|
الرقص..لغه من اعماق الروح
سرى العميدي
الحوار المتمدن-العدد: 2365 - 2008 / 8 / 6 - 04:13
المحور:
الادب والفن
عندما تضيع الروح بين خبايا الجسد يتولد شعور بالتحرر من الذات والغوص في امواج الموسيقى بعد ذلك تتصل الروح بالجسد ويبدأ الجسد بالتعبير عما تشعر به الروح وما يراودها من لواعج الحب الألم السعاده الفرح
اذن الرقص وسيله لربط الجسد بالروح والتعبير عن المشاعر النابعه من الروح بلغة الجسد....
الرقص هو تحريك اعضاء الجسد باسلوب متناغم مع الموسيقى او الرقص من اعماق الروح لنوحي الى مانريد تؤكد المصادر والرسومات القديمه ان الرقص كان من ضروب العباده مارسته الامم القديمه كوسيله للتقرب الى الالهه ففي الهند كانت تقوم بعض الفتيات العذارى بالرقس تبجيلا للالهه كما ان العرب قبل الاسلام كانوا يرقصون عند تقديم القرابين والنذور الى الالهه هبل وعزى والات
كما كان سكان افريقيا ولايزال البعض منهم يرقصون رقصات من اجل سقوط المطر او طلب المساعده من خطر يحدق بهم والهنود الحمر كانوا يقومون برقصة بقرة الوحش حيث يؤديها مجاميع كبيره من الرجال والاطفال والنساء والرجال حيث يقومون بلبس اقنعه مخيفه مصنوعه من الجماجم والقرون حيث يقومون بأخافة الارواح الشريره الحامله للمرض او الموت وطردها وهي رقصه يقومون بها من اجل حب البقاء والتمسك بالحياة
الرقص نمارسه في حياتنا اليوميه بصوره عفويه فعندما نسمع خبر جميل فاننا نرقص بصوره عفويه دون أي ايقاع او موسيقى او نقوم به باسلوب ترفيهي كما في المناسبات والحفلات الخاصه وعندما نحزن على وفاة شخص عزيز فاننا نمارس رقصة الحزن بضرب الايدي على الرأس والتمايل وترديد عبارات حزينه والانحناء والصعود الرقص لغه رياضه فن الرقص كلغه استطاع من خلالها الانسان القديم عما يريد بلغه راقصه لانعدام لغة التفاهم بين البشر انذاك الرقص كرياضه يعتبر افضل طريقه للقيام بالرياضه باسلوب ممتع وترفيهي حيث انه يقوم بتحريك جميع اعضاء جسده كما تقوم به الرياضه الرقص كفن هو ارقى انواع الفن يختلف باختلاف ثقافات العالم وعاداته وتقاليده كما ظهر الرقص في بعض الشعوب كوسيله للتعبير عن الطبقات المضطهده والمسحوقه وهذا ما يرويه لنا تاريخ رقصة الفلامنكو حيث سن الملك فرناند وزوجته الملكه ايزابيل قانونا يقضي على ان كل سكان اسبانيا يجب ان يكونوا من افراد الجاليه المسيحيه الكاثوليكيه وبالتالي على الاسلام واليهود والمسيح الغير كاثوليك يجب عليهم التحول الى المذهب الكاثوليكي وعقوبة الرفض هو الرمي بالرصاص الكثير من المضطهدين هربوا الى غرناطه لانها المدينه الوحيده التي كانت تحت سيطرة المسلمين واجتمع جميع المهاجرين يملأهم الحزن والحنين الى ايام افضل لذلك كانت بداية غناء الفلامنكو حزينه كتعبير عن الحياة التي عاشها الناس انذاك والفلامنكو يتكون من عناصر اربعه اساسيه وهي الغناء والكيتار والرقص والتصفيق ويكون رقص الفلامنكو باسلوب ايقاعي يعتمد على حركة الارجل حيث نلاحظ سرعة الضربات وكأنها تعبر عن غضب واستياء واحيانا يكون الرقص وسيله للتخلص من الملل والبحث عن التجديد والمرح والتسليه حيث يحكى قديما ان من يمر بالقرب من النهر بالبصره يسمع اصوات طبول بايقاعات سريعه يرافقها غناء وعندما يسأل الشخص ما سر هذا الصوت يجيبك الماره انهم الخشابه حيث كان صناع السفن في البصره في اثناء الاستراحه يبدأون بالضرب على الخشب ويغنون ويرقصون والان اصبحت الخشابه احد الفنون العراقيه التراثيه التي لاتزال الى يومنا هذا تمارس في مدينة البصره في العراق
الرقص يعتبر ايضا وسيله للخروج من الواقع والغوص في الخيال والدخول الى متاهات الوهم بالرقص يمكننا ان نرقص مع من نحب على سطح القمر ونمسك بالنجوم ونصنع منها خاتما لؤلؤيا ونهديه الى من يرافقنا في هذه الرقصه الروحانيه ولعل اجمل انواع الرقص الروحاني الباليه حيث يعتبر فن بديع وساحر يشد الناظرين اليه بدقة الحركه والانسجام الدقيق بين الجسد والروح واندماجهما الشديد بالموسيقى فيخلق بذلك جوا روحانيا" نابع من اعماق الروح فكأننا ننظر الى ملائكه او فراشات تتمايل على الازهار بجو ربيعي مميز ومن اشهر رقصات الباليه رقصة بحيرة البجع التي تعتبر من روائع تشايكوفسكي الموسيقيه وهي قصه عالميه حيث تتألف الرقصه من اربع فصول وملخص القصه يحكى ان اميرا عندما اصبح في سن الرشد قامت والدته بالتحضير لحفله تجمع بها جميع الجميلات في المملكه من اجل الزواج بالامير وعندما كان الامير في الغابه من اجل الصيد رأى بحيره تجمع عدد كبير من البجع وعند مغيب الشمس تحولت احداهن الى الى فتاة بالغة الجمال فدهش الامير عندما رأها وتوجه مسرعا اليها ولكنها توسلت اليه ان يتركها ولكنه اقسم لها انه احبها وانه سيتزوجها فعندها قصت له حكايتها حيث قام الساحر بتحويلها الى بجع ولاتعود الى فتاة الا في الغروب وعندما سيحبها امير سينتهي مفعول السحر وعندما كانت تبكي امها عليها ملأت هذه البحيره التي كانت من دموع امها فتحدى الامير ذلك الساحر وانتهى مفعول السحر وتزوجت تلك الفتاة الجميله بالامير الرقص ليس عيبا ولا امر محرم نحن نملك هذه النظره المتخلفه للرقص لاننا نجهل الرقص ومعانيه الحقيقيه واصبح الرقص لدينا سوى عرض مفاتن الجسد حيث تكون الروح غائبه تماما الرقص كثيرا ما كان يعبر عن حضارات الشعوب القديمه والحديثه وكذلك اصبح وسيله للتعرف على تراث أي شعب من خلال النظر الى مخزونه من هذا الفن البديع فلا داعي ان نعيب الرقص ونحن نستعمله في حياتنا اليوميه بشكل او باخر اذن نحن نرقص نحن نعيش
#سرى_العميدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قلبي معكم يا ابناء النور
-
بكين:هل يجهض الحلم قبل ان يولد
-
يهود العراق..ان يحطم الناي ويبقى لحنه حتى غدي
-
المندائيون وحلم العوده الى ضفاف دجلة
-
ليل بغداد اشتياق بلا حدود
-
المندائيون نوارس دجله المغيبون
-
بالموسيقى تتوحد الشعوب
-
نصب الحريه احد روائع العاصمه بغداد
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|