|
جولة روحية وجلسة أدبية على ضفاف قصيدة( رسالة إلى الحلاج لمْ تُقرأْ بعد) لصاحبها الشاعر اسحق قومي
أحمو محمد الأحمدي
الحوار المتمدن-العدد: 2370 - 2008 / 8 / 11 - 05:33
المحور:
الادب والفن
جــولة روحــية وجلــسة أدبية على ضفـــاف قصيدة " رسالة إلى الحلاج لم تقرأ بعد " لصاحبهــا الشاعر الحبيب إسحق قومــــي من طرف أحمو محمد الأحمدي اليوم في 5:22 am
أسرار قصيدة " رسالــة إلى إلى الحــلاج لم تقرأ بـــعد " لصاحبها الشاعر الكبير الأديب الحبيب إسحق قــــــومــي
- توطئة : إن أول مـا يجب على الدارس لقصيدة إسحاق قومي "رسـالة إلى الحلاج لم تقرأ بعد" هو الوقوف وقـــفة تأمل وتأن عند العنوان الـذي يحتاج إلى أكثر من ذلكـ باعتباره المفتاح والباب الرئيسي للـعبور إلى أعمــــاق النــص حيث روحُ الحلاج تَسْبَحُ وتُسَبح .. تَسبح في بحر من الدلالات الصوفية الرقيقة الــكريمة .. وتُسبح بحمد خالقهــا وبارئها كمــا كانت تفـعل في حياة جسدهـــا من خـلال قلب شاعرنا إسحق قومي الذي يفــــيض محبة وإجلالا لله عز وجل ولعامة خلقــه تعالى . هذا وقد اخترت هذه القصيدة لدراستها لسببين رئيسين همـا : الأول : الشوق إلى معرفة ما بداخلها باعـتبارها رسالة إلى كبير المتصوفة المشهور الذي أعدم بعد أن صدر عنه كلام مبهم في ذات الإله يخول لمن سمعه أن يصنفه في قائمة الزنادقة الملحدين والله أعلم . والثاني : التوق إلى إبراز مـا تفيض به القصيدة من الصور الشعرية الروحية الرقيقة الممتزجـة برقة قلب الشاعر وطهــارته . وثمة سبب ثالث لم أذكره مع السببين السالفين لعظمته ولوجوب تفرده وهو محبتي الكبيرة لشخصية الشاعر إسحق قومي الــذي تعرفت عليه من خلال مــاينثره من جميل الإبداع على صفحات المنتديات الأدبـــية الكبرى عبر النت . فإليه وإلى أفراد عائلته أهدي هذه الدراسة المتواضعة التي أتمـنى أن تنال إعجابهم رغم عجزها عن الإلمام بكل مـا تختزنه القصيدة من رائع الصور وبـــــالغ الأدب وجمـيل الآيات الشـعرية العطرة .
كلمـــات قبل الكَلِـم ككل الدارسيــن والباحثين والنقاد في مجال الأدب ، يجدر بي – ولابد – أن أذْكُر وأذَكرَ بأهم النقط الأساسية التي اتخذتهــا كمــجـال للدراسة والتحليل في القصيدة ، ويمـكن تلخيصـها وملامستها من خلال بعدين أساسين همــا : ** / البعد الجمالي الشــعري ** / البـعد الجمـالي الروحي ولا يفوتني أن أشير إلى شيء مهم - بل هو في غاية الأهمية – وهو كوني لا أنظر إلى القصيدة التي نحن بصدد دراستها بعين العروضيين الخليليين ولا أزنها بميزانهم وإن كــانت خليلية الأصل والفصل والوصل بالرغم ممـا فيها من تجديد في البحر ، فهي قـصيدة أكثر أبياتها نظم على أســاس تفاعيل بحرين أصليين من البحور الشعرية الخليلية وهمـا : الوافر والهزج ، ولهذا البحر الناتج عن تفاعل بحر الوافر وبحر الهزج تسمية محدثة وهي : بحر المنبسط ، وقد احتدم الصراع في عدد من المواقع الأدبية مؤخرا حول من كان وراء هذا البحر ، أهو شاعرنـا الكبير إسحق قومـي ؟ أم هو الدكتور أحمد فوزي ؟ وكــان الشاعر العراقي الكبير محسن كريم قد بحث في ذلكـ وقام بتحليل لقصيدتنا هذه فاستنتـج أن الشاعر إسحق قومي قد وفق في نظم قصيدته على البحر المحدث المسـمى المنبسط رغم صعـوبة ذلكـ ، إلا أنــه أشار إلى كون الدكـتور أحمد فوزي هو من مزج بين الوافر والهزج واشتق منهما بحراا أسماه المنبسط ، وربمـا لم يعلم – فضيلة الأستاذ كريم محسن – أن الشاعر إسحق قومي كتب في هذا البحر ونظم فيه منذ زمن بعيد ،وله المئات من القصائد على هذا الوزن مما يشهد له أنه هو من أبدعه.وله دراسة في ذلك إلا أنه لم يعلن عنها في انتظار انتهائها التي يعدهـا حول ثلاثة بحور أحدثها قصد التجديد ولــيس التحريف في الموروث الخليلي – وله كامل الحرية في ذلكـ مادام يحـترم آليات اللغة وضوابط الثقافة العربية الأصيلة – وهذه البحور هي : الكامل المحدث والوافر المحدث والمنبسط .. وقصدي في ذكر مــاذكرته هو أن يعلم القارئ أنني لا أبحث من خلال هذه الدراسة في بحر القصيدة وتفاعيلها ، وهل هي موزونة أم لا ؟ وهل يعتبر هذا الخروج عن المعهود في صياغة القصيدة خروجا منكراا ؟.. ولكنني أنظر إلى القصيدة على أنها قصيدة روحية بديعة من شاعر كبير معروف مملوءة بالصور الشعرية الفريدة تستحق الدراسة والتحليل ، هذا وإني على علم تـــام بأن القصيدة لم توف بعد حقها ، وإني – رغم ما بذلته من جهد - لعاجز كل العجز عن إدراكـ كنهها الـــبعيد العميق وخصوصا من خلال البعدين اللذين اتخذتهمـا كخلاصة للنـقط المتخذة في القصيدة للدراسة والتحليل ، ومـا ولن أبرئ نفـــسي ، وهذا جهد مقل ، إن كان خيراا فخيراا ، وإن كان غير ذلـكـ فاللـهَ نـسأل العفو والرحمة والحمد لله رب العالمــين .
إركب معنــــا .. - أولا */ البعد الجمـالي الشعري : إن مـــا تزخر به هذه القصيدة من آيات الجمال الشعري ومن صوره الدقيقـة العميقة ، لغةً وتصويرا وفكرا ، وتركيبا ، وإبداعا .. لشيء كثير ، نكاد نُجْمِــل ذلكـ في حديث الشاعر أثناء القصيدة عن عالمين مختلفيـن ، عالم الــغيب وعالم الشهادة ، عالم الروح وعالم المـادة ، رابطـا بينهمـا بطريقة أدبية عجيبة ، يـظن القارئ لها/ للقصيدة/ لأول مرة حين يجد معجم العاطفة والذوق منثورة كلمـاتُه بـين ثنايا القصيدة وحين يقف عـلى : العشق ، الهوى ، الخمر ، الجمال ، الشذى ، الـــكأس ، الوجد ، السهر ، الـعشاق ، الأحلام ، الحب ، مواويل ، الصبابة ، الــروض ، النسائم ، الصب ، الشــوادي ، الأغاني ، عشتار.....أنهـا/أي القصيدة / تحكي عن قصة حب وغرام بين رجل وامرأة .. ولا يمــكث إلا قليلا لِيدركَـ أن الشاعر يعيش في عالم الروح بذوقيه الروحي والمادي حـيـن يسافر عبر : الوحي ، الروح ، (الحلاج ) ، الـتصوف ، الهدوء ، بقايا الروح ، بنات الروح ، الصمت ، معبد ، الروح الولهى ، الله/ الوهاب ، المعاني ، الشهداء ، حب الواحد ، الغفران ، جلجامش ... من هنا .. ندركـ مدى براعة الشاعر في صناعة الصور الشـــعرية من خلال جمـاليات العالمين – الروحي والمادي - .. كمـا ندركـ كذلكـ مـدى تمكن الشاعر من آليات الإبداع والتخييل وفن التعبير وفن توظيف الجمال بشتى ألوانه وأشكاله . وفي ذكر مـاذكرناه ، لم نكن قد خرجنـا عن إطارنا المحدد " البعد الجمالي الشعري " في قصيدة " رسالة إلى الحلاج ..." إذ من المؤكد أن الجمـال كل الجمال مـكَوَّن من مكوِّنين أسايين همـا : الروح والمادة .. ولا جمال بغيرهما ، لذلكـ فــصلنا في ذكرهمـا وذكرنـا مـا يشير إلى كل واحد من همـا من جميل الكلمات الشعرية ورائع الألفاظ الرقيقة لنصل في الأخيــر إلى مـاكنا نود الوصول إليه مــن أن القصيدة مفعمـة بالجمال .. مفعمة بالروعة .. مفعمة بالسحر والجلال الشعري .. إننا ونحـن نرى الشــــــــاعر يخاطب المجـهول : ممــالكـ صمتكِـ أقفرت نواديهـا وأزهـر غيثكـ سرا بمــا فيهــا نحــس وكـأننـا في عـالم الأحلام والرؤى التي لا يعرف مـــعناها ولا يستطيـع تأويل مـا تحمل من الرموز وما يراد بها من مقاصد تأويلا صحيحا إلا صاحبهـا ، وأما النقد كيفما كان هذا النقد وأيا كان فهيهات هيهات أن يدركـ مراد الشاعر الروحي وأن يصل إلى أعمـاق رؤاه وإشراقاته . وحـين نسـمعه يقول : لأنتِ مـن جمـال الكـون أنجـــمه وقد فـاح الــشذى بالكـأس صافيها نكـاد نجزم بـأن الشــاعر بين شيئين لا ثـالث لهمـا ، بين : المرأة المحبوبة والكـأس المختومة بشذى الصهـباء الحالمة . إلى هنــا .. نصل إلى نهــاية البعد الأول ، مع العلم بأننا لو رحنا نعد الصور الشعرية في القصيدة ، ونتتبع خطـاها وآثــارها ، لمـا استطعنا الخروج منهـا ، ولا كَفَتْنَـا هذه الصفحـات ، ولكـن يكفي مـا أشرنـا إليه من أن الجمـال الشعري في القصيدة مبني على أساسين : جمال الروح وجمال المادة ، ومـاذكرناه كذلكـ من قيم كل منهمـا ، وخير الكلام ماقل ودل ، وموعدنا وموعدكم في بُعدنـا الثاني الذي أسمـيناه : - ثانيا */ البعد الجمـالي الروحـي : إن كل من قرأ هذه القصيدة أو حاول دراستها أو تحليلها سـوف يدركـ وسوف تصل به دراسته وتحليله إلى حقيقة : غالبية الروح في القصيدة على المـــادة ، وغالبية عــالم الغيب على عالم الشهادة ، ومـا تكرارُ كلمة / الروح – في القصيدة أكثر من خمس مرات ومـا إلى إليها من وحْي وعشق وتصوف ومعبد ... إلا آية على ذلكـ وشاهد ثابت على أن الــروح هي الغالبة في النص ، وإن كـان هذا يعبر عن شيء فإنما هو يعبر عن رقة روح الشاعر وطهارتهـا وصفـائها وشفافيتــها وعلو كعبها . وقد أشرنا في خواتم البعد الأول إلى أن الشاعر إسحق قومي لم يُبِنْ عن قصده ولم نفـهم من أبياته الأولى إلا أنـه يخاطب مجهولا ، سواء كان هــذا المجهول عاقلا مدركـا للخطاب / رجلا / امرأة / عالم الغيب.... أم غير عــاقل / الطبيعة ،... وشيئا فشيئـا ندركـ مراد الشاعر ومخاطَبَهُ .. ولكن الشكـ لا يزال يساورنـا بين الفينة والأخرى ، ويردنـا اليقين إلى شطه كلمـا أبحر بنا الشكـ نحو المجهـــول .. ولا نزال هكذا بين شكـ ويقين ، حتى نسمع الشاعر من جــديد وهو يشدو : جبلتُ الروح من وجد ومن سـهر وصرعـت بيوت الشعـر أقفيـــها فيبدو الذي مـاخلناه يبدو .. إنها الروح ، هي العاشقة ، هي الحالمة ، هي المبدعة ، هي المحلـقة في سمــاء الغيب ، تحيى ولا موتَ ،وتحلم ولا نومَ وتغني ولا صمتَ وتبني ولا هدمَ و : تهـيء فـي مدارات الهـوى وطنا وتسـكنني إذا جئت منـــافيــــــها ويـعلن شاعرنا عن مـا يجمعه بروحه وما يربطه بها ، فحينا يسقيها بخمـر/عبادة الفجر : أنـا بحارهـا في عـشقهـا دمــث خمـورٌ من بقايا الفجـر أسـقيها وأحيــانا أخـــرى تسقيه وترويـه اعترافا بالجميل : سقتني العـشق مـــن كأس مدلهة ورحت ذلكـ الحلاج أرويـــــهــــا وبالكلمـات الصادقة ، يؤكد الشاعر أبدية الروح وعلوَّ منزلتها إن وجدت من يرعـاها ويزكيـها ، فيقول على لسان الروح : أنـا في الكـون والكون بي ابتـدأ إذا غبـت فمـن يعشب بـواديـها ويــا ما أحيلى كلمات الصدق ، كلمـات الصفاء ، حين توقَّعُ بلسان صادق وبقلـم باسق ، إنها الحقيقة ، إنها الصراحة ، تلكـ التي نبحث عنها مـنذ بداية إبحارنـا إلى الآن ، منذ أن نــادى المنـادي أن اركب معنـا ... تــأتي الآن في أغنية يعزفها الشاعر إسحق قومى على وتر الطهارة والصدق : تـــصوفت وصلصالي ينــازعنـي وأبدي العـشق في جـلِّ معـانيـــا يــا إسحق ، مـا أروعكـ وأنت تشدو بتراتيل الحـلاج ، مـا أجمـلكـ وأنت تروح وتغدو في عالم الأشعار ببردة الحـــلاج ، مـا أصدقكـ وأنت تحطـم خرافة النفس أمـام عرش الروح كمـا كـان الحلاج يفعل : خرافة نـفسي في نفسي أحــطمها وأبــدع وحيهـا ..أسقي فيافــــيها ويأتي الصَلْبُ ، فيُصْلَبُ الحـلاج ، ويَصْلِبُ الشاعر الحبَّ في عينيْ روحه ، ويكـون الشاعر آخرَ من يُصْلَبُ على يــــدَيْ الشوق والحنــين : صلبتُ الحب في عيني أغنيتــي ورحت دمعة تهجر مـآقيــــــهــا .......................... صلبني الشوق في فجرصبـابتــــــها على أعــواد نــاقوس بواديــــها وحنت روحي الـولهى لمقدمهــا متى يــا أيها الوهـاب تعطيـــها ويرحل الحــلاج ، وتأتيه رسائل التعزيـة من كل أقطار الدنيا ، قَرَأَتْهَا روحُـه واحدةً واحدةً ، غيـرَ هذهِ الرسالةِ " رسالة إلى الحلاج لم تقرأ بعد " التي أودعـها الشاعر إسحق قومى أسرار روحه وطهارتها ، ووقَّعها بريشة الحب وصفائه ، وترك إمـضاءه على الظرف : بحـب الواحد الفادي أرتــــلـــها عسى أن يغفر الرحمـن عاصــيها هـي عشتـار في نفسي تصالحنـي وجلجامشْ إذا بـالعشب يغريـــهــا هي الشــهداء للحـق إذا انـــــتـقلوا وأرجعوا شمـعة الروح لباريهـــا هي الآيـات في الأجيال قد حفـرت مـتى يـافجر تشرقْ فـي ديـاجـيها ؟!! وهــا نحن قد أتينـا على نهاية هذه الدراسة الموجزة ، التي نسأل اللهَ أن يجعـلها فاتحة خــير وبركة على إسحق وعائلته وعليَّ وعلى كل الذيـن سيسـتنشقون عـبيرهـا ويستلهمـون نسيمهـا ويستعذبون حروفهـا. ولم يبــق إذن إلا أن نقول لشاعرنا الكبير ، صديقنا الحبيب ، وأستاذنـا الأديب ، إسحق قومـي بملء أفواهنا : لافـض فـوكـ يا إسحق ، ولا لقـيت من يجفـوكـ ، ودمـت للأشعار مبدعا ، وفي سمــــاء الإبداع بهيــا ، والسـلام عليكم ورحمة الله . بقلم : محمد أحمـو / المغرب توقيع : مـاكنت أحْسِب أني نـاقدٌ لبقٌ ** إلا بُعيْد انتهائي مـن دراســـــــاتي هي اللآلئ في كتْبي أرصِّعُــهَا ** إجـازةً ، إن أبى قومي مجازاتي أحمو محمد الأحمدي شاعر وأديب مغربي
#أحمو_محمد_الأحمدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
-
مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب
...
-
فوز الشاعر اللبناني شربل داغر بجائزة أبو القاسم الشابي في تو
...
-
الموصل تحتضن مهرجان بابلون للأفلام الوثائقية للمرة الثانية
-
متى وكيف يبدأ تعليم أطفالك فنون الطهي؟
-
فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|