أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبدالحكيم الفيتوري - المرأة والازدراء المركب 4















المزيد.....

المرأة والازدراء المركب 4


عبدالحكيم الفيتوري

الحوار المتمدن-العدد: 2338 - 2008 / 7 / 10 - 10:29
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


النقطة الثالثة:مرويات المرأة والتصوير الفني .
ومن المناسب لكي نفهم مكانة الأنثى الحقيقية في فكر الرواة أن نعيد نظم الصورة الكلاسيكية للمرأة كما رسمتها لها المرويات، محاولة تقديم صورتها بلغة الفن والمسرح( التصوير الفني )، من خلال أربعة مشاهد فنية أحسب أنها غطت أبرز أطوار حياة الأنثى المفصلية منذ الولادة إلى الولاية الكبرى، وذلك بغية الوصول إلى تصور حقيقي لصورة المرأة ومكانتها في ذهن الرواة وإكراهات قيم تلك المجتمعات الغابرة.علما بأن اللغة الفنية تكمل الدور الذي تقوم به لغة الكلمة، فإذا كانت اللغة نسق من الاشارات الصوتية المتفق عليها في مجتمع محدد، وكل كلمه فيها تقوم مقام الرمز، تهدف الى نقل المعنى والمدلول الرمزي عن الموجود موضوعيا، ويفهم دلالة الرمز في سياق الكلام، وأي تحويل للكلمة من وقعها في سياق العبارة أو الجملة من شأنه أن يحمل الكلمة دلالة جديدة في المعنى وضبط الشكل(الاعراب).

فكذلك لغة المسرح والفن، فمثلا عندما تنطق كلمة(المرأة) في القرآن فمن المفترض أن نتخيل صورة المرأة، بصفاتها الحقيقية من خلال قيم الوحي، ومكانة أمهات المؤمنين ، والصحابيات من سيرة رسول الله. وعندما نغير الكلمة فنقول( المرأة) في الرواية والاسناد لا يحضر في ذهننا صورة المرأة في القرآن المساوية للرجل في التكاليف والمسؤولية الدنيوية والأخروية( فمن يعمل من الصالحات من ذكر وأنثى)، وإنما صورة للمرأة الناقصة في عقيقتها،وبولها،وعقلها،ودينها،وفي إدارتها. أي أن صورة المرأة في الروايات صورة لمخلوق ناقص في كل شيء، وموضوع وليس ذات،ومتاع وليس قيمة !!

فلو أردنا إعادة تشكيل صورة هذه المخلوقة مسلوبة الارادة، العاجزة، القاصرة،غير قادرة على إدارة نفسها، وتدبير أمورها، بلغة فنية تجمع جل الاحاديث التي تخص المرأة، ثم تقديم هذه المرويات عبر أربعة مشاهد مسرحية تشكل لوحة فنية مكتملة، لتضح لنا بجلاء من الذي رسم برشته تلك الصورة السيئة للمرأة المسلمة، وكم كانت اسائته بالغة لقيم الوحي وشخص الرسول عليه الصلاة والسلام .

المشهد الأول:رجل يعيش بيئة ذكورية صحراوية تعتمد على مبدأ الدفاع الشخصي والرجولة في توفير الأمن والآمان، يفرح بولادة فرسه على ولادة زوجته أنثى ، وإذا بشر بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم ، يتوارى من القوم من سوء ما بشر به...أيمسكه على هون...أم يدسه في التراب. هذا الرجل المشبع بثقافة إزدراء الانثى دخل في مرحلة انتقالية جديدة من ثقافة الجاهلية إلى قيم الإسلام ، وإثناء هذه المرحلة يبشر الرجل بالأنثى، وهو حديث عهد بتلك السياقات التاريخية، والانساق الاجتماعية، والإكراهات العرفية . فكيف تتصور إن يقوم هذا الرجل بواجب الشكر والابتهاج والفرح بوصول هذه الأنثى إلى دنيا الناس؟ يأتى دور الرواية والاسناد في الاجابة على هذا التصور فـ( عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة )،ويشرح بعض منظري الرواية ذلك بقوله: يعق عن الغلام ولا يعق عن الجارية ولا كرامة !! (23)

المشهد الثاني:صورة هذه الوليدة التي قد خرجت لتوها من مآزق التمييز العنصري أو الجاهلي بتفضيل الذكر عليها في العقيقة والفرح والسرور. وما أن تتجاوز الأسابيع الاولى وتتنفس الصعداء إلا وتجد نفسها قد دخلت نفقا أخر حيث يمييز فيه المجتمع بول الذكر على الأنثى، كما صورته مدونة الأحاديث في القرن الثاني ( يغسل من بول الجارية ويرش من بول الغلام )، وعلل الحافظ ابن حجر في القرن السابع ذلك بقوله: إن النفوس أعلق بالذكور منها بالإناث، يعني فحصلت الرخصة في الذكور لكثرة المشقة.(24) وزاد أحد المشايخ(25) في القرن الرابع عشر شرحا أو إن شئت شرخا حيث نقل تفسير هذه الرواية برؤيتين؛رؤية جاهلية وأخرى توراتية، فقال:إن الطفل كثيرا ما ينتقل من يد هذا ليد ذاك فرحا واستبشارا على عكس الرضيعة الانثى فهي ليست محل ترحيب مشابه. ولهذا فإن كثرة انتقال الطفل من بين الأشخاص يعسر على الجميع أداء الوضوء، ولان الدين يسر فقد شرع الشرع هذا الأمر تيسيرا على الناس ورحمة بهم !! (26)

ثم ذكر هذا الحافظ الرؤية التوراتية فقال:أن الله خلق أدم من طين، والطين لا ينتن، وخلق حواء من ضلع أدم، فحواء أذن من لحم وعظم؛ واللحم والعظم يفسدان ويصيبهم النتن، ولهذا فإنه يوجب الوضوء من بول الطفلة نظراً لان مرجعيته قابلة للنتن أما الطين فلا !! (27) علما بأن الاطباء في القديم والحديث متفقون على أنه لا يوجد أختلاف بين كلية الذكر والانثى،ومعلوم أن الكلية هي العضو الذي يقوم بعملية انتاج البول عند الانسان !!

مشهد فني رهيب دارت مقاطعه على خشبة مسرح في سطور، تم فيها اختصار بعد الزمان والمكان عبر قرون متوالية قرابة اثنى عشر قرنا(2-14)،وخلق لنا مسافة للاستعارة بين المشهد الروائي وبين الواقع تمكننا من قراءة صورة مخلوق غير مرحب به، يمارس عليه كل أصناف القهر والتحقير والدونية تدينا . ومن ثم تصور إمكانيات ومقدرات هذا المخلوق الذي تكتنفه تلك الثقافات أن يكون فاعلا وليس مفعولا به، ذاتا وليس موضوعا، قيمة وليس متاعا ؟!!

المشهد الثالث: وما أن بكبر هذا الوليد غير المرحب به، ويخرج من تلك المآزق والمطبات الثقافية إلى الحياة العامة،ومحاولة التعاطي معها بشيء من المسؤولية إلا ويجد ذات الثقافة تحيطه كإحاطة المسور للمعصم، وذلك من خلال منظومة إسنادية حديثية، المرأة عورة،وصوتها عورة، وإذا خرجت استشرفها الشيطان، وإذا تعطرت فهي زانية. وإذا ما حاولت دخول عالم المال والبيع والشراء وجدت أن شهادتها لا تعدل شهادة الذكر، وإنها ناقصة عقل،ودين !!

المشهد الرابع: وهو المشهد الختامي يصور لنا المرأة( المخلوق غير المرحب به) هائمة على وجهها، مثقلة بهموم ثقافة ذكورية مارست عليها أساليب الاغلاق والاقصاء والتحجيم وكل ذلك باسم الإسلام ظلما وعدوانا. وما أن تفكر هذه المرأة بأن تعيد الكرة المرة تلوا المرة في إعادة الثقة في نفسها وإمكانياتها العقلية والنفسية والجسمية،وتحاول أن تخط لنفسها طريقا جديدا يجمع لها الإلتزام بدينها والنجاح في دنياها حتى تفاجأ بأن سلطة تلك الثقافة ثقافة الرواة تحاصرها بطريقة تحريضية، حيث تحذر المجتمع من تسليم زمام الأمور للمرأة ، لأن في قيادتها وبال وخسران وعدم فلاح للمجتمع كافة، وذلك بدعاء رسول الله على المجتمع الذي يتنازل للمرأة بإدارة مؤسساته السيادية(لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ). وكأن حاجتها إلى المدير، والمدبر، والقيم، حاجة فطرية متجذرة في لا وعيها !!

وهكذا تتفق مضامين المشاهد الفنية مع ذات المعاني الكلامية لحقيقة صورة المرأة عند الرواة،وهي صورة في حقيقتها تتباين مع صورتها من خلال قيم الوحي المقاصدية المتحركة(السهمية) التي تراعي السياق التاريخي والنسيج الاجتماعي في الفهم والتنزيل. ولعل المستفيد الحقيقي وراء عملية تزييف وعي الناس بمكانة نصف المجتمع(المرأة) هي تلك السلطة المشدودة بثقافة ما قبل الإسلام سواء في نظام توريث الحكم، أو بالنظر إلى قيمة المرأة.وقد كانت سلطة الرواية والاسناد بمثابة الإعلام الرسمي للمؤسسة الحاكمة، وبالتالي فإن الرواية كانت الاسلوب المناسب للسلطة السياسية للاتصال بالجماهير ونقل الرسائل التوجيهية عبرها، خاصة وأن المنظومة الكلاسيكية قد أصلت للعقل الحشوي التمجيدي النقلي الذي يعتمد سلسلة الاسناد، وحرفية المتن، دون مراعاة لقصدية وحركية المتن ومستوياته الدلالية !!

لذا إذا أردنا إعادة الأمور إلى نصابها، والدفاع عن قيم القرآن، فلا بد من إحداث القطيعة المعرفية الواعية، وذلك بممارسة نقد لتلك الروايات، وأنماط تفكير الرواة،من خلال جهاز قرآني قيمي، يعتمد المنهجية القصدية، والقراءة السهمية، التي تأخذ في الاعتبار تغير المكان، وتبدل الزمان، وتجدد حاجة الانسان، وبالتالي يمكن لهذه الأمة المساهمة بكل مكوناتها(ذكورا وإناثا) بصورة من الصور في الحضارة الانسانية والمشاركة الحقيقية في بناء الصرح الحضاري الانساني القائم. وبتلك القطيعة المعرفية الواعية يمكن لنا الخروج من المنخفض الحضاري،ومنطق التترس في خنادق التخلف، والتلبس بأساليب الجهل المسلح !!



#عبدالحكيم_الفيتوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة تطور العقل وتدرج الشرع (3)
- المرأة والازدراء المركب (3)
- المرأة والازدراء المركب(2)
- تطور العقل وتدرج الشرع (2)
- فلسفة تطور العقل وتدرج الشرع (1-3)
- المرأة والازدراء المركب (1-5)
- الإمام الشافعي راح ضحية ضربة قاتلة من مالكي !!
- الإمام الشافعي وحقيقة شعاره رأي صواب يحتمل الخطأ،ورأي غيري خ ...
- الإمام الشافعي ومشروعه الأصولي
- الإمام الشافعي ...وتوظيف النسب في السياسديني.
- الإمام الشافعي...وقيمة حرية الرأي !!
- هل الملائكة تلعن المرأة من أجل شهوة الرجل؟!!
- الإمام مالك...وقيمة حرية الرأي!! (2)
- الإمام مالك ...وقيمة حرية الرأي (1-2)
- لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة... وإشكالية الفهم
- أبو حنيفة ضحية الفكر التأثيمي !!
- قراءة نقدية لحديث(النساء ناقصات عقل)5
- السلف .. والرأي الأخر
- قراءة نقدية لحديث(النساء ناقصات عقل..)4
- الرسول ...والرأي الأخر


المزيد.....




- جريمة تزويج القاصرات.. هل ترعاها الدولة المصرية؟
- رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في المنزل 2024 الجزائر … ...
- دارين الأحمر قصة العنف الأبوي الذي يطارد النازحات في لبنان
- السيد الصدر: أمريكا أثبتت مدى تعطشها لدماء الاطفال والنساء و ...
- دراسة: الضغط النفسي للأم أثناء الحمل يزيد احتمالية إصابة أطف ...
- كــم مبلغ منحة المرأة الماكثة في البيت 2024.. الوكالة الوطني ...
- قناة الأسرة العربية.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي ش ...
- تتصرف ازاي لو مارست ج-نس غير محمي؟
- -مخدر الاغتصاب- في مصر.. معلومات مبسطة ونصيحة
- اعترف باغتصاب زوجته.. المرافعات متواصلة في قضية جيزيل بيليكو ...


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - عبدالحكيم الفيتوري - المرأة والازدراء المركب 4