|
سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الحادي عشر
جمان حلاّوي
الحوار المتمدن-العدد: 2363 - 2008 / 8 / 4 - 09:23
المحور:
الادب والفن
رجوعاً للمشهد السابق. خارجي. ليلاً
سطح السفينة يتراجع الزنوج وهم يتبارزون.. يسقط قسم منهم صرعى... ويستطيع البقية من القفز الى الماء.
قطع cut to مشهد خارجي. زورق الانقاذ . ليلاً
زورق الانقاذ يسير في احدى الانهر.. الجذافون يدفعون بالزورق ويبدو على وجوهمم الحزن ..( بهبوذ) ممد في الزورق وقد وضع رأسه في حضن (مشرق) ... ينظر اليه (مشرق) وقد اغتسل وجهه بالماء
مشرق (هامساً) ستشفى وتنعم بالزواج يا صاحبي
زاوية مسلطة. بهبوذ (بتوجع وهو يلهث) لا. خذني إلى أمير المؤمنين. عجل
يجذف الزنج بسرعة مخترقين نهراً صغيرا" اختفت ضفتيه بغابات النخيل.
قطع cut to مشهد داخلي. غرفة في مسكن ( رفيق ) . ليلاً
الغرفة مضاءة بشمعدان.. اثاثها بسيط. يدخل( رفيق) .. تستقبله زوجه( ماري)... يبدو على ( رفيق) التأثر الشديد
ماري لقد خرجت دون ان توقظني. من جاء اليك في ليلة عرسنا
رفيق (بتأثر) قتل(بهبوذ) يا ماري ثم يجلس فوق اريكه حانياً رأسه بألم
ماري (مبهوتة) الرجل الذي ظل يداعبك وهو يرقص امامنا في الزفه حتى ادخلنا البيت؟!!
رفيق نعم هو
تنظر ( ماري) الى نقطة ما في الارض وكأنها تتذكر.. تقوم وتحتضن (رفيق ).
رفيق مات شجاعاً في غارة على احدى شذوات العباسيين
ماري هل عرف امير المؤمنين بالخبر
رفيق كنا معه تواً وقد قام بتغسيله و بتكفينه تنزل دمعتان من عينيه..
مزج dissolve
مشهد خارجي .سطح سفينة عباسية . نهاراً
سطح سفينة عباسية وسط شط العرب السماء مضطربة الهواء. هناك غيوم
. Pan ( صفية ) واقفة تمسك بيديها سياج السطح ناظرة بعمق نحو مدينة الزنج (المختارة) بعيون متألمة باكية، يتلاعب الهواء بشعرها ، فيتطاير مبعثرا. يقف خلفها حارسها الشخصي الجديد. ضخم الجثة ذو وجه عابس.. حركة جنود فوق سطح السفينة خلفها.
قطع cut to مشهد داخلي . صحن المسجد الجامع . نهارا"
(علي بن محمد) و جمهرة من الزنج خلفه بضمنهم قادة الزنج, وأمامهم جثمان (بهبوذ) مكفناً فوق حصير من الخوص وضع سيف جنبه وهم يؤدون صلاة الميت... لقطة مسلطة . جانب من ( علي بن محمد )وقد بدا عليه التأثر الشديد
تظهر على (الكادر) عبارة مطبوعة (المختارة عام 882 ميلادية)
قطع cut to مشهد داخلي. قاعة قصر الموفقية . نهاراً
زاوية مسلطة . ( الموفق) يكلم الحاجب الذي وقف امامه
الموفق بلغ عشائر البطيحة لأارسال متطوعين وسيعطون رواتباً ضعف رواتب جنودنا
الحاجب أمرك مولاي قطع cut to مشهد خارجي. أحد أركان المعسكرالعباسي في دير جابيل . نهاراً
تظهر خلال النخيل كتائب فرسان من الاعراب تسير باتجاه المعسكر بتمهل... يتقدمهم فرسان عباسيون من الطلائع حتى تصل حدود المعسكر... يقود كتائب الاعراب( أبو مطلب) الذي يعطي إشارة التوقف... ثم يترجل من فرسه حين يخترق المعسكر مع آمر الطلائع مقترباً من خيمة ( أبي العباس)
قطع cut to مشهد داخلي. خيمة أبي العباس . نهاراً
يدخل ( أبو مطلب) مسرعاً وينحني مقبلا يد (أبي العباس) الذي كان جالساً فوق أريكة يقرأ لفافة من الورق
أبو مطلب السلام على مولاي ورحمة الله وبركاته
أبو العباس وعليك السلام اجلس
يجلس أبو مطلب بإذلال واضعا جزء من عجزه على الأريكة
أبو مطلب جئتكم بخمسة آلاف فارس ممن يتقنون ضرب السيف ومن الموالين لخليفتنا رعاه الله
ينظر إليه ( أبو العباس) ويطيل نظره... ثم يبتسم
قطع cut to مشهد خارجي. سور فوهة نهر أبي الخصيب . فجراً,(ضباب)
جيوش عباسية هائلة تزيل ما ترمم من الثغرات.. تخترق السور متلقيه النشاب والرصاص المذاب المرمي عليها من فوق السور... المنجنيقات ترمي بحممها معيقة تقدم الزوارق في النهر
قطع cut to مشهد خارجي. ساحة المسجد الجامع . صباحاً , (ضباب)
ينسحب الزنج المقاتلين فرسانا ومشاة نحو ساحة المسجد الجامع... يتبعهم الفرسان العباسيون والمشاة وبكثافة.
زاوية مسلطة . (سليمان بن جامع) فوق فرسه شاهراً سيفه وهو ينادي
بن جامع احموا المسجد الجامع
يتراصف الزنج حول المسجد الجامع كالسور... يخترق العباسيون صفوف الزنج... تحدث معركة كبيرة حول المسجد يثبت فيها الزنج ثباتا" نادرا" ,ومن يسقط سيفه أو يكسر يحمي جدار المسجد بجسده فيتلقى طعنات... ويأتي غيره ليحل محله
زاوية مسلطة. (عياد) يقاتل بسيفه .. فتأتيه طعنه قاتلة .. يصرخ
عياد (مومباسا)... الله ... الله
{ملاحظة: مومباسا هي مدينة في شرق القارة الافريقية ينتمي إليها موباتا أو عياد}
قطع cut to مشهد خارجي. أحدى أزقة مدينة المختارة . صباحا ً/ (ضباب)
إحدى أزقة المدينة خلال احتدام المعركة نساء زنجيات يخرجن من بيوتهن صارخات .. فزعات... وهن يحملن أطفالهن.. وآثار الرعب بادية على الأطفال
(أصوات المعركة وصليل السيوف وكأنها قريبة جداًً من الزقاق)
زاوية مسلطة . إحدى النساء الزنجيات تحمل طفلها... تتعثر بركضها ... يلتوي كاحلها ولا تستطيع النهوض... تزحف وسط الزقاق بين أرجل النساء الراكضات والأطفال المرعوبين... وتختبئ في إحدى أركانه حاضنة طفلها ... يبدو على وجهها الفزع.
قطع cut to رجوعاً للمشهد السابق( أمام المسجد الجامع ). خارجي. صباحاً(ضباب)
يستطيع الفرسان العباسيون من كسر بوابة المسجد الجامع خلال احتدام المعركة خلفهم... يدخلون المسجد... ثم يخرجون حاملين المنبر... وقد ارتفعت السنة النار من المسجد. يدخل (الكادر) ( المهلبي) تتبعه كتائبه داخلة ساحة المعركة وهي تضرب بقسوة ودون رحمة.. ويتوضح الغضب الشديد على وجه (المهلبي) ..تبدو كفه ممسكة بقسوة على مقبض السيف. يتراجع العباسيون عن المسجد .. تلاحقهم كتائب ( المهلبي)
قطع cut to
مشهد خارجي. سطح سفينة الموفق . صباحاً ,(ضباب ينقشع)
سطح سفينة ( الموفق) خلال المعركة الضباب ينقشع ببطء.. ينظر ( الموفق) باتجاه السور .. هناك معارك فوق السور... الكتائب العباسية تدخل السور من خلال الثغرات.. من وجهة نظر ( الموفق) p.o.v: يظهر ( علي بن محمد) فوق السور ناظراً مباشرة وبتحدي واضح إلى ( الموفق) خلال الضباب المتحرك بصورة خيال أو إيهام..
{ ملاحظه : لم يكن ( علي بن محمد) فوق السور وقتها ، لكن شدة تأثيره على الموفق نفسياً جعل (الموفق) يتخيل ذلك فتجسد ( علي بن محمد) أمامه فوق السور... وفي الواقع أن ( علي بن محمد) كان في ساحة المعركة وسيظهر بعدئذ. والحادثة التي ستأتي بعد هذا المشهد ـ وبسبب هذا التخيل الذي افترضته ـ والتي قادت ( الموفق) إلى مأزق خطير هي حقيقة تاريخية ذكرها المؤرخون}
يلتفت ( الموفق) وهو فوق سطح السفينة مخاطباً( راشد)
الموفق أين فرسي. لننزل إلى اليابسة
راشد عفوكم مولاي، لكنها مخاطرة كبيرة
الموفق (بغضب) قلت ننزل إلى اليابسة
يؤشر ( راشد) إلى القوة العباسية في السفينة بالتهيؤ للنزول
قطع cut to مشهد خارجي. ضفة نهر أبي الخصيب . صباحاً
تقترب السفينة من اليابسة ... ينزل ( الموفق) و(راشد) و(حامل الراية العباسية)... تتبعهم القوة العباسية التي تبدأ بالانتشار فور نزولها محوطة (الموفق) من كل جانب... يستلم ( الموفق) فرساً يتعبه (راشد) و(حامل الراية).... تنزل إثناءها كتيبة عباسية احتياطية من زوارقها راكضة صوب السور... مغطية الموفق بدروعها من النشاب... وقد امتلأت الأرض بالجثث
زاوية مسلطة. مقاتل من قوات الزنج فوق السور ابيض البشرة رومي الجنسية (وهو قرطاس) يوجه نشابه صوب ( الموفق) خلل الضباب المنقشع
زاوية مسلطة( الموفق) ينادي شاهراً سيفه...
الموفق أين ذهب الخبيث تقدموا نحو السور الله اكبر. يأتيه (فجأة) سهم في صدره من (قرطاس) يسقط (الموفق) من فوق فرسه (يفضل أن تكون اللقطة slow motion ). يركض راشد نحوه.. وقد أحيط بقوته العباسية... يحملوه صوب النهر.
قطع cut to
مشهد خارجي. سور المختارة من الداخل . نهار
السور من الداخل إثناء احتدام المعركة. احد الزنوج ممتطياً فرسه ينطلق فوق فرسه وسط المعركة باتجاه (علي بن محمد)
الزنجي (صارخاً ببهجة) أصيب ( الموفق) بسهم في صدره رماه ( قرطاس) الرومي يا أمير المؤمنين
زاوية مسلطة. علي بن محمد ( جانب منه وهو فوق الفرس ) لقد فعلها (قرطاس) قبلي أذا بارك الله فيه
صيحات في مناطق كثيرة من سور المدينة
(أصيب الموفق.. أصيب الموفق)
يتراجع الجيش العباسي تبعثر متلقين طعنات الزنج من الأمام والخلف... يسقط اغلبهم صرعى.. ويستلم الآخرون... وينجو قسم آخر من خلال ثغرات السور
مزج مشهد داخلي . غرفة نوم( الموفق )في الموفقية. نهارا"
الغرفة كبيرة ومؤثثة بما يتلائم ومكانة ( الموفق) .. سريره فخم تتدلى عند جانبيه الستائر المخملية.. يبدو ( الموفق) نائما مغمض العينين... وقد احيط بالحاجب والوزير( صاعد) وابنه( ابي العباس) و( راشد) والطبيب المعالج
ابو العباس (مقرباً وجهه من الموفق) كيف حالك يا ابي
يفتح ( الموفق) عينيه بصعوبة وتوجع ... ثم يحاول رفع جسمه... لكنه ينهار.. يمنعه الطبيب من عمل ذلك
الموفق (بتوجع وصوت ضعيف) في أسوأ حال.. في أسوأ حال، ما أخبار جيوشنا؟
أبو العباس لا تقلق يا أبي ينظر ( الموفق)إلى الوزير ( صاعد بن مخلد)
صاعد تم سحب الجيوش نحو المعسكر.. مولاي
يغمض الموفق عينيه مرة أخرى... ويبدأ بالأنين .. يطلب الطبيب من الجميع الخروج بأدب
الطبيب يرجى من السادة منح مولانا قسطاً من الراحة فالحمى مرتفعة في بدنه، والكلام قد يؤثر عليه. يخرج الجميع.... يتماوج (الكادر) في عيني ( الموفق) المغمضتين. ويظل يحلم في المشهد التالي:
مشهد خارجي. ضوء وضباب (مشهد متماوج)
(الموفق) فوق السفينة ينظر إلى ( علي بن محمد) من وجهة نظر ( الموفق) p.o.v :(علي بن محمد) ينظر إليه بتحدي يلبس جلباباً ابيض يهفهف مع تطاير شعره وسط محيط ضبابي خيالي... ثم نسمع أنين ( الموفق) يعلو
(انين يعلو) تبهيت dissolve to
رجوعاً للمشهد السابق. غرفة نوم الموفق. داخلي . نهارا"
غرفة نوم الموفق (أنين الموفق عالياً).. الطبيب يحاول تهدئته ( صوت أنين )
قطع cut to مشهد داخلي . أحدى ممرات قصر الموفقية . نهاراً
احد ممرات قصر الموفقية. الوزير( صاعد) يتمشى بتمهل في الممر واضعا يديه خلف ظهره... يدخل الممر أمر الحرس وخلفه فارس يبدو عليه السفر (يبدو عليه الإنهاك و التعب ، وهو رسول من عاصمة الخلافة) .. يتوقفان أمام (صاعد) آمر الحرس رسول من العاصمة ، سيدي الوزير يطلب مقابلة مولاي ولي العهد رعاه الله شخصياً لأمر عاجل.
صاعد (مخاطباً الرسول) تقدم، ماذا هناك
الرسول سيدي الوزير، رسالة عاجلة إلى مولاي رعاه الله من سامراء
يمد له ( صاعد) يده صاعد أين هي؟
يسحب الرسول لفافة مغلفة بالجلد من محزمه ويسلمها إلى ( صاعد).. يفضها ( صاعد) ويقرأها ... وقد بدت على ملامحه الاندهاش وهو يقرأ
قطع cut to مشهد داخلي. غرفة نوم الموفق . نهاراً
(الموفق) جالس في سريره... ويبدو عليه التعب، يغطي نصف جسمه بأغطية حريرية. يبرز صدره عارياً وقد عولج ولف بمناشف بيضاء... ينظر إلى نقطة ما في الغرفة مفكراً..
الموفق (مكلماً نفسه ) أنا غائص حتى رأسي مع العبيد يجب القضاء عليهم والتفرغ لشؤون الدولة فالمعتمد غاية في الخور والضعف، والإمارات المنشقة تسيطر على أمور الخلافة وميرتها .
يدخل الوزير( صاعد) منحنياً الموفق ما الأخبار يا وزير
صاعد هناك أمر غاية في الخطورة ، مولاي.
يحاول الموفق تعديل جلسته مبديا" الاهتمام... الموفق تكلم يا وزير... عجل
صاعد (بتردد) مولاي.. لا ادري ماذا أقول... .. لقد هرب الخليفة (المعتمد) إلى والي مصر ( ابن طولون) متذرعاً بالصيد عن طريق(الرقة) وربما أرسل إليه (ابن طولون) من ينتظره هناك.
الموفق (محاولاً كبت ذهوله) منذ متى حصل ذلك؟!!
صاعد عن قريب.. بل قريب جداً
الموفق أسرع يا وزير إلى ( إسحاق بن كنداج) عامل(الموصل) لمنعه، وسأوافيكم إلى (سامراء)، أرسل لي ( أبا العباس) حالاً
ينحني (صاعد) إلى ( الموفق) ويهم بالخروج
مزج
مشهد خارجي. ميدان المختارة . نهاراً
زنوج بأعداد كبيرة تحفر خندقاً على طول ميدان المدينة، يظهر ( انكلاي) وهو يقوم بالتوجيه... يدخل (الكادر) (علي بم محمد) و( المهلبي) فوق فرسيهما... يتفقدان الخندق
المهلبي (مؤشراً إلى نقاط معينة) أشير عليكم أن تجري الماء في هذه المناطق بعد إخلائها من النساء والشيوخ . ونضع كتائبنا هناك... وهناك ونعكس رماة النشاب والمنجنيقات لتصب حممها إلى داخل السور.
لقطة مسلطة . جانب من ( علي بن محمد) وهو ينظر حيث أشار المهلبي.. يهز رأسه موافقاً.
علي بن محمد نهيئ أمكنة أمينة لعوائل رعايانا جنوب نهر(جوي كور) فالمنطقة محصنة بالأنهر والأسوار والأرض هناك لا يعرفها غيرنا.
قطع cut to
Email / [email protected]
#جمان_حلاّوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
( ألدولة ) في المفهوم الماركسي
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء العاشر
-
ليلة مع الأمازيغية ..--قراءة لقصيدة من ينقذ الرب من هكذا عاه
...
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة - عاصمة الزنج ) / الجزء التاسع
-
أزمة المثقف العربي مع النص المقدس
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة- عاصمة الزنج ) / الجزء الثامن
-
أوجه الفكر الديني الحقيقية
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السابع
-
المرأة في النص الألهي ( اغتصاب مريم العذراء أنموذجا- )
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء السادس
-
حوار الاديان أم الغاء الاديان
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الخامس
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الرابع
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثالث
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الثاني
-
سيناريو فلم ( سقوط المختارة ) / الجزء الاول
-
مسرحية (أحرار )
-
مسرحية ( في أنتظار النتيجة ) مسرحية من شخص واحد
-
مسرحية ( أبو الزمّير )/ مسرحية من شخص واحد
-
مسرحية ( آمال )
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|