أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سيروان شاكر - المهرجان الفني في دهوك














المزيد.....

المهرجان الفني في دهوك


سيروان شاكر

الحوار المتمدن-العدد: 2336 - 2008 / 7 / 8 - 11:20
المحور: الادب والفن
    


ربما كان حلما او محورا اساسيا في مثل هذه المهرجانات الكبيرة لمدينة دهوك للتخلص من النظريات التقليدية في الالهام والاهتمام الكلاسيكي حول عمليات ربط الفن بالمحاور الاخرى ، الواقع نحن على علم تام كيف وصلت الفنون العالمية الى هذه الصيغة الموجودة الان دون القفز عن المعاني الحقيقة والصادقة للفن، لقد تعلمنا سابقا ان الفن اولا وقبل كل شيء رسالة انسانية تبحث عن الامل المفقود في العمليات الحية لواقع الشيء او المجتمع وايضا هي حقيقة نابعة عن الوجدان الانساني فلابد ان يمتلك الفنان هذه الخاصية حتى يكوّن في داخله ضرورة حتمية نحو تغير الواقع الى الرقي الفكري والثقافي وان يتحقق الفهم الصادق للمتذوق او المشاهد عندما يبدأ بالتفاعل مع النشاط الفكري والفني والثقافي ويكون له الطبيعة التأملية في دراسة النظم الجمالية لتحقيق العمليات الابداعية ومعرفة الاشكال او النماذج للعمليات ذاتها ليس العكس في خبط المفاهيم الالهامية للنشاط الانساني.

ان مهرجان دهوك للفن الذي قامت به مديرية الثقافة والفنون هي خطوة كبيرة نحو بناء مملكة من السعادة الفنية ليبرز الجوانب العبقرية الفنية عند الفنانين وهم مصدر تاملات الذات بصورة الانسان المتذوق، فمن خلال المشاهد الحية لهذه الانشطة المكثفة كانت هناك اعمال فنية في منتهى الروعة والجمال والاكثر بروزا في هذا المهرجان هو الجانب المسرحي الذي تميز بعروضات مختلفة وجميلة ونادرة بعض الشيء لمدينة دهوك مسرحيات تعددت من حيث المفاهيم والافكار والصور الحية في توزيع المشاهد المؤثرة للمتذوق الحقيقي فنون جماعية اثبت جدارتها في هذا المهرجان والجمهور ليس من اكثرها ازدهارا ، فقد كانت لها ( المسرحيات ) فلسفة خاصة ازاء صناعة الافكار التي تتحكم في حركة الشكل والتعبير عنها بمدركات قد لم يدركها كثرة من قبل ، فقد جاءت هذه المسرحيات لتشارك في هذا المهرجان كالهام يدرك من الاشياء مالا يدركه غيره من الانسان العادي، يبين لنا ان القانون الاسمى للابداع الفني هو ان الانسان لا يبتكر الا بقدر ما يعمل بل في صميم العمل نفسه ..

ان فلسفة الان قد وجهت الجانب الاكبر من اهتماماتها الى النقاط الاساسية للعمليات الابداعية ضمن الفهم الصحيح للابداع دون التضحية بها لغرض بعض الفلسفات الخاصة بالفكر التقليدي والايدلوجي والفروق القائمة بها ، فقد حرص بعض الفنانين على ابراز اهمية تلك النقطة ( الابداع ) وايضا حاولوا التنشيط في العمليات الفنية وتحريك مشاعر الغير ولكن البعض الاخر قد نسي ماهي مهمة الفن او الجمال الفني للفلسفة الفنية الحقيقة وقد تبين هذا للعرض التشكيلي في ( كالارى دهوك ) ضمن هذا المهرجان الكبير ، لقد عرضت فيها اعمال فنية متنوعة من حيث المضمون والشكل والفكرة و الحجوم ...الخ .

كان من ضمنها اعمال جميلة ابداعية ورائعة لها السمات الحقيقة لعالم الابداع ارادت ان تعبر عن العالم دون ان تقلده وتنقل عنه فقد حاولت ان تخلق لنفسها عالما خاصا متميزا مقارنة للعالم الواقعي ، ان تاريخ الفن هو تاريخ تحرر الانسان عن الفكر التقليدي فيعني بهذا القول ان الفن في جوهره هو انتقال من عالم الحواجز المربوطة بالانسان الى عالم الحرية التعبيرية ،و الواقع اننا حين ندرس تاريخ الفن فنحن انما ندرس انسانية متحررة ولكن مع الاسف كانت هناك ايضا بجانب هذه الاعمال الابداعية في المعرض اعمال او لوحات ذات تعبير زائف عن النشاط الانساني وليس هذا فحسب بل كانت هناك اعمال لاتعبر ولاتصل الى التعبير الحقيقي اصلا فقد اشمئزت له النفس البشرية ، يبدو اننا لم نستطع ان نحقق جوهر ( الابداع الفني ) في هذا العرض التشكيلي رغم وجود بعض الاعمال الفنية الناجحة الا ان هذا لايفي بالغرض لان هذا ( الكالارى) قد ضم معظم فناني كوردستان وحيث لم يشارك البعض الاخر من الفنانين ، فمن خلال ذلك كان من المفترض اختيار الاعمال الجيدة الابداعية وتكون في الواجهة والغرض بناء مجتمع متحضر وبناء ذوق رفيع للمشاهد ، وايضا من خلال العرض عدم المفاضلة من بين الفنانين في كوردستان نفسها والذين اتوا من خارج الاقليم ، فيجب على كل من كان مسؤولا في احتيار اللوحات ان يختار الاعمال الفنية الابداعية التي تخلق بمقتضاها عالما جميلا وغريبا مقارنة للطبيعة التقليدية ، عالما يكون بمثابة الارادة الحرة في التعبير الصادق عن مكنونات المجتمع عالم جوهري ليس ناقلا للفكرة ، حيث وجدت في هذا المعرض بعض الاعمال الفنية التي لا تمثل باي صفة للعمليات الابداعية الفنية سوى انها اعمال وضعت لملىء الفراغ و السبب....؟!

وهناك نقطة اخرى حول عرض مسرحي داخل هذا الكالاري الذي كان ضمن افتتاح المعرض التشكيلي حيث لم ير المشاهد الاعمال الفنية بشكل جيد او لم يكتمل مشاهدة اللوحات اوهذه الاعمال ليقطعه وفجاة العرض المسرحي بذلك يهمل جانبا مهما من (الكالاري) كان من المفترض الانتهاء من مشاهدة الاعمال التشكيلية وبعد ذلك التنويه والبدأ بالعمل المسرحي ....؟ّ! والسبب؟ وفي الاخير ليس لنا سوى القول الشكر لكل الجهود المبذولة في اقامة واعداد هذا المهرجان بالشكل المطلوب وبالاخص لمن حاول فتح و انجاح هذا المهرجان الكبير .




#سيروان_شاكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- مسرحية(( الزنوج البيض))
- مهرجان معهد الفنون الجميلة في دهوك
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- مسرحية اللحّاد
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد و اهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد واهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية فى العهد الجديد واهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد و اهمية الحركة ...
- كوردستان بين الانطلاقة الفنية في العهد الجديد و اهمية الحركة ...


المزيد.....




- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سيروان شاكر - المهرجان الفني في دهوك