أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد علي محيي الدين - مجزرة قصر الرحاب صورة للعراق عبر التاريخ(3)















المزيد.....

مجزرة قصر الرحاب صورة للعراق عبر التاريخ(3)


محمد علي محيي الدين
كاتب وباحث


الحوار المتمدن-العدد: 2347 - 2008 / 7 / 19 - 10:48
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


قد يحار الباحث في أسباب البكاء والعويل الذي يتبناه القرداغى في نواحه على من لاقى حتفه من العائلة المالكة ،هل أن نواحه هذا يعيد من في القبور أم يرسم لهم صورة زاهية مكللة بالورود ،أن العامل في الحقل السياسي عليه أن يضع الموت والسجن نصب عينيه، وأن لا يترك خلفه نادبة تذرف الدموع،فتاريخ العالم جميعه زاخر بآلاف القضايا المشابهة لهذه القضية وربما أكثر منها مأساوية،فلماذا يبكي القرداغي مصير هذه العائلة ويتوجع لحياتها ويتناسى العوائل التي لاقت من عنت الحكم الملكي ما لاقت،هل لأن الملوك من طينة غير طينة البشر حتى نتباكى على مصائرهم فيما نتناسى مآسي الآخرين،لماذا لم يبك القرداغي على مجزرة سجن الكوت عندما قامت السلطة الملكية الباغية بقتل السجناء وإعدام من تبقى منهم،هل أن هؤلاء ارتكبوا جرائم تبيح لحكومة العهد الملكي إعدامهم،هل أن ديمقراطية عهدك الملكي لم تتسع لهؤلاء السياسيين فملأت بهم السجون والمعتقلات،أن الذي يلعب عليه أن يتوقع الربح والخسارة،والمقامر عليه أن يتوقع الغنى أو الإفلاس أما أن يأتي فلان أو علان لتجميل صورة هذا أو ذاك فليس العهد الملكي قابل للتزويق والتجميل وجرائمه الكثيرة تبيح للمنتصر اتخاذ ما يراه من أجراء لمحاسبة المجرمين ولعل من أخطاء ثوار تموز أبقائهم على رجالات العهد الملكي لينشروا السموم ويذيعوا الأراجيف ويتعاونون مع الأغراب لإسقاط الثورة والإجهاز عليها ،وكان على قادة الثورة لو كانوا ثوريين حقا،لقطفوا الكثير من الرؤوس العفنة التي حان قطافها حتى يمهدوا الأرض لبناء دولة عراقية وطنية،ولكن التراجع والتخاذل كان وراء أبقاء الرؤوس العفنة لتعاود الكرة من جديد وتقوم بانقلاباتها المتوالية ليكون مسلسل القتل والدمار باقيا إلى ما لا نهاية.
ويؤكد القرداغي على تحميل الثورة مسئولية قتل الثلاثة،وأن هناك أتفاق مسبق بين الضباط الأحرار على قتل هؤلاء مستندا في ذلك لأقوال بعض الضباط الذين يحاولون بيان معرفتهم للأحداث ومشاركتهم فيها رغم أن الكثير من هؤلاء لا يعلمون بموعد الثورة أو ساعة الصفر ،وأن العارفين بها بعض كبار الضباط ومن كان لهم شرف الإسهام والتحرك وإشعال فتيل الثورة،وكان البعض من الضباط قد سمعوا البيان الأول لينطلقوا إلى وحداتهم للمشاركة في الثورة لعدم معرفتهم بتوقيتها،وهؤلاء أصبحوا في غفلة من الزمان هم المخططين والمنفذين رغم أنهم لا يعلمون بما يجري بين كبار الضباط من مفاوضات بل يجهلون كثير من الخطط التفصيلية عنها،وعندما يعوزه الدليل يعزوا نقله إلى أحد المصادر(كما أكدت بعض المصادر بأن قاسم كلف حسين جميل في تموز1957 بالاتصال بعبد الناصر وإبلاغه بأن الثورة المقبلة في العراق ستتم بقتل الملك والوصي ونوري السعيد أو ما إصطلح على تسميتهم بالثلاثة الكبار وقد حضي قاسم بموقفه هذا بتأييد عارف الذي عَدّ تصفيتهم أساس نجاح الثورة والذي تشير جميع الروايات إلى أنه كان من أشد المتحمسين لقتل ليس فقط الثلاثة الكبار بل وجميع أفراد العائلة المالكة(وهذه زيادة من القرداغي) فقد ذكر رجب عبد المجيد أن عارف كان يدعوا لقتل الثلاثة الكبار ومما قاله بهذا الصدد نقطع رأس ونموت خبر ومما يؤكد ذلك قصة الحوار الذي جرى بينه وبين زوجته عند عودته إلى داره في اليوم الثاني للانقلاب والتي استقبلته قائلة لماذا قتلتم الملك؟ أما تخافون الله؟ فأجابها عبد السلام إذا لم تقطع الأفعى من رأسها فلن تموت (ولم يذكر لنا مصدر الخبر وهل كان هو مع العائلة أم سمه من مصادره السرية) أما ناجي طالب فقد علق على مقتل العائلة المالكة بالقول حسناً فعلوا بأن قتلوهم بدل أن يعودوا ثانية كما في 1941 وهي كلها دلائل تشير وتؤكد بأن نية قتل العائلة المالكة كانت موجودة وبأن قرار قتلهم كان مُبيّتاً في نفوس الضباط الانقلابيين اللاأحرار قبل تنفيذ الهجوم على القصر وبأن الأوامر كانت قد صدرت من قبل قيادة الحركة لبعض الضباط المندفعين فيها ومن ضمنهم العبوسي بقتل العائلة المالكة وإبادتها عن بكرة أبيها وعدم السماح بخروج أي فرد منها حياً يرزق وبالتالي فمحاولة إظهارهم كحمامات سلام وطيور جنة وما يُشاع عن عدم نيتهم قتل العائلة المالكة وبأن ما حدث كان غير مُدبّر وغير مقصود هو كلام عار عن الصحة وباطل ألبس بحَق.)
ويظهر لنا من هذا النص الطويل أن هناك أتفاق بين الضباط الأحرار على إعدام الثلاثة وليس العائلة المالكة كما يحاول أن يصوره القرداغي،ولكن لماذا قتل بعض أفرادها،هل كان هناك تخطيط مسبق لم نجد في كل ما أورده القرداغي ما يشير إلى وجود رأي على النية المسبقة لقتل العائلة بل كل الأمور تشير إلى العزم على قتل نوري والوصي لأسباب كثيرة في مقدمتها أن بقاء هذين أحياء يعني فشل الثورة لأن الغرب لا يتخلى عن ولائه وربما تعاد مأساة مايس مرة ثانية،والسبب الثاني قيام هذين بقتل الضباط وإعدامهم،مما يعني أن القاتل عليه أن يدفع ثمن جريمته،وهذا أقل شيء يقره القانون،وإذا كان السيد القرداغي يعطي للسعيد وعبد الإله الحق بإعدام الآخرين عليه الإقرار بأحقية الطرف الثاني في أداء ذات الممارسة،وإذا كان يتحجج بشرعية النظام الملكي فالشرعية يمنحها الشعب لا القوات المحتلة والنظام الملكي لم ينتخب من قبل العراقيين ويفتقر لأبسط الممارسات الديمقراطية وبذلك فقد قتلوا بالسيوف التي صنعوها بأنفسهم وبشر الظالمين.
وعلى عادته في أيراد الروايات دون التعويل على مصدر يأتي لنا برواية طويلة عريضة تصلح أن تكون قصة بوليسية لما فيها من حبكة (هنالك روايات وشهادات عديدة أخرى تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك وجود نية مبيتة كانت لدى الانقلابيين لتصفية العائلة المالكة كما تدل وتؤكد في نفس الوقت بأن العائلة المالكة كانت قد قررت يومها الاستسلام ولم يكن بنيتها المقاومة إطلاقاً.. منها على سبيل المثال ما ذكره عبد الستار العبوسي نفسه من أنه قد أطلق النار على العائلة المالكة بعد أن تذكر أحداث حركة مايس1941 وما لاقاه الضباط حينها من إعدام وتنكيل فأراد أن لا تتكرر المأساة مرة أخرى ويعود عبد الإله لشنق ضباط الثورة.. كما ذكر بعض شهود العيان الذين شهدوا المجزرة أن عبد الستار العبوسي فور وصوله إلى المكان أطلق ثلاث قنابل بازوكا من المدفع عيار 106 ملم الذي جلبه معه باتجاه القصر وقد تصاعد الدخان بالطابق العلوي للقصر واهتزت المنطقة لقوة الانفجار وتصاعدت ألسن النيران من النوافذ التي تحطم زجاجها ومن الشرفة المطلة على الحديقة الأمامية بعدها قام العبوسي بالاتصال بعارف في دار الإذاعة حيث تلقى منه تعليمات لتنفيذ مهمة خاصة ليس من المستبعد أنها كانت مهمة تصفية العائلة المالكة بدليل أن العبوسي توجه بعد تنفيذ جريمته النكراء إلى دار الإذاعة ودخل على عارف مسرعاً وهو يقول له قتلتهم قتلتهم كلهم .. فيما وصف النقيب سامي مجيد مصرع عبد الإله قائلاً ما إن اجتزنا نهاية حافة الحديقة ومشينا خطواتنا الأولى إلا وصوت صليه يشق ستار الصمت فالتفت نحو مصدرها فوجدتها صادرة من غدارة النقيب عبد الستار العبوسي الموجهة للمجموعة حيث عبد الإله وإذا بالصف الأمامي يتهاوي على الأرض وجسد الأمير يتقلص أثناء سقوطه المتباطئ علي ظهره وهو يصدر صيحة ألم طويلة وما إن فرغ مخزن غدارة العبوسي الذي يحوي 30 طلقة حتى ملأها بمخزن جديد ووجهها نحو جسد الأمير الساقط على الأرض ورشه بالمخزن الثاني صليه واحدة .. كما تشير روايات أخرى الى إن الملك فيصل الثاني وعند خروجه من القصر سرعان ما رفع يده بالتحية العسكرية للضباط الموجودين أمامه مع ابتسامة رقيقة تعلو شفتيه وبأنه عندما كان يرقد بالمستشفى جريحاً بعد نقله إليها زاره كل من قاسم وعارف حيث قال لعبد الكريم قاسم كرومي ماذا فعلت لك لتفعل بي وبعائلتي هكذا؟ وقبل أن يغادر الاثنان رجع عارف إلى حيث يرقد الملك على فراش الموت وأطلق عليه النار وأرداه قتيلاً..).
ويصر على اعتبار الأمر جريمة متناسيا أن الثورات الشعبية تحدث فيها الكثير من القضايا الآنية التي ربما لم تكن من تخطيط الثوار،أو أهدافهم ،فأن نهب المنزل الملكي من ذات القوات التي كانت معدة لحماية الأسرة المالكة،وان القائمين بالنهب هم تربية الأسرة المالكة ونتاج غرسها،ولكنه يرمي بكل الأمور على عاتق الثوار الذين لم يكن في حسبانهم الكثير مما حدث،بل أن أصابع أيتام العهد الملكي كانت وراء الكثير من الممارسات السلبية وهذا الأمر يعرفه من أوتي شيئا بالعقلية الاستعمارية التي تحاول تشويه الثورات الوطنية بافتعال النهب والسلب والقتل والدليل الواضح ما قامت به قوات الاحتلال الأمريكي عندما سمحت للناس بحرق وسرقة أملاك الدولة ومؤسساتها،وهذا الأمر لا يجهله القرداغي ولكنه يحاول ما وسعه الجهد إلصاق كل شيء بأسم الثورة للإساءة إليها وتشويه صورتها مر لا يعلمه سوى القرداغي الذي يخدم من خلال أطروحاته جهات أخرى تحاول النيل من كل ما هو وطني شريف،وإلا كيف له أن يقف هذا الموقف المعادي لتطلعات شعبه فقد وقف الشعب بقضه وقضيضه إلى جانب الثورة ولم يقف إلى جانبها إلا أحادا أضر بهم التغيير الجديد وضربت مصالحهم في الصميم ،أما التبرير لما جرى صبيحة الثورة أو الدفاع عنها فليس للسيد قرداغي أن يمنع الناس التعبير عن أرائهم ،فالحق إلي يمتلكه بالتهجم على الثوار للثوار أن يردوا عليه بأسلوبه ذاته،ولهم أن يصفوا هذا العمل بالبطولي في الوقت الذي يجعل من هزيمته ملكيته عملا بطوليا خالدا في التاريخ، ويتساءل السيد قرداغي(وهل قتل أناس عُزّل أبرياء بطولة وتدمير لمرتكزات النظام الملكي؟) متناسيا أن نظامه الملكي الشرير أرتكب المجازر الكثيرة وكان وراء إبادة الأرمن والأكراد والفلاحين الذين ثاروا في الوسط والجنوب ضد تعنته وغروره،فهل يباح للملكيين ما لا يباح للجمهوريين،و أحيل هؤلاء لمحكمة فهل يتصور القرداغي أنهم سيمنحون العفو،لقد قتلوا جراء جرائمهم الكثيرة وهذا جزاء وفاقا لكل الخونة الذين باعوا وطنهم للأجانب،وكبلوه بالاتفاقيات الجائرة،وأن زمن الملوك قد ولى وهذا زمن الشعوب ولكن القرداغي ومن لف لفه لا زالوا يعيشون بالأوهام والأحلام ولن توقظهم التغييرات التي حصلت في العالم ويحاولون أعادة عقارب الساعة إلى الوراء وأني لهم ذلك فالقدرات الشعبية ستقف عائقا بوجه المخططين لإعادة الأنظمة البائدة التي لفظها التاريخ.



#محمد_علي_محيي_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مجزرة قصر الرحاب صورة للعراق عبر التاريخ (2)
- مجزرة قصر الرحاب صورة للعراق عبر التاريخ(1)
- عيش يا...لمن يجيك الربيع
- الحاج سعود المشهد...المضيف والراية الشيوعية 1
- عائلة علي قنبر الشيوعية
- تصورات يائسة
- 14 تموز الخالد انقلاب تحول إلى ثورة
- الشهيد محمد النعمان (أبو نجاح)
- باق وأعمار الطغاة قصلمناسبة الذكرى(45) لانتفاضة الرشيد الباس ...
- (( طاهر الحسني ..من شعرائنا المنسيين))
- نهاية العائلة المالكة في العراق
- هل أصبحت قضايا الشرف مبرر لقتل النساء؟!
- هل المصلحة الكردية فوق مصالح العراقيين
- الأهزوجة المقاتلة..المرأة العراقية
- أنتبه كهرباء ترفك لايت
- (بعدك بالطوله)
- شيگلچ الصاحب ....گولي يس
- متى يحاكم قتلة الشيوعيين العراقيين
- الاتفاقية العراقية الأمريكية استعمار جديد
- ما بين حانه ومانه ضاعت حقوق الشعراء الشعبيين


المزيد.....




- -قريب للغاية-.. مصدر يوضح لـCNN عن المفاوضات حول اتفاق وقف إ ...
- سفارة إيران في أبوظبي تفند مزاعم ضلوع إيران في مقتل الحاخام ...
- الدفاعات الجوية الروسية تتصدى لــ6 مسيرات أوكرانية في أجواء ...
- -سقوط صاروخ بشكل مباشر وتصاعد الدخان-..-حزب الله- يعرض مشاهد ...
- برلماني روسي: فرنسا تحتاج إلى الحرب في أوكرانيا لتسويق أسلحت ...
- إعلام أوكراني: دوي صفارات الإنذار في 8 مقاطعات وسط انفجارات ...
- بوليتيكو: إيلون ماسك يستطيع إقناع ترامب بتخصيص مليارات الدول ...
- مصر.. غرق جزئي لسفينة بعد جنوحها في البحر الأحمر
- بريطانيا.. عريضة تطالب باستقالة رئيس الوزراء
- -ذا إيكونوميست-: كييف أكملت خطة التعبئة بنسبة الثلثين فقط


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد علي محيي الدين - مجزرة قصر الرحاب صورة للعراق عبر التاريخ(3)