أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - اِستمرْ في العزف يا حبيبي!














المزيد.....

اِستمرْ في العزف يا حبيبي!


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 2344 - 2008 / 7 / 16 - 11:08
المحور: الادب والفن
    


يقول بول إيلوار في إحدى قصائده ‘’إنها تقفُ فوق جفوني/ شَعرُها في شَعري/ لها لونُ عيني/ جسدُها يداي/ تغمرُها ظلالي/ مثل حجرٍ في مواجهة السماء/ لا تغمضَ عينيها أبدا/ ولا تتركني أنامُ/ وأحلامُها في رابعة النهار الوَهِج/ تجعلُ الشموسَ تتبخرُ/ وتجعلني أنا أضحكُ أبكي وأضحكُ/ تجعلني أتكلمُ/ حين لا يكون هناك ما يُقال. ‘’ ويقول صباح فخري ‘’عيشة لا حبَّ فيها، جدولٌ لا ماءَ فيه!’’. أما طاغور فقال ‘’الفنُّ مثلَ الحبِّ، كلاهما لا يُفسّر’’.
هذا اللغز الأعظم: الحب، ما خطبُه؟ كيف يحدث؟ ومتى؟ ولمَ؟ وعلامَ يتمُّ الاختيار، إن كان ثمة اختيار؟ هل الحبُّ بالفعل أعمى كما قال شكسبير في مسرحية ‘’تاجر البندقية’’ على لسان جيسيكا ‘’ها هنا/ امسكْ هذه القبعة/ كم أنا سعيدةٌ إنه الليل/ وإنكَ لا تراني/ فإنني خجلة جدا من التحوّل الذي طرأ عليّ/ لكنَّ الحبَّ أعمى/ والعشاقَ عميان/ لا يقدرون أن يروا تلك الحماقاتِ التي يرتكبونها هم أنفسُهم!/ لأن المحبين لو كانوا يرون/ لخجل كيوبيد نفسُه/ حين يراني وقد تحوّلت إلى ولد!’’. أما في مسرحية ‘’حلم منتصف ليلة صيف’’ التي كتبها عام 1595 فيقول ‘’الحبُّ الحقيقيّ، لا يمكن أن تجري أمورُه بسلاسة’’.
هل حقا ما يقوله شكسبير؟ هل الحبُّ اليسيرُ السهلُ الذي ‘’لا غبار عليه’’ هو حبٌّ زائفٌ غيرُ حقيقي؟ ألابد أن يكون الحبُّ عسيرا موجعا كي يبرهنَ على حقيقيته؟ ربما معه حق. الحبُّ الناعمُ اليسرُ الرَخْص هو شيء يشبه الموات. مثله مثل القصيدة السهلة التي تنكتب في لحظة، وتقرأ في لحظة، وتنسى وتموت في لحظة. الحبُّ يجب أن يكون ‘’غُبارٌ عليه’’. الحبُّ الحقيقيُّ شائكٌ. مشتعلٌ. مُضنٍ. عسرٌ. قاسٍ. شرسٌ. مُعذبٌ ومُعذب. وإلا ماذا سيكتبُ الشعراء؟ وعلام يتعذب الصَّبُّ حين تفضحه عيونه؟ وفيم ينتحرُ المنتحرون؟ عسرا يكون الحبُّ وإلا ما وصلنا خبرٌ عن روميو جولييت، وجميل بثينة، وقيس ليلى. وما كنا قرأنا عذاب قيس إذ يقول ‘’أحِبُّـكِ يَا لَيلَـى مَحَبَّـةَ عَاشِـقٍ/ عَلَيهِ جِميـعُ المُصْعَبَـاتِ تَهـونُ/ أحِبُّـكِ حُـبًّا لَوْ تَحِبِّيـنَ مِثلَـهُ/ أَصَابَكِ مِنْ وَجْـدٍ عَلَـيَّ جُنُـونُ/ أَلاَ فَارْحَمِي صَـبًّا كَئِيبـاً مُعَذبـاً/ حَرِيقُ الحَشَا مُضْنَى الفؤادِ حَزِيـنُ’’. ولا ما حكاه جميلُ بثينة الماكر عن جهاده الخاص ‘’يقولون: جاهد يا جميلُ بغزوةٍ/ وأيُّ جهادٍ غيرهن أريدُ!/ لكلِّ حديثٍ عندهن بشاشة/ وكلُّ قتيلٍ عندهنَّ شهيد’’. ثم هذا عبدالله الفيصل يقول ‘’يا فاتنا لولاه ما هزَّني وجدٌ/ ولا طعمُ الهوى طابَ لي/ هذا فؤادي فامتلكْ أمرَهُ/ فاظلمْه إنْ أحببتَ أو فاعدلِ’’.
لكن كل ما سبق لم يجب بعد عن السؤال: ما هو الحبُّ؟
في ‘’أنت عمري’’، أحد الأفلام المصرية الحديثة، يقول البطلُ للبطلة بعدما أخبرته أنها تحب البحرَ جدا: تعرفي البحر؟ قالت ايوا وبحبه أوي! قال لها: كلام فارغ، جلوسك قدامه لساعات وتأملك جمال موجه لا يعني معرفتك به، لازم تغوصي فيه وتشوفي كل عوالمه اللانهائية قبل ما تقولي انك تعرفيه، كمان الحب، كل الناس والأغاني تتكلم عن الحب كل يوم، لكن كم واحد فعلا غاص فيه وعرفه؟’’ فتطرق البطلة، ولا ترد.
يذكرنا هذا بمقطع من رواية ‘’دون كازمورو’’ للبرازيلي ماشادو دي أسيس، يقول ‘’سيدي، قالت دودة طويلة سمينة، نحن لا نفهم شيئاً على الإطلاق بين النصوص التي نقضمها، كما أننا لا نختارُ النصوصَ التي نقضمُها، كما أننا لا نحب أو نكره ما نقضم. نحن نقضم’’. وكيلا أنهي المقال بهذا المثال الذي سقته على سبيل القياس لا الشبه، أعود لشيء عذب، وهل أعذبُ من الموسيقى؟ أعود لشكسبير في مسرحية ‘’الليلة الثانية عشرة’’ حيث يقول دوق أورزينو ‘’إذا كانت الموسيقى هي غذاءَ الحبِّ، فاستمر في العزف’’.الوقت البحرينية 3/7/08



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لسه الأغاني ممكنة؟
- ارفعْ مسدسَك عن أنفي، أُعْطِكَ فرجينيا وولف
- سؤالُ البعوضةِ والقطار
- ترويضُ الشَّرِسة
- مَن يخافُ -حين ميسرة-؟
- ولم يكنِ الفستانُ أزرق!
- أعوامٌ من النضال والاعتقال-مشوار فخري لبيب
- إلى أين تذهبُ الشمسُ... يا جوجان؟
- انظرْ حولك في غضب
- ثقافةُ الوقوف في البلكونة !
- بالطباشير: فقدانُ الهالة
- داخل رحم
- الأحدب والجميلة
- ناعوت: «الهدم والبناء» في الوعي أصعب من «المعمار!-
- السوبر قارئ
- عينا الأبنودي
- اِصمتْ حتى أراك!
- كلام شُعَرا...!
- أنفي والجيرُ المبتّل
- الجميلُ الذي أخفقَ أن يكونَ عصفورًا


المزيد.....




- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - اِستمرْ في العزف يا حبيبي!