أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رسمية محيبس زاير - قصيدة ابكتني














المزيد.....


قصيدة ابكتني


رسمية محيبس زاير

الحوار المتمدن-العدد: 2359 - 2008 / 7 / 31 - 06:19
المحور: الادب والفن
    


الشاعر كاظم اسماعيل الكاطع من الشعراء المتميزين في ميدان القصيدة الشعببية في العراق له بصمته الواضحة يمتاز اسلوب كاظم بالسهل الممتنع لا يعمد اثناء كتابة القصيدة الى حذلقة لفظية او تزويق او صياغات حداثوية مما يثقل جسد القصيدة الشعبية والكاطع ليس مجرد شاعر يكتب القصيدة الشعبية فله ادواته الخاصة وبصمته المميزة يفهمه رجل الشارع البسيط كما يفهمه المثقف الواعي تاتي قصيدة الكاطع ببساطة متناهية لا تصحبها بهرجة حتى تنفجر بين يدي القاري بشكل مدهش وجميل وتتركه غاصا بالرحيق الذي جناه الشاعر فانت تبدا مع القصيدة بداية بسيطة لكن اصابع الابداع سرعان ما تتشبث بك ولا تترك لك خيارا الا ان تسير مع القصيدة الى النهاية
قراتمجموعته نعش النهر واعجبت بكل ما تحمل هذه المجموعة من شاعرية ولم تكن معرفتيباسلوب الشاعر بالجديدة فقد تعودنا على سماع قصائده المفعمة بالرومانسية والغنائية لكن القصيدة التي نحن بصدده الان والتي جعلت دموعي تنهمر دون ان اريد ذلك هي قصيدة ماخذ اوياي العراق ...
هي قصيدة بسيطة جدا لم يحرص الشاعر كشانه دوما ان يضفي عليها طابعا اخر غير شاعريتها وتاتي الضربة الاخيرة كما في معظم قصائد الشاعر لتفعل فعلها في نفس المتلقي
القصيدة لم يحرص فيها على مصطلحات غريبة مما يثقل جسد القصيدة ولم يضفي عليها طابعا حداثويا او اسلوبيا بل ادت غرضها هكذا ببساطة والقاري المتتبع لاسلوب الكاطع لا يدري اين يبدا واين ينتهي السحر سحر الكلمة التي تمسك بتلابيب القارىء باجنحة ملائكية يقول في قصيدته
ماخذ اوياي العراق بجنطة
ما كفت الجنطة
طالعة منها منارة وعثك نخلة
وشعلة من اعيون طفلة
راح نوصل
ذاك حد السيطرات
وذيج ضويات المحطة
وين اضمها
الحمد لله الدنيا ليل ونقطة التفتيش سنطة
الى ان يقول
وصاح مسؤول النقاط
هاي ما معقولة جنطة
بجرة السحاب شافت عينه نجمة
وطكته ريحة الجنطة
مالكة غير العلم كلي شيفيدك
كتله غربه احنه غربة
ومن نموت هناك جا بيش نتغطى
اخذ للجنطة تحية وكلي توصل بالسلامة
وهي اول مرة افوت بسيطرة
وما انطي رشوة
وتستعد جدامي شرطة

الى هنا تنتهي القصيدة ولا ينتهي سحر الكلمة لدى المبدع كاظم اسماعيل الكاطع الذي حافظ على توازنه متحديا ما كتبه قبل التاسع من نيسان 2003فاتلوطنية صفة من صفات هذا الشاعر لم يستطع ان يبعد هذا الهاجس العذب بل يغوص ويغوص معه الى اقصى درجات الحب والالهام والشاعرية



#رسمية_محيبس_زاير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حب الزعيم عبد الكريم قاسم
- ومضات
- قصيدة
- الى كزار حنتوش
- لعنة ماركيز هل هي لعنة حقا
- هواجس
- فيروز
- خطاي نحوك لا تجد جسرا
- بين كزار حنتوش وعبدالحليم حافظ


المزيد.....




- اختيار فيلم فلسطيني بقائمة لترشيحات جوائز الأوسكار
- شغف المسرح يعيد الأخوين ملص إلى دمشق: تحدينا نظام الأسد في ع ...
- القائمة القصيرة لترشيحات جوائز الأوسكار 79
- فيلم صيني بيلاروسي مشترك عن الحرب العالمية الثانية
- -آثارها الجانبية الرقص-.. شركة تستخدم الموسيقى لعلاج الخرف
- سوريا.. نقابة الفنانين تعيد 100 نجم فصلوا إبان حكم الأسد (صو ...
- من برونر النازي معلم حافظ الأسد فنون القمع والتعذيب؟
- حماس تدعو لترجمة القرارات الأممية إلى خطوات تنهي الاحتلال وت ...
- محكمة برازيلية تتهم المغنية البريطانية أديل بسرقة أغنية
- نور الدين هواري: مستقبل واعد للذكاء الاصطناعي باللغة العربية ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رسمية محيبس زاير - قصيدة ابكتني