أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - شعرية الفلسفة















المزيد.....

شعرية الفلسفة


بشير ونيسي

الحوار المتمدن-العدد: 2334 - 2008 / 7 / 6 - 06:21
المحور: الادب والفن
    


شعرية الفلسفة
الفلسفة في لحظة البدء محبة والمحبة علاقة الكائن بالوجود بكل شيء ولذلك فالفلسفة تنطلق من لحظة التجلي واشارات العشق لمعرفة الانسان ومدى تطابقه مع سر المعرفة الفلسفة ارادة المعرفة وفهم الأشياء باللغة والفيلسوف يشتهى المعرفة بجسده وأسئلة الوقت الوجود قمر الذات الذات قمر الوجود لحظة الكشف توميء بالوحي الذي يضع معطيات الفكر

ان الفلسفة عبر تطورها منذ سقراط وأفلاطون وأرسطو تبحث عن معرفة الذات لنفسها والمعرفة تشكل صورتها عبر التهكم أو المحاكاة أو المنطق وليس غريبا على الفلسفة ان تبحر في طقس الشعر لتعرف كنه الوجود من خلال الخيلولة التي تبعث الكينونة ولعل ما نجده في أفلاطونيات أثينا يكشف اقصاء الشعراء من المدينة الفاضلة والحكم للفلاسفة باعتبارهم أصحاب المعرفة والحكمة وانهم اكتشفوا بحدسهم الخلاق وهم الشمس لحظة التقيد في الكهف ومنه فقصدية النفي للشعر من طرف أفلاطون هو عدم تطابق الخيال بجوهر المعرفة والواقع.

الشعرفي البدء محبة تتوحد بكل شيء تندمج بالعالم انه طقس الروح التي تورطت في سراب الجسد ويبدأ التجاوز بالتخيل من أجل الفوز بالوصل الوصل شمس الروح قمر التجلي في عتمة الجسد نجم الوحي في سراب الوجود بالشعر يبتكر الشاعر العالم يرسم شكل الوجود الذي يريد يبعث برازخ الاشارات التي تكون جنة التجلي ما يبقلا يجسده الشعر بالرؤيا الرؤية بالفناء البقاء بالتوحد والتفرد ...

الشعر محبة الجمال الذات تتحسس الجمال في كل شيء يمسح القبح والبشاعة تعلن ميلاد الجنة الضائعة الشعر صورة الذات حين تتوحد صورة الجسد حين يتألم صورة النفس حين تطفح بالخطيئة وجحيم البقاء صورة الروح التي تتعلق بشجرة النور والشاعر بين النار والنور يشكل باللغة والخيال الوجود الذي يشتهي بين العدم والوجود يرى لحظة التجلي والتشظي بين الموت والحياة بين الملائكة والشياطين يرسم شظايا الجسد عبر الوقت انه بين العلو والسقوط يريد اسما لكل شيء يفعل ما يظهر له يكون متى يريد .

ان علاقة الفلسفة بالشعر تشبه علاقة الوردة بالعبق علاقة الروح بالنور
فالشاعر يتوحد بالفلسفة حين يريد معرفة الوجود والفيلسوف يتوحد بالشعرحين يريد معرفة الجسد وبين الجسد والوجود تنعكس اللغة لتشكل العالم الذي يتجلى لكل منهما عالم الفلسفة محبة الوجود وعالم الشعر وجود المحبة بين المكون والوجود يتشكل فردوس البدء بلغة المحو والاثبات وتعلن الفلسفة المعرفة الجنة ويعلن الشعر الخيال الجنة.

لقد اتفق الفلاسفة منذ عصر النهضة على ان الشعر كخلق بالحب انه من مصادر الفلسفة مثل العلم والفن والرياضيات والسياسة وجاء ذلك في بيان العقل الكوجيتو الديكارتي أنا أفكر اذن أنا موجود أنا أشعراني أرى

فالفلسفة تبدأ بالسؤال الحرية الهوية الوجود الكائن الفيزيقا الميتا فزيقا وهذا المعطيات المقولات تسري في جوهر الشعر الخالص ولذلك فاننا اخترنا نماذج من الفلسفات انطلقت من الشعر لتصل الى فلسفة الوجود والانسان ونححد هذه الفلسفات في

1 فلسفة نيتشه
2 فلسفة كيرجورد
3 فلسفة برغسون
ونريد أن نقأ كل واحدة على صورتها الخاصة ومقولاتها الأساسية

1 / فلسفة نيتشه تبدأ اللحظة النتشوية بالجملة التالية أنا أتشظى بالتجلي لأشكل وجودي الأبدي...
شعرية الارادة والكتابة بالدم وتجاوز لعنة الاله الأبله بالسوبرمان والعودة البدية
وخروج المعرفة من فردوس اليقين نيتشه يريد ان يحطم أصنام الفلسفة ليبدأ بانشاء مملكة الخيال بالشعر فاختار الجنون وجنح به الى شعرية الحياة لحظة عودتها الأبدية في كل وتتوحد ذاته في لحظة شعر مع كل شيء وتعود بارادة القوة وهذا يحقق نبؤة السوبرمان هذا الكائن الذي يريد مايري ويجسد بوحي القوة العالم الرائع المدهش انه يتشظى يرفض يبدل يخوض يبدع يكفر يلحد بمنطق زاردشت الارادة سماء الذات شمس الجسد قمر الدم الورح شظايا النور التي تنسج العالم من الشعر أراد نيتشه أن يبرهن عن الخلاص من الكفر المعرفي الذي اتفق عليه الفلاسفة فتفلسف بمطرقة الشعر والشعر لحظة هدم من أجل بناء أفضل.


2/ فلسفة كيرجورد تبدأ اللحظة الكيركجوردية بالجملة التالية أنا أتجلى فيتشظى وجودي وأتلاشى...
شعرية الكائن في الوجود تجسدت عنده من خلال حياته وعلاقته بأبيه وحبيبته وصراعه مع رجال الدين وتمثلت رؤيته في الوجود من خلال اما أن تجد ذاتك أو تضيع منك وأبحر في سر الحياة من خلال الفعل وأنشد مشروع الفكرة التي من أجلها يحيا أو يموت وكتب بلغة السيرة والشذرات والنفحات والتجليات طقوس الوجود الذي تارجح بين اما و أو وقامت فلسفته على التفرد الوجودي للذات في كل شيء والسر الوجود الذي هو جوهر الأنا الخلاق وبه يرى همس التجلي الوجودي والصيرورة ومنطق التحولات والتغيرات التي تهجم على الوجود ثم التوتر القلق الذي يكشف حالة العدم والوجود لحظة الوقوف أما م الله وجها لوجه ويدا بيد قد تقبض على وجودك المؤنس لك.
كيركجورد أراد الوجودلكنه أفلت منه فاسترجعه بالشعر واشارات البوح التي تطفح على ذاكرة الجسد أراد ان يكشف اسمه الخفي في زوبعة الوجود بالشعر اشتهى لحظة التجلى للتخلي من الخطيئة فالشعر أبدع له الوجودالذي يريد .

3 / فلسفة برغسون تبدا اللحظة البرغسونية أنا أرى ما يتشظي في بالتجلي فأتطور في الحياة..
شعرية برغسون تتمثل بالحدس والكشف وحساسية الذات لحظة التوغل في باطن الوجود انه الحدس الشعوري بالزمن يلازم الانسان منذ حالة الرؤيا
في هذه الحالة الرؤيا حياة الروح شبق الجسد دفعة الحياة ديمومة البعث الشعوري التي تتجلى بلذائذ متنوعة ومتطورة ومبدعة وعلى الجسد أن يحدسها ويرسم أشكالها بصفاء وبذلك يتوحد ويتجدد عبر أشكال الحياة وتجليات الجسد وتتميز هذه الديمومة بخصائص كثيرة نذكر منه الفيض الخلاق المتفرد المختلف الغير متكرر في الصوره المنسجم في وحيه اللحظات وجوهر الاتصال ببعضها البعض التغير والتبدل وعدم التجانس والخلق المستمر بحالة ابداع .
ان هذه الفلسفة تنطلق من الشعر برغسون يتفلسف بالشعر يريد أن يقبض على ديمومة الخلق بشعرية الصفاء والشعور المشرق الذي يضي عتمة هذه اللحظة برغسون يريد بالشعر أن يجسد فلسفة الخلق وديمومة ايقاع الحياة بالخيال فيتوغل ويتوحد ويبحر في الشعر لعله يمسك لحظة الخلق التي تفلت من الذات لو غاب الحدس الشعري.

من خلال ما تقدم يمكن أن نقول ان الفلسفة تتوحد في التكوين والنشأة مع الشعروالشعر يريد من الفلسفة معرفة الوجود من أجل الوصول الى جنة الحياة والفردوس المفقود ولعل الذي ذكرناه تحدد في فلاسفة شعراء وليس شعراء فلاسفة مثل المعري وهلدلين.
ومايمكن ان نختم به هذا المقال ان الشعر فتح للفلسفة الانسان /الوجود وان الفلسفة فتحت للشعر الوجود/ الانسان وما جسده نيتشه رسم
الوجود عودة أبدية والسوبرمان انسانا أعلى وما جسده كيركجورد رسم الوجودفي أشكال الضياع والتيه الانسان كائنا متفردا قلقا يتحرك بصيرورة المحو والاثبات أما برغسون فقد جسد الوجود في الحياة وحالاتها وعلى الانسان أن يحرك ديمومة الخلق ليكتشف شكل الحياة المدهش

بشير ونيسي



#بشير_ونيسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتابة ما كان وما سوف يكون
- الشعر الجسد الوجود
- الابداع وسر الوجود
- المعنى ذلك المعلوم المجهول
- لحظة حرية
- عيد للوجود
- بساط الروح
- ارادة الكلام
- يوميات مثقف تائه
- ثورة الحداثة
- شذرات للمعرفة
- القصيدة وحدة الوجود والذات
- الحداثة اغتراب الجسد سحر العقل
- الحداثة وصل الجسد فصل العقل
- نظرية للشعر العربي
- رسالة في التربية والتعليم
- شعرية الوجود
- طوفان للجسد
- نصوص في الاغتراب والاختلاف
- وجع الحداثة


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بشير ونيسي - شعرية الفلسفة