منذ أن احتلّت جيوشُ ثماني عشــرةَ دولةً ودُوَيلةً ، أرضَ الرافدين ، وركزتْ راياتها ، وشــرعتْ تقاتِلُ الأهالي وتقتلهم ، مستبيحةً دُورَهم وديارَهم ، ومُســتوليةً على البترول ، تسويقاً وعوائدَ … مُـذّاكَ بدأتْ
كتاباتٌ لعراقيينَ يساريين ( سابقين عراقاً ويساراً ) ، تباهي بما جرى ، وتتفاخر ، ولا تجد _ في سياق مباهاتها _
حرجاً في أن تشتم أبناءَ ديارِ العرب الأخرى ، لأنهم لم يتبيّــنوا حتى الآن ، ما آلَ إليه العراقُ من حريةٍ ومجدٍ .
موجةُ التباهي هذه أخذتْ تخفتُ ، تدريجاً ، مع فداحة ما يَـحْـدثُ على الأرض ، وضيقِ المستخدِمين العربِ
بلجاجةِ خَـدَمِــهم ، الكتّــابِ العراقيين اليساريين ، السابقينَ عراقاً ويساراً .
ليس أمراً عجيباً ، في أيّــامنا هذه ، أن يتنكّــر امرؤٌ لماضيه أو معتقَــدِه …
الأفعى أيضاً تنتزعُ جِــلْدَها .
لكنّ المشكلَ في هؤلاء أنهم يعاودون انتزاعَ جلْـدِهم المنتزَع أصلاً ، كلّـما كتبَ أحدُهم تعليقاً أو خاطرةً .
الســؤالُ :
بَــمَ نُـباهي الأمم؟
أنُـباهيها بأننا لم نستطع أن نُسقِطَ طاغيةً بأنفسنا ؟
أنباهيها بأننا فقدنا استقلالَــنا حتى أجلٍ قد يمتدُّ نصفَ قرنٍ أو قرناً ؟
أنباهيها بأن ثروتنا الأساسَ ( البترول ) اختُطفتْ من أيدينا ؟
أنـباهيها بأنّ من يحكمنا ، ويتحكّــم بأمرنا ، ليس منّــا ؟
إلخ ، إلخ …
أنت ، أيها الصديق ، تقول لي إن الزمان مختلفٌ .
صحيحٌ ما تقول …
لكنْ ، هل اختلفت الأخلاقُ أيضاً مع اختلاف الزمان ؟
لندن 25/1/2004