هو عدم تنميطه .. بل يكون له أكثر من نظام فكري يمكن أن يشتغل عليه .. وبالتالي فإن نتاجه الفكري والعلمي ماقد يكون متعارضاً أو متناقضاً .. لأن هذا الإشتغال يجري في دراسة الممكنات (( والممكنات تشكل نظماً فكرية عديدة ومختلفة فيما بينهما )) .. إن السوبر حداثة .. التي تلت مابعد الحداثة .. لا تدرس العالم الواقعي .. وإنما تدرس العوالم الممكنة ، وحيث أن العالم الواقعي قد يكون عالماً ممكناً في هذه الحالة ربما يكون من مفعولات السوبر حداثة .. والعالم الممكن قائم بذاته .. ومستقل عن العقل ومعتمد عليه في آن معاً .. كما يصفه المفكر القدير حسن عجمي في كتابه القيم ( السوبر حداثة ) . وبذلك تتجاوز السوبر حداثة إشكاليات الحداثة ومابعد الحداثة لتوصيف العلاقة بين الكون والعقل ، لانها تدرس اللامعقول واللايقين في العالم الواقعي باعتبارهما معقولاً ويقيناً في العوالم الممكنة من خلال اداتها المتمثلة في علم الافكار الممكنة الذي يجترح عوالم ممكنة وبذلك فهي تسعى الى خلق قيم المستقبل الممكنة . فالسوبر حداثة بخلاف مابعد الحداثة تعترف بوجود جواهر الأشياء .. ولكنها فقط موجودة في العوالم الممكنة .. لا في عالمنا الواقعي كما تقول به الحداثة من هنا إجترحت إمكان دراسة الجواهر وتحليل المفاهيم .. كما هي في العوالم الممكنة . هذا الإجتراح ينطوي على تعدد الجواهر للشيء الواحد الأمر الذي يملي تحليلات متعددة بل ومختلفة تحتمل الصدق للمفهوم الواحد في عوالم ممكنة مختلفة .. لذلك صار الآخر ليس النقيض للذات – الأنا – بل هو ما تنطوي عليه الانا .. يقول – لاكان – في كتابه ( لغة الذات ) .. : (( في حدود أن – أنا الذات – مدمجة في جدليات النرجسية والتماهي بإعتبارها مراحل حاسمة في حياتها ، يمكن القول أن الذات مدرجة في موضوعية المحور المتخيل في الوقت نفسه بما هي علاقة رمزية لا واعية بين الذات والآخر )) .
#ضمد_كاظم_وسمي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ابعاد الهوية
-
دور المثقف
-
فصل المقدس لصنع التطور
-
المصالحة المتعثرة
-
المبدع .. وقيم الجمال
-
ديكارت .. من الشك الى اليقين
-
العنف المتوازن .. ام التقاء الارادات
-
ملوك الشمع
-
مقاربة شحوب الكهرباء
-
صيرورة الفكر .. وتفكيك الانسان
-
طيف الاصيل
-
امريكا .. ولغة الرمال
-
الوجودية .. واشكالية الماهية
-
مقاربة الدين والعلم
-
رواتب الموظفين
-
فشل السياسة الخارجية للنظام العربي
-
المكافأة
-
نقد العقل السياسي العربي / النظام العربي : بين الدولة الامني
...
-
لغة الحضارة
-
الاسئلة الصادمة
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|