أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - علي ديوب - ما بعد الحداثة ما بعد الكلام عمل في الحيز العام














المزيد.....

ما بعد الحداثة ما بعد الكلام عمل في الحيز العام


علي ديوب

الحوار المتمدن-العدد: 2356 - 2008 / 7 / 28 - 10:39
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


شهد الخط البياني لمشهد نقد الحداثة انخفاضا واضحا، خلال السنوات الأخيرة، سواء في اللوحة العالمية الكبيرة، أو في اللوحة العربية الصغيرة. و تحديدا بعد أن أعادت ثقافة سلطة الحداثة التأكيد على أن دور القوة المجردة يتصدر حساباتها. و أن الكلام عن التعدد و التسامح و الاعتراف بالآخر.. يصطدم بإملاءات المصالح، و تتحكم بتجسيده نزعة السيطرة و التنافس على الهيمنة- على هذا الآخر- إن لم نقل أنه يخفي مرامي بعيدة، لا تقل بشاعة عن تلك التي تبناها الاستعمار القديم. و بدا أن القرن الجديد يعد بنزاعات جديدة أشد هولا، رغم ولوجه العتبة عبر مشهد استفراد قوة واحدة بالتحكم المتمادي؛ و هو ما كان يعني للوهلة الأولى أن نوعا من الهدوء العالمي سوف يحل، و لزمن غير معلوم، ارتباطا باختفاء قوى منافسة.
و قد كان لتعثر المشهد الحداثي، و افتضاح عورات ثقافة الحداثة، التي تهدد بالإطاحة بقيمة القيم التي نهضت عليها، و أعلت من شأنها، و رسخت لها كل قرونا من الإنجازات المذهلة و الحروب المدمرة( و أعني الإنسان الفرد، و القيم الإنسانية)؛ كان من شأن ذلك أن يعطي دفعة جديدة لثقافة ما بعد الحداثة، ليس في متابعة استعراض جروحات الحداثة، كمبرر للقطيعة معها، بل و للعمل حثيثا في مناطق استثمار أخرى، و بكيفيات أخرى، لا تقف عند الفكر وحده- كأداة بسيطة للعقل الديكارتي المشتغل، أو الكانتي المطابق- بعد الاكتشافات المستجدة في مناطق بكر، تنتمي لفضاء المخيلة و بواطن الأحاسيس العميقة.. الخ.
بدلا من هذا، عكس المشهد ما بعد الحداثي فتورا، على صعيد الفلسفة و النقد الأبيستمي، ربما صح نعته بالتقصير، إذا شئنا مقارنته مع مجالات أخرى، لا سيما في مجالي الطب و الميديا. الأمر الذي يمكن تقصي سببه في جوهر الفكر ما بعد الحداثي، من حيث ابتعاده عن الصراعية و التنافسية، و نفوره من البناء.. الخ أكثر مما يمكن الاستدلال به، على أن ثمة معركة قد حسمت لصالح جهة تمرست باستعمال القوة؟
اليوم تكاد لا تسمع سوى الأصوات الحداثية التي انطلقت، أساسا من دون توقف، من قلب الحداثة، ذاتها- و دوما على أرضية الإخلاص للحداثة، في مبادئها و مآلاتها- لأعلام أمثال تشومسكي، في أمريكا، و طارق علي في بريطانيا، و يورغن هابرماس في ألمانيا.. و ربما كان الصوت البارز للفرنسي بيير بورديو هو الوحيد الذي يمكن احتسابه على مفكري ما بعد الحداثة، ممن انشغلوا، حتى آخر لحظة، بالعياني و المحايث لصناعة عقلية تواصلية، لا استئصالية تلبس لبوس الانتصار للثورة المغدورة أو العدالة المنتهكة( أرضية كانت أم سماوية)، و حقوق الشعوب الضعيفة.. الخ.
هل يشهد العالم اليوم حالة حبس أنفاس، إذ تلوح في الأفق شرور جديدة، هولها أكبر مما عرف التاريخ حتى الآن، و تنذر بإرجاع الزمن البشري إلى طفولته، بعد أن خسر امتحانه في أن يبلغ الرشد؟ ستكون ذروة المأساة البشرية في هذه الرؤية الواضحة للموت، مقابل انعدام الحيلة في رده!
لعل ما يجعل الكتابة تقوم على سبب ذي شأن، هو أن نشدد على أهمية الدور الحاسم للاجتماع البشري على مصلحتهم في الوجود. و قد يكون للفضاء الافتراضي الذي توفره النقلة الثالثة( المعلوماتية)، أو المجال العام بخاصة، الذي عول عليه هابرماس في أن يكون وسطا فاعلا يساعد القطاعات الواسعة من الناس على إدراك مصالحهم و التدخل في إدارة شؤونهم العامة، و مجابهة الكوارث التي يسببها أو يساهم فيها المتحكمون. و على هذا يتوقع المفكر المصري ما يسمية بزوغ نوع جديد من أنواع الديموقراطية هي ديموقراطية الفضاء المعلوماتي Cyber Space حيث سيتم تعليم الناس كيف يستخدمون شبكة الإنترنت، وكيف يحصلون على المعلومات، وكيف يكونون آراءهم المستقلة، بدلاً من أن يكونوا ضحايا هيمنة الميديا بكل أنواعها كالجرائد والإذاعة والتلفزيون التي تسيطر عليها الحكومات. وهذه الديموقراطية الجديدة ستقوم على أساس تعدد الأصوات الفكرية وعدم هيمنة التفكير الأحادي على عقول الناس.
ما بعدية واحدة، أريدَ لها أن تطمس سواها من الما بعديات، و تحل محلها، هي ( ما بعدية برجي نيويورك)، و ما تفاعل عنها من غزو حداثي مسلح بتكنولوجيا جيل الثورة الثالثة، ذاتها التي وَلّدت العولمة، فغيرت مفهوم المركز، و ساهمت في تشظّي المعنى و هزت دلالة القيمة و الدور و الفاعلية.. و سواها من الطاقات التي تصر القوة السافرة على تملكها.
و بدت عبارة هابرماس، التي تقول أن الحداثة مشروع لم يكتمل، بدلالتها المزدوجة التي تبرر عيوب الحداثة، و تفتح لها أفقا جديدا للتحرك و فرصة أخرى للتجريب و مشروعية مفتوحة على النقص الدائم، و بتناقضها مع كماليات الحداثة المزعومة؛ بدت مفهومة- و إن لم تكن مقنعة- تماما كما هي حال عبارة د. أحمد برقاوي، أستاذ الفلسفة في جامعة دمشق، عن العرب الذين يعيشون مرحلة ما قبل الحداثة. أو ما قبل الدولة- الأمة. ف( العرب قوم.. اي هم في مرحلة ما قبل الدولة. والسلطة بعد ليست دولة. انها سلطات تكونت ضد الدولة - الأمة الممكنة). و هذا القول على صحة توصيفه، يظل في مآله وفيا لفكرة الحداثة، من حيث أنه لا يقطع مع السلطة، بل يفتح قوسا لها، تحت مسمى( سلطة بديلة مناقضة للسلطة القائمة)، في تجريب جديد، مفتوح هو الآخر، لبناء الدولة- الأمة، أي لإنجاز مشروع الحداثة أولا. لكي يصح من بعد ذلك، و من بعده فقط، الحديث عن ثقافة نقد الحداثة.





#علي_ديوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل تستعصي منطقتنا على الاندراج في الحضارة
- احتلال صغير.. احتلال كبير
- سنتان و 500 متر
- حكاية ابن العشيرة الواهم الذي يتقبّل التهاني عن الرئيس
- مسودة تضامن مع الشاعر المتهم سلفا
- شعراء مصر العصاة ينافحون رقابة مثلثة الرؤوس
- بين استئساد الأخوة الحمساويين على الفئران و النصر الإلهي الأ ...
- المثلية الجهادية لثام الحيرة و حواجب الهداية في سؤال الثائر ...
- سوري يتلصص على الحرية
- جائزة عربية للرواية ذات سوية عالمية
- إلى سعد الله ونوس في عقد رحيله الأول.. محكومون بإعدام الأمل. ...
- كتّاب جاؤوا من رعب الديكتاتوريات.. رحل مهرجان أدنبرة وبقوا
- لا تجعلو من صوت فيروز سجنا
- قوة الخروج على القانون
- ميشيل كيلو تجربة أبعد من تجريب
- لقاء مع د. سعد الدين ابراهيم
- ليس حبا بالشهادة.. و لكن كرها بالحياة
- السجينان عارف دليلة(*) و سورية.. معجزة الأقزام
- قراءة متوخرة(*) للردود على رسالة العزاء
- الروائي المصري يوسف القعيّد: القدرة على الاختصار أهم من القد ...


المزيد.....




- قرار الجنائية الدولية.. كيف يمكن لواشنطن مساعدة إسرائيل
- زيلينسكي يقرّر سحب الأوسمة الوطنية من داعمي روسيا ويكشف تفاص ...
- إسبانيا: السيارات المكدسة في شوارع فالنسيا تهدد التعافي بعد ...
- تقارير: طالبان تسحب سفيرها وقنصلها العام من ألمانيا
- لبنانيون يفضلون العودة من سوريا رغم المخاطر - ما السبب؟
- الدوري الألماني: ثلاثية كين تهدي بايرن الفوز على أوغسبورغ
- لحظة سقوط صاروخ إسرائيلي على مبنى سكني وتدميره في الضاحية ال ...
- سلسلة غارات جديدة على الضاحية الجنوبية في بيروت (فيديو)
- مصدر مقرب من نبيه بري لـRT: هوكشتاين نقل أجواء إيجابية حول م ...
- فريق ترامب الانتقالي: تعليق القضية المرفوعة ضد الرئيس المنتخ ...


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - علي ديوب - ما بعد الحداثة ما بعد الكلام عمل في الحيز العام