أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس عبد المجيد - محمود درويش شاعر شيوعي متغير في زمن متغير ( 3 / 3 ) سجِّل أنا عربي














المزيد.....

محمود درويش شاعر شيوعي متغير في زمن متغير ( 3 / 3 ) سجِّل أنا عربي


فراس عبد المجيد

الحوار المتمدن-العدد: 2375 - 2008 / 8 / 16 - 09:51
المحور: الادب والفن
    


لعل من برز قصائد الشاعر محمود درويش قصيدته المهمّة " بطاقة هوية " التي اشتهرت بمطلعها " سجّل أنا عربي " ، وقد شكّلت تحديا ً صريحا ً وصارخا ً للسلطات الصهيونية التي تضيق بعرب فلسطين ممن لم يقعوا في فخ اللجوء ، وتمسكوا بالأرض والوطن . فهي صريحة في تحديها ، صريحة في موقفها ، صريحة في انتمائها . إلا أن مثل هذه الصراحة ليست صالحة لكل زمان ومكان كما يبدو ..
تقول القصيدة :
سجِّل أنا عربي
ورقم بطاقتي خمسون ألف ْ
وأطفالي ثمانية ٌ
وتاسعهم سيأتي بعد صيف ْ
فهل تغضب ْ ؟
ويستمر الشاعر في التعريف بهويته وأوضاعه الاجتماعية ، وحتى ذوقه في الطعام :
وأطيب ما أحب من الطعام الزيت والزعترْ
ثم يعلنها صريحة مدوية :
أنا من قرية عزلاء منسية
وكل رجالها ونسائها في الحقل والمعمل
يحبون الشيوعية
فهل تغضب ْ ؟
كانت مجلة " الطريق " اللبنانية أول مجلة عربية تنشر هذه القصيدة بعد حرب حزيران 67 ، بعد أن بشّرت " الآداب " بولادة الشاعر بنشرها " عاشق من فلسطين " قبل الحرب بقليل . إلا أن دار العودة حين نشرت " ديوان محمود درويش " غيّرت من معنى القصيدة حين اكتفت بتحديد مكان سكان القرية :
أنا من قرية عزلاء منسية
وكل رجالها ونسائها في الحقل و المعمل ..
فهل تغضب ؟
.. وكأن همّ الشاعر هنا أبراز المكان ، وليس التعبير عما يحب شاغلوه . ويبدو أن هذه الصيغة أقنعت الشاعر ذاته ، فكان يحجم عن إكمال قراءة المقطع " الشيوعي " حين يطالب بقراءة القصيدة في قراءاته المتعددة في العواصم العربية . فما سبب ذلك ؟
من التبسيط الإشارة إلى أن مناخ الحريات والتعبير عن الأفكار في إسرائيل أوسع منه في الأقطار العربية في تلك الفترة أو في سواها . فقد قوبلت قصيدته الشهيرة " عابرون في كلام عابر " بحملة عنصرية امتدت إلى الكنيست الإسرائيلي ذاته . القضية تتعلق إذن باليسار ، والموقف منه وفيه . وفي القصيدة المذكورة تتعلق بكلمة " مرعبة " هي الشيوعية . فكيف يكون الحال إذا " أحبها كل من في الحقل والمعمل " ؟ هل يمكن أن تتحمل دار نشر لبنانية أو عربية خسارة عدم توزيع ديوان شاعر المقاومة الفلسطينية ( وقد سمّته فدوى طوقان شاعر الشعراء " بسبب كلمة ؟ ومثلما التقط الناشر هذه الإشارة التقطها الشاعر بدوره .. فهل من اللياقة أن يحرج مستضيفيه من الحكام العرب الذين ترعبهم هذه الكلمة البسيطة ؟
ولكن يبدو أن للموضوع وجها ً آخر . فالمتشبث بأرضه تحت كل الظروف ، يكون بلا شك ، أكثر تشبثاً بالمبادئ التي تربى عليها . والذي يغادر وطنه ، تحت كل المبررات ، يكون على " أرضه " الجديدة أكبر قدرة على المجاملة . وحين لجأ محمود درويش إلى القاهرة معلناً عجزه عن الاستمرار في ازدواجية " مواطنته " في دولة لا تعترف بحقوقه ، وجد نفسه ( ويا للمفارقة ) يكتب قصيدة مديح لما سمي آنذاك " اتحاد الجمهوريات العربية " الذي تأسس بمبادرة من السادات ونميري لمحاصرة اليسار العربي .. ويتعرض لعتاب مرير من رفاقه الشيوعيين العراقيين حين جامل رمواً من رموز الجهل والقمع في العراق وسماه " وزير الشعراء " وحضر العديد من المهرجانات " الثقافية " التي كرست لتمجيد الطاغية وتبرير نهجه الشوفيني . والمؤسف انه حتى حين عزز انتماءه للواقع السياسي الفلسطيني ، وأصبح عضوا ً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، وحرر بنفسه وثيقة قيام الدولة الفلسطينية في الجزائر ، لم يسلم من الانتقادات . وكلنا يتذكر رسوم الشهيد ناجي العلي القاسية الموجهة إلى الشاعر محمود درويش ، وكيف حرف لازمته الشعرية الشهيرة " بيروت خيمتنا الأخيرة " إلى " محمود خيبتنا الأخيرة "
لا تريد هذه المقالة الإساءة إلى رمز كبير من رموز الشعر العربي الحديث والثقافة العربية التقدمية ، فمكانته في الشعر العربي أكبر من أن تمس .. ودوره في إرساء أسس الثقافة التقدمية ذات المنحى الحداثي الذي كرسته مجلة " الكرمل " لا ينكر . وغيابه في هذا الزمن الصعب إلى جانب من سبقه من المبدعين العرب في شتى المجالات ( وقد ذكرهم سميح القاسم في مرثيته لمحمود درويش المنشورة في موقع الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ) .. نقول غياب هؤلاء من شأنه أن يخلي الساحة أمام رموز الجهل و الظلام والتعصب الديني والطائفي البغيض .. وقد بدأنا نسمع عبارات الغل والتشفي الحاقدة التي تروج في بعض المنتديات والصحف الصفراء بعد رحيل الشاعر الكبير .كما لا تريد هذه المقالة التغاضي عن القيمة الفنية العالية التي بلغها محمود درويش و أوصل إليها الشعر العربي الحديث ( ولهذا مقال آخر ) .. فالغاية من ذلك ليست سوى تسليط بصيص من ضوء على أزمة الفكر التقدمي واليساري ، وانعكاساتها على المبدعين اليساريين ، وبخاصة الشيوعيين منهم .



#فراس_عبد_المجيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمود درويش شاعر شيوعي متغير في زمن متغير( 2/3 ) رؤية ذاتية
- محمود درويش شاعر شيوعي متغير في زمن متغير( 1/3 ) : 1. رؤية م ...
- الآخر
- حوار مع الروائي فؤاد التكرلي
- عن المطر .. والأنشودة
- شاعرة تتدثر بعريها ( 1 )
- مستقبل المسرح التقدمي في حوار مع الرائد المسرحي الفنان بدري ...
- السؤال
- وداعا بسام : الرحيل الوردي
- تموز يقرع الناقوس
- شجاعة نائب
- ورود ملونة على ضريح ابو نبيل
- الأمهات
- سفيان الخزرجي والاتجاه المعاكس
- ° طريق أغمات
- برزان التكريتي ونزار قباني
- شموع الميلاد
- بين وزارة الداخلية وقوى الأرهاب.. الخطاب والممارسة
- اختطاف المواطنين المغربيين في العراق.. الارهاب والدكتاتورية ...


المزيد.....




- ثبتها الآن.. تردد قناة كراميش للأطفال 2024 على القمر الصناعي ...
- جيمس كاميرون يشتري حقوق كتاب تشارلز بيليغريمو لتصوير فيلم عن ...
- كأنها خرجت من أفلام الخيال العلمي.. ألق نظرة على مباني العصر ...
- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فراس عبد المجيد - محمود درويش شاعر شيوعي متغير في زمن متغير ( 3 / 3 ) سجِّل أنا عربي